;

طريقة الحمل ببنت

ما هي وضعيات الحمل ببنت؟ وهل تعتبر طريقة الحمل ببنت مضمونة؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يونيو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 14 فبراير 2024

هل لديك رغبة بتزيين منزلك وحياتك باللون الوردي؟ في حين أن إنجاب طفل سليم هو بالتأكيد أولوية قصوى، إلا أنه من الطبيعي التوق إلى طفل من جنس معين دون الآخر. 

هناك بعض الطرق العلمية المثبتة وغير المثبتة على حد سواء التي قد تساعد على تحقيق الرغبة، وتزيد من احتمالات الحمل ببنت، لذا سنستعرض في هذا المقال كيفية الحمل ببنت. [1]

طريقة الحمل ببنت

قد يخطر سؤال كيف أحمل ببنت بال الكثير من الأمهات، لكن توجد حقائق علمية مثبتة حول تحديد جنس الأجنة. للحصول على حمل بفتاة، يجب أن تصل الحيوانات المنوية الحاملة للكروموسوم X إلى البويضة أولاً.

من المهم أن نتذكر أن الرجل هو الذي يحدد جنس الجنين دائماً، تحمل النساء دائماً زوجاً من الكروموسومات X بينما يحمل الرجال X و Y. [1]

أما من المغالطة الشائعة؛ أنه تنتج إحدى الخصيتين الحيوانات المنوية X (الفتاة) والأخرى تنتج الحيوانات المنوية Y (الصبي) فقط. [2]

هناك العديد من الطرق الطبيعية أو المخبرية التي تساعد على تحديد جنس الجنين لذا سنذكر لك بعض طرق الحمل ببنت.

طريقة الحمل ببنت حسب أيام التبويض

إذا كنت أنت وزوجك ترغبان بتجربة الطرق القديمة (أي بدون أخصائي طبي) للحمل ببنت، فهناك طرق أقل تكلفة لمحاولة اختيار الجنس، لكنها بالحقيقة أساليب أقل فعالية ولم يثبت أنها أكثر نجاحاً من ترك الطبيعة تأخذ مجراها، ومع ذلك لا يوجد أي ضرر في المحاولة. [1]

طريقة الدكتور شتلز

تعتبر طريقة الدكتور شتلز (بالإنجليزية: Shettles) النظرية الرئيسية وراء طريقة اختيار الجنس التي حققت معدل نجاح 75% (على الرغم من أن الدراسات المستقلة لم تدعم هذه النظرية).

وتنص على أن الحيوانات المنوية المنتجة للفتيات (بالإنجليزية: X-sperm) تتحرك بشكل أبطأ ولكنها أكثر صموداً وتعيش أطول على عكس الحيوانات المنوية المنتجة للذكور (بالإنجليزية: Y-sperm)، التي تكون أسرع ولكنها تعيش لفترة قصيرة داخل الرحم.

لذا إذا كنت تتوقين إلى الحمل بفتاة، فيجب عليك ممارسة الجنس قبل يومين إلى أربعة أيام من التبويض بهذه الطريقة سيكون (X-sperm) هو الحيوان المنوي الوحيد على قيد الحياة وينتظر في قناتي فالوب في الوقت الذي تسقط فيه البويضة في غضون أيام. [1]

طريقة الحمل ببنت حسب الجدول الصيني

نشأ الجدول الصيني من سلالة كينغ (1644-1911م)، ويستخدم مخطط الجنس الصيني أو مخطط الميلاد على نطاق واسع للتنبؤ بجنس الطفل، ويستند إلى عنصرين:

  • الشهر القمري الذي حملت به لأم.
  • عمر القمر الصيني عندما يتم حمل الطفل.

إذا كنت حاملاً، بمساعدة أداة حساب التنبؤ بالجنس في المقال 2020 مخطط توقع جنس الطفل الصيني، يمكنك بسهولة معرفة ما إذا كنت تحملين صبياً أو فتاة، أما إذا كنت تخططين للحمل، فقد يرشدك أفضل وقت للحمل من أجل الجنس الذي تفضلينه.

غسول للحمل ببنت

لا يوجد دليل علمي يثبت فعالية الغسولات في تحديد جنس الأجنة، لذلك ينصح بعدم اتباع هذه الطريقة.

أشهر الحمل ببنت

ينصح الأزواج الذين يريدون ولداً يجب أن يحاولوا الحمل في الخريف، وأولئك الذين يريدون فتاة لديهم فرصة أفضل إذا تمكنوا من الحمل في الربيع، إذ من الممكن أن تساعد المحاولة في أشهر محددة على تحديد جنس الجنين.

من الممكن أن تكون الطبيعة مصممة لتفضيل مفهوم الأولاد من شهر أيلول/ سبتمبر إلى شهر تشرين الأول/ أكتوبر والفتيات من شهر آذار/ مارس إلى شهر أيار/ مايو، بسبب آلية تطورية تهدف إلى إبقاء النسبة الإجمالية للجنس قريبة من 50:50 قدر الإمكان.

أظهر بحث نشر في مجلة تكاثر الإنسان (بالإنجليزية: Human Reproduction) أن 535 ذكراً تم حملهم في فصل الخريف الأكثر خصوبة مقابل 464 أنثى، بينما تم الحمل ب 487 ذكراً فقط، مقارنة بـ 513 أنثى، في أشهر فصل الربيع بين عامي 1995-2001. [4]

طرق أخرى للحمل ببنت

إضافة إلى النصائح السابقة،يمكن اتباع هذه النصائح أيضاً للحمل بفتاة: [1]

  1. تجنب ممارسة وضعيات الجنس التي تؤدي إلى اختراق عميق، بل اتباع أوضاع تسبب الحمل ببنت مثل الوضع التبشيري (أي المقابلة مع الزوج وجهاً لوجه)، هو الأفضل للحمل بفتاة.
  2. فرز الحيوانات المنوية: تتضمن تقنية الاختيار بين الجنسين فصل الحيوانات المنويّة المنتجة للفتيات (X-sperm) عن الحيوانات المنوية المنتجة للصبية (Y-sperm) في المختبر ثم إما إدخال الحيوانات المنوية للجنس المطلوب في رحم الأمهات عن طريق التلقيح داخل الرحم (بالإنجليزية: Intrauterine insemination (IUI)) أو باستخدام الحيوانات المنوية المختارة لتخصيب البويضة في المختبر.
  3. التشخيص الجيني: إن التشخيص الجيني قبل الغرس (بالإنجليزية: Preimplantation genetic diagnosis (PGD)) الذي يسمى أيضاً اختيار الجنس من خلال عيادة الخصوبة، هو أفضل خيار يجب أخذه بعين الاعتبار، ويتم استخدامه بالتزامن مع الإخصاب في المختبر (بالإنجليزية: In-vitro fertilization (IVF))، وهو وسيلة للكشف عن الاضطرابات الوراثية المحددة داخل الجنين قبل زرعها في الرحم، هذا يعطي الآباء الذين قد يعانون من اضطراب وراثي، فرصة إنجاب طفل بدون هذا العيب إلى جانب تحديد جنسه.
  4. تناول أطعمة معينة: إذ قد تزيد بعض الأطعمة من فرص الحمل بفتاة. ينصح بالنظام الغذائي التالي لتعزيز فرص الحمل ببنت: [1] [5]
  • الأسماك، خاصةً السردين والتونا المعلبة.
  • الشوكولاتة.
  • الخضار الورقية.
  • الفاصوليا.
  • مشتقات الحليب، خاصةً اللبن.
  • التوت.
  • زبدة الفستق.

وضعيات الحمل ببنت

إن اختيار وضعية الجماع، لها تأثير غير مباشر على تحديد جنس المولود، وسنشرح لكِ كيف يتم الحمل ببنت من خلال الوضعية المناسبة. [6]

يسبح الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم الأنثوي أبطأ من الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم الذكري، لذلك، إن كان مكان انطلاق الحيوان المنوي قريبًا من الرحم فقد يعزز ذلك من فرص الحمل بولد. 

بينما تموت الحيوانات المنوية الذكرية في حال كانت بعيدة عن الرحم في الوسط الحامضي للمهبل، مما يعزز من فرص الحمل بفتاة. ذلك يعني أن الوضعية التي تسمح باختراق عميق للقضيب، تزيد من فرص الحمل بولد، وينصح بتجنبها. [6]

ومن وضعيات الجماع التي تزيد من فرصة الحمل ببنت: [6]

  • الوضع التبشيري، أو ما يعرف بوضعية المواجهة، حيث يكون الرجل في الأعلى.
  • وضعية راعية البقر، حيث يكون الزوج مستلقياً على ظهره، وتكون الزوجة فوقه.

الخاتمة:

أخيراً عزيزتي إن الأطفال زينة الحياة، ومهما كان جنس المولود سيكون مميزاً ومحبوباً. ونتمنى أن يحالفك الحظ بإنجاب ما ترغبين به من ذكور وإناث. ونذكرك بأن طرق الحمل ببنت ليست مضمونة وقد تكون غير مثبتة علميًا أيضًا، لكن لا ضرر من المحاولة.

الأسئلة الشائعة حول طريقة الحمل ببنت

ما الذي يساعد على الحمل ببنت؟ 

الجماع بين اليومين ونصف إلى الخمسة قبل فترة الإباضة يمكن أن يزيد من احتمالية الحمل بفتاة.

ما هو الوقت المناسب للحمل ببنت؟ 

أفضل وقت للجماع للحمل ببنت هو قبل يوم من التبويض وفي يوم التبويض نفسه.

كيف أحمل ببنت بعد الدورة؟ 

يُنصَح بالجماع يوميًا بدءًا من اليوم الذي تنتهي فيه الدورة الشهرية، حيث يساعد ذلك في إبقاء الحيوانات المنوية التي تحمل الجين X لفترة أطول في حالة استعداد وجاهزية لتخصيب البويضة.

هل وصول المرأة للنشوة يساعد على الحمل ببنت؟ 

لا يوجد دليل علمي يؤكد أن وصول المرأة للنشوة يساعد على الحمل ببنت.