طرق إزالة الشامات

إزالة الشامات بالليزر وزيت الخروع

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 يونيو 2020
طرق إزالة الشامات
مقالات ذات صلة
حب الشباب.. أسبابه ومعالجته
حب الشباب، أسبابه وكيفية التعامل معه
فوائد زيت اللوز الحلو للشعر والبشرة

كثيراً ما نشاهد على أجسامنا بقع ملونة تسمى "شامة"، ويختلف عددها من شخص لآخر وهي في أغلب الأحيان غير ضارة، وتتوزع على مختلف أنحاء الجسم وقد تكون في مكان غير مرغوب وهذه ليست مشكلة حيث يمكن التخلص منها بطرق متعددة، وفي هذا المقال سنتعرف على طرق إزالة الشامات بالليزر وبزيت الخروع وعلى قلم إزالة الشامات.

الشامات

بقع أو زوائد أو حالات تنمو على أي مكان في الجلد بمفردها أو في مجموعات وعادةً ما تكون بنية أو سوداء، وتظهر معظم الشامات في مرحلة الطفولة المبكرة وخلال أول 25 عاماً من حياة الشخص، ومن الطبيعي أن يكون لديك ما بين 10-40 شامة عند البلوغ.

أنواع الشامات

تظهر الشامات عندما تنمو الخلايا الصباغية التي تمنح البشرة لونها الطبيعي، في كتلة بدلاً من أن تنتشر في جميع أنحاء الجلد، لتنشأ العديد من أنواع الشامات وفيما يلي الأكثر شيوعاً (1/2):

  • الوحمات الخلقية: هي شامات تنشأ عند الولادة، وتظهر لدى طفل واحد من بين كل 100 مولود، ومن المرجح أن تتطور هذه الشامات إلى سرطان جلد إذا كان قطرها كبيراً.
  • الوحمات الناجمة عن خلل الأنسجة: هي شامات غير منتظمة الشكل، والأكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد، إذ أن الأشخاص الذين لديهم 10 أو أكثر من الوحمات المصابة بخلل التنسج لديهم فرصة أكبر بـ 12 مرة للإصابة بسرطان الجلد، لذلك من الضروري فحص أي تغييرات في الشامة من قبل طبيب الأمراض الجلدية لتقييم إمكانية وجود سرطان الجلد.
  • الشامة الشائعة (تسمى أيضاً الشامة المكتسبة): شامات غير ضارة تظهر على الجلد بعد الولادة، ومعظم الناس لديهم حوالي 10-40 من هذا النوع على أجسامهم، ولكن عندما يكون العدد قرابة الخمسين أو أكثر فهذا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
 علاج سرطان الجلد

شاهدي أيضاً: علاج سرطان الجلد

طرق إزالة الشامات

إذا كان تملك شامة لا يزعجك وجودها وشكلها فإن أفضل شيء تفعله هو تركها بمفردها، ولكن إذا كنت منزعج من الطريقة التي تؤثر بها الشامة على مظهرك يمكن التخلص منها، وتتعدد الطرق التي يمكنك من خلالها إزالة الشامات غير المرغوبة ومنها (3/4):

إزالة الشامة بالليزر

إن إزالة الشامات بالليزر طريقة شائعة جداً على مستوى العالم، فهي لا تسبب أي قطع أو حرق في الجلد، كما تقلل خطر العدوى بشكل كبير.

والليزر قادر على الوصول إلى مختلف مناطق الجسم مثل الوجه أو الأنف التي قد يصعب علاجها باستخدام طرق أخرى، ومن الضروري إجراء فحص شامل للجلد من قبل الطبيب لتحديد ما إذا كان يمكن إزالة الشامة بالليزر آمنة.

ويتم العلاج عبر تخدير كل شامة بكمية صغيرة من المخدر الموضعي يتم حقنها في الجلد تحتها، وبمجرد تخدير المنطقة يبدأ استخدام الليزر عبر التقنية الممسوحة ضوئياً لتسطيح الشامة وإزالتها، ويستغرق هذا الإجراء ما بين دقيقة وخمس دقائق لكل منطقة.

إزالة الشامات بزيت الخروع

زيت الخروع معروف بفاعليته في معالجة الكثير من أمراض الجلد وإزالة الشامات، واستخدامه بغرض إزالة التخلص من الشامات يتطلب أن تأخذ ملعقة كبيرة من زيت الخروع وخلطها مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، وبعدها عليك وضع العجينة على الشامة وتركها طوال الليل ثم غسل المنطقة في الصباح.

ويمكنك استخدام هذا الخليط لمدة شهر لتحصل على النتيجة بالتخلص من الشامة، والفائدة من وراء الاعتماد على صودا الخبز أنها تجفف الشامة بينما يساعد زيت الخروع على حماية الجلد (5).

متى ترى الطبيب

اذهب إلى طبيب الأمراض الجلدية إذا كنت تريد إزالة الشامة التي تزعجك، وبالتأكيد يجب مراجعته إذا حصل أي تغيير على الشامة وهو ما قد يكون علامة على الإصابة بالسرطان، حيث يمكن للطبيب إجراء خزعة، إزالة قطعة صغيرة من الشامة، للاختبار تحت المجهر لمعرفة ما إذا كانت سرطانية، ويستخدم أطباء الجلد طريقتين آمنتين وفعاليتين لإزالة الشامات وهما (6):

  • الاستئصال الجراحي: يقوم الطبيب بتخدير المنطقة حول الشامة ثم يقطعها بشكل كامل، وبعدها يقوم بخياطة الجرح أو غلقه.
  • الحلاقة الجراحية: يقوم الطبيب بتخدير المنطقة حول الشامة ويستخدم شفرة لحلاقتها، ولن تحتاج إلى غرز أو خياطة بهذه الطريقة.

قلم إزالة الشامات

تعمل أقلام إزالة الشامة بفعالية وبسرعة حيث يمكن استخدامها للتخلص من الشامات غير المرغوبة وعلامات الجلد والبقع العمرية والتجاعيد والمشاكل المختلفة المتعلقة بالجلد.

ويمكن لقلم إزالة الشامة الجيد أن يزيل الشامة الصغيرة في جلسة واحدة ولكن هذا يعتمد على قوة القلم وحجم الشامة، بينما قد يستغرق العلاج جلسة أو أكثر لإزالة الشامة الكبيرة.

كما أن نتائج قلم إزالة الشامة تختلف من شخص لآخر حسب العمر ونوع البشرة، ولابد من الانتباه إلى أن بعض الناس لديهم بشرة حساسة مما يؤدي إلى احمرار الجلد جراء استخدام قلم إزالة الشامات، كما يجب قراءة التعليمات المرفقة بعناية قبل استخدام أقلام إزالة الشامة، والتأكد أنك تزيل شامة وليس شيء قد يكون خطيراً (7/8).

آثار إزالة الشامات:

يتم إجراء الآلاف من عمليات إزالة الشامة بطرق مختلفة بنجاح كل عام دون مشاكل أو مضاعفات كبيرة، ولكن في بعض الأحيان قد تتسبب في بعض الآثار للمرضى ومنها (9/10):

  • تختلف مخاطر طرق إزالة الشامة من حالة إلى أخرى، فقد تؤدي إلى العدوى أو الحساسية أو تلف الأعصاب النادر جداً، لذلك من الضروري دائماً اختيار طبيب أمراض جلدية أو جراح يتمتع بمهارات وخبرات مناسبة قبل أي إجراء.
  • يجب الانتاه عند إزالة الشامة أنها شامة وليست شيئاً آخر، فقد تكون سرطان جلد لم يتمكن الشخص الذي يقوم بإزالة الشامة من التعرف عليه، مما يؤكد على ضرورة إجراء فحص من قبل خبير قبل أي علاج للتخلص من الشامات.
  • في حال إزالة شامة غير مكتملة قد يؤدي ذلك إلى إعادة نموها من الأجزاء المتبقية.
  • أحد الآثار السلبية لإزالة الشامات أنها قد تترك ندبة صغيرة.

في النهاية..  يجب التأكيد على أن الشامة غير المزعجة لا ضرر من إبقائها دون أي تغيير، ولكن في حال قررت إزالة أي شامة يجب إجراء فحص لدى طبيب مختص ثم اختيار الطريقة المناسبة للتخلص منها.

المصادر:

1-مقال Debra Jaliman بعنوان "الشامات والنمش وعلامات الجلد" منشور على موقع webmd.com

2-مقال بعنوان "هل بشرتي عادية؟ كيف تعرف متى تراه" منشور على موقع unitypoint.org/interstitial.aspx

3-مقال بعنوان " إزالة الشامة" منشور على موقع mikedilkes-entlaser.co.uk ليزر

4-مقال بعنوان " إزالة الشامة بالليزر" منشور على موقع balticdermatology.lt/en ليزر

5-مقال Debra Wilson "هل يمكنني التخلص من الشامة بنفسي؟ " منشور على موقع medicalnewstoday.com خروع

6-مقال Stephanie Watson بعنوان "كيفية إزالة الشامات" منشور على موقع healthline.com (الطبيب)

7-مقال " هل تعمل أقلام إزالة الشامة؟" منشور على موقع ktvn.com

8-مقال Kailey Fralick بعنوان "أفضل ثلاثة أقلام لإزالة الشامة" منشور على موقع chicagotribune.com

9-مقال بعنوان " مخاطر إزالة الشامة " منشور على موقع thehogarthmedispa.co.uk

10-مقال Joel Schlessinger بعنوان "إجراء إزالة الشامة وبعد الرعاية" منشور على موقع emedicinehealth.com/script/main/hp.asp