سن اليأس للرجل متى يبدأ وما هي علاجاته

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 نوفمبر 2021
سن اليأس للرجل متى يبدأ وما هي علاجاته
مقالات ذات صلة
ما هو تشنج المهبل وما هي علاجاته
أعراض سن اليأس
متى يبدأ الوحام لدى الحامل وما هي علامات الخطر فيه

سن اليأس سواء لدى المرأة أو الرجل هو مرحلة من العمر يسودها الاكتئاب والقلق، فسن اليأس لدى المرأة يبدأ بعد 45 عام بعد انقطاع الطمث، بينما سن اليأس للرجل هو موضوع مقالنا.

ما هو سن اليأس عند الرجال؟

سن اليأس عند الرجل هو توقف الغدد التناسلية عن إنتاج الهرمونات الذكرية أو تراجعها النسبي مع مرور الوقت.

أهم هذه الهرمونات هو التستوسترون، وهو الهرمون الذي تنتجه الخصيتان، وقبل سن البلوغ تكون مستويات هرمون التستوسترون لدى الأولاد منخفضة، تزدا عند البلوغ وتبدأ بالتغير مع التقدم في العمر. لتعود وتنخفض بعد سن الثلاثين أو الأربعين بنسب تختلف من رجل لآخر.

حيث تنخفض حسب خبراء اعتباراً من سن الثلاثين بمعدل 1% كل عام حتى تصل نسبة الانخفاض ما بين 40 و50%، ويعتبر هرمون التستوسترون هو المسؤول عن: [1] [2]

  1. نمو كتلة العضلات.
  2. نمو الشعر في الجسم.
  3. تغير في الصوت.
  4. تعزيز الطاقة العقلية والبدنية.
  5. تعزيز القوة البدنية لدى الرجل.
  6. التستوسترون هو المسئول المباشر عن الرغبة والقدرة الجنسية للرجل.

أعراض سن اليأس عند الرجال:

قصور الغدد التناسلية لدى الرجل هو المسئول عن أعراض سن اليأس، حيث يقل إنتاج الخصيتين لهرمون التستوسترون، أو تتوقف نهائياً عن الإنتاج، وتظهر أعراض مختلفة لسن اليأس عند الذكور:  [2] [3]

  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • ضعف الانتصاب.
  • فقدان كتل العضلات.
  • انخفاض كثافة العظام.
  • الاكتئاب.
  • التثدي وبروز الثدين لدى الرجل.
  • الهبّات الساخنة.
  • التعرق المفرط.
  • تقلب المزاج والتهيج.
  • تراكم الدهون حول البطن.
  • بهتان البشرة وترقق الشعر والصلع.
  • الأرق والتعب.
  • ضعف التركيز .
  • انخفاض الطاقة.

هذا يعني أن تغير مستويات الهرمونات الذكرية هو المساهم الوحيد في أعراض سن اليأس للرجل، وعدا ذلك ليس هناك أعراض مشابهة دليلاً على سن اليأس، مثل:

  1. عدم القدرة على الانتصاب: من غير الضروري أن تدل على بداية سن اليأس لديك، فقد تكون نتيجة للضغط العصبي والكآبة والقلق، أو مجرد تغيرات في الأوعية الدموية.
  2. يمكن أن تكون أزمة منتصف العمر هي السبب: كذلك القلق بسبب العمل وظروف الوظيفة والحياة عموماً، وقد يؤدي ذلك إلى الاكتئاب.
  3. عند كبار السن من الرجال يرتبط انخفاض مستويات هرمون التستوسترون ببعض من الأمراض، مثل:

متى يبدأ سن اليأس عند الرجال:

يعاني بعض الرجال من الاكتئاب وفقدان الرغبة الجنسية وأعراض جسدية ونفسية مختلفة عند تخطي سن الخامسة والأربعين، وقد تستمر هذه الأعراض حتى سن الخمسين، حيث يصبح إنتاج الخصيتين لهرمون التستوسترون قليل أو تتوقف عن الإنتاج.

يحدث قصور في الغدد التناسلية، قد يكون منذ الولادة أحياناً ويتسبب في تأخر بلوغ الصبي وصغر حجم الخصيتين أيضاً، أو يمكن أن يحدث هذا القصور لدى الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة أو المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، الذي يُعرف باسم قصور الغدد التناسلية المتأخر. [1] [2] [3]

متى تقل الشهوة عند الرجل:

ينخفض الدافع الجنسي لدى الرجل مع انخفاض الرغبة والطاقة لديه، ذلك بسبب انخفاض مستوى هرمون التستوسترون، كما أن هناك عدة أسباب تؤدي إلى انخفاض الشهوة عند الرجل، مثل: [2]

  • الشيخوخة: بسبب الانخفاض في الأندروجين، أو قصور الغدد التناسلية المتأخر.
  • استئصال البروستاتا.
  • الاكتئاب والقلق وضغوطات الحياة المختلفة.

علاج سن اليأس عند الرجال:

يتبع العلاج عادة الأعراض، وبعد إجراء الطبيب فحصاً تقليدياً للدم ومستويات التستوسترون، ومن العلاجات لسن يأس الذكورة: [3]

  1. النظام الغذائي الصحي: النظام الغذائي المتنوع والذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية والبروتينات والدهون الصحية، وهو ضروري للمحافظة على صحة جيدة وإبقاء بنية العضلات قوية، كذلك تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
  2. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: ذلك بالذهاب إلى النادي الرياضي بشكل دائم أو ممارسة المشي أو السباحة لمدة 45 دقيقة 3 مرات أسبوعياً، بغية الحفاظ على وزن صحي ومثالي، وتقوية كتلة العضلات.
  3. النوم لعدد ساعات كافٍ: يعتبر النوم الجيد والصحي أهم وسائل الراحة عند الإنسان، لذا فإن أخذ قسط جيد من النوم، سيعطي جسمك الوقت اللازم للراحة والاستشفاء وبنفس الوقت يعزز عمل غدد الجسم بشكل عام والخصيتين بشكل خاص.
  4. التقليل من الإجهاد: قد يؤثر التعب والإجهاد على الصحة النفسية والجسدية، لذا فإن تنظيم العمل والوقت، ومراعاة شروط الصحة خلال أوقات العمل، قد يساهم في تأخير سن اليأس عند الرجال.
  5. تناول مضادات الاكتئاب: قد يصف الطبيب هذه الأدوية إذا كنت تعاني من الاكتئاب، وقد يحسن الدواء الموصوف من قبل الطبيب المتخصص الصحة النفسية عند الرجل وبالتالي تعزيز  الأداء الوظيفي لأعضاء الجسم، خاصة عمل الغدد، التي عادة ما تكون أشد الأ‘ضاء المتأثر بالحالة النفسية والعقلية ونمط الحياة غير المتوازن صحياً.
  6. العلاج بالهرمونات البديلة: التستوسترون الصناعي أو بديل التستوسترون، ومثل هذا العلاج يحتاج إلى إشراف طبي دقيق، وذلك لتجنب الأعراض الجانبية، حيث أنه قد لا يناسب المصابين بالعديد من الأمراض مثل مرضى سرطان البروستاتا.

ختاماً... سن اليأس أو انخفاض مستويات هرمون التستوسترون لدى الرجال هو مرحلة طبيعية من مراحل الحياة، ومن الطبيعي أن يعاني كل رجل هذا الانخفاض، فلا داعي للقلق، قد تستطيع عزيزي الرجل أن تتخطى هذه آثار ونتائج هذه الأعراض والتحكم بها حتى دون علاج، فقط اتبع نظام حياة صحي أو يمكنك التحدث إلى طبيبك المتخصص، لأن بعض النصائح والإجراءات البسيطة يمكنها مساعدتك.