تكثيف اللحية بالعديد من الطرق والوصفات الطبيعية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 10 مايو 2021
تكثيف اللحية بالعديد من الطرق والوصفات الطبيعية
مقالات ذات صلة
علاج تصبغات الوجه عند الرجال
ما هي فوائد جوزة الطيب للرجال وماهي أضرارها
ما هي فوائد مغلي القرنفل للرجال

يعاني الكثير من الرجال وجود فراغات في اللحية وقلة كثافتها لأسباب مختلفة، منها وجود مشاكل في هرمونات الجسم وبصيلات الشعر، ولكن تتوفر العديد من الطرق التي تساعد على تكثيف اللحية وملء الفراغات، إضافة لوصفات طبيعية وزيوت تعمل على تكثيف نمو الشعر في الوجه.

تكثيف اللحية وملء الفراغات

تتعدد الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها من أجل تكثيف اللحية وملء الفراغات، إذا كنت تعاني من أي مشاكل تعيق ذلك، ومنها [1] [2]:

  1. ترك اللحية تنمو دون حلاقة: إن الخطوة الأولى لتكثيف اللحية وملء الفراغات هي السماح لشعرك بالنمو دون القيام بتشذيبه، حيث يجب عليك الانتظار شهراً قبل استخدام ماكينة الحلاقة حتى تتمكن من رؤية اتجاه نمو الشعر والمكان الذي تتجمع فيه البقع غير المنتظمة، وبعد شهر قم بقص الشعر عند خدك وخط الفك، ثم دع شعرك ينمو مجدداً.
  2. اعتني بنمو الشعر جيداً: عليك تعزيز نمو الشعر والحفاظ على صحة البصيلات عبر اتباع الخطوات التالية:
  • ضع زيت اللحية: يساعد في تخفيف الحكة التي تسبب فراغات في اللحية كما يحافظ على ترطيب البشرة واللحية.
  • بلسم اللحية: يساعد على جعل الشعر ينمو في الاتجاه الذي تريده.
  • تمشيط اللحية: استخدم فرشاة لتمشيط شعر اللحية، والتي ستغطي في النهاية البقع وتعطي لحيتك مظهراً موحداً.
  1. الاعتناء بالغذاء: عليك الاعتماد على نظام غذائي متوازن يحتوي على البروتينات والخضروات والحبوب الكاملة والدهون لتعزيز نمو شعر اللحية، ومن الضروري أن يتضمن غذائك مكملات البيوتين (فيتامين ب7) التي تعزز نمو الشعر، ويمكن أن تجد هذه المكملات في البيض والأفوكادو والبقوليات والحليب والشوكولاتة، كما يجب أن تحصل على مركب (Niacin) النياسين (فيتامين ب 3) الذي يمنع الشعر من التساقط أو أن يصبح هشاً، وتجد النياسين في بذور عباد الشمس والفطر ولحم البقر والأسماك، إضافة إلى ذلك عليك اتباع الخطوات التالية:

تكثيف اللحية بالموس

لا يوجد أي دراسات علمية تؤكد أن موس الحلاقة يساعد على نمو شعر اللحية وتكثيفها، ولكن الاعتقاد الشائع بأن الحلاقة بالموس تساعد على نمو وتكثيف اللحية قد يعود إلى أن الشعر الذي يظهر بعد الحلاقة يكون مختلف وحاد في البداية ويبدو كأنه خشن وكثيف بسبب عدم تعرضه للشمس أو المواد الكيماوية، ولكن عندما ينمو هذا الشعر يكون عادي دون أي تغيير في كثافته، مما يتطلب إجراء العديد من الدراسات العلمية لتأكيد إن كان الموس يساعد على تكثيف اللحية أو لا بشكل دقيق [3].

تكثيف اللحية طبيعياً

تتوفر العديد من الطرق التي تساعدك على تكثيف اللحية طبيعياً دون أي مواد كيماوية قد تضر الجسم، ومن هذه الطرق [4]:

  1. تكثيف اللحية بالثوم وبالليمون: اخلط القليل من زيت اللوز وشرائح وعصير الليمون وبعض فصوص الثوم والعسل، ثم سخن هذا الخليط حتى يبدأ في الغليان ثم دعه يبرد، بعد ذلك خذ القليل من الخليط وضعه على وجهك لمدة 10-15 دقيقة، ثم اغسله بغسول وجه وبعض الماء البارد، مما يساعد في تسريع عملية نمو اللحية وجعلها أكثر كثافة.
  2. الشبّة: اخلط القليل من الشبة مع الملح العادي ثم اغسل لحيتك بها، وهذا يساعد على جعل اللحية أكثر كثافة.
  3. الليمون والقرفة: امزج ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، ثم ضع المزيج على وجهك ثم اشطفه بالماء بعد عشرين دقيقة، ويمكنك استخدم هذا العلاج في المنزل مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج جيدة، وخاصة أن الليمون مليء بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم وحمض الستريك وفيتامينC  والفلافونويد والمغنيسيوم التي تعزز نمو الشعر.
  4. الاقلاع عن التدخين: تم ربط التدخين بتساقط الشعر حيث تتسبب العديد من المواد الكيميائية الموجودة في الدخان يحدوث التهاب وتلف الحمض النووي للأوعية الدموية التي تغذي بصيلات الشعر، لذلك فإن الإقلاع عن التدخين يساعد على نمو اللحية عن طريق الحد من تلف الأوعية الدموية والالتهابات.
  5. ممارسة الرياضة يومياً: تعمل على تحسين الدورة الدموية وهو أمر أساسي لتحفيز نمو الشعر، كما يساعد النشاط البدني المغذيات في الوصول إلى بصيلات الشعر في وجهك.

زيوت لتكثيف اللحية

يمكنك الاعتماد على الزيوت التي تساعد تكثيف اللحية ومن هذه الزيوت [7] [6] [5]:

  • زيت جوز الهند: يُعرف بقدرته على تحفيز نمو الشعر في اللحية وتنعيمه مع حماية طبقاته الخارجية.
  • زيت النعناع: يحتوي على مواد ومكونات تساعد على نمو اللحية بشكل سريع، ولكن يجب عليك عند استخدامه تخفيفه بزيت ناقل، عبر دمجه مع زيت الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو ثم وضعه على اللحية.
  • زيت إكليل الجبل: يقوي الدورة الدموية ويمنع انقطاع الدم عن بصيلات الشعر، وهذا بدوره يعزز نمو الشعر، حيث يمكنك وضع بعض النقاط منه وفرك اللحية عدة دقائق.
  • زيت الخروع: يحتوي على أحماض أوميغا 9 الدهنية غير المشبعة المعروفة باسم حمض الريسينوليك، والتي تعيد الرطوبة إلى الشعر وتساعد على نموه بشكل مكثف، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E ويعرف بقدرته كمضاد للبكتيريا والفطريات بشكل طبيعي مما يساعد على نمو شعر اللحية.

تكثيف الذقن مجرب:

من الطرق المجربة لتكثيف اللحية أو شعر الذقن والشارب هو التخلص من التوتر والحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم لزيادة مستوى هرمون التستوستيرون الذي يعد العنصر الأساسي في نمو اللحية.

حيث وجد باحثون أن قلة النوم هي سبب الانخفاض الكبير في مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال مما يؤثر على نمو الذقن وكثافته.

من الضروري الحصول على ثماني ساعات كاملة من النوم يومياً، كما أن زيادة التوتر تقلل قدرة الجسم على تجديد هرمون التستوستيرون ويحد أيضاً من تدفق الفيتامينات إلى بصيلات الشعر.

لذلك في حال كانت حياتك مرهِقة ومليئة بالتوتر والإجهاد سيؤثر ذلك على نمو اللحية وكثافتها، وللتخلص من ذلك فكر في ممارسة التأمل أو تمارين التنفس أو الركض أو أي نشاط يتيح لك التخلص من الإجهاد والتوتر [8].

قلم تكثيف اللحية

يشبه قلم تكثيف اللحية قلم تحديد شعر الوجه، والذي يصنع عادةً من مواد شمعية طبيعية مثل شمع العسل، ويمزج مع ألوان مثل البني الفاتح أو البني الداكن أو الأسود وغيرها.

ويمكن استخدامه لرسم وتحديد البقع الخالية من الشعر، ولإنشاء الحواف غير المكتملة على خط الخدين، كل ذلك يعطي انطباعاً بصرياً بأن اللحية كثيفة ومكتملة [9].

في النهاية.. تعرفنا على كيفية تكثيف اللحية وملء الفراغات وتكثيف اللحية بالموس، إضافة إلى تكثيف اللحية طبيعياً وقلم تكثيف اللحية، حيث تتوفر العديد من الطرق التي تساعد على نمو شعر الذقن وجعله أكثر كثافة، شريطة التحلي بالصبر كون هذا العملية تتطلب بعض الوقت.