تبييض الوجه

طرق تفتيح البشرة بالعلاجات الطبيعية والكريمات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يونيو 2020 آخر تحديث: الخميس، 18 يونيو 2020
تبييض الوجه
مقالات ذات صلة
طريقة تنظيف الأظافر في البيت بمواد طبيعية
فوائد ملح الحليب للجسم لبشرة ناعمة ونقية
فوائد التقشير الجاف للبشرة والسيلوليت

يساعد تفتيح البشرة على تحقيق درجة لون متساوية من خلال التخلص من البقع الداكنة أو تغير اللون، حيث يمكنكِ استخدام العلاجات المنزلية البسيطة ومنتجات العناية بالبشرة لتفتيح البشرة.

تبييض الوجه في يوم:

تحتوي علاجات التفتيح على الأحماض وفيتامين (C) للتسريع في عملية التبييض، من خلال بعض المكونات الطبيعية، مثل: [1]

  • تبييض الوجه بالليمون: يحتوي على حمض الستريك المبيض، أضيفيه مع العسل أو زيت ناقل آخر كزيت جوز الهند ليعمل كحاجز لبشرتك، لأن الليمون بمفرده قاسياً على بشرتك ويجعلها جافة وحساسة.
  • تبييض الوجه بالصبار: يحتوي نيات الألوفيرا أو الصبار على خصائص علاجية تساعد على شفاء الجلد وتهدئة البشرة والتخلص من البقع وحروق الشمس، امزجي الليمون والعسل والصبار، ضعي هذا القناع على وجهك واتركيه لنصف ساعة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر، يمكنك تطبيق هذا الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • تبييض الوجه بالبابايا: وهي فاكهة مليئة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات، وحمض بيتا هيدروكسي الذي يساعد على تجديد وتفتيح البشرة، اهرسي البابايا الناضجة وأضيفي ملعقة صغيرة من العسل، ضعي الخليط على وجهك، واتركيه بين 15-20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
 وصفات تبييض البشرة

شاهدي أيضاً: وصفات تبييض البشرة

تبييض الوجه بالفازلين:

بالإضافة إلى كون الفازلين مرطباً للبشرة، فهو يفتح البشرة خلال دمجه مع بعض المكونات التالية: [2]

  • مقشر الفازلين والملح: للحصول على بشرة ناعمة حريرية، امزجي مقدارين من الفازلين مع مقدار من الملح الخشن؛ وضعي الخليط على وجهك بحركات دائرية (سنفرة)، ثم اشطفي وجهك جيداً بماء دافئ حتى تزول آثار الفازلين عن بشرتك.
  • الفازلين والحليب: لإزالة البقع الداكنة وتفتيح البشرة، امزجي 5 أجزاء من فازلين مع 5 أجزاء من الحليب الطازج وضعيه على وجهك، واتركيه 30 دقيقة قبل الشطف.
  • الفازلين والبيض: للحصول على بشرة أكثر إشراقا ونعومة، امزجي بياض بيضة مع ملعقة كبيرة من الفازلين وبضع قطرات من عصير الليمون، وضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة.
  • الفازلين والبابايا: امزجي شرائح البابايا مع مقدرا كافٍ من الفازلين، دلكي المزيج على بشرتك لمدة 10 دقائق للحصول على وهج طبيعي وصحي وإشراقة لبشرتك.

تبييض الوجه بالنشاء:

النشاء من أقوى المواد الطبيعية التي تعمل على توحيد وتفتيح لون البشرة، بعض الوصفات الطبيعية التي تحتوي على النشاء ستجعلك تستمتعين بالبشرة المتألقة: [3]

  • النشاء واللبن: اخلطي ملعقة نشا، وملعقتين لبن، ونصف ملعقة عصير ليمون، وضعيه على بشرتك 30 دقيقة، واغسلي بشرتك بالماء الدافئ، وكرري القناع ثلاث مرات في الأسبوع.
  • النشاء والبطاطس: امزجي ملعقة نشا، وملعقة حليب بودرة، مع البطاطس المسلوقة، وضعيه على بشرتك 20 دقيقة حتى يجف، ثم اغسليه بالماء الدافئ، ضعي ماء الورد لتسكير المسام بعد ذلك، كرري القناع أربع مرات في الأسبوع.
  • النشاء وماء الورد: امزجي ملعقة نشاء وملعقتين ماء الورد، ضعيه على بشرتك 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.
  • النشاء وعصير الليمون: اخلطي ملعقتي نشاء، وملعقتي عصير الليمون، ونصف ملعقة كركم، وملعقة بيكربونات الصوديوم، وملعقة كبيرة ماء ورد، ضعي الخليط على بشرة نظيفة مدة 30 دقيقة، إذا كانت البشرة جافة، أضيفي ملعقة من العسل إلى الخليط قبل وضعه على وجهك.
  • النشاء والموز: اهرسي نصف موزة مع ملعقتين من النشاء، وملعقة زيت الزيتون، ضعي الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد.
  • النشاء والقهوة: امزجي ملعقة نشاء، وقهوة، ودقيق الشوفان، وزيت جوز الهند، وضعيهم على الوجه 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد.

كريمات تبييض الوجه:

هناك الكثير من كريمات تفتيح البشرة وتبيض الوجه، تعمل جميعها عن طريق تقليل الميلانين في الجلد وتوحيد لون البشرة، مثل: [4] [5]

  • الرتينوئيدات: تصنع كريمات الريتينويد من شكل حمضي من فيتامين (A)، حيث تفتح البشرة بشكل فعال.
  • سيروم (Dermatologica Powerbright): مكون من الببتيدات المختلفة، وحمض الفايتيك المستخلص من الأرز وجلاسينات الزنك التي تعمل كمضاد للأكسدة، كما يحتوي على مزيج من الطحالب الحمراء والبنية للمساعدة في تنظيم توليف وتوازن الميلانين.
  • كريم تفتيح (Eve Lom): يحتوي على مستخلصات الجذور الصينية، مستوحاة من الطب الصيني التقليدي، تعمل مضادات الأكسدة القوية المشتقة من النبات ثلاث أضعاف المواد المصنعة؛ لاستعادة بنية الجلد ومكافحة الجذور الحرة.
  • سيروم (Mela-D Pigment): تم تركيبه مع عوامل التقشير مثل حمض الجليكوليك فهي فعالة في تحسين إشراق البشرة وإزالة البقع الداكنة المفرطة على الجلد.
  • سيروم (Eucerin Anti-Pigment Dual): مع الثياميدول وحمض الهيالورونيك المركز.
  • كريم تبييض (AsaVea): يحتوي على مكونات مثل الجلسرين والكولاجين المتحلل بالماء وفحم البامبو.

تبييض الوجه طبيعياً:

تفتيح البشرة هو تقنية تجميلية تستخدم للحصول على لون متساوي للبشرة، يعمل عن طريق تقليل أو التحكم في كمية الميلانين في الجلد، فيما يلي بعض العلاجات التي يمكنك تجربتها في المنزل لتفتيح البشرة: [6] [7]

  • الزبادي ودقيق الحمص: يساعد هذا المزيج في ترطيب بشرتك وإزالة الزيت الزائد، حيث يعمل حمض اللاكتيك الموجود في اللبن كعامل مبيض طبيعي، ويستخدم دقيق الحمص للحصول على بشرة أفتح، ضعي المزيج على وجهك واتركيه ليجف، دلكي بشرتك واغسليها بالماء، ضعي هذا القناع يوميا لمدة 2-3 أسابيع.
  • العسل: يرطب ويوحد لون البشرة، كونه عاملاً مضاداً للبكتيريا، يمنع العسل من تطور حب الشباب ويساعد في تلاشي ندوب حب الشباب والبقع العمرية، ويستخدم غذاء ملكات النحل، لعلاج فرط التصبغ، لذا ضعي العسل مباشرة على البقع الداكنة.
  • الكركم: يمنع إنتاج الميلانين ويوحد لون البشرة، ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والمطهرات، اخلطي مسحوق الكركم واللبن، وضعيه على بشرتك ليجف.
  • الخيار: يساعد على تفتيح البشرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات (A وC)، ويمنع إنتاج الميلانين وفرط إفراز الزهم، لذا ضعي عصير الخيار على وجهك واتركيه ليجف.
  • الشوفان: يعزز دقيق الشوفان تجديد البشرة عن طريق تقشير الجلد، ويفتح البشرة، ضعي دقيق الشوفان المطبوخ على وجهك لمدة 10-15 دقيقة، ثم اغسليه بمجرد أن يجف.
  • عصير الطماطم: يحتوي على فيتامينات (A وK وB1 وB2 وB3 وB5 وB6) والمعادن مثل المغنيسيوم والحديد والفوسفور، ويحتوي على الليكوبين وهو مضاد للأكسدة يحمي البشرة من التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس، ويساعد على تقليل سواد واحتراق البشرة الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة، اشربي عصير الطماطم يومياً، وامزجي ملعقتين كبيرتين من لب الطماطم مع ملعقة صغيرة من العسل، ثم ضعي الخليط على وجهك ونظفيه بالماء بعد 15 دقيقة.
  • دقيق الأرز: يحتوي على حمض ألانتوين وحمض الفيروليك، وفيتامين (B)، الذي يعكس تلف الجذور الحرة ويساعد على إصلاح خلايا الجلد، مما يمنحك بشرة شابة، ويعالج البقع والتصبغات والندبات، أضيفي ملعقتين كبيرتين من دقيق الحمص وملعقة كبيرة من الزبادي، إلى ربع كوب من دقيق الأرز، وضعيه على وجهك 30 دقيقة، قومي بذلك مرتين أسبوعياً.
  • خشب الصندل: له خصائص مغذية وعلاجية ويساعد على التخلص من البثور والشوائب، والبهتان ويبرد البشرة، ويحتوي على عوامل تفتيح البشرة، ويجعل البشرة نقية ومشرقة، اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل وملعقة صغيرة من مسحوق الكركم والحليب، وضعيه على وجهك ورقبتك، اتركيه 20 دقيقة، ثم اغسليه بماء فاتر ثم بالماء البارد، وضعي المرطب الذي تستخدمينه عادة.
  • قناع الفراولة وعصير البرتقال: يحتوي على فيتامين (C)، وحمض الستريك، فهو يفتح علامات حب الشباب والندوب ويوحد لون البشرة، ويخفف من الزهم الزائد في البشرة الدهنية، اخلطي الفراولة مع عصير البرتقال، وضعيه على وجهك لنصف ساعة، واشطفيه بالماء، ثم ضعي مرطب الوجه.

للحصول على بشرة أفتح وتبيض الوجه، يجب عليك العناية بالبشرة بشكل صحيح باستخدام واقي الشمس يومياً مع عامل حماية من الشمس عالي (40 على الأقل)، واتبعي روتيناً صارماً للعناية بالبشرة يتضمن التنظيف والتقشير والترطيب، اشربي ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يومياً واتبعي نظاماً غذائياً صحياً.

المصادر:

[1] مقال: "كيفية تبييض البشرة" منشور على موقع nykaa.com

[2] مقال: "علاجات العناية بالبشرة باستخدام الفازلين" منشور على موقع lookgoodcenter.com

[3] مقال: "أقنعة طبيعية من النشا لتبييض البشرة" منشور على موقع royal.com

[4] مقال: "كيفية تفتيح بشرتك" منشور على موقع wikihow.com

[5] مقال: “10 كريمات آمنة لتفتيح البشرة تعمل بسرعة كبيرة" منشور على موقع beststyletrends.com

[6] مقال: “9 علاجات منزلية لتفتيح بشرتك" منشور على موقع emedihealth.com

[7] مقال: "نصائح تبييض الوجه لبشرة خالية من العيوب" منشور على موقع bebeautiful.in