تأثير الألوان على الأطفال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 نوفمبر 2021
تأثير الألوان على الأطفال
مقالات ذات صلة
تأثير التكنولوجيا على الأطفال
العلاج باللون - تأثير الألوان على الصحة
تأثير القهوة

هل تعلم أن للألوان تأثيراً على صحة الإنسان، وعليه ينصح خبراء الديكور بتخصيص ألوان معينة لكل غرفة، فعلى سبيل المثال يُنصح باعتماد الألوان الدافئة كتدرجات الأحمر والبرتقالي والأصفر لغرف الطعام، والتي تساعد في تحفيز الشهية. إن كنت تقومين بتصميم غرفة طفلك، وترغبين بمعرفة اللون الأنسب لها، إليك هذا المقال الذي يستعرض تأثير كل لون على نفسية الأطفال، إذ يمكن الاستفادة من تأثيراتها لاستخدامها في غرف الأطفال والغرف الأخرى التي يستعملها الطفل.

تأثير كل لون على الأطفال

تكثر الأمور التي لها تأثير على شخصية الطفل ومن ضمنها الألوان، فلكل لون تأثير معين على الطفل، وعليه يحرص الأهل على اختيار اللون الأنسب لغرف الأطفال، وإليكم تأثير كل لون على شخصية ونفسية الطفل:

الأحمر - لون الطاقة

يحفز هذا اللون الأطفال على الحركة ما يدعم تنمية العضلات لديهم، ونجده يستخدم بكثرة في الحضانات وغرف النشاط، لذا ينصح باستخدامه في غرف لعب الأطفال لا في غرف النوم كي لا يسهر الطفل ومن ثم المعاناة من أضرار السهر على الأطفال. كما يعمل هذا اللون على تحفيز الشهية لذا إن كان طفلك قليل الأكل قدمي له الطعام بالأطباق الحمراء.

الأصفر - لون البهجة والفرح

يعتبر الأصفر من الألوان المبهجة والتي تبث الفرح والسرور في نفس ناظرها، ومن مزايا اللون الأصفر تحفيز الذاكرة وتنشيطها ويزيد اللون الأصفر من نسبة التركيز لدى الأطفال، لذا ينصح باستخدامه في غرف الدراسة.

الأخضر - لون الاسترخاء

يساعد اللون الأخضر على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، وهو اللون الأنسب لاستخدامه في غرف نوم الأطفال، كما تساهم تهدئة الأعصاب الناتجة عن النظر لهذا اللون في زيادة التركيز وسرعة الاستيعاب ويفضّل استخدامه في الغرف الدراسة.

الأزرق - لون الهدوء

يساعد اللون الأزرق على التهدئة، لذا إن كان طفلك عصبياً يمكن استخدام اللون الأزرق في غرف النوم والذي سيعطيه شعور الاسترخاء والهدوء.

البرتقالي - لون التحفيز

إن كان طفلك يعاني من الكسل والخمول فيمكن استخدام اللون البرتقالي في غرف اللعب، ويتميز هذا اللون بتحفيز الأطفال على الإبداع والابتكار.

الوردي - لون مريح للأعصاب

يمنح اللون الوردي راحة كبيرة للأعصاب للبنات والأولاد، لذا يعتبر مثالياً لغرف الأطفال أو غرفة رضاعة المواليد.

الأبيض - الصفاء والاسترخاء

يحرص الكثير من أهل على اختيار هذا اللون لغرف نوم الأطفال ليبعث الصفاء والاسترخاء في نفوسهم ويسهّل نومهم.

الرمادي - لون الإبداع

يعزّز اللون الرمادي الإبداع كونه لونًا محايدًا، ومع ذلك لا ينصح الخبراء اختيار اللون الرمادي فقط، بل يجب تعريض الطفل لألوان أخرى تبعث الطاقة والسرور لنفسه.