;

الميزوثيرابي للشعر استخداماتها وفوائدها وآثارها السلبية

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 مايو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
الميزوثيرابي للشعر استخداماتها وفوائدها وآثارها السلبية

يبحث العديد من الأشخاص عن تقنيات تجميلية للحفاظ على حيوية الشعر وخاصة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر، بعضها قد يكون وراثياً وبعضها نتيجة أمراض أخرى أو نتيجة العوامل الجوية وتلك المواد الكيميائية التي تستخدم للشعر.

ومع تقدم الطب وجدت تقنيات حديثة وغير جراحية للحفاظ على نمو وصحة الشعر والحد من تساقطه ومنها تقنية الميزوثيرابي للشعر التي سنتعرف على فوائدها وكيفية استخدامها واحتمال أن تنطوي على آثار سلبية بشكل مفصل في هذا المقال.

ماهو الميزوثيرابي للشعر؟

الميزوثيرابي تقنية تتضمن حقن الأدوية بشكل مباشر في الجلد، استخدمت في علاج الربو عن طريق حقن البروكائين في وريد المريض وأظهرت نتائج إيجابية.

وفي الوقت الحاضر أصبحت تستخدم تقنية الميزوثيرابي في العلاجات التجميلية ومنها علاج مشكلة تساقط الشعر من خلال حقن فروة الرأس بالمستخلصات النباتية، والفيتامينات المتنوعة، أو حقنها باستعمال أدوية مختلفة، مثل: المينوكسيديل وفيناسترايد.

كما يساهم الميزوثيرابي في تغذية الشعر، وتحفيز تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، إضافة إلى علاج المشاكل الهرمونيّة داخل جُذور الشعر، رغم الحاجة إلى مزيد من الأدلة العلمية لثبات فعالية الميزوثيرابي في حل مشاكل تساقط الشعر. [1] [2]

فوائد الميزوثيرابي للشعر:

يوجد العديد من الفوائد الصحية والتجميلية للميزوثيرابي عند استخدامه للشعر ومنها: [3]

  1. تقنية الميزوثيرابي تنشط بصيلات الشعر: تعمل هذه التقنية على تحفيز بصيلات الشعر والحفاظ على رطوبة فروة الرأس وتغذيتها بشكل جيد عن طريق إفراز الزيوت الطبيعية التي ينتجها جسمك.
  2. تعزيز مناعة فروة الرأس: بالاضافة إلى تعزيز نمو الشعر وتجديد بصيلات الشعر، تساهم تقنية الميزوثيرابي أيضاً في تنشيط شامل لفروة الرأس عن طريق تكوين وتجديد الأوعية الدموية في فروة الرأس.
  3. تساعد تقنية الميزوثيرابي على نمو شعر أطول وأكثر كثافة.
  4. التقليل من التهاب فروة الرأس: تقلل تقنية الميزوثيرابي بشكل فعال من خطر التهاب فروة الرأس التي يمكن أن يسبب حكة أو صدفية أو التهابات جريّبية عن طرق الحفاظ على جلد صحي لنمو الشعر.
  5. تمنح تقنية الميزوثيرابي الحيوية واللمعان للشعر.

طريقة حقن الميزوثيرابي للشعر:

الميزوثيرابي علاج طبي تجميلي غير جراحي ويستخدم حقن الميزوثيرابي للشعر كالتالي: [4]

  • يتم حقن منطقة الأديم المتوسط وهي المنطقة التي تقع أسفل فروة الرأس، والطبقة التي تصل مابين أنسجة الجلد والدهون؛ بمقبض عن طريق إبرة معقمة وتحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية والفيتامينات والأحماض الأمينية.
  • تحتاج فترة العلاج إلى ثماني جلسات، بمعدل جلسة واحدة كل أسبوع، لمدة نصف ساعة لكل جلسة.
  • تظهر النتائج النهائية لميزوثيرابي الشعر بعد حوالي أربعة أشهر.
  • لكن تتم ملاحظة النتائج بعد الجلسة الخامسة، وحين يبدأ جسمك في الاستجابة للعلاج يتم تقليل مدة وتكرار جلسات العلاج.

نتائج الميزوثيرابي للشعر:

الميزوثيرابي علاج فعال للشعر، وتكون نتائجه أكثر فعالية في المراحل الأولى من استخدامه حيث: [5]

  1. يحفز الأنسجة ويجدد خلايا البشرة ويعمل على تنشيط الدورة الدموية.
  2. يعد كعلاج مكمل للمرضى الذين خضعوا لعملية زراعة الشعر، حيث يساعد على تقوية الشعر المزروع.
  3. يغذي ويرطب فروة الرأس.
  4. يحفز تجديد الخلايا ويقوي البصيلات.
  5. يعيد التوازن الهرموني ويعمل على الشفاء من الالتهابات.
  6. يجعل الشعر يبدو أكثر صحة وإشراقاً.

الآثار الجانبية للميزوثيرابي للشعر:

تعتبر تقنية الميزوثيرابي آمنة وليس لها آثار جانبية لاحتوائها على مواد مُغذيّة وفيتامينات مهمة لصحّة الأنسجة لكن قد يعاني بعض المرضى من أعراض جانبة مؤقتة حسب قدرتهم على التحمل ومنها: [6]

  • حساسية
  • ألم بسيط
  • تهيج الجلد وفروة الرأس
  • طفح جلدي أو خدوش
  • بقع داكنة في بعض مناطق الحقن
  • حكة أو تورم

أضرار الميزوثيرابي للشعر:

يمكن أن تسبب تقنية الميزوثيرابي بعض الأضرار غير الخطيرة وقد تظهر لدى بعض الأشخاص نتيجة عدم تحملهم لها وخاصة أن هذه التقنية تعتمد على حقن الإبرة في فروة الرأس: [7] [8]

  1. الألم: يسبب ثقب الجلد الشعور بالألم وخاصة في أماكن غرز الإبرة، حيث يمكن لبعض الأشخاص تحمله والبعض الآخر غير قادر على التحمل، إذ يعتمد ذلك على مدى حساسية فروة الرأس.
  2. الشعور بالحكة البسيطة في الرأس عند بعض الأشخاص.
  3. قد ينتج عن عملية حقن الميزوثيرابي تورم وحساسية في فروة الرأس، حيث من الممكن أن يعاني بعض الأشخاص من الحساسية نتيجة المواد الكيميائية الموجودة في الإبرة، والتي قد تظهر على شكل احمرار أو طفح جلدي.
  4. وجود بعض الكدمات والتي عادة ما تُشفى في غضون أسبوع.

محاذير استخدام الميزوثيرابي للشعر:

على الرغم من الفوائد الصحية لميزوثيرابي الشعر لكن يُحذر بعض الأشخاص من استخدامه ولا سيما ممن لديهم بعض المشاكل مثل: [9]

وفي النهاية... تعرفنا في هذا المقال على تقنية الميزوثيرابي للشعر ومدى فعاليتها في الحفاظ على حيوية وقوة الشعر إلا أنه من الأفضل قبل استخدامها استشارة الطبيب المختص، حيث من الممكن أن تكون لديك أسباب أخرى لتساقط الشعر مع الأخذ بالعلم أن هذه التقنية يمكن أن تحل مشاكل تساقط الشعر لديك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!