فوائد وأضرار الفقع وما هي أسماؤه

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 فبراير 2021 آخر تحديث: الأحد، 14 مارس 2021
فوائد وأضرار الفقع وما هي أسماؤه
مقالات ذات صلة
سحور صحي وسريع غني بالمغذيات وكل ما يحتاجه الجسم
فطور رمضاني صحي بوجبات عديدة
فوائد الثوم الأسود للجسم وقيمه الغذائية

في فترةٍ معينة من كل عام وبعد مرور عاصفةٍ شديدة ستشهد تجمع العديد من الباعة المتجولين الذين يستعرضون لك محاصيلهم التي جمعوها من الفقع والتي تُشكّل للكثيرين منا وجبةً شهيةً، لكن هل تساءلت يوماً ما هو الفقع وما هي فوائده؟

ما هو الفقع؟

الفقع أو الكمأ هو نبات من فصيلة الفطريات التي تنمو بشكل درنات، الفقع هو أحد الفطريات الجوفية أي أنه ينمو تحت الأرض وهو مستدير بعض الشيء ذو شكلٍ غير منتظم أو ثؤلولي، تختلف أحجام الفقع بشكل واضح من حبةٍ لأخرى فيمكن أن يكون الفقع بحجم حبة الجوز وقد يكون بحجم قبضة يد الرجل.

عموماً يتراوح وزن حبة الفقع بين 30 و60 غراماً ويمتلك طعماً مميزاً لاذعاً يمكن أن نصفه بأنّه طعم ترابي يجمع بين طعم الفطر وأوراق الخريف، للفقع ألوان مختلفة تتحدد بناءً على عوامل مثل نوع الفقع أو نوع الشجرة التي ينمو عند جذورها.

من المعروف أنّ الفقع ينمو قرب أشجار البلوط ولكنّه يمكن أن يظهر أيضاً في ظلّ أشجار البندق أو التنوب أو الزان حيث تنشأ بين الفقع وجذور هذه النباتات علاقة تكافلية تُسمى الفطريات التكافلية. ينمو الفقع في مناطق مختلفة حول العالم مثل أوروبا وبلاد الشام وشبه الجزيرة العربية وشمال إفريقيا وأمريكا الشمالية ويجمعها صيادو الفقع عادةً باستخدام كلابٍ مدربة.

يُعتبر الفقع نباتاً موسمياً برياً يُجمع عند ظهوره لوحده رغم إمكانية زراعته وذلك بسبب صعوبة زراعته حيث تتطلب زراعة الفقع الحفاظ على الشروط المناسبة له لمدة طويلة تتراوح بين 7 إلى 10 سنوات قبل أن يكون جاهزاً للحصاد، يوجد اليوم بعضا لتجارب الناجحة لإنتاج الفقع زراعياً في نيوزلندا والولايات المتحدة. [1]

أنواع الفقع

بما أنّ الفقع ينمو في عدة بلدان تختلف أنواع الفقع بشكلٍ ملحوظٍ من بلدٍ لآخر، فيمكن أن تجد الفقع الأسترالي والفقع الصيني الأسود وغيرها من الأنواع المختلفة، لكن في المنطقة العربية فهناك 4 أنواعٍ رئيسية للفقع بناءً على الحجم والشكل واللون، وأنواع الفقع هي:

  • الفقع الزبيدي: يُعرف الفقع الزبيدي بشكل أساسي بلونه المميز الذي يميل إلى الأبيض كما يتميز بأنّه ذو حجم كبير قياساً بأنواع الفقع الأخرى، يمكن في بعض الأحيان أن يصل حجم حبة الفقع الزبيدي إلى حجم قبضة يد الرجل البالغ.
  • الفقع الخلاسي أو فقع الخلاص: يُعتبر اللون الأحمر أو الأحمر المائل للسواد والحجم الصغير من أبرز ما يُميز الفقع الخلاسي، يمتلك الفقع الخلاسي طعماً قريباً من الفقع الزبيدي كما أنّ البعض يفضلونه على الزبيدي رغم فرق الحجم ويرون أنّه ألذ منه.
  • الفقع الهوبر أو فقع الهبيري: يكون فقع الهوبر أسوداً من الخارج ذو قلبٍ أبيض وهو صغير الحجم حيث لا تتجاوز أحجامه حجم حبة الجوز.
  • فقع الجبي أو فقع الجباه: وهو ذو لون داكن أو غامق حيث يتراوح لون الفقع الجبي بين الأسود والأحمر ويكون صغير الحجم لا يتجاوز حجمه عادةً حجم حبة البندق.

أسماء الفقع

تتعدد التسميات وتتنوع أسماء الفقع باختلاف البلدان والمناطق ففي شبه الجزيرة العربية والدول الخليجية يُسمى الفقع، في دول الشمال الإفريقي والمغرب العربي مثل المغرب والجزائر وليبيا يطلق عليه ترفاس، في السودان يُسمى العبلاج وفي بلاد الشام يُطلق عليه اسم الكما أو الكمأ.

ينتشر أيضاً بين أسماء الفقع اسم نبات الرعد أو بنت الرعد وذلك بسبب ارتباط ظهور الفقع بهطول الأمطار التي ترافقت بعواصف رعدية.

فوائد الفقع

إنّ الطعم الشهي لنبات الفقع ليس السبب الوحيد الذي يدفع الكثيرين لتناولها فهي تقدم الكثير من الفوائد الصحية، وبذلك ستحصل عن تناولها على وجبةٍ ذات طعمٍ مميز مع الاستفادة من فوائد الفقع التي تتضمن:

  • نبات الفقع غني بالعناصر المغذية: يتضمن الفقع الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات مثل الفسفور والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم والزنك وفيتامينات A وB وC وD، وهو أيضاً غني بالبروتين والأحماض الدهنية والصوديوم والكالسيوم.
  • مصدر هام لمضادات الأكسدة: تمنحك وجبة الفقع كميةً كبيرة من مضادات الأكسدة وتحمي خلاياك من الجذور الحرة وضررها التأكسدي، وجود مضادات الأكسدة في الفقع يجعله قادراً على حمايتك من بعض الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والسكري.
  • يمتلك خصائص مضادة للباكتيريا: يُساعد تناول الفقع على حمايتك من بعض السلالات البكتيرية حيث بينت بعض الدراسات أنّ مستخلص الفقع الصحراوي كان قادراً على تثبيط نمو أحد أنواع البكتيريا بنسبة 66%.
  • يمكن أن يُساعد على قتل بعض أنواع الخلايا السرطانية: رغم أنّ الدراسات ما زالت مخبرية إلا أنّها بينت أنّ الفقع كان قادراً على إيقاف نمو خلايا الكبد والرئة والقولون والثدي السرطانية.
  • تقليل الالتهابات: يُساعد تناول الفقع على تقليل الالتهابات في الجسم وبالتالي حمايته من بعض الأمراض المزمنة التي تنشأ بسبب الالتهاب على المدى الطويل.
  • بديل للحم: يمكن أن يكون الفقع بديلاً جيداً للحوم للأشخاص النباتيين
  • بالإضافة لكل ما سبق يمكن أن يكون الفقع خياراً جيداً للحمية إذ يحتوي كميةً قليلة من السعرات الحرارية [2]

سر ارتباط الفقع بالمطر

ارتبط الفقع منذ القدم بالعديد من الخرافات والمعلومات الخاطئة ويمكن أن نُلاحظ ذلك من تسمية الفقع باسم بنت الرعد في المجتمعات العربية وباسم بطاطا البرق في الغرب، إن سألت أحد بائعي الفقع يمكن أن يُخبرك بأنّ الفقع لا يظهر دون وجود أمطارٍ تلي العواصف الرعدية وهنا قد تسأل نفسك ما سر ارتباط الفقع بالمطر بعد العواصف الرعدية؟

هنا يجب أن تعلم أنّ الفقع ينمو من أبواغٍ مجهرية موجودة تحت سطح الرمال، تتسبب العواصف الرعدية والبرق المصاحب لها بتفاعل كيميائي يجعل المطر المتساقط غنياً بالمركبات النتروجينية التي تُعتبر ضروريةً لنمو الفقع وهو ما يجعل ظهور الفقع مرتبطاً بالمطر. [3]

كيف يؤكل الفقع

يمكن تناول الفقع مطهواً أو نيئاً حيث أنّ تناول الفقع الطازج يجعل طعمه أكثر وضوحاً، لكن إن كنت تُريد أن تعلم كيف يؤكل الفقع مطهواً دون أن يفقد نكهته المميزة فالأمر بسيط؛ كل ما عليك القيام به هو إضافة الفقع في نهاية الطهي بدلاً من تركها تُطهى منذ البداية. [4]

الإجابة لسؤال كيف يؤكل الفقع تختلف وفقاً لتفضيلات الشخص فهناك الكثير من الوصفات ولكن يمكنك أن تقوم بالتالي:

  • أكل الفقع المشوي: يمكن لك أن تقوم بشيّ الفقع على نارٍ هادئة بشكل مباشر وتنتظر حتى يبدأ البخار بالتصاعد منها وهو ما يدل على نضجها.
  • أكل الفقع مع الزيت والبصل: يمكنك أيضاً أن تحمس الفقع مع الزيت والبصل مع إضافة القليل من الملح
  • إضافة قطع الفقع أو شرائح الفقع إلى الباستا عندما تقترب من النضج.

أضرار الفقع

يُعتبر الفقع آمناً ويمكن تناوله دون الشعور القلق سواء كان نيئاً أو مطهواً، ولكن هذا لا يعني عدم وجود أي أضرار للفقع، رغم ندرتها يمكن أن تتضمن أضرار الفقع ما يلي:

  • الإصابة بداء المقوسات للحامل: بسبب نموه تحت الأرض يمكن أن يؤدي تناول الحامل للفقع للإصابة بداء المقوسات الذي يمكن أن يُسبب مشاكل خطيرة للجنين. في حال رغبت الحامل بتناوله من الأفضل أن تتناول الفقع المجفف.
  • الحساسية: الحساسية من الفقع نادرة ولكنها موجودة وهي تُشبه بشكل ما أشكال التسمم الغذائي الأخرى. [5]

مع بداية موسم الفقع ورغبتنا في تناول وجبةٍ شهية منه من الضروري أن نتذكر أنّ بعض الباعة يستغلون ارتفاع سعره للربح السريع عبر بيع أنواعٍ مغشوشة من الفقع ولذل من الضروري أن تشتري الفقع من مصادر موثوقة لتجنب الأضرار التي يمكن أن تنجم عن تناول الفقع المزيف.

  1. "مقال ما هو فطر الفقع أو الكمأ" ، منشور على موقع https://www.masterclass.com/
  2. "مقال 6 فوائد صحية للفقع" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  3. "مقال جنة الفقع تحت رمال الصحراء" ، منشور على موقع https://www.nytimes.com/
  4. "مقال حقائق عن الفقع" ، منشور على موقع https://www.leftbankmelbourne.com.au/
  5. "مقال لماذا يُعتبر تناول الفقع خطيراً للحامل" ، منشور على موقع https://www.world-today-news.com/