;

التعامل مع الرجل الغيور

التعامل مع الرجل الغيور يستلزم التحلي بالصبر والتفهم ومنح علاقتك المزيد من الحب والتفاهم والاستماع إليه لمحاولة إيجاد سبب غيرة زوجك.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 31 يناير 2024

الغيرة (بالإنجليزية: Jealousy) هي في الواقع عاطفة طبيعية، حيث أنها يمكن أن تراود أيٌ منا في فترة ما من حياتنا، وقد يكون سبب ذلك حبنا أو خوفنا من فقدان شخص عزيز علينا.

تحدث المشكلات عندما تتحول تلك الغيرة من المشاعر الطبيعية الناجمة عن الحب إلى مشاعر غير سوية وغير عقلانية تتعلق بالتملك والسيطرة؛ إذ يمكن أن تدمر زواجك في نهاية المطاف.

نتناول في مقالنا لمحة عامة عن الغيرة بما في ذلك الطرق التي يمكن اتباعها للتعامل مع الرجل الغيور.

ما هي الغيرة؟

الغيرة هي رد فعل على تهديد -حقيقي أو متخيل-لعلاقة ذات قيمة وهي تعد أمر شائع جداً، تظهر هذه المشكلة لدى ثلث الأزواج الذين يعانون من مشكلات العلاقة، وفي حين يمكن للغيرة أن تكون عادية وقليلة.

إن الإفراط في تلك المشاعر أمر مرعب ومخيف، خاصة لأنها يمكن أن تؤدي إلى سلوكيات خطيرة، مثل: المراقبة، والملاحقة، والعنف، بالإضافة إلى الإيذاء الجسدي. ولا يوجد سبب للاعتقاد بأن الغيرة الزوجية ستتحسن مع مرور الوقت، لأن الغيرة ببساطة ليست عاطفة يمكن التخلص منها بالرغبة والتفكير، بل يجب أن تدرك أسبابها وتعرف ما الذي يدفعك إلى الشعور بالغيرة، وهذا يتطلب الوعي والجهد للتغلب على هذه المشاعر الصعبة. [1]

كيف تتعاملين مع زوجك الغيور؟

إذا كان زوجك يظهر غيرة عنيفة قد تدمر حياتك، فيجب عليك التخلص من هذه العلاقة السامة لحماية نفسك، ومع ذلك إذا كنت تعتقدين أنها غيرة معقولة وليست مرضية، فيمكنك السيطرة عليها وتجنب سلبياتها من خلال اتباع النصائح التالية:[2][3]

  1. تحلي بالصبر ولكن كوني حازمة: الحب هو الصبر، ومن ثم عليك تنمية الصبر داخل نفسك، فلا تغضبِ بسهولة عندما يشعر زوجك بالغيرة، فإذا غار عليك شريكك، حاولي أن تكوني أكثر نضجاً وتفهماً فبهذه الطريقة قد تجعلين علاقتك الزوجية علاقة هادئة قائمة على التفاهم والحب والوعي.
  2. التواضع: الرجل الغيور هو شخص لن يثق بك بسهولة، لكن لا تشعري بالإهانة بسبب ذلك، وحاولي أن تقنعيه بأنه يمكن أن يثق بك. فلا يمكن للكبرياء أن يعالج جنون الغيرة لدى الرجل، ولكن بتواضعك وتفهم غيرته تستطيعين الحصول على النتيجة المطلوبة.
  3. اكتشفي جذور غيرته: اطرحي أسئلة حول غيرته بدلاً من رد الفعل الدفاعي وهو رد طبيعي، اسأليه إذا كان هناك أي شيء تفعلينه يثير غيرته، وماهي مخاوفه بالضبط؟ ماهي أوهامه؟ هل هي متجذرة ناجمة عن خيبة أمله وفشله في علاقات سابقة؟ وبعد أن يشاركك مخاوفه ويشعر بالأمان، فإن الغيرة لديه تتبدد.
  4. كوني صديقته المقربة: كوني رفيقته في كل شيء، شاركيه مشاكلك واستمعي إليه، امنحيه الراحة والأمان ليشاركك مشاكله الخاصة سواء أكانت تلك المشاكل في العمل أو مع الأصدقاء. فبذلك تكسبين صداقته.
  5. اخلقي بيئة مليئة بالأمان والثقة والمحبة: من الجميل أن تظهري له مدى توقك للعيش معه في جو من الثقة والحب والتفاهم والطمأنينة، يجب عليك السعي لتنمية الحب والألفة، في علاقة مليئة بالمودة والتقدير بينكما. سيكون هذا ترياقاً قوياً لانعدام الثقة ولعلاج الغيرة لدى الرجل.
  6. لا تكوني أنانية: قد تعتقدين أن الشريك الغيور، هو شخص أناني لأنه لا يستمع إلى كلامك ولا يمنحك السلام، ولكن بدلاً من جعله يستمع إليك، فلما لا تعكسين الأدوار؟ هل حاولت الاستماع إليه؟ هل حاولت منحه الهدوء الذي يطلبه؟
  7. كوني منفتحةً، وغير هجومية: الرجل الغيور هو رجل مرتبك يحاول الحصول على الاستقرار مع شريكته؛ لذلك سيسألك أسئلة لإدانتك ولإعادة ثقته بك، فكوني منفتحةً وصادقةً معه، حيث إن وضع الحواجز أو التعامل بصمت مع زوجك الغيور ليس هو السبيل للتعامل مع غيرته، وهذا سيزيد من سوء الفهم ويجعل الوضع أسوأ.
  8. كوني لطيفةً ودافئةً: إذا كنت تعتقدين أن زوجك يشعر بالغيرة دائماً فقد يكون ذلك بسبب حاجته للحنان والدفء والاطمئنان.
  9. تفهميه بشكل أعمق: هل تعرفين زوجك جيداً وعل تعلمين ما هو سبب غيرته؟ كلما عرفتيه أكثر واكتشفتِ طباعه بحلوها ومرها ستحبينه أكثر، وكلما عرفتي شريكك أكثر كلما فهمتي واكتشفتِ أشياء جيدة عنه، وربما قد يكون هناك سبب وجيه يجعله يشعر بالغيرة، ربما لأنه يقدرك ويخشى أن يفقدك. فمهما كان سبب غيرته سواء جيداً أم سيئاً؛ تقربي منه بفهم وتعاطفي معه.
  10. اجعليه يشعر بأنه رجل حقيقي: حتى تساعدي زوجك للتأقلم مع غيرته، عامليه كرجل. كيف؟ كوني امرأة.. ضعي في اعتبارك عدم الخروج بدون إخباره، ودعيه يحتويك ويحميك، واتركي قيادة العلاقة له.
  11. كوني سنداً له واجعليه يثق بك: شريكك الغيور عنيد ومزعج، إنه غير واثق من نفسه ومنك. لكن الحقيقة هي أنه يبذل قصارى جهده لتعزيز ثقته بك والتوقف عن كونه شخصاً غيوراً، لا أحد يريد أن يشعر بالغيرة على أية حال. لأن الغيرة ليست ممتعة بل مؤلمة نفسياً وعاطفياً، بالتالي فهو بحاجة لمساعدتك للتخلص من غيرته وألمه ومعاناته.
  12. لا تكذبي عليه: أفضل طريقة للتعامل مع الغيرة هي أن تكوني صادقة دائماً. فأنت زوجته وصديقته وشريكة حياته، عليك أن تصارحيه بوضوح فيما إذا كان يراك كاذبة أم لا أو متى كانت آخر مرة كذبتي فيها عليه؟ فعندما يقتنع بإجاباتك ويعلم أنك لست من النوع الذي يكذب، فلن يكون لديه أي سبب للشك فيك أو الغيرة عليكِ.
  13. أحبيه في كل الظروف وفي كل الأوقات: الحب ينتصر على كل شيء بما في ذلك الغيرة، فإذا كنت حقاً تريدين هزيمة وحش الغيرة في زوجك، فلا تكتفي بإظهار حبك فقط بل اجعليه يرى حبك النقي والحقيقي من خلال أفعالك وتفهمك له.

عندما تصبح الغيرة مفرطة، يكون من الصعب التعامل معها ويمكن أن تدمر علاقتك الزوجية إذا لم تكوني حذرة، فإذا انقطعت بك السبل في ولم تستطيعي التعامل مع الرجل الغيور يمكنك الاستعانة بصديق، أو شخص قريب من العائلة أي العثور على طرف محايد (مستشار علاقات زوجية)؛ يساعدكما للتوصل إلى حل سلمي ومرضي.