اسأل الطبيب - د. عبادة الحمدان ما هو سحر القهوة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 مارس 2021
اسأل الطبيب - د. عبادة الحمدان ما هو سحر القهوة؟
مقالات ذات صلة
رمضان أجمل مع elGrocer
حبوب تساعد على النوم أنواعها وآثارها الجانبية
يوم الصحة العالمي

تحكي الإشاعات منذ الأزل عن الأثر الضار للقهوة على ذوي الضغط المرتفع، متجاهلة بالكلية الفوائد الجمة التي تختبئ داخل حبات البن السحرية. لقد تم تضخيم أثر القهوة على ضغط الدم حدَّ الهلع! أنا هنا لأخبركم بالحقيقة، ولأتلو عليكم القائمة الطويلة لفوائد هذا المشروب الرائع، هيا معي...

اسأل الطبيب - د. عبادة الحمدان ما هو سحر القهوة؟

  1. القهوة صحية لقلبك: صحيح أن شرب فنجان من القهوة قد يرفع الضغط بمقدار ضئيل 3-4 مم زئبق[1]، إلا أن هذا التأثير يزول غالبًا مع التناول الدوري للقهوة، كما أن الدراسات لم تجد أي ارتباط بين شرب القهوة وزيادة الإصابة بالأمراض القلبية. على النقيض تمامًا فقد ساعدت القهوة في تخفيض نسبة الأمراض القلبية لدى الإناث[2]، عداك عن أن خطر الإصابة بالجلطة الدماغية أقل بنسبة 20% لدى شاربي القهوة[3].
  1.  القهوة تنشط دماغك وترفع من أدائه: يعود هذا التأثير للكافيين، إذ تؤثر هذه المادة على الدماغ رافعة نسبة الدوبامين والنورأدرينالين مما يقود لتعزيز التحفيز العصبوني. كما وجد العلماء في دراسات أخرى أن القهوة تحسن العديد من وظائف الدماغ؛ كالذاكرة والمزاج والوعي وسرعة ردة الفعل ومستويات الطاقة.
  1.  تحسن أداءك الجسماني: لا يتوقف تأثير القهوة على قدراتك الدماغية، بل يتعداه لقدراتك الفيزيائية أيضًا. فالقهوة ترفع من نسبة الأدرينالين في الدم مما يدفع الخلايا الشحمية إلى تقويض الدهون لتكون مصدرًا جاهزًا للطاقة. يتفق هذا تمامًا مع ما وجدته إحدى الدراسات في أن شرب القهوة يحسن الأداء الفيزيائي في حدود 12 بالمئة.. لذا وقبل أن تذهب إلى ناديك الرياضي، اجترع كوبًا من القهوة.. إنها فكرة جيدة!
  1. تساهم في حرق الدهون: يزيد الكافيين الموجود في القهوة من معدل الاستقلاب داخل الجسد، مما يزيد من الطاقة ويرفع نسبة حرق الدهون. بالطبع لا يمكننا أن نعتمد على القهوة فقط في خسارة الوزن، إلا أن دعم حميتنا الغذائية بشرب القهوة، تزامنًا مع ممارسة الرياضة سيدفعنا قدمًا نحو تحقيق نتائج مرجوة أكبر، خاصة لدى من لم يعتد على شرب القهوة كثيرًا في السابق.[4]
  1. تجعلك أكثر سعادة: بل وتقيك من الاكتئاب أيضًا، كانت هذه نتيجة دراسة قارنت شرب القهوة مع معدل الإصابة بالاكتئاب على مدى 10 سنوات، إذ وجدت أن شرب 4 فناجين قهوة في اليوم يخفض نسبة الاكتئاب بمعدل 20%[5].
  1. تحميك من داء السكري بنمطه الثاني: تخيل أنه مع كل فنجان قهوة تشربه يوميًا بشكل دوري ينخفض خطر إصابتك بالداء السكري الثاني بنسبة 7%[6]، كانت هذه خلاصة مجموعة التجارب التي أجريت على قرابة نصف مليون شخص، وبالمجموع فقد وجد الباحثون انخفاضًا في خطر الإصابة بالسكري من النمط الثاني لدى محتسي القهوة بنسبة تراوحت بين 23 و 67 %. إذا أردت معرفة المزيد عن داء السكري فقد تحدثنا عنه بتفصيل أكبر في هذا المقال الشيق.
  1. تساهم في وقايتك من داء ألزهايمر: هذا الداء السقيم الذي لم نجد له علاجًا حتى الآن، في المقابل تمكنا من معرفة بعض العادات الصحية التي تساعدنا في اتقائه، أحد أهم هذه العادات هو شرب القهوة. نعم.. لا تستغربوا! فقد أثبتت عدة دراسات علمية الأثر الإيجابي المعتبر للقهوة في الوقاية من العته الشيخي وداء ألزهايمر[7].
  1. القهوة تقاوم السرطان: نتحدث هنا عن ثالث أكثر السرطانات انتشارًا لدى الذكور والإناث؛ سرطان الكولون والمستقيم، فقد أثبتت دراسة حشدية أجريت على قرابة 500,000 شخص أن شرب 4-5 أكواب من القهوة في اليوم يخفض خطر الإصابة بسرطان الكولون والمستقيم بنسبة 15%[8]. ليس هذا فحسب، بل فقد وجدت دراستان أخريان أن شاربي القهوة يتمتعون بنسبة 40% أقل من خطر الإصابة بسرطان الكبد[9].
  1. تحافظ على صحة كبدك: تتخزن الشحوم الفائضة داخل الجسم في النسيج الكبدي، مما يقود إلى تشحم الكبد، والذي يزيد بدوره من خطر الإصابة بالتشمع الكبدي. كما يعد الكبد الغدة الأكبر في جسدنا ويحمل على عاتقه التخلص من السموم التي نتناولها أو تتكون داخل الجسم، ألا يستحق أن ندللـه بفنجان من القهوة؟ وجدت الدراسات أن شرب 4 فناجين قهوة يوميًا له تأثير خارق في تخفيض نسبة الإصابة بتشمع الكبد، يصل هذا التأثير إلى 80% مقارنة بحزب متجنبي القهوة[10].
  1. تزودك بكميات كبيرة من مضادات الأكسدة: القهوة ببساطة من أكثر المشروبات صحية على وجه الأرض! هل تعلم أن نسبة مضادات الأكسدة التي نتحصل عليها من القهوة تتجاوز تلك التي نكسبها من تناول الخضار والفواكه مجتمعة! هذا ما وجدته إحدى الدراسات النرويجية التي شارك فيها أكثر من 2500 شخص. وأكثر من هذا أيضًا، إذ تحتوي القهوة على نسب لا بأس بها من الفيتامينات؛ B2 و B3 و B5 والمعادن النادرة؛ المنغنيز Mn والمغنيسوم Mg.

وفي الختام، لا تترددوا في دعوة من تحبون إلى فنجان من السحر والسعادة؛ فنجان من القهوة، قبل الغداء أو بعده، صباحية كانت أو مسائية. وأي دعوة أجمل من التي تكون على فنجان صحي بامتياز، والتي أراهن أن الدراسات لو كانت أُجريت على أنغام فيروز، لتضاعفت فوائد القهوة التي اكتشفتها...

فنجان قهوة بالصحة والهناء 
دمتم تواقين للمعرفة

د. عبادة الحمدان
جراح وروائي
خريج كلية الطب بجامعة دمشق