أقراص فيتايامي فوائدها وأهميتها وأضرارها

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أكتوبر 2021
أقراص فيتايامي فوائدها وأهميتها وأضرارها
مقالات ذات صلة
اقراص هارفا للتخسيس استخداماتها وأضرار استعمالها
فوائد أضراس العقل وأهميتها
فوائد فيتامين B3 وأهميته للبشرة

الفيتامينات والمعادن جزء ضروري في غذائنا اليومي، و هي أساسية للحصول على جسم صحي و متوازن. سنتعرف في هذا المقال على ميزات أصناف الفيتامينات المتعددة و كيفية استخدامها من خلال حديثنا بشكل شامل عن أهم المعلومات التي تخصّ المكمل الغذائي الشهير فيتايامي.

مكونات أقراص فيتايامي:

يحتوي كل قرص من فيتيامي على الفيتامينات التالية: [1]

إضافة إلى المعادن التالية:

  1. كالسيوم
  2. كروم
  3. نحاس
  4. يود
  5. زنك
  6. حديد
  7. مغنزيوم
  8. منغنيز
  9. سيلينيوم
  10. موليبدينيوم

فوائد أقراص فيتايامي:

تستخدم أقراص فيتايامي لتزويد الجسم بالفيتامينات غير الموجودة في النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص. أيضاً تستخدم في حالات أخرى مختلفة أهمها [2]:

أهمية فيتايامي للشعر:

يعتبر استخدام المكمل الغذائي فيتايامي مفيداً جداً لصحة الشعر، حيث أنه يحتوي على خمس من أهم العناصر المغذية للشعر و هي: [3]

  1. فيتامين B7: و هو من المكونات الأساسية لخلايا الجسم بشكل عام و الشعر بشكل خاص.
  2. الحديد: و هو المكون الأساسي لكريات الدم الحمراء و يسبب نقصه تساقط الشعر.
  3. فيتامين C: وهو أساسي لتحسين امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي.
  4. فيتامين D: عنصر مهم جداً ونقصه يسبب تساقط الشعر.
  5. الزنك: يلعب دوراً هاماً في صناعة بروتينات خلايا الجسم والشعر.

أهمية فيتايامي للرجال:

من المؤكد أن الفيتامينات والمعادن ضرورية لصحة كلا الجنسين، إلا أن هنالك البعض منها ضروري بشكل خاص لصحة الرجال في أمور خاصة تبعاً للاختلاف في تركيبة الجسم، و منها [4] [5]:

  • فيتامين D: يقلل من نسبة حدوث الجلطات الدماغية، وبما أن الرجال بشكل عام أكثر عرضة لهذه الجلطات أكثر من النساء فيجب عليهم الانتباه لتناول الكميات الكافية منه.، كما يحسن هذا الفيتامين من مستويات هرمون التستوستيرون؛ وهو الهرمون الخاص بالصفات الذكورية و المتحكم بكل ما له علاقة بهذه الصفات.
  • فيتامين C: كما نعلم يعاني الكثير من الرجال المتقدمين في العمر من حالة تضخم البروستات الحميد والتي تسبب مشاكل بولية متعددة، يساهم هذا الفيتامين في خفض نسبة الإصابة بهذه الحالة.
  • البوتاسيوم: يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي وعلى صحة الأوعية الدموية، كما يساهم في منع الأمراض القلبية؛ خاصة عند الرجال مع التقدم في العمر.

فيتايامي والأطفال:

الفيتامينات المتعددة ليست ضرورية للأطفال الأصحاء الذين يكون النمو عندهم طبيعياً، إلا أن هناك بعض الحالات التي يكون فيها الطفل مصاباً بعوز الفيتامينات، و التي تتطلب استخدام شراب فيتايامي للأطفال أهمها [6]:

  1. فقدان الشهية للطعام.
  2. تأخر النمو.
  3. إصابة الطفل ببعض الأمراض المزمنة مثل الحساسية تجاه أنواع معينة من الطعام .
  4. عدم حصول الطفل على ما يكفي جسمه من الفيتامينات والمعادن نتيجة سوء التغذية.

تأثير فيتايامي على الوزن:

يتساءل الكثير من الأشخاص حول إمكانية استخدام الفيتامينات بهدف تحقيق زيادة في الوزن أو زيادة الشهية للطعام، نستطيع القول لا كإجابة على هذا السؤال؛ حيث أنه لا تملك هذه الفيتامينات أي تأثير مباشر على الوزن إضافة إلى أنها خالية تقريباً من السعرات الحرارية.

من جهة أخرى؛ قد يسبب نقص بعض الفيتامينات آثاراً سيئة على الوزن؛ حيث أن النساء اللواتي يعانين من نقص فيتامين D؛ تزداد لديهن القدرة على اكتساب الوزن.

كما أنّ الأشخاص المصابين بعوز فيتامين B12 قد يلحظون زيادة في الوزن عند البدء بتعويض هذا النقص عن طريق الفيتامينات؛ حيث أن العوز بهذا الفيتامين يسبب نقصاً في الشهية. [7]

الآثار الجانبية لـ فيتايامي:

أشيع الآثار الجانبية التي ترافق استخدام أقراص فيتايامي [8]:

  • اضطراب في المعدة.
  • الإمساك أو الإسهال.
  • الغثيان.
  • غالباً ما تكون هذه الآثار الهضمية مؤقتة وتختفي مع تعود الجسم على تناول هذه الفيتامينات.

ما الأفضل، فيروغلوبين أم فيتايامي؟

يعتبر المكمل الغذائي الفيروغلوبين أحد أشهر أنواع المكملات الغذائية المستخدمة بشكل شائع لعلاج أعراض فقر الدم بعوز الحديد؛ حيث أنه يحتوي في تركيبته على عناصر أساسية لتكوين الدم مثل الحديد والزنك وحمض الفوليك وفيامين ب12 وغيرها.

لا نستطيع طبعاً تحديد الصنف الأفضل بين فيتايامي أو الفيروغلوبين؛ حيث أنه لكل منهما استخداماته المميزة. ولكن يمكن أن نميز بينهما كالتالي [2] [9]:

  1. يحتوي فيتايامي يحتوي على نفس مكونات الفيروغلوبين؛ إضافة إلى فيتامينات ومعادن أخرى شاملة أكثر، لذلك يعتبر استخدامه مفضلاً عند الأشخاص الذين يعانون من نقص عام في الفيتامينات، و خاصة الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي سيء.
  2.  أما الفيروغلوبين فيعتبر استخدامه مفضلاً أكثر عند الأشخاص الذين يعانون من فقر دم بسيط ناتج عن عوز الحديد؛ حيث أن تركيز الحديد فيه أعلى. ولكن من المؤكد أن الطبيب المختص هو الذي يستطيع وصف الصنف المناسب لكل حالة بعد إجراء الفحوصات والتحاليل المناسبة.

ختاماً، يبقى الغذاء الصحي المتكامل هو الأفضل للجسم، أما عند الحاجة فـلا مانع من الاستفادة من أصناف الفيتامينات المتعددة مثل صنف فيتايامي الذي تحدثنا عنه في هذا المقال، و لكن يجب الانتباه لعدم التناول العشوائي لهذه الأصناف دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني.