أفضل صابون للوجه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 14 ديسمبر 2020
أفضل صابون للوجه
مقالات ذات صلة
فوائد وأضرار الهايفو
الفرق بين الهايفو وتقنيات شد البشرة الأخرى
علاج التهاب بصيلات الشعر في الوجه والجسم

يعتبر صابون الوجه أحد أهم مستحضرات العناية بالبشرة التي تحظى باهتمام الكثير من الأشخاص على اختلاف اهتماماتهم؛ حيث نجد الصابون الطبي والصابون المبيّض للبشر وصابون البشرة الحساسة وصابون البشرة الدهنيّة وغيرها الكثير من الأنواع المختلفة التي سنأخذ فكرة شاملة عنها اليوم في مقالنا وسنتعّرف أيضاً على فوائد مكوّنات الصوابين المختلفة وتنوّعها.

أفضل صابون طبي للوجه

يستخدم الصابون الطبي للبشرة بهدف علاج بعض الحالات الجلدية، حيث يحوي الصابون الطبي على مكوّنات مضادة للجراثيم أو مضادة للفطور تساعد في علاج بعض المشاكل الجلدية مثل حب الشباب والحكّة والأكزيما وغيرها، أمثلة على الصوابين الطبية [1] و [2] و[3]:

  • صابون السيترمايد (Cetrimide Soap): يملك صابون السيترمايد خصائص مميزة مضادة للبكتيريا والفطريات، كما يساعد على تخفيف الاحمرار الناتج عن حروق الشمس.
  • صابون كيتوكونازول (Ketoconazole Soap): ينتمي الكيتوكونازول إلى المركبات المضادة للفطور الذي يساعد في علاج الالتهابات الفطرية الجلدية مثل القوباء وحالة قدم الرياضي التي تتميز بإصابة أصابع الأقدام بالفطويّات خاصّة لدى الرياضيين.
  • صابون كلورهيكسدين (Chlorhexidine Soap)يتميز هذا الصابون بخصائص مضادة للجراثيم، كما يستخدمه أطباء الجراحة في المستشفيات لتنظيف أيديهم جيداً قبل إجراء العمليات الجراحية.

أفضل صابون للوجه الدهني وحب الشباب

يُعتبر استخدام الصابون للوجه الدهني أساسياُ في روتين العناية بالبشرة الدهنية والمعرّضة لظهور حب الشباب، أمثلة على الصوابين المستخدمة للبشرة الدهنية[4] و[5]:

  • صابون زيت شجرة الشاي: يعتبر هذا الصابون أحد أهم المنتجات التي ينصح بها الأطباء لعلاج حب الشباب، يملك صابون زيت شجرة الشاي تأثيراً فعّالاً كمطهّر ومضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات المرافقة لحب الشباب الملتهب.
  • صابون الفحم: يساعد الفحم النشط في صابون الفحم على الارتباط بزيوت البشرة والتخلص من الدهون المتراكمة على البشرة الدهنية.
  • صابون الكبريت: يستخدم صابون الكبريت بشكل شائع للبشرة الدهنية، حيث يعمل على تجفيف سطح البشرة ومساعدتها على امتصاص زيوت البشرة المسببة لظهور حب الشباب، كما يساعد في فتح مسام البشرة المغلقة.

أفضل صابون للوجه الجاف

تحتاج البشرة الجافة إلى العناية المستمرة عن طريق استخدام المستحضرات التجميلية المرطبّة باستمرار وتنظيفها الدائم باستخدام صوابين العناية بالبشرة الجافة مثل[6] :

  • الصابون المصنوع من الزيوت والخلاصات النباتية: والتي يعتبر استخدامها مثالياً لأصحاب البشرة الجافة؛ حيت تؤمن الزيوت ترطيب طبيعي وطويل المفعول للبشرة، وتشمل الصوابين الطبيعية أمثلة عديدة مثل صابون زيت الزيتون وصابون زيت جوز الهند وصابون الألوفيرا وصابون زبدة الكاكاو.
  • صابون الجلسرين: يعتبر صابون الجلسرين أحد أهم الصوابين المستخدمة للترطيب من حيث الفعاليّة، حيث يعمل على ترطيب الطبقة الخارجية من الجلد وحمايتها من العوامل الخارجية المخرشّة.
  • الصوابين الحاوية على مركبات اللانولين وحمض الهيالورنيك: تتميز هذه المكوّنات عند تواجدها في الصابون، بفعاليتها العالية في الحفاظ على رطوبة البشرة.

أفضل صابون للوجه الحساس

تتعرّض البشرة الحساسة للتهيّج والاحمرار بصورة أكبر من الأنماط الأخرى لأنواع البشرة، لذلك وجب عليكي التمهّل باختيار صابون للبشرة الحساسة والحرص على اقتناء الأنواع التالية[7] :

  • صابون زبدة الشيا: حيث تعتبر زبدة الشيا مادّة طبيعية مغذيّة ومرطبة للبشرة، كما أنها تعتبر من أنواع الصوابين الجيدة للبشرة الحساسة.
  • صابون البابونج: يعتبر البابونج من أكثر النباتات ملائمة للبشرة الحساسة، حيث يعمل على تهدئة الوجه الحساس وحمايته من العوامل المخرّشة.
  • صابون اللافندر: تعدّ عشبة اللافندر أيضاً من الأنواع اللطيفة على الوجه الحساس والمناسبة لطبيعة تكوين البشرة الحساسة.

أفضل صابون للوجه للتبييض

قد تحتارين مع وجود الكثير من المنتجات المدعّية للتبييض في السوق التجارية، لذلك إليكِ قائمة ببعض المكوّنات المساعدة على تفتيح البشرة في الصوابين المخصصة لتبييض الوجه [8]:

  • الصابون الحاوي على فيتامين سي: يعمل فيتامين سي على زيادة نضارة البشرة من خلال زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة، كما أنه يساعد في تفتيح البشرة والحفاظ على شبابها.
  • صابون خلاصة العرقسوس: يحتوي مركب العرقسوس على مكونّات مميزة تعمل على تفتيح البشرة والحفاظ على نضارتها.
  • صابون ألفا اربوتين (Alpha-arbutin): وهو من المركبات المستخلصة من أوراق نبات عنب الدب التي تعتبر من أكثر الأنواع المساعدة على تفتيح البشرة فعاليّة.

أفضل صابون للوجه للحامل

تتعرّض الأمهات الحوامل لتقلبّات الهرمونات خلال الحمل والذي سينعكس بالتأكيد على البشرة؛ فقد تصبح البشرة خلال الحمل أكثر حساسية وجفافاً، مما يستدعي اختيار صوابين العناية بالبشرة خلال الحمل مثل [9]:

  • صابون اللافندر: بالإضافة إلى رائحته المنعشة والمعدّلة للمزاج، يعتبر اللافندر أحد الأعشاب المميزة للعناية ببشرة الحامل.
  • صابون زبدة الشيا: تحافظ زبدة الشيا على رطوبة بشرة الحامل وتحميها من الجفاف وأعراض الحساسيّة.
  • صابون البحر الميّت: المصنوع من طين البحر الميت المعدني، يمكن أن يمزج مركب طين البحر الميت مع زيوت عضوية مناسبة للبشرة مثل زيت عبّاد الشمس وزيت الزيتون المساعدة على تغذية بشرة المرأة الحامل.

أفضل صابون للوجه للرجال

تختلف خيارات انتقاء صابون الوجه للرجال باختلاف طبيعة بشرة الرجل حيث نجد [10]:

  • صابون حليب الماعز للبشرة الدهنيّة المعرّضة لظهور حب الشباب، الذي يحوي على أحماض متعددة مثل حمض ألفا هيدروكسي (alpha hydroxy acid) والتي تعمل على التخلّص من الخلايا الميتة في البشرة وتنظيف المسام من الشوائب والزيوت المتراكمة.
  • صابون زبدة الشيا الخام للبشرة الحساسة والذي يساعد على ترطيب البشرة الجافة والحفاظ على نضارتها.
  • صابون الألوفيرا والجلسرين للبشرة الحساسة والذي يؤمن حماية البشرة الحساسة من التخريش والاحمرار.

ختاماً.. تتنوع خيارات اقتناء الصوابين وذلك تبعاً لطبيعة البشرة والمكوّنات المستخدمة في صنع الصوابين، يمكنك الآن اختيار ما يناسب بشرتك بعد أن أخذت فكرة شاملة عن أنواع الصوابين وفوائدها المختلفة.

  1. "مقال "صابون سيتريم"" ، المنشور على موقع 1mg.com
  2. "مقال "الصابون الطبي Clear all"" ، المنشور على موقع 1mg.com
  3. "مقال "دليل المطهّرات"" ، المنشور على موقع healthline.com
  4. "مقال "15 نوع من الصوابين المستخدمة لحب الشباب"" ، المنشور على موقع healthline.com
  5. "مقال "صابون الكبريت لعلاج حب الشباب"" ، المنشور على موقع healthline.com
  6. "مقال "أفضل صابون للبشرة الجافة"" ، المنشور على موقع healthline.com
  7. "مقال "أفضل 15 نوع من الصوابين المناسبة للبشرة الحساسة 2020"" ، المنشور على موقع momjunction.com
  8. "مقال "أفضل 10 مكوّنات فعّالة في تفتيح البشرة"" ، المنشور على موقع privatelabelskincareflorida.com
  9. "مقال "أفضل صوابين وغسولات البشرة الآمنة للحامل"" ، المنشور على موقع skincareskills.com
  10. "مقال "أفضل الصوابين للرجال"" ، المنشور على موقع healthline.com