أغاني النوم للأطفال والرضع

  • بواسطة: بابونج الخميس، 30 يوليو 2020 منذ 6 أيام
أغاني النوم للأطفال والرضع

هل لديك أطفالاً؟ صغاراً أم رضع؟ كيف تساعدهم على النوم؟ هل تغني لهم أم تحكي لهم القصص أم تسمعيهم الموسيقى أم تتركيهم يناموا وحدهم؟ سنتعرف في هذا المقال على أغاني النوم للأطفال باللغة العربية وأغاني النوم للأطفال باللغة الإنجليزية وفوائد أغاني النوم للأطفال.

أغاني النوم للأطفال باللغة العربية

توجد العديد من الأغاني العربية التي يمكن أن تساعد طفلك على النوم بسلام ومن هذه الأغاني نذكر:

  • أغنية يلا تنام ريما: غنتها الفنانة اللبنانية فيروز لابنتها ريما الرحباني في عام 1967 في فيلم "بنت الحارس"، ألف الأغنية ولحنها عاصي الرحباني وشقيقه منصور الرحباني، كلمات الأغنية: يلا تنام ريما، يلا يجيها النوم، يلا تحب الصلاة يلا تحب الصوم، يلا تجيها العافية كل يوم بيوم، يلا تنام يلا تنام لاذبح لها طير الحمام، روح يا حمام لا تصدق بضحك ع ريما لتنام، ريما ريما الحندقة شعرك اشقر ومنقى، واللي حبك ببوسك واللي بغضك شو بيترقى، يا بياع العنب والعنبية قولوا لأمي وقولوا لبيي، خطفوني الغجر من تحت خيمة مجدلية، والتشتشي والتشتشي والخوخ  تحت المشمشة، كــــل ما هب الهوا لأقطف لريما مشمشة، هاي وهاي وهاي لينا دستك لكنك عيرينا لنغسل ثياب ريما وننشرهن ع الياسمينة.
  • أغنية نحكيلك أجمل حكاية: غنتها الفنانة السورية أصالة نصري، كلمات الأمير عبد الرحمن بن مساعد، ألحان صادق الشاعر، كلمات الأغنية: نحكيلك أجمل حكايــــــــــة، عن قصة حب وقلبيــــــــن، يا أغلى من ضي العيــــــن، أنتِ الدنيا والأيام، أنتِ العذب من الأحلام، تملى عمرك فرح ونـــــور، ويحميكِ من كل شــــرور، عن قصة حب وقلبيــــــــن يا أغلى من ضي العيــــــن، والقامه تطول شبريـــــن، وتدرس علم وعربي ودين، ويتمم ربي بالخيـــــــــــــر، تحكي حكاية عن قلبيــــــن، عن قصة حب وقلبيــــــــن، نحكيلك أجمل حكايـــــــــة، يا أغلى من ضي العيــــــن، صارت بك دنياهم أجمـــــل، جيتي وصرتِ أنتِ الأبـدا، أنتِ الحاضر أنت باكر، ربي يخلي هذي الضحكـــة، ربي يخلي ربي يسلـــــــــم، صارت بك دنياهم أجمـــــل، بكره لما الحلوة تكبـــــــــر، لما تمسك قلم ودفتــــــــــر، ولما تكبر أكثر وأكثـــــــــر، ولما نشوف الأم الحلـــوة، نحكيلك أجمل حكايــــــــــة، صارت بك دنياهم أجمـــــل.
  • ماما زمانها جاية: غناها ولحنها الفنان محمد فوزي، وهي من كلمات: فتحي قورة، كلمات الأغنية: ماما زمانها جاية، جاية بعد شوية، جايبة لعب وحاجات، جايبه معاها شنطة، فيها وزه وبطه بتقول واك واك واك، عارف الواد اللي اسمه عادل، جا الدكتور وعمله إيه، لقى رجليه كانوا زي البتله، بص شويه جوه عنيه، راح مديله حقنة كبيرة، عارف إداله الحقنة ليه، ما بيشربش اللبن الصبح، وكل أصحابه ضحكوا عليه، وهوا من يومها شرب وبيكبر، وتربى له عضل في إيديه، ماما زمانها جاية، جاية بعد شوية، جايبة لعب وحاجات، جايبة معاها شنطة، فيها وزه وبطه بتقول واك واك واك، واحمد برضه ايده مربوطة، ومامته عارف ليه مخاصماه، كان بيحب تملي يلعب بالكبريت، ويشيله معاه، وفي يوم جاب كم عود ولعهم، وأخته بوسي كانت شايفاه راحت النار ملهلبه ايده لسه ايديه الاتنين واجعاه، هو من يومها لا بيتعفرت ولا بيشيل كبريت وياه، ماما زمانها جاية، جاية بعد شوية، جايبة لعب وحاجات، جايبة معاها شنطة، فيها وزه وبطه بتقول واك واك واك.

أغاني النوم للأطفال باللغة الانجليزية

توجد العديد من الأغاني الانجليزية التي يمكن أن تساعد طفلك على النوم بسلام ومن هذه الأغاني نذكر [1]:

  • Twinkle, Twinkle, little star: من أشهر أغاني الأطفال باللغة الإنجليزية، تتحدث الأغنية عن قيام الأم أو الأب بوصف نجم في السماء للطفل.
  • Tale As Old As Time: من أشهر أغاني الأطفال باللغة الإنجليزية، تتحدث عن حكاية الجميلة والوحش وأن كليهما يخافان من بعضهما.
  • You will be in my heart Tarzan: من أشهر أغاني الأطفال باللغة الإنجليزية تتحدث عن حب الأم لطفلها وبأنها ستبقى إلى جانبه مهما حصل.
  • You Are My Sunshine: أغنية للأطفال غناها الموسيقيان مثل راي تشارلز وبينج كروسبي.
  • Frere Jacques:  أغنية تسأل الأم فيه طفلها هل أنت نائم.
  • Hush Little Baby: يمكنك أن تغني هذه الأغنية لطفلك أو تسمعيه إياها عندما يعاني صعوبة النوم فهي تدعوه للهدوء والاستسلام للنوم، كلماتها سهلة يمكن ترجمتها كالتالي: اصمت طفلي، لا تقل كلمة، ماما وبابا سيشتريان لك الطائر الناطق، وإذا لم يغرد هذا الطائر المحاكي، فبابا وماما سيشتريان لك خاتم ألماس.
  • The Alphabet Song: أغنية الأحرف الأبجدية باللغة الإنجليزية، تسرد خلالها الحروف الأبجدية بالترتيب من A إلى Z.
  • Beautiful Boy: كتبت أغنية جون لينون لابنه شون، وهي أغنية لطيفة تشعر الطفل بالارتياح وتساعده على النوم.
  • Curious George illo: وهي من أغاني الأطفال الممتعة للطفل ولوالديه.
  • My Love, My Life: وهي أغنية سويدية للأطفال يمكنك إسماعها لطفلك كي تهدئه وتساعده على النوم.
  • Isn’t She Lovely: غنى هذه الأغنية المغني الأمريكي Stevie Wonder عندما كان يحتفل بميلاد ابنته الأولى.

فوائد أغاني النوم للأطفال والرضع

من المفيد للأطفال والرضع أن تغني لهم قبل النوم فهو يحقق لهم الفوائد التالية [2]:

  • ترديد الأغاني لطفلك أو إسماعه الأغاني قبل النوم يوقف بكاء طفلك ويجعله يهدئ وينام بسلام.
  • ترديد الأغاني لطفلك أو إسماعه الأغاني قبل النوم يشجع طفلك على الكلام ويحفز التطور المعرفي لديه.
  • ترديد الأغاني لطفلك أو إسماعه الأغاني قبل النوم تقوي العلاقة بين الوالدين والطفل وتجعل الطفل يشعر بمدى وحجم حب أهله له.

يقترح بعض المتخصصين أن يقوم الآباء بالغناء لأطفالهم أثناء الحمل لتعريف الطفل على صوت ولغة أهله، كما تساعد الأغاني والموسيى الجنين على الاسترخاء والنوم، وغالباً ما يغني الوالدين الأغاني لطفلهما عندما يكون رضيعاً، ومع ذلك، يمكن أن تكون مفيدة أيضاً للبالغين وتجعل نومهم أسهل سيما إذا كانوا يشعرون بالقلق.

غني لطفلك أو أسمعه أغاني الأطفال، وأشعره أنك بجانبه وتحبه قبل أن يخلد للنوم، فلهذا فوائد عديدة لك ولطفلك فهي تقوي علاقتك به من جهة، ويكبر وهو يشعر بالعاطفة التي تكنها له دون الحاجة للتعبير المستمر عن هذا الحب لفظياً.

المراجع والمصادر

[1] مقال أفضل 14 أغنية قبل النوم للأطفال، منشور في موقع parents.com.

[2] مقال فوائد أغاني النوم للأطفال والرضع، منشور في موقع blog.chsc.org.