;

ما هي اسباب الانتصاب المتكرر وأضراره؟

يعد الانتصاب المتكرر أمراً طبيعياً بسبب التغيرات الهرمونية للرجل خلال مراحل العمر المختلفة وقد يرتبط بمرض كامن، ويمكن الوقاية منه وعلاجه.

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 16 نوفمبر 2023

يعتبر الانتصاب الطبيعي جزءً أساسياً من الحياة الجنسية الصحية للرجل، وغالباً ما يُعتبر الانتصاب المتكرر علامة على صحة جنسية جيدة، و حدوث ذلك -دون أي تحفيز- يعد أمراً طبيعياً في الغالب، لكنه في بعض الأحيان يكون ناتجاً عن تغيرات خلال فترة البلوغ أو مرض كامن لدى الذكر.

في هذه المقالة سنتعرف على تكرار الانتصاب و أسباب الإصابة به وطرق تشخيصه، كما نتطرق إلى إمكانية حدوثه عند الأطفال، بالإضافة إلى التعريف بالانتصاب الصباحي أو الليلي المتكرر، ومشاكله وأضراره.

أسباب الانتصاب المتكرر

ضعف الانتصاب من أكثر المشكلات الجنسية المحرجة للرجال، وفي المقابل قد يصاب الرجل بالانتصاب المتكرر (بالإنجليزية: Random Erections)؛ مما يعني مُعَاوَدَة انتصاب القضيب بشكل متواتر ومزعج أحياناً، وهناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تسبب هذه الحالة ونذكر منها:[1][2]

  1. تناول الأطعمة المحفزة للانتصاب: فبعض الأطعمة قد تحفز تكرار الانتصاب لدى الرجل، وخصوصاً تلك التي تحتوي على الفسفور.
  2. تناول بعض أنواع الأدوية: كأدوية الاكتئاب، وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، وبعض العلاجات الهرمونية حيث يتسبب تناولها بكثرة أو لفترة طويلة إلى حدوث الانتصاب وتكراره.
  3. التحولات الهرمونية خلال فترة البلوغ: وهو أمر طبيعي وشائع، فالمراهقون خلال هذه الفترة يصابون بهذا النوع من الانتصاب خلال اليوم دون سبب أو تحفيز في الغالب.
  4. التغيرات في نسب التستوستيرون: وزيادة هرمون التستوستيرون عادة ما تكون هي المسؤولة عن حدوث الانتصاب بكثرة خلال اليوم.
  5. التعرض للإثارة الجنسية: التعرض للأمور المحفزة للشهوة بكثرة، فقد تكون أمور مرئية أو مسموعة.
  6. الإثارة الجسدية: وذلك نتيجة احتكاك القضيب بملاءة السرير أو بالملابس أثناء النوم.

ملاحظة: إذا أصيب الرجل بتكرار الانتصاب خلال النوم أو في أي موقف آخر خلال اليوم وعجز عن ذلك خلال العلاقة الجنسية، عندها يمكن أن يكون مصاباً بضعف الانتصاب النفسي والطبيب الخاص يستطيع أن يؤكد ذلك.[1][2]

معلومات حول الانتصاب المتكرر

  1. عند شك الطبيب بارتباط تكرار الانتصاب بالضعف الجنسي، عندها يلجأ إلى تحليل الدم لمعرفة مستويات الهرمونات وتأكيد التشخيص. 
  2. يمكن أن يحدث دون أي تحفيز جسدي أو بصري.
  3. يعتبر أمراً أكثر شيوعاً بين المراهقين خلال فترة البلوغ.[1][2]

الانتصاب المتكرر للأطفال

  1. الانتصاب المتكرر عند الأطفال هو ظاهرة طبيعية، فالتطور الجنسي للطفل يبدأ منذ سن مبكرة إلى حد ما، حتى أن هذه الحالة من الممكن حدوثها عند الرضع، والأطفال حديثي المشي بكثرة.
  2. يمكن أن يحدث نتيجة امتلاء المثانة، أو عند تغيير الحفاض، أو حتى الاستحمام، ووفقاً للمتخصصين فيعتبر حدوث الانتصاب بكثرة عند الأطفال أمراً طبيعياً ولا معنى له، ويبقى كرد فعل انعكاسي غير منضبط مشابه للمسك بقبضة اليد أو التحديق، ويعتبر دليلاً على نمو الجهاز العصبي بشكل طبيعي وصحي.
  3. تكرار الانتصاب عند الأطفال في سن ما قبل المدرسة يُعد ظاهرة طبيعية وتحدث عادة خلال النوم أثناء مرحلة الأحلام، لكن حسب الأبحاث لا علاقة بينها وبين ما يحلم به الطفل.[3]

ملاحظة: من الضروري على الأبوين عدم إحراج الطفل حتى لا يشعر بالخجل من الانتصاب، ويُنصح بأن تتجاهل انتصاب قضيب الطفل وسيعود إلى حالته الطبيعية دون مزيد من الاهتمام، حيث أن الانتباه إلى سلوكهم وردة فعلهم تجاه أطفالهم في هذه المرحلة المبكرة، لأنها ستؤثر على نظرة الطفل وسلوكه الجنسي في السنوات اللاحقة.[3]  

الانتصاب الصباحي المتكرر

  1. يُصاب الذكور من مختلف الأعمار وخصوصاً المراهقين، بالانتصاب الصباحي المتكرر، لأن مستويات هرمون التستوستيرون لديهم أعلى.
  2. تحدث ذروة النضج الجنسي عموماً عندما يكون الذكور في أواخر سن المراهقة إلى أواخر الثلاثينيات، وذلك بسبب مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة.
  3. يعاني الرجال -بشكل طبيعي- في هذه الفئة العمرية من نوبات الانتصاب الصباحي المتكررة، ويقل تكرارها عندما يقترب الرجل من الأربعينيات والخمسينيات من عمره، بسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي، ويحدث هذا التراجع بشكل تدريجي مع تقدم العمر.
  4. يؤدي عدم التوازن الهرموني -خاصةً الذي يؤثر على القضيب والخصيتين- إلى عدد قليل من نوبات الانتصاب الصباحي المتكرر أو عدم حدوثها على الإطلاق؛ لذلك يعتبر الانتصاب المنتظم في الصباح مؤشراً مهماً على صحة الأعضاء التناسلية الذكرية.[4]  

الانتصاب الليلي المتكرر

كل رجل لديه آلية للانتصاب التلقائي الليلي المتكرر أثناء النوم، مع وجود استثناءات قليلة؛ لذلك ومع غياب أي ممارسة جنسية يتمتع أغلب الرجال بقدر كبير من الحماية ضد ضعف الانتصاب، وذلك بفضل زيادة الانتصاب في الليل.[4]

مشاكل الانتصاب المتكرر

ليست هناك حاجة لعلاج هذه الحالة طبياً لأنه غالباً يحدث بشكل طبيعي، حيث تشير الدراسات وآراء الخبراء في الطب الجنسي إلى أن الانتصاب مع أو بدون ممارسة للجنس يمكن أن يساعد في الحفاظ على الوظيفة الجنسية، وإن أكثر مشكلة من المكن أن يواجهها الرجل هو الإحراج نتيجة حدوث الانتصاب في أوقات أو أماكن غير مناسبة.[4][5]

أضرار الانتصاب المتكرر

كثرة الانتصاب لدى الرجل يمكن أن تؤثر على صحة القضيب، حيث أنها تزيد من فرص تلف الأنسجة؛ ولذلك يجب استشارة الطبيب في حالة تكرر حدوث الانتصاب بشكل مستمر وعند عدم القدرة على السيطرة عليه.[5]

علاج الانتصاب المتكرر

في الغالب لا يمكن تجنب تكرار الانتصاب، فإذا كنت قلقاً من كثرة حدوثه، فتحدث إلى طبيبك، حيث يمكنه تحديد ما إذا كان الانتصاب طبيعياً أو علامة على وجود حالة صحية غير ظاهرة، وإليك بعض الأساليب التي يمكنك عبرها إدارة الحالة:[2]

  1. تحديد سبب تكرار الانتصاب من قبل الطبيب لوصف العلاج المناسب لهذه المشكلة، وكما ذكرنا ليست هناك حاجة لعلاج الانتصاب المتكرر طبياً لأنه يحدث بشكل طبيعي في الغالب.
  2. في حال وجود مشكلة واضطرابات أو خلل في الهرمونات، فينبغي أن يصف الطبيب أدوية لعلاج هذا الخلل.
  3. حاول تشتيت الانتباه فالتفكير بشيء آخر قد يساعد على التخلص من الانتصاب بسرعة.

الوقاية من الانتصاب المتكرر

يمكن اتباع هذه الطرق التي يمكن أن تساعد في الوقاية من حدوث الانتصاب بكثرة، وتتمثل بالتالي:[1][2]

  1. عدم تعاطي الأدوية دون وصفة طبية: أو المواد المخدرة أو المسكرات والإقلاع عن التدخين.
  2. ممارسة الرياضة: إن أداء التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز هرمونات التوتر، التي تعمل كهرمونات مضادة للانتصاب. 
  3. تجنب محفزات ومثيرات الانتصاب: حيث يزيد التحفيز الإضافي من تكرار الانتصاب.
  4. شرب الماء: فالماء يعمل على تعزيز وظائف الغدد الصماء والوقاية من اضطرابات الهرمونات في الجسم.

ملاحظة: تسبب الكمادات الباردة من فرصة حدوث الانتصاب؛ ولذلك يجب تجنبها، ولا ينصح باستخدام الكمادات الدافئة أيضاً لأنها قد تضر بصحة القضيب والخصيتين.

الانتصاب المتكرر أمر طبيعي عند المراهقين والبالغين، خاصة عند الاستيقاظ، لكن إذا لاحظت تغيراً مفاجئاً في وتيرة الانتصاب، أو إذا كنت تعاني من أي ألم في أثناء الانتصاب، أو استمر الانتصاب لأكثر من أربعة ساعات، عندها يجب مراجعه الطبيب فوراً.