أضرار وعلاج الانتصاب المتكرر

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 سبتمبر 2021
أضرار وعلاج الانتصاب المتكرر
مقالات ذات صلة
علاج ضعف الانتصاب
أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ وعلاجه وتأثيره على العلاقة الجنسية
فوائد العلاج بالليزر وأضراره

يعتبر الانتصاب الطبيعي جزءاً أساسياً من الحياة الجنسية الصحية للرجل، وغالباً يُعتبر الانتصاب المتكرر علامة على صحة جنسية جيدة، ولكن الانتصاب المتكرر دون أي تحفيز أمر طبيعي في الغالب لكنه في بعض الأحيان يكون ناتجاً عن تغيرات خلال فترة البلوغ أو مرض كامن في هذه المقالة سنتعرف على الانتصاب المتكرر و أسبابه، وتشخيصه، كذلك الانتصاب المتكرر للأطفال، والانتصاب الصباحي المتكرر والليلي المتكرر، ومشاكله وأضراره.

ما هو الانتصاب المتكرر؟

ضعف الانتصاب من أكثر المشكلات الجنسية المحرجة للرجال، وفي المقابل قد يصاب الرجل بالانتصاب المتكرر، مما يعني مُعَاوَدَة انتصاب القضيب بشكل متواتر ومزعج احياناً.

أسباب الانتصاب المتكرر

هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تسبب الانتصاب المتكرر ونذكر منها: [2]   [1]

  1. التعرض للإثارة الجنسية: تعرض الرجل للأمور المحفزة للشهوة بكثرة، يمكن عندها أن يصاب بالانتصاب المتكرر. 
  2. تناول الأطعمة المحفزة للانتصاب: فبعض الأطعمة قد تحفيز تكرار الانتصاب لدى الرجل وخصوصاً تلك التي تحتوي على الفسفور، والإكثار منها يمكن أن يسبب تكرار الانتصاب لدى الرجل.
  3. تناول بعض أنواع الأدوية: كأدوية الاكتئاب وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، وقد يتسبب تناول بعضها بكثرة إلى حدوث الانتصاب وتكراره، كما أن أدوية علاج ضعف الانتصاب وبعض العلاجات الهرمونية قد تتسبب بتكرار الانتصاب في حالة استخدامها لفترة طويلة.
  4. الإثارة الجسدية: وذلك نتيجة احتكاك القضيب بملاءة السرير أو بالملابس أثناء النوم وتتسبب بالانتصاب المتكرر.
  5. التحولات الهرمونية خلال فترة البلوغ: وهو أمر طبيعي وشائع، فالمراهقون خلال هذه الفترة يصابون بالانتصاب المتكرر خلال اليوم دون سبب أو تحفيز في الغالب.
  6. التغيرات في نسب هرمون التستوستيرون: وزيادته عادة ما تكون هي المسؤولة عن الانتصاب المتكرر خلال اليوم.
  7. إذا أصيب الرجل بالانتصاب المتكرر خلال النوم أو في أي موقف آخر خلال اليوم وعجز عن ذلك خلال العلاقة الجنسية، عندها يمكن أن يكون مصاباً بضعف الانتصاب النفسي والطبيب الخاص يستطيع أن يؤكد ذلك.

تشخيص وأعراض الانتصاب المتكرر

إليكم أهم أعراض وتشخيص الانتصاب المتكرر:

  • يمكن أن يحدث الانتصاب المتكرر دون أي تحفيز جسدي أو بصري.
  • الانتصاب المتكرر يعتبر أكثر شيوعاً بين المراهقين خلال فترة البلوغ.
  • عند شك الطبيب بارتباط الانتصاب المتكرر بالضعف الجنسي عندها يلجأ إلى تحليل الدم لمعرفة مستويات الهرمونات وتأكيد التشخيص. 

الانتصاب المتكرر للأطفال

الانتصاب المتكرر عند الأطفال هو ظاهرة طبيعية. فالتطور الجنسي للطفل يبدأ منذ سن مبكرة إلى حد ما. ويحدث الانتصاب المتكرر عند الرضع، والأطفال حديثي المشي بكثرة.

ويمكن أن يحدث نتيجة امتلاء المثانة أو عند تغيير الحفاض أو الاستحمام وفقاً للمتخصصين فيعتبر الانتصاب المتكرر عند الأطفال أمر طبيعياً ولا معنى له ويبقى رد فعل انعكاسي غير منضبط مشابه للمسك بقبضة اليد أو التحديق، ويعتبر دليلاً على نمو الجهاز العصبي بشكل طبيعي وصحي.

أما الانتصاب المتكرر عند الأطفال في سن ما قبل المدرسة فيُعد ظاهرة طبيعية وتحدث عادة خلال النوم أثناء مرحلة الأحلام، ولكن حسب الأبحاث لا علاقة بينها وبين ما يحلم به الطفل.

ومن الضروري على الأبوين عدم إحراج الطفل حتى لا يشعر بالخجل من الانتصاب، ويُنصح بأن تتجاهل انتصاب قضيب الطفل وسيعود إلى حالته الطبيعية دون مزيد من الاهتمام.

والانتباه إلى سلوكهم وردة فعلهم تجاه أطفالهم في هذه المرحلة المبكرة، لأنها ستؤثر على نظرة الطفل وسلوكه الجنسي في السنوات اللاحقة. [3]  

الانتصاب الصباحي المتكرر

يُصاب الذكور من مختلف الأعمار وخصوصاً المراهقين، بالانتصاب الصباحي المتكرر، لأن مستويات هرمون التستوستيرون لديهم أعلى.

تحدث ذروة النضج الجنسي عموماً عندما يكون الذكور في أواخر سن المراهقة إلى أواخر الثلاثينيات، وذلك بسبب مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة.

ومن الطبيعي أن يعاني الرجال في هذه الفئة العمرية من نوبات الانتصاب الصباحي المتكررة، ويقل تكرارها عندما يقترب الرجل من الأربعينيات والخمسينيات من عمره بسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي ويحدث هذا التراجع بشكل تدريجي مع تقدم العمر.

كما يمكن أن يؤدي عدم التوازن الهرموني، خاصةً الذي يؤثر على القضيب والخصيتين، إلى عدد قليل من نوبات الانتصاب الصباحي المتكرر أو عدم حدوثها على الإطلاق، لذلك يعتبر الانتصاب المنتظم في الصباح مؤشراً مهماً على صحة الأعضاء التناسلية الذكرية. [4]  

الانتصاب الليلي المتكرر

كل رجل لديه آلية للانتصاب التلقائي الليلي المتكرر أثناء النوم، مع وجود استثناءات قليلة، لذلك ومع غياب أي ممارسة جنسية يتمتع أغلب الرجال بقدر كبير من الحماية ضد ضعف الانتصاب، وذلك بفضل الانتصاب المتكرر في الليل. [4]

مشاكل الانتصاب المتكرر

ليست هناك حاجة لعلاج الانتصاب المتكرر طبياً لأنه غالباً يحدث بشكل طبيعي، حيث تشير الدراسات وآراء الخبراء في الطب الجنسي إلى أن الانتصاب مع أو بدون ممارسة للجنس يمكنها أن تساعد في الحفاظ على الوظيفة الجنسية للرجال.

وإن أكثر مشكلة ممكن أن يواجها الرجل بسبب الانتصاب المتكرر هو الإحراج نتيجة حدوثه في أوقات أو أماكن غير مناسبة.

أضرار الانتصاب المتكرر

كثرة الانتصاب لدى الرجل يمكن أن يؤثر على صحة القضيب، حيث يزيد من فرص تلف الأنسجة، ولذلك يجب استشارة الطبيب في حالة تكرر حدوث الانتصاب بشكل مستمر وعند عدم القدرة على السيطرة عليه. [5]

علاج الانتصاب المتكرر

في الغالب لا يمكن تجنب الانتصاب المتكرر، فإذا كنت قلقاً من كثرة حدوث الانتصاب، فتحدث إلى طبيبك، حيث يمكنه تحديد ما إذا كان الانتصاب طبيعياً أو علامة على وجود حالة صحية غير ظاهرة، إليك بعض الأساليب التي يمكنك عبرها إدارة الحالة: [2]

  1. تحديد سبب تكرار الانتصاب من قبل الطبيب لوصف العلاج المناسب لهذه المشكلة، وكما ذكرنا ليست هناك حاجة لعلاج الانتصاب المتكرر طبياً لأنه يحدث بشكل طبيعي في الغالب.
  2. في حال وجود مشكلة واضطرابات أو خلل في الهرمونات، فينبغي أن يصف الطبيب أدوية لعلاج هذا الخلل.
  3. حاول تشتيت الانتباه فالتفكير بشيء آخر قد يساعد على التخلص من الانتصاب بسرعة.

الوقاية من الانتصاب المتكرر

يمكن اتباع هذه الطرق التي يمكن أن تساعد في الوقاية من الانتصاب المتكرر لدى الرجل، وتتمثل بالتالي: [1] [2]

  • عدم تعاطي الأدوية دون وصفة طبية: أو المواد المخدرة أو المسكرات والإقلاع عن التدخين.
  • ممارسة الرياضة: فهي تؤدي إلى إفراز هرمونات التوتر، التي تعمل كهرمونات مضادة للانتصاب. 
  • تجنب محفزات ومثيرات الانتصاب: حيث يزيد التحفيز الإضافي من تكرار الانتصاب.
  • شرب الماء: فالماء يعمل على تعزيز وظائف الغدد الصماء والوقاية من اضطرابات الهرمونات في الجسم.
  • تتسبب الكمادات الباردة في زيادة الانتصاب لدى الرجل، ولذلك يجب تجنبها: ولا ينصح باستخدام الكمادات الدافئة أيضاً لأنها قد تضر بصحة القضيب والخصيتين.

الانتصاب المتكرر أمر طبيعي عند المراهقين والبالغين، خاصة عند الاستيقاظ، ولكن إذا لاحظت تغيراً مفاجئاً في وتيرة الانتصاب، أو إذا كنت تعاني من أي ألم ف أثناء الانتصاب أو استمر الانتصاب لأكثر من أربعة ساعات، عندها يجب مراجعه الطبيب فوراً.