;

التشتت وحش ينهش حياتك

  • Maha othmanبواسطة: Maha othman تاريخ النشر: الأحد، 05 نوفمبر 2023
التشتت وحش ينهش حياتك

بحسب إحصائيات منظمة الصحة العلمية هناك ما يقرب من 5 في المئة من سكان الأرض مصابون بفرط الحركة و تشتت الانتباه و الحقيقة أنني لا أعلم كم عدد النساء المصابين به و خاصة الامهات ولكني أحب الآن أن أتحدث عنه خصوصا للأمهات .

الكثير من الأمهات يواجهون المشاكل بحياتهم و رصاص الألسنة التي تنتقد حياتهم بأنهم غير منظمين و مهملين مما يؤدي بهم  الى الاكتئاب و الدخول في حاله من عدم الاحساس بأنهم يريدون التواصل مع الاخرين خوفا من النقد و يتحول اصابتهم من تشتت انتباه بسيط الى شرود و توحد و وساوس قهرية و مخاوف من الانفصال و عدم الثقة بالنفس وكل هذا يحدث بسبب عدم وعي الأشخاص من حولنا بحقيقة هذا المرض و أن له تعامل خاص و يا ليت أمهاتنا أيام الزمن القديم كانت علمت بذلك كنا الان قضينا على كلمة “حماتي العقربة “و “بتخرب عليا” وغيرها من المصطلحات التي تعتبر نتيجة لسوء فهم و سوء معرفة بهذا الاضطراب لذلك دعونا في البداية نتحدث على هذا الاضطراب في تعريف بسيط جدا لعله يصل للجميع: نقص الانتباه و فرط الحركة هو اضطراب هرمونات المخ، و اضطراب في طريقة توصيل أجزاء المخ للمعلومات.

و هناك ثلاث أنواع من نقص الانتباه و فرط الحركة: هناك من يعاني من فرط النشاط فقط وهناك من يعاني من تشتت الانتباه و هناك الأثنين معاً.

و من أعراضه :

  • الأرق و النشاط ليلا
  • مقاطعة الأخرين و التحدث كثيرا
  • صعوبة ترتيب الأفكار و الحوارات
  • ضعف في الذاكرة القصيرة المدى
  • قله الصبر وعدم القدرة على أنهاء المهام
  • تغير المزاج
  • عدم القدرة على تحمل الاعمال الروتينية

وهذا يعتبر شرح مبسط عن هذا الاضطراب سيدتي الحمى و الزوجة و الأم و بعد أن قمت بشرح مبسط لكي عن الاضطراب و أعراضه دعوني الآن أوجه رساله لكل حمى او زوج ينعت زوجته و يتهمها بالإهمال لدرجة تجعله أحيانا يبحث عن غيرها، لقد خلقنا الله سبحانه و تعالى مختلفون فكل شيء الشكل و التفكير و المستوى وحتى بصمات الأصبع لكل منها بصمه خاصة لذلك من أنت أو أنتِ لتحاولي أن تغيري في ذلك و تجعلي الزوجة نسخة منك فكل شيء، للتعامل مع الأم المصابة بهذا الاضطراب يجب أن تكوني محفزه لها بإيجابية وأن تساعديها أن تجد طريقة لنفسها في التعامل مع تشتت الانتباه والصبر عليها ستجدي من كل هذا إيجابية و نتيجة من الممكن أن تكون من أجمل النتائج .

و رسالتي الأخيرة الان لكي سيدتي الأم و الزوجة أنتِ مميزة لأن قدرتك العقلية تعتبر من أفضل القدرات العقلية فأنتِ تستطيعين أن تقومي بأكثر من عمل و تنهيهم على أكمل وجه ، فلا تستمعي للنقد و حوليه إلى حافز لكِ، وما تريدي أن تنهيه أكتبيه و حاولي معه حتى تنهيه، أنتِ من أنجح الأمهات ولا تجعلي وحش تشتت الانتباه ينهش عقلك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    Maha othman

    الكاتب Maha othman

    معيدة بكلية الإعلام و صحفية و أم أيضاً. أحب الكتابة في كل ما يخص المرأة و خاصة الأم لأني مؤمنة أن راحه المرأة بشكل عام و الأم بشكل خاص يعود على المجتمع بالإيجابية

    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!