7 خطوات أساسية للإنعاش القلبي الرئوي يجب أن يعرفها الجميع

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 مايو 2021
7 خطوات أساسية للإنعاش القلبي الرئوي يجب أن يعرفها الجميع
مقالات ذات صلة
علامات القلب السليم وعلامات القلب المريض
القلب، قلب الإنسان.. أمراض القلب وعلاجها
اليوم العالمي للقلب للتوعية بأهمية الوقاية من أمراض القلب

يمكن أن يؤدي إجراء الإنعاش القلبي الرئوي على الفور إلى مضاعفة فرصة الشخص للنجاة من السكتة القلبية، لذلك اقرأ دليل الإنعاش القلبي الرئوي هذا الآن حتى تعرف ما يجب فعله إذا واجه شخص ما حالة طارئة تهدد حياته، فهذه هي واحدة من أهم خطوات الإسعافات الأولية التي يجب على الجميع معرفتها.

أولًا الإجراءات الأولية

إذا كان الشخص لا يتنفس فإن نبضات قلبه ستتوقف، لذلك قم بعمل CPR (chest compressions and rescue breaths) وهو مصطلح يعبر عن ضغط الصدر وأنفاس الإنقاذ للمساعدة في الدورة الدموية وإدخال الأكسجين إلى الجسم.

أولاً افتح مجرى الهواء للشخص للتحقق مما إذا كان يتنفس (لا تبدأ الإنعاش القلبي الرئوي إذا كان المريض يتنفس بشكل طبيعي) ثم اطلب المساعدة. وإذا لم تكن بمفردك أرسل شخصًا لطلب المساعدة بمجرد التحقق من التنفس. واطلب من الشخص العودة والتأكيد على إجراء مكالمة الطوارئ.

خطوات الإنعاش القلبي الرئوي

1. تأكد من أن المريض مستلق على ظهره على سطح ثابت، ثم اركع بجانبه وضع كعب يدك في منتصف صدره.

2. حافظ على استقامة ذراعيك وقم بتغطية اليد الأولى بكعب يدك الأخرى وشبك أصابع كلتا يديك معًا، وحافظ على أصابعك مرفوعة حتى لا تلمس صدر المريض أو القفص الصدري.

3. انحن للأمام بحيث يكون كتفيك فوق صدر المريض مباشرة واضغط لأسفل على الصدر بحوالي بوصتين ثم حرر الضغط ولكن ليس يديك ودع الصدر يعود لحالته الطبيعية، وكرر العملية لأكثر من مرة.

4. انتقل إلى رأس المريض، وقم بإمالة رأسه ورفع ذقنه لفتح مجرى الهواء مرة ودع فمه ينفتح قليلاً.

5. أغلق فتحات الأنف باليد التي كانت على الجبهة وادعم ذقن المريض بيدك الأخرى، وخذ نفسًا طبيعيًا ضع فمك فوق فم المريض وانفخ حتى ترى صدره يرتفع.

6. أزل فمك من فم المريض وانظر على صدر المريض وراقب صدره ينخفض، وكرر الخطوتين الخامسة والسادسة أكثر من مرة.

ملاحظة أخيرة

توصي جمعية القلب الأمريكية بالإنعاش القلبي الرئوي اليدوي فقط (CPR دون أنفاس الإنقاذ) للأشخاص الذين يعانون من توقف القلب خارج المستشفى. ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية فإن حوالي 39 في المائة فقط من الأشخاص الذين يعانون من سكتة قلبية خارج المستشفى يتلقون مساعدة فورية قبل وصول المساعدة المهنية.

قد يكون إجراء الإنعاش القلبي الرئوي باستخدام اليدين فقط أكثر راحة من القيام بأنفاس الإنقاذ لبعض المارة. ولا تزال جمعية القلب الأمريكية توصي بالإنعاش القلبي الرئوي من خلال الضغط والأنفاس للرضع والأطفال وضحايا الغرق أو لمن تعرضوا لجرعة زائدة من المخدرات أو للأشخاص الذين ينهارون بسبب مشاكل في التنفس.