ما هي أكبر وأصغر الخلايا في جسم الإنسان؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أكتوبر 2020
ما هي أكبر وأصغر الخلايا في جسم الإنسان؟
مقالات ذات صلة
تقويم التوعية الصحية
التوقعات المستقبلية الاقتصادية للعام القادم، كيف سيكون عام ٢٠٢١؟
لقاح كورونا ومقارنة بين أنواع اللقاح المتاحة

يمكن تصنيف الكائنات الحية التي تعيش على الأرض في فئات مختلفة بطرق مختلفة. تتمثل إحدى هذه الطرق في تقسيم الكائنات الحية وفقًا لعدد الخلايا التي تتكون منها.

وفقًا لهذا التقسيم، يمكننا التمييز بين الكائنات وحيدة الخلية (التي تتكون من خلية واحدة)، والكائنات متعددة الخلايا (التي تتكون من عدة خلايا) مثل البشر.

يتكون جسم الإنسان من حوالي مائة ألف مليار خلية، هذه الخلايا تنقسم إلى أكثر من 200 نوع مختلف. منها 100 مليار من الخلايا العصبية التي توجد في الدماغ، يضاف إلى ذلك مليارات الكائنات وحيدة الخلية التي تعيش في أمعائنا.

تحدد خلايانا من نحن لأنها الوحدات الأساسية لجسمنا، وهي أصغر الهياكل التي يمكن اعتبارها حية.

ما مدى صغر حجم الخلايا؟

الخلايا صغير جدًا جدًا. ولنفهم مدى صغرها، دعنا نوضع بعض المعلومات.

عندما نقوم بقيار ارتفاع مبنى، فإننا نستخدم واحدة المتر (م)، أما لقياس المسافة بين مدينتين فنستخدم الكيلومتر (كم)، في حين يتم تحديد حجم الخلية بالميكرومتر.

الميكرومتر هو واحد من المليون من المتر، أو واحد من الألف من المليمتر (والذي بدوره يمثل واحدًا من الألف من المتر). وبالتالي، فإن النسبة بين الميكرومتر والمليمتر هي نفسها بين المليمتر والمتر.

إذا كان طولك حوالي متر وثمانين سنتيمتر، فإن ذلك يعني أن طولك يبلغ 1800 مليمتر أو مليون وثمانمائة ألف ميكرومتر.

الخلايا البشرية تأتي في أحجام مختلفة. فبعض الخلايا صغيرة جدًا، وبعضها كبير نسبيًا، يتراوح حجم الخلايا التي يتكون منها جسدك من أقل من 10 ميكرومتر إلى أكثر من 100 ميكرومتر (عُشر المليمتر).

أكبر خلية في جسم الإنسان هي خلية البيضة الأنثوية، في حين أن أصغر خلية في الجسم هي خلية الحيوانات المنوية.

أكبر خلايا الجسم: البويضات الأنثوية

لوضع الأمور في المنظور، خلايا البيض عند الإناث أكبر بحوالي 20 مرة من خلايا الحيوانات المنوية. وهي كروية في الشكل وقياسها حوالي 0.1 ملليمتر في القطر.

شيء واحد مدهش عنها هي أنها على عكس الخلايا الأخرى في الجسم، فإنها يمكن أن ترى في الواقع بالعين المجردة! وتشير بعض التقديرات إلى أن هذه الخلايا هي بحجم حبة الرمال.

تحتوي كل خلية بيضة على نواة مركزية تحتوي على المادة الوراثية للإناث. النواة مركزية محاطة بصفار (بلازما الخلية)، الذي يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لتطور خلية البيضة.

الاسم الطبي لخلايا البيض هو "ova" (خلية بيضة واحدة تسمى "ovum").

يتم إنتاج البويضات أو البيض في المبيضين وتتواجد عند الولادة كبيض غير ناضج. وعندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ، فإن جسد الأنثى سيطلق بيضة ناضجة كل شهر أثناء الإباضة للتخصيب المحتمل.

خلايا أخرى كبيرة الحجم

من بين أكبر الخلايا في الجسم، نجد أيضًا أليافًا عضلية، في الواقع، تتكون الألياف العضلية من عدة خلايا مندمجة معًا في هياكل متعددة النوى (كل منها فيه أكثر من نواة واحدة) وتسمى syncytium.

أصغر خلايا الجسم: الحيوانات المنوية

خلايا الحيوانات المنوية صغيرة حقًا في الحجم. ويقاس رأس خلية الحيوانات المنوية بحوالي 4 ميكرو متر في الطول. وهذا أصغر قليلًا من خلية الدم الحمراء.

تكون البويضة الأنثوية أكبر بحوالي 30 مرة من الحيوانات المنوية.

خلايا الحيوانات المنوية هي فريدة من نوعها للغاية، وتنقسم إلى ثلاثة أجزاء:

  • الرأس (يحتوي على مادة وراثية)
  • الجسم (يتكون من العديد من الهياكل المنتجة للطاقة تسمى الميتوكوندريا)
  • الذيل (مهم جدًا للقدرة على السباحة والحركة للوصول إلى البويضة وتخصيبها)

يتم إنتاج خلايا الحيوانات المنوية في الواقع بكميات كبيرة جدًا.

ينتج الذكر بالمتوسط ​​حوالي 1500 خلية منوية كل ثانية، في الواقع، الرجل ينتج حوالي 500 مليار خلية منوية في حياته. وتستغرق خلايا الحيوانات المنوية حوالي شهرين ونصف الشهر لكي تنمو وتنضج في الخصيتين.

ومن المعروف أن خلايا الحيوانات المنوية تبقى على قيد الحياة فقط بضع دقائق خارج جسم الرجل ولكن يمكن أن تعيش لمدة تصل إلى 5 أيام داخل جسم المرأة.

إذا تم تخزين الحيوانات المنوية بشكلٍ صحيح وتجميدها، فإنها يمكن أن تعيش لعدة سنوات.

خلايا أخرى صغيرة الحجم

أيضًا ضمن فئة أصغر الخلايا في الجسم، نجد أيضًا خلايا الدم الحمراء، التي بشكلها القرصي المقعر والمميز (بسبب عدم وجود نواة خلية)، يكون قطرها أقل من 10 ميكرومتر، لكن هناك خلايا أصغر منها، على سبيل المثال، الخلايا العصبية الموجودة في الطبقة الحبيبية للمخيخ تبلغ أبعادها حوالي 4.5 ميكرومتر. [1]

لكن ما هي أكبر خلية في العالم؟

نظرًا لانقراض الديناصورات، فإننا لن نحتسب بيوضها، لذلك، يمكن القول إن أكبر خلية موجودة حاليا على كوكبنا هي بيضة النعامة، مع متوسط طول يبلغ حوالي 15 سم.

لكن وكما يحدث دائماً في العلم، لا يزال هذا الادعاء موضع نقاش حتى اليوم.

في الواقع، هناك خلايا ليس لها نفس الحجم أو نفس الوزن، لكنها يمكن أن تصل إلى أطوال تتجاوز 15 سم، أي أطول من بيضة النعامة.

لن نذهب بعيدًا، ففي جسم الإنسان، تمتلك بعض الخلايا العصبية امتدادات يزيد طولها عن متر، وهي تربط الجهاز العصبي المركزي بأطراف أقدامنا.

بعد أن عرفنا هذه الحقيقة عن الخلايا العصبية في أجسامنا، حاول أن تتخيل كم يبلغ طول امتدادات الخلايا العصبية في أجسام الحيوانات مثل الزرافة أو الحوت أو الحبار العملاق.

هناك نوع خاص جدًا من الطحالب يبدو أنه قادر على التغلب على كل الكائنات المذكورة أعلاه والتنافس على المركز الأول في ترتيب الخلايا العملاقة. إنه طحلب Caulerpa، وهو جنس من الطحالب الخضراء يمكن أن يصل طوله إلى 3 أمتار، وعلى الرغم من أنه يشبه نباتًا بأوراقه، إلا أنه في الواقع خلية واحدة.

الميزة التي تجعل طحلب Caulerpa فريدًا من نوعه هي عدد الخلايا التي يتكون منها: خلية واحدة فقط.

تتكون الأمتار الثلاثة من طحلب Caulerpa من خلية واحدة كبيرة متعددة النوى. هذا يجعل الخلية واحدة من أكبر الخلايا، وبالتأكيد يعتبر أكبر كائن وحيد خلية في العالم. [2]