;

ما هي أسباب زيادة الوزن في الشتاء؟

أسباب زيادة الوزن في الشتاء تشمل ما يعانيه البعض من الاكتئاب الموسمي وكثرة النوم وتناول أطعمة سكرية ودهنية مع توضيح نصائح لرفع معدل حرق الدهون

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 16 فبراير 2024
ما هي أسباب زيادة الوزن في الشتاء؟

على الرغم من أن زيادة الوزن تحدث في مختلف أيام السنة، كما أنه يعاني منها معظم الناس -بمعزل عن جنسهم أو عمرهم- إلا أن النسبة الأكبر من الأشخاص تكتسب وزناً زائداً في الشتاء؛ لذا سنتعرف على أسباب ذلك، وطرق تجنب زيادة الوزن في الشتاء.

أسباب زيادة الوزن في الشتاء

يزداد وزن الشخص بشكل وسطي في فصل الشتاء ما بين 2 – 3 كيلوغرامات، ويرجع ذلك إلى مجموعة من الأسباب، وهي:[3]

  1. كثرة النوم: فخلال فصل الشتاء، ينام الشخص وقتاً أكثر؛ وبالتالي تنخفض نسبة نشاطه البدني؛ مما يؤدي إلى زيادة في الوزن.
  2. برودة الطقس: هذا أحد الأسباب الرئيسية التي تدفع الإنسان للبقاء في المنزل؛ مما يؤدي إلى التوقف عن أداء النشاطات اليومية، ومن ضمنها الجري والمشي والذهاب إلى الصالات الرياضية.
  3. الملابس السميكة والفضفاضة: تلعب الملابس الشتوية دوراً غير مباشر في زيادة الوزن، فعند ارتدائها يكون الشخص غير مدرك للوزن الذي اكتسبه، على عكس الملابس الصيفية التي تظهر أي تغير في الوزن.
  4. زيادة عملية التمثيل الغذائي: حيث تزداد عملية الأيض لدى الإنسان في فصل الشتاء، وذلك من أجل الحصول على الطاقة والحفاظ على درجة حرارة الجسم؛ وبالتالي فإن الأشخاص بحاجة إلى المزيد من الطعام لتلبية احتياجات الجسم الإضافية من الطاقة.
  5. الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي: هو نوع من الاكتئاب ينجم عن نقص ضوء الشمس، وهو يصيب نسبة من الناس، حيث يولد لديهم شعوراً بالإحباط، ويزيد من رغبتهم في تناول المزيد من الأطعمة والمشروبات.
  6. أطعمة فصل الشتاء: فغالباً ما تكون الأطعمة ضمن فصل الشتاء غنية بالسكريات والدهون، وخاصة تلك التي تصنع في فترة الأعياد.

اكتئاب الشتاء وزيادة الوزن

يصاب العديد من الناس باضطراب عاطفي موسمي (SAD) أو ما يعرف باسم الاكتئاب الموسمي، وهو نوع من الاكتئاب ينتج عن تغيرات الضوء الموسمية، عندما تغرب الشمس في وقت مبكر؛ لذا تبدأ أعراضه بالظهور أواخر الخريف أو أوائل الشتاء، وتبدأ في التلاشي مع زيادة طول النهار خلال فصل الربيع، وتشمل أعراض اكتئاب الشتاء:[2]

  1. فقدان الاهتمام بالأشياء التي كنت تستمتع بها من قبل.
  2. تزداد الرغبة في النوم بشكل كبير.
  3. الشعور بالحزن أو اليأس.
  4. صعوبة في التركيز.
  5. تغيرات في الشهية.
  6. نقص الطاقة.

ملاحظة: تؤدي هذه الأعراض مجتمعة بشكل عام، إلى نقص في النشاط البدني لدى الفرد؛ وبالتالي انخفاض نسبة حرق الدهون، إلى جانب ازدياد رغبته في تناول الطعام الدسم أو المحلى؛ وبالتالي فإن اكتئاب الشتاء يساهم بشكل كبير في زيادة في الوزن.[2]

طرق تجنب زيادة الوزن في الشتاء

يمكن للشخص أن يتجنب زيادة الوزن في فصل الشتاء، من خلال اتباع مجموعة من السلوكيات، وهي:[1][4]

  1. عدم التوتر: حتى وإن عانيت من ازدياد في الوزن، فالتوتر يدفعك لتجهد جسدك أكثر؛ مما يؤثر بشكل سلبي على عملية فقدان الوزن، إذ إن الاسترخاء واليقظة لا تقل أهمية عن التمارين الرياضية والطعام بالنسبة للجسم؛ لذا قم بوضع خطة لخسارة الوزن واسعى إلى تطبيقها.
  2. تجنب الحميات الغذائية السريعة: حيث ينصح بالابتعاد عن جميع الحميات الغذائية السريعة والتركيز على اتباع نظام غذائي متوازن بدلاً من ذلك.
  3. استبدل الأطعمة بدلاً من التخلص منها: فمثلاً في حال كنت تشتهي السكر، استبدل لوح الشوكولاتة بحبتين من التمر  وقطعتين من مكسرات الجوز المليء بالألياف؛ فذلك سيولد لديك شعوراً بالشبع.
  4. تجنب الجوع الشديد: فمن المهم جداً ألا يتخطى الفرد وجبات الطعام، أو يبقى بلا أكل لحين شعوره بجوع شديد؛ فذلك من شأنه أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.
  5. اشرب كميات كبيرة من الماء: حيث يجب على الفرد الواحد أن يشرب 8 أكواب من الماء على الأقل يومياً.
  6. الاستمرار بالحركة: إذ من المهم أن يحافظ الشخص على معدل وسطي من النشاط الحركي يومياً، حيث إن تحديد جدول منتظم للياقة البدنية هو أساس الحفاظ على الوزن في فصل الشتاء.

طرق لزيادة حرق الدهون

يمكن للشخص أن يزيد من نسبة حرق الدهون لديه، باتباع مجموعة من الطرق، منها: [5]

  1. ممارسة تمارين المقاومة: فهي تلعب دوراً فعالاً في حرق الدهون، ومنها الدهون الحشوية التي تحيط بأعضاء الجسم في منطقة البطن، وتساهم في الحفاظ على كتلة عضلية خالية من الدهون؛ مما يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك أثناء الراحة.
  2. ممارسة التمارين الهوائية: حيث إنها من الطرق الفعالة لحرق الدهون، ومنها المشي، ونط الحبل، والسباحة، والرقص، وركوب الدراجات.
  3. اتباع نظام غذائي عالي البروتين: حيث إن تضمين نظامك الغذائي المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين؛ يساهم بشكل كبير تقليل الشهية وحرق المزيد من الدهون.
  4. الحصول على قسط كاف من النوم: من الطرق الفعالة في حرق الدهون، هو النوم باكر، فالنوم لسبع ساعات على الأقل كل ليلة يزيد من احتمالية خسارة الوزن بنسبة 33٪، في حين أن قلة النوم قد تحدث تغيرات في هرمونات الجوع، وزيادة الوزن.
  5. إضافة الخل إلى النظام الغذائي: يلعب الخل دوراً فعالاً في حرق الدهون، حيث إن إضافة 1-2 ملعقة كبيرة من الخل يومياً إلى النظام الغذائي، تقلل من وزن الجسم ودهون البطن ومتوسط ​​محيط الخصر بشكل كبير، بالإضافة إلى أن تناول الخل يعزز من الشعور بالامتلاء ويقلل الشهية.
  6. تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية: فهي تعزز الشعور بالشبع، وتحد من زيادة الوزن وتراكم الدهون.

طرق ممارسة الرياضة في الشتاء

يمكن للأشخاص أن يشجعوا أنفسهم على ممارسة التمارين الرياضية في الشتاء، باتباع مجموعة من النصائح، وهي:[6]

  1. حاول أن تشارك في تحديات رياضية؛ فذلك يجعل طاقتك في أعلى مستوياتها، ولن يكون لديك رغبة في التوقف.
  2. ابحث عن شريك أو أكثر ليشاركوك أداء التمارين الرياضية؛ فذلك سيزيد من حماسك واستمراريتك.
  3. ارتدي الملابس المريحة لك أثناء ممارسة التمارين والمناسبة لكل طقس.
  4. احرص على تنويع التمارين الرياضية التي تؤديها، حيث إن القيام بنفس النوع من التدريب يكون محبطاً في الغالب.
  5. تدرب في المنزل، من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو والبرامج التعليمية الرياضية المجانية عبر الإنترنت.
  6. امنح نفسك قسطاً من الراحة، فهي ضرورية جداً، خاصة في حال ممارسة التمارين الرياضية المكثفة.
  7. تابع مستوى تقدمك وإنجازك، فذلك سيكون حافزاً للاستمرار.

في الختام، حاول ألا تكتسب وزناً زائداً في الشتاء، من خلال المحافظة على الأنشطة اليومية التي كنت تقوم بها خلال فصل الصيف، واحرص على تجنب الأطعمة الشتوية الغنية بالدهون والسكريات، لتتفادى مشكلة زيادة الوزن.