فوائد وأضرار جوز البقان

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 03 ديسمبر 2020
فوائد وأضرار جوز البقان
مقالات ذات صلة
فاكهة كعب الغزال بالفوائد والأضرار
فوائد خميرة البيرة للجمال والصحة الجسدية
حبوب الحديد فوائدها ودواعي الاستخدام

يعتبر جوز البقان من المكسرات المفيدة جداً، حيث يدخل في العديد من الأنظمة الغذائية، كونه يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات، لذا سنتعرف ضمن هذا المقال على أضرار وفوائد جوز البقان.

ما جوز البقان

هو نوع من أنواع المكسرات، يشبه إلى حد كبير جوز عين الجمل المتعارف عليه في المنطقة العربية، إلا أنه طولاني الشكل أكثر، وينمو في شمال المكسيك وجنوب الولايات المتحدة.

الفرق بين جوز البقان وعين الجمل

على الرغم من التشابه الكبير بين جوز البقان وجوز عين الجمل، إلا أن هناك عدد من الفوارق بينهما: [1]

  • الشكل: فجوز البقان لونه أغمق، وهو مستطيل الشكل، وأكثر قساوة من جوز عين الجمل.
  • السعرات الحرارية: إذ تحتوي الأوقية الواحدة من البقان على حوالي 200 سعرة حرارية، في حين تحتوي الأوقية الواحدة من جوز عين الجمل على أقل من 200 سعرة حرارية.
  • كمية البروتين: يحتوي جوز عين الجمل على ضعف كمية البروتين، التي يحتويها جوز البقان.
  • المعادن والفيتامينات: يحتوي جوز البقان على الزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات A و B و E، في حين أن المحتوى المعدني لجوز عين الجمل ليس متنوعاً، إلا أنه يحتوي على فيتامينات B بمستويات أعلى من جوز البقان.
  • الطعم: يعتبر جوز عين الجمل أحلى قليلاً، من جوز البقان الذي له طعم أكثر مرارة.

القيمة الغذائية لجوز البقان

يعد جوز البقان غنياً بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، حيث يحتوي كل 30 غرام من البقان على العناصر الغذائية التالية: [2]

196 سعرة حرارية، 2.5 غرام بروتين، 20.5 غرام دهون، 4 غرام كربوهيدرات، 2.7 غرام ألياف غذائية، 38% من حاجة الجسم اليومي للنحاس، و 1% من فيتامين B1، و12% من الزنك، و8% من المغنيسيوم، و6% من الفوسفور، و4% من الحديد.

فوائد جوز البقان

يحتوي جوز البقان على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية، الأمر الذي يجعله يحقق العديد من الفوائد، وهي: [3] [4]

  • جوز البقان يعزز صحة القلب

فهو مصدر غني جداً بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي تحسن من صحة القلب، إضافة إلى أنه يساهم بخفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 204 شخص مصاب بمرض الشريان التاجي، أن تناول 30 غرام من جوز البقان يومياً لمدة 12 أسبوع، أدى إلى زيادة نسبة الكوليسترول الصحي وخفض الكوليسترول الضار.

  • جوز البقان ينظم مستوى السكر في الدم

يساهم جوز البقان في ضبط مستوى السكر بالدم، من خلال احتوائه على نسبة من الألياف الغذائية التي تذوب في الماء، وتشكل مادة شبيهة بالهلام، تبطئ من امتصاص السكر في الدم، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 26 بالغاً يعانون من زيادة الوزن، أن اتباع نظام غذائي غني بجوز البقان لمدة 4 أسابيع أدى إلى تحسين قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بفعالية، كما حسن من وظيفة خلايا بيتا في البنكرياس، المسؤولة عن إنتاج الأنسولين.

  • جوز البقان يحسن الهضم

فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساهم في تعزيز صحة القولون، وحركة الأمعاء المنتظمة، ما يمنع حدوث الإمساك، ويقلل من خطر الإصابة بالبواسير والتهاب القولون.

  • جوز البقان يساعد في خسارة الوزن

فتناول المكسرات عموماً، يعزز من الشعور بالشبع، كما أن احتواء جوز البقان على من فيتامين B الهامة، كالريبوفلافين والنياسين والثيامين وحمض البانتوثنيك وB6 وحمض الفوليك، يساهم في زيادة معدل التمثيل الغذائي.

  • يقلل جوز البقان من خطر الإصابة بالسرطان

يلعب جوز البقان دوراً فعالاً في حماية جسم الإنسان من السرطان، بسبب ما يحتويه حمض الإيلاجيك من خصائص مضادة للتكاثر، تمنع ارتباط الحمض النووي ببعض المواد المسرطنة كالنيتروسامين والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، إضافة إلى أنه يحتوي على حمض الأوليك، الذي أثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، كما يقلل جوز البقان من خطر الإصابة بسرطان القولون كونه يساعد في تنظيف الجهاز الهضمي.

  • جوز البقان يقي من الالتهابات

يحتوي جوز البقان علىى نسبة عالية من المغنيسيوم المعروف بفوائده المضادة للالتهابات، كالالتهاب جدران الشرايين والتهاب المفاصل.

  • جوز البقان مفيد للبشرة

فهو مصدر غني لفيتامين E وA والزنك وحمض الفوليك والفوسفور، والتي تلعب دوراً فعالاً في علاج مشاكل الجلد، والحصول على بشرة أكثر نضارة وإشراقاً.

  • جوز البقان يقلل من علامات الشيخوخة

حيث أن جوز البقان يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة بما فيها حمض الإيلاجيك وفيتامين A وE، التي تقضي على الجذور الحرة المسؤولة عن ظهور علامات الشيخوخة، كالخطوط الدقيقة والتجاعيد والتصبغ.

  • جوز البقان للشعر

يساهم جوز البقان بشكل رئيسي في حماية الشعر، ومنع تساقطه، حيث أنه يعتبر مصدراً غنياً بالأرجنين، وهو حمض أميني يساهم استخدامه بشكل موضعي في علاج الصلع الذكوري، والحصول على شعر الصحي، كماأن الأرجنين يزيد من مرونة جدران الشرايين، ما يزيد من معدل تدفق الدم، وبالتالي وصوله وإلى جذور الشعر، وهو أمر حيوي لنمو الشعر، إضافة إلى أن البقان يحتوي على نسبة جيدة من الحديد، والذي يعتبر نقصه أحد الأسباب الشائعة لتساقط الشعر.

  • جوز البقان يعزز وظائف المخ

حيث تساهم الأحماض الدهنية الأحادية وغير المشبعة، في تعزيز وظائف المخ، وخفض خطر الإصابة بالتدهور العقلي.

جوز البقان للحامل

تساهم الأحماض الدهنية والعناصر الغذائية التي يحتويها جوز البقان، بتحقيق العديد من الفوائد للحامل: [5]

  • يحمي المرأة الحامل من الإصابة بالعديد من الأمراض، بما فيها ارتفاع ضغط الدم والسكري والإجهاد التأكسدي.
  • يحتوي جوز البقان على العناصر الغذائية الضرورية لنمو الجهاز العصبي لدى الجنين، ومنها أحماض الفوليك والأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6، والتي لا يمكن الحصول عليها إلا من نظامنا الغذائي، كون أجسامنا لا تستطيع تصنيعها.
  • يساهم تناول جوز البقان خلال فترة الحمل في تحسين الذاكرة والوظائف الإدراكية الأخرى لدى الجنين.

أضرار جوز البقان

على الرغم من أن تناول جوز البقان يعد أمناً، إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد ترافق تناوله، وهي: [6]

  • إصابة بعض الأشخاص بالحساسية، خاصة الذين لديهم حساسية من المكسرات كاللوز والكاجو والكستناء والجوز، حيث تظهر عليهم أعراض كالقيء وتورم الحلق واللسان والدوخة وضيق في التنفس.
  • قد يؤدي إلى زيادة في الوزن، حيث يحتوي كل 30 غراماً منه، على 200 سعرة حرارية، وبالتالي فإن تناول جوز البقان بكميات كبيرة يبب السمنة، خاصة في حال في حال انخفاض مستوى النشاط البدني.

ختاماً.. تذكر أنه عندما تقوم بإدراج جوز البقان ضمن نظامك الغذائي، عليك أن تستشير طبيباً مختصاً في البداية، لمعرفة ما إن كان ذلك مناسباً لحالتك الصحية أم لا.