فوائد العسل مع الماء لعلاج الإنفلونزا والسعال

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022
فوائد العسل مع الماء لعلاج الإنفلونزا والسعال
مقالات ذات صلة
فوائد العسل على الريق
فوائد الزنجبيل مع العسل
فوائد الحبة السوداء وفوائدها مع العسل

يعد العسل من المكونات اللذيذة، إذ يقوم الكثيرون منا بإضافته لمشروباتهم لزيادة حلاوتها أو لمأكولاتهم للاستمتاع بطعمه المميز، وهناك من يقوم بمزجه مع الماء ثم شربه لاستخلاص منافعه، فما هي فوائد العسل مع الماء ؟

فوائد العسل مع الماء الدافئ

إذابة كمية من العسل في كوب من الماء الدافئ، ثم شربه، يحتوي على العديد من الفوائد، ومنها: [1] [2]

تخفيف التهاب الحلق والسعال

يصاب العديد في موسم الشتاء والأمطار والبرد، بالتهاب في الحلق يرافقه سعال، ويعتبر العسل علاجاً طبيعياً لمثل هذه الحالات، لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات والجراثيم، علاوة على مضادات الأكسدة التي يعتبر من المكونات الغني فيها، والتي تقوم على محاربة السعال.

فقدان الوزن

عبر استخدام العسل كمحلي طبيعي للمأكولات والأشربة والحلويات، يمكن المساعدة على فقدان الوزن الزائد، بالإضافة إلى أن العسل يحتوي على أحماض أمينية، ومعادن، وفيتامينات، تساعد على امتصاص الكوليسترول والدهون، وعدم تراكمها في الجسم، وللاستفادة من ذلك ينصح بشرب خليط من العسل الممزوج مع الماء الدافئ عند الاستيقاظ على معدة فارغة.

تحسين صحة البشرة

بسبب احتواء العسل على خصائص مضادة للبكتيريا، فإنه يساعد على الحفاظ على صحة البشرة ورونقها، كما ينصح بتناوله مع الماء الدافئ وإضافة عصير الليمون له؛ لتنقية الدم وزيادة إنتاج خلايا الدم.

وبسبب خصائصه المضادة للالتهاب، فإنه يخفف من حب الشباب وجروح البشرة الملتهبة، كما أنه يمنع انتشار البكتيريا والعدوى.

تقوية جهاز المناعة

يحتاج جهاز المناعة إلى الفيتامينات والمعادن التي تحسن من أدائه وتقويه، وهو ما يحتوي عليه العسل، فيقي الجسم من البكتيريا، ويحارب الجذور الحرة، بسبب غناه بمضادات الأكسدة.

تحسين عملية الهضم

عملية إذابة العسل في الماء وشربه، يساعد الهضم على العمل بطريقة أفضل، وذلك عبر مساعدة العسل على تحييد الغازات من المعدة، وتسهيل مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي، مما يحسن عملية الهضم بالمجمل.

تخفيف أعراض الحساسية

تناول العسل مع الماء الدافئ ثلاث مرات في اليوم الواحد، يخفف من أعراض التحسس، ويساعد على الاسترخاء، كما يبقي الجسم رطباً.

ترطيب الجسم

شرب الماء مع العسل في الصباح الباكر يعمل على ترطيب الجسم طوال اليوم، ويقيه من الجفاف، كما أن ذلك من شأنه أن يسرع عملية حرق الدهون، ويزيد من خسارة الوزن.

متى يجب شرب العسل مع الماء

ينصح غالباً بشرب الماء مع العسل في الصباح الباكر أي على الريق، وذلك بإضافة ملعقة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ ومزجهما معاً بشكل جيد، ثم تناول الخليط، كما يمكن إضافة عصير الليمون لفائدة أكبر. [2]

هل يمكن شرب العسل مع الماء يومياً

نعم، إن ذلك ممكن بسبب فوائد العسل الصحية على الجلد وعملية التمثيل الغذائي وغيره، مع مراعاة عدم الإسراف في كمية العسل، كونه يحتوي على السكر والسعرات الحرارية، أي إن تناوله يجب أن يكون باعتدال وخاصةً لمرضى السكري، والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن. [2]

فوائد العسل

العسل (بالإنجليزية: Honey) ذلك السائل السميك واللزج والذي يطلق عليه أيضاً اسم الشهد، له العديد من الفوائد المهمة للجسم، فبالإضافة لما تم ذكره سابقاً في المقال، يضم العسل أيضاً الفوائد التالية: [3]

زيادة طاقة الجسم

يمكن استبدال القهوة ومشروبات الطاقة بالعسل، بسبب احتوائه على الجلوكوز والفركتوز الذي يدعم الطاقة، إذ يعتبر هذا الجلوكوز سريع الامتصاص؛ من ذلك فإنه يعطي الجسم دفعة فورية من الطاقة، أما الفركتوز فيمد الجسم بمصدر للطاقة المستدامة خلال يومه، كونه يتم امتصاصه بشكل بطيء.

تحسين عملية النوم

تناول ملعقة صغيرة من العسل مع كوب من الحليب الساخن قبل النوم، يساعد على الحصول على نوم عميق بعيد كل البعد عن الأرق، إذ يساعد العسل على إطلاق هرمون السيروتونين الذي يحسن المزاج ويحسن نوعية النوم، وفي حالة عدم الرغبة بتناوله مع الحليب، يمكن مزجه مع كوب ساخن من البابونج.

معالجة الجروح والحروق

يمتص العسل الماء من الجروح بسبب احتوائه على الجلوكوز والفركتوز، بذلك يتم تجفيف الجرح وشفائه بشكل سريع، كما أنه بسبب احتوائه على مضادات البكتيريا والجراثيم، فإنه يمنع التهاب هذه الجروح والحروق، ويقلل تورمها.

الحماية من أمراض القلب

يعمل العسل على خفض مستوى الكوليسترول بالدم عبر زيادة امتصاصه في الأمعاء، مما يقي من الإصابة بأمراض القلب المرتبطة بذلك.

علاج قشرة الرأس

العسل يُخلص فروة الرأس من القشرة بشكل مؤقت، وذلك عبر تخفيفه مع الماء الدافئ وغسل الشعر فيه، تم تركه لثلاث ساعات دون غسل عن الشعر، يلي ذلك شطفه بالماء، حيث وُجد أن هذا الأمر يخفف من الحكة، وقشرة الرأس.

معالجة الشعر

يفيد العسل في جعل الشعر ناعماً كالحرير، وذلك بإضافة ملعقة منه إلى الشامبو، أو خلطه مع مُلين الشعر ،وتركه لمدة 20 دقيقة على الشعر، ثم غسله بالماء.

تناول العسل مع الماء في الصباح الباكر أمر مفيد علاوة على أنه مشروب لذيذ يزيد من طاقة الجسم ويعينه على يومه، كما ويمكن إضافة الليمون أو القرفة إلى الخليط والاستمتاع بطعم غني وفائدة أكبر.