;

فوائد زيت الجلسرين للوجه ووصفات استخدامه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 11 يناير 2023
فوائد زيت الجلسرين للوجه ووصفات استخدامه

إنّ زيت الجليسرين موجود ضمن الكثير  من الكريمات والمستحضرات التجميلية، بالإضافة إلى أنه  أحد المواد التي لطالما استخدمتها النساء على مر الزمان للحفاظ على جمالهن.

فوائد زيت الجليسرين للوجه والبشرة جعلته مكوناً أساسياً في العديد من منتجات العناية بالبشرة، معاً نتعرف على تلك الفوائد وكيفية الاستفادة منها للوجه وجميع أجزاء الجسم.

ما هو الجلسرين

زيت الجلسرين (بالإنجليزية: Glycerin) أو كما يُسمى أيضاً الجليسرول هو سائل عديم اللون والرائحة كثيف القوام ذو نكهة تميل للحلاوة، من حيث الصيغة الكيميائية فالجلسرين هو كحول سكر ثلاثي هيدروكسي، واسم جليسرين مشتق من الكلمة اليونانية جليكوس والتي تعني حلواً.

يمكن أن يكون الجلسرين مركباً طبيعياً أو منتجاً صناعياً، والجلسرين الطبيعي ينتج عن التحلل المائي للدهون الحيوانية والنباتية (تفاعل الدهون مع الماء)، أما إنتاجه صناعياً فيتم من خلال العمليات الكيميائية التي تحصل عند تكرير النفط.[1]

مكونات الجلسرين

كيميائياً يتكون زيت الجلسرين من 3 ذرات كربون يرتبط كلٌ منها بذرتي هيدروجين وجزيء هيدروكسيد (OH)، وهو ينقسم إلى نوعين الأول هو الطبيعي المصنوع من الدهون مثل الزيوت النباتية والحيوانية والتي تتضمن عملية تصنيعها تسخين الزيت مع مادة قلوية قوية مثل هيدروكسيد الصوديوم فينقسم الجلسرين مع الماء، أما الجلسرين الصناعي فهو يُمكن أن يحضر بطرق مختلفة كأكسجة البروبين وإنتاج الجليسيدول الذي يتحلل بالماء لإنتاج الجلسرين.[2]

فوائد زيت الجلسرين كمرطب للوجه

يتميز بخواصه المرطبة حيث أنّه يسحب الرطوبة من الجو ويوجهها لطبقات البشرة العميقة؛ ولهذا فهو يُستخدم بكثرة في المساحيق المرطبة، فإن كنت تفضلين مساحيق التجميل الطبيعية فيمكنك بسهولة صنع مرطب الجليسرين للوجه وذلك بخطواتٍ بسيطة كالتالي:[3]

  1. في وعاءٍ متوسط الحجم اسكبي حوالي 200 - 250 مل من الجلسرين.
  2. أضيفي ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج إلى الوعاء.
  3. اخلطي المكونات مع بعضها جيداً واسكبي المحلول في عبوة زجاجية.
  4. ضعي مرطب الجلسرين على وجهك ويديك يومياً قبل النوم.
  5. قبل أن تخلدي للنوم تأكدي من أنّ جلدك تشبع بمرطب الجلسرين كي تحققي الفائدة الكبرى منه.

فوائد الجلسرين للبشرة

استخدام الجلسرين للترطيب ليس الميزة الوحيدة له فالجلسرين مادة متعددة الميزات وشديدة الفائدة لصحة وجمال بشرتك ووجهك، ومن أهم فوائد زيت الجلسرين للبشرة والوجه ما يلي:[4]

  1. تعزيز ترطيب البشرة: لا يرطب الجلسرين البشرة من الجو والهواء المحيط وحسب، بل يعمل على سحب الرطوبة من طبقات الجلد الدنيا إلى الطبقات الخارجية؛ وبالتالي يسمح للبشرة بترطيب نفسها من الداخل.
  2. تهدئة البشرة: يخلق الجلسرين -وخاصة الجلسرين النباتي- إحساساً لطيفاً على البشرة، حيث يمكن أن يُساعد استخدام الجلسرين في تخفيف الشعور بالانزعاج للبشرة الحساسة.
  3. شد البشرة وتضييق المسام: بعد استخدام الجلسرين لفترة معينة ستجدين أنّ الجلد أصبح مشدوداً أكثر وأنعم، ويمكن ملاحظة هذا التأثير بشكل أوضح على البشرة المتقدمة في العمر.
  4. تأمين الحماية للجسم: عبر ترطيب البشرة يُساعد الجلسرين على تعزيز دفاعات الجسم ومنع دخول الأجسام الغريبة للجسم.
  5. فوائد زيت جلسرين لتنعيم البشرة: الخصائص المرطبة للجسم تُساعد على تنعيم الطبقات الخارجية من الجلد؛ وبالتالي الحصول على بشرة أكثر نعومة، هذه الميزة مفيدة بشكل خاص في الصيف عندما تشعرين بأنّ بشرتك أصبحت أكثر خشونة.
  6. الجلسرين للتبييض والتقشير: فضلاً عن الترطيب فإنّ الجلسرين يُساعد على تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة على سطح البشرة.
  7. تحسين مظهر البشرة:  من فوائد زيت الجلسرين أنّه لا يسد مسام البشرة؛ وبالتالي لا يؤدي لتراكم الفضلات فيها فتبقى البشرة مشرقةً ونضرة.
  8. يُساعد على تقليل علامات التقدم في السن: يتحقق ذلك من خلال ترطيب البشرة وزيادة قدرتها على ترطيب نفسها من الداخل؛ وهذا بالطبع سيمنحك بشرةً أكثر شباباً دون الحاجة لعمليات التجميل.

وصفات الجلسرين للبشرة

لست بحاجة إلى شراء المنتجات باهظة الثمن من أجل الحصول على فوائد الجلسرين للبشرة، هناك بعض الطرق السهلة لتحضير كثيرٍ من الخلطات المنزلية المفيدة في المنزل دون عناء وبتكلفة قليلة، إليك بعضاً من وصفات الجلسرين للبشرة:[3]

وصفة التونر بالجلسرين

  1. ضعي ربع كوب من الجلسرين في وعاء.
  2. أضيفي نصف كوب من ماء الزهر.
  3. امزجي الخليط جيداً.
  4. ضعيه في عبوة مع بخاخة.
  5. استخدميه عند الحاجة.[3]

وصفة غسول بالجلسرين

  1. ضعي 3 ملاعق كبيرة من الحليب في وعاء.
  2. أضيفي ملعقة من الجلسرين وحركيهما جيداً.
  3. ضعي المزيج على كامل الوجه ليلاً قبل الذهاب للنوم.
  4. اغسلي وجهك في الصباح مع الحرص على عدم دخول الغسول إلى عينيكِ.[3]

وصفة علاج لحب الشباب بالجلسرين

  1. في وعاء ضعي ملعقة كبيرة من الجلسرين ونصف ملعقة من مسحوق البوريك ونصف ملعقة من زيت الكافور وكوب من الماء المقطر.
  2. حركي المكونات جيداً لتمتزج معاً.
  3. ضعي المزيج على المنطقة المصابة بحب الشباب باستخدام قطنة نظيفة.
  4. دعيها على الوجه لمدة 10 دقائق.
  5. اغسلي وجهك بالماء الفاتر.
  6. رشي وجهك بالماء البارد لإغلاق المسام.[3]

وصفة لعلامات التقدم بالسن بالجلسرين

  1. اخفقي بيضةً واحدة في وعاء.
  2. أضيفي ملعقة صغيرة من العسل الأبيض وملعقة صغيرة من الجلسرين.
  3. امزجي المكونات جيداً.
  4. ضعي المزيج على وجهك ودعي الماسك لمدة 20 دقيقة.
  5. اغسلي الماسك عن وجهك بالماء الفاتر.[3]

أضرار الجلسرين للبشرة

على الرغم من أنّ الجلسرين يعتبر آمناً للبشرة إلا أنّه كمركب طبيعي يمكن أن يُسبب الحساسية للبعض؛ لذلك فمن الأفضل اختبار الجلسرين على البشرة قبل استخدامه أو استخدام أي منتجات تحتوي عليه، ويكون الاختبار بوضع كمية قليلة منه على البشرة ومراقبتها لمدة 24 ساعة، وتتضمن أضراره للبشرة الناتجة عن الحساسية التالي:[5]

  • احمرار الجلد.
  • طفح جلدي.
  • تورم للجلد.

سواء كنتِ تفضلين شراء المنتجات الجاهزة أو تحضيرها بنفسك يمكنك الحصول على بشرة جذابة ومشرقة باستخدام الجلسرين، ومهما كان نوع بشرتك سيكون الجلسرين مفيداً لك ويمنحك بشرةً أكثر نضارةً وشباباً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!