فوائد الجاز الأبيض للشعر وعدد مرات استخدامه

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 نوفمبر 2021
فوائد الجاز الأبيض للشعر وعدد مرات استخدامه
مقالات ذات صلة
فوائد واستخدامات المحلب للشعر
فوائد البابونج للشعر وطريقة استخدامه
فوائد الكمون للشعر بالوصفات والاستخدام

يعد الجاز الأبيض واحداً من مشتقات النفط السائلة، ويطلق عليه أسماء أخرى مثل (زيت الكاز أو الكيروسين)، ويشيع استخدامه بنسبة كبيرة عند بعض الناس، حيث يُقال أنه يمكن استعمال الجاز الابيض لعلاج مشاكل الشعر، في حين أن بعض الآراء الأخرى ترى أن في ذلك خطورة كبيرة على شعر الشخص وحياته.

لذا سنتعرف من خلال المقال على حقيقة المعلومة التي تقول أن الجاز الأبيض مفيد للشعر.

هل الجاز الأبيض آمن للشعر؟

إن الجاز الأبيض عبارة عن منتج نفطي غير طبي، ولا يخضع للدراسات والأبحاث، وبالتالي فإن استخدامه بكل تأكيد سيشكل خطراً على فروة الرأس والشعر، لذا ننصحك بعدم وضع الجاز الأبيض على شعرك.

لكن يمكنك استخدام الجاز الأبيض التجميلي المتاح في الأسواق، فهو معالج ومكرر للاستخدام بشكل آمن على الشعر، فضلاً عن إضافة العديد من الزيوت النباتية له، ما يساهم بشكل فعّال في علاج مشاكل الشعر.

فوائد الجاز الأبيض

تساهم الخصائص التي يتمتع بها الجاز الأبيض، في أن يحقق مجموعة من الفوائد عند استخدامه على الشعر، وتشمل فوائد الجاز الأبيض للشعر: [1]

  1. يساهم الجاز الأبيض في تقوية بصيلات الشعر ويمنع تساقط الشعر.
  2. يُشكل الجاز الأبيض طبقة واقية على سطح الشعر ويحميه من التأثير السلبي للعوامل الخارجية.
  3. يحافظ على رطوبة الشعر ويحميه من الجفاف.
  4. يقي الجاز الأبيض الشعر من التكسر وتقصف الأطراف.
  5. يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس.
  6. يمكن أن يساهم في زيادة وتنشيط معدل نمو الشعر.
  7. يمنح الشعر نعومة ولمعان.
  8. يساعد في منع تشابك الشعر بعد الاستحمام.

أضرار الجاز الأبيض على الشعر

على جانب آخر، يجد العديد من الناس أن استعمال الجاز الأبيض للشعر، فيه ضرب من الجنون، ويشكل خطراً على فروة الرأس والشعر، والحالة الصحية للشخص، إذ يمكن أن يسبب الجاز الأبيض عدد من الأضرار للشعر، وتشمل: [1] [2]

  • قد يؤدي الجاز الأبيض إلى تهيج فروة الرأس وحدوث رد فعل تحسسي.
  • يمكن أن يسبب الجاز الأبيض جفاف في الشعر إذا استخدم لفترة طويلة.
  • من الصعب تنظيفه وإزالته عن الشعر.
  • أن الجاز الأبيض قاسي جداً على الشعر والجلد.
  • كما أن له رائحة قوية وكريهة للغاية.

كما هناك عوامل خطورة أخرى لاستخدام الجاز الأبيض، وهي:

  1. الجاز الأبيض قابل للاشتعال بسرعة كبيرة.
  2. يمكن للأبخرة الناتجة عنه أن تسبب انفجار.
  3. استنشاق دخان الجاز الأبيض سام، ومن المحتمل أن يتسبب في تلف الرئة.

فوائد الجاز للشعر المجعد

يعتقد العديد من الأشخاص أن الجاز يساعد على فرد الشعر المجعد، كونه يساهم في الحفاظ على رطوبته ويمنعه تكسره وتقصفه وجفافه، حيث يؤدي ذلك بطبيعة الحال إلى زيادة مرونة الشعر وانسيابه، وبالتالي الحد من تجعد الشعر.

طريقة استخدام الجاز للشعر

سنقدم لك طرق استخدام الجاز العادي والجاز التجميلي للشعر، لتختار ما يناسبك، بالرغم من أن الجاز التجميلي هو الأفضل والأكثر أماناً:

طرق استخدام الجاز التجميلي:

  • ضع كمية قليلة من الجاز الأبيض على شعرك، وافركها جيداً، ثم اتركه 10 دقائق، وقم بعدها بالاستحمام جيداً.
  • اخلط 1-2 صفار البيض مع 1 ملعقة كبيرة من الجاز الأبيض التجميلي، ثم أضف لهم عصير نصف ليمونة، أمزجهم بشكل جيد ثم ضع المزيج على شعرك ودلكه جيداً، واتركه مدة 10 دقائق،  وقم بعدها بالاستحمام جيداً.

طرق استخدام الجاز العادي:

تساهم إضافة بعض المواد الطبيعية إلى الجاز الأبيض، في منح الشعر تغذية جيدة، والحد من الأثار الجانبية للجاز الأبيض، وفيما يلي أبرز طرق استعمال الجاز الأبيض:

  • ماسك الجاز الأبيض والبيض: يصنع هذا الماسك للشعر من خلال إضافة ملعقتين كبيرتين من الجاز الأبيض إلى عصير ليمونة وصفار 4 بيضات، ثم وضع الخليط على الشعر والرأس مع التدليك عدة دقائق، وتركه لساعة كاملة، والقيام بعدها بالاستحمام لتنظيف الرأس جيداً.
  • ماسك الجاز الأبيض والزيت: أضف كمية متساوية من الجاز مع أي زيت تفضله للشعر مثل (زيت الزيتون أو زيت السمسم، أو زيت دوار الشمس)، ثم امزجهم ووزع المزيج على الشعر وفروة الرأس مع التدليك، ثم لف الشعر بمنشفة دافئة، واتركه لمدة 1-2 ساعة، ثم قم بغسله جيداً.
  • ماسك الجاز الأبيض وزيت الخروع: أضف نصف كوب من الجاز الأبيض إلى نصف كوب من زيت الخروع ونصف كوب أخر من بديل الزيت، ثم اخلطهما ودلك شعرك وفروة رأسك بالمزيج، واترك الماسك على رأسك لمدة ساعة ونصف، ثم قم بغسله جيداً.
  • ماسك الجاز الأبيض والبصل: أمزج كمية من الجاز الأبيض مع ضعف الكمية من عصير البصل، ثم ضع الخليط على شعرك لمدة ساعتين، ثم اغسله بالماء والشامبو جيداً.

عدد مرات استخدام الجاز للشعر

إن الاستخدام المفرط للجاز الأبيض على الشعر، يسبب بكل تأكيد ضرراً في فروة الرأس والشعر، لذا يجب استخدامه باعتدال، بمعدل مرتين في الأسبوع.

كما يجب عدم ترك الجاز الأبيض على الشعر لمدة تزيد عن الـ 6 ساعات، ويفضل تركه على الشعر مدة ساعة واحدة فقط، ثم غسل الشعر والرأس بشكل جيد.

كيفية التخلص من رائحة الجاز في الشعر

تعتبر رائحة الجاز الأبيض من أكثر سلبيات استخدام الجاز الأبيض للشعر، لذا يبحث الأشخاص على طرق فعالة للتخلص من رائحة الجاز الأبيض، ومن أبرزها:

  1. غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، ثم إعادة غسله بالشامبو والماء البارد.
  2. إضافة عصير الليمون إلى شامبو الشعر أثناء الاستحمام.
  3. إذابة كيس من النسكافيه السادة في كوب ماء، ثم شطف الشعر بالمزيج، وإعادة غسله بالماء.
  4. إضافة نصف كوب من خل التفاح إلى كوب ونص من الماء، ثم غسل الرأس به، وإعادة شطفه بالماء والشامبو.
  5. وضع عصير الطماطم الطازج على فروة الرأس لمدة 10 دقائق، ثم غسل الرأس بالماء والشامبو.

ختاماً، لا يحتوي الجاز الأبيض على خصائص مغذية للشعر، ولا يمكن أن يخترق بنية الشعر، وإنما يقتصر دوره على تكوين طبقة واقية للشعر، وبالتالي يمكن أن يكون ضرره أكثر بكثير من فائدته، لذا ننصحك أن تستشير طبيباً مختصاً قبل وضع الجاز الأبيض على شعرك، لأن المعلومات التي تدعم استخدمه للشعر غير مؤكدة وليست دقيقة.