علاجات طبيعية لثعلبة الذقن وهل تسبب العدوى؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021
علاجات طبيعية لثعلبة الذقن وهل تسبب العدوى؟
مقالات ذات صلة
ما هو الفيلر الطبيعي وهل هناك أضرار للفيلر
العلاج الطبيعي
علاج طبيعي للأكزيما

يعاني الكثيرون من مرض ثعلبة الذقن، والتي تسبب تساقطاً للشعر مما يؤدي لظهور دوائر خالية من الشعر تؤثر على المظهر العام، ولكن يمكن التخلص من ثعلبة الذقن وعلاجها عبر زيارة الطبيب ليصف الأدوية المناسبة لذلك، كما يمكن اللجوء إلى العلاجات الطبيعية، في هذا المقال سنتعرف على ثعلبة الذقن.

هل ثعلبة الذقن معدية؟

الثعلبة هي اضطراب مناعي ذاتي شائع يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل غير متوقع، فهي أحد أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid Arthritis)، حيث يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تقلصها وإبطاء إنتاج الشعر بشكل كبير.

ولا تعتبر ثعلبة الذقن معدية حيث لا تنتقل من شخص لآخر، لذلك لا تقلق من التعامل مع أحد يعاني من ثعلبة الذقن [1].

سبب ثعلبة الذقن

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بثعلبة الذقن ومن أبرزها [2] [3]:
يرتبط ظهور الثعلبة بالعديد من الأمراض منها:

كيفية علاج الثعلبة في الذقن

توجد العديد من طرق علاج الثعلبة في الذقن، التي يمكنك اللجوء إليها ومن أبرزها [4] [5]:

زيارة الطبيب: عند الإصابة بالثعلبة عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية، الذي سيعمل على تشخيص حالتك ووصف العلاج المناسب لك، حيث تعتمد خطة العلاج على مستوى المرض لديك والمخاطر والآثار الجانبية للأدوية.

الأدوية: تتوفر العديد من الأدوية لعلاج الثعلبة التي قد يصفها لك الطبيب المختص مثل:

  1. الستيرويدات القشرية: تعمل على منع هجوم الجهاز المناعي على بصيلات الشعر.
  2. الكورتيكوستيرويدات: مثل بريدنيزون (Prednisone) للتخلص من تساقط الشعر الشديد أو السريع، ولا ينصح باستخدامه لفترات طويلة بسبب مخاطر الآثار الجانبية الخطيرة.
  3. حقن تريامسينولون أسيتونيد (riamcinolone Acetonide): تساعد على تسريع إعادة نمو الشعر.

الزنك: يساعد على تعزيز جهاز المناعة كما يعد معدناً مهماً للأنشطة الوظيفية الهامة لبصيلات الشعر، حيث وجدت دراسة نشرت عام 2016 في المجلة الدولية للأمراض الجلدية (International Journal of Dermatology) أن انخفاض مستويات الزنك في الدم شائع بين مرضى الثعلبة، لذلك يقترح الباحثون تناول مكملات أو الأطعمة الغنية بالزنك، مثل بذور اليقطين ولحم البقر والضأن والحمص والكاجو والزبادي والسبانخ.

تناول الأطعمة المضادة للالتهابات: تعمل على تقليل الالتهاب وتسمح لجسمك بالتعافي بسرعة، مثل الخضروات الورقية الخضراء والبروكلي والتوت والمكسرات والتوابل (خاصة الكركم والزنجبيل) وسمك السلمون، حيث توفر هذه الأطعمة مضادات الأكسدة والمعادن الهامة، والأحماض الدهنية الأساسية لعلاج الثعلبة. 

الحد من التوتر: يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز نمو الشعر، حيث يمكنك ممارسة بعض الرياضة التي تقلل من التوتر مثل اليوغا والتأمل، إضافة إلى القيام ببعض الأنشطة مثل كتابة يومياتك وقضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق. حلق لحيتك لإخفاء تساقط الشعر.

العلاج بالإبر: يستخدم الوخز بالإبر كعلاج طبيعي للثعلبة لأنه يمكن أن يقلل من الخلايا التي تهاجم بصيلات الشعر وتسبب تساقطه، كما يعمل على تنشيط وتدفئة بصيلات الشعر وتقليل الالتهاب وزيادة الدورة الدموية في المنطقة المصابة.

علاج ثعلبة الذقن بالثوم

يساعد الثوم في علاج ثعلبة الذقن كونه يعزز نمو الشعر عن طريق تخفيف الالتهاب وتغيير طريقة عمل الجهاز المناعي للشخص.

ووجد الباحثون أن الجمع بين الجل المحتوي على الثوم والستيرويدات الموضعية حقق فائدة كبيرة في علاج داء الثعلبة أكثر من استخدام الستيرويدات الموضعية وحدها.

ولاستخدام الثوم لعلاج ثعلبة الذقن عليك تدليك المنطقة المصابة مباشرة، ثم تركها لمدة نصف ساعة، وبعدها اغسل المنطقة بالماء الفاتر والشامبو [5] [6].

علاج ثعلبة الذقن بالكورتيزون

يمكن استخدام الكورتيزون لعلاج ثعلبة الذقن كونه يساعد على إعادة نمو الشعر، كما يقلل الالتهاب حول بصيلات الشعر.

حيث تستطيع استخدام الكريمات أو الحبوب التي تحتوي على الكورتيزون وذلك بعد استشارة الطبيب المختص لأن الكورتيزون يسبب بعض الآثار الجانبية مثل: الحساسية وترقق أو زيادة سماكة الجلد وزيادة الوزن وغير ذلك [2] [7].

علاج ثعلبة الذقن بالأعشاب

يمكنك اللجوء إلى الأعشاب لعلاج ثعلبة الذقن، حيث تتوفر العديد من الأعشاب التي تعمل على ذلك مثل [8] [9]

  • الجينسنغ: يعمل على تقليل الالتهاب وتعزيز وظيفة المناعة مما يساعد الجسم على الحفاظ على التوازن المناعي، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2012 في كلية الطب بجامعة كوريا أن الجينسنغ يعمل كعلاج فعال وطبيعي لمرض الثعلبة، إذ يمكن للأشخاص الذين يتلقون حقن الكورتيكوستيرويد استخدامه كعلاج تكميلي، بما في ذلك أشكال البودرة المجففة والأقراص.
  • الشاي الأخضر: يساعد على علاج تساقط الشعر وتعزيز نموه، حيث يمكنك تحضير كوب من الشاي الأخضر وتدليك المنطقة المصابة باستخدام قطعة من القطن عدة مرات يومياً.
  • الزيوت العطرية: مثل إكليل الجبل والخزامى والتي يجب عليك مزجها مع واحد من الزيوت الحاملة مثل (الجوجوبا وبذور العنب)، ثم تدليك ذقنك بها مرتين يومياً، مما يساعد على نمو الشعر وتعزيز كثافته عن طريق زيادة التمثيل الغذائي الخلوي الذي يحفز نمو الشعر. 

كما يساعد زيت اللافندر على حماية الجلد فهو يعمل كمضاد قوي للأكسدة ويقلل من الالتهابات، حيث وجد الباحثون أنه تطبيق زيت اللافندر موضعياً على البقع الصلعاء يسبب زيادة كبيرة في عدد بصيلات الشعر، وانخفاضاً كبيراً في عدد خلايا الدم البيضاء.

علاج ثعلبة الذقن بالأدوية

عند إصابتك بثعلبة الذقن عليك مراجعة الطبيب المختص للحصول على أفضل خيار علاجي، مع وصف الأدوية التي تساعد على التخلص من ثعلبة الذقن مثل [1] [10]

  1. الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids).
  2. المينوكسيديل (Minoxidil).
  3. دايفنسايبرون (Diphencyprone).
  4. الأنثرالين (Anthralin).
  5. فيناسترايد (Finasteride).
  6. أقراص الكورتيزون.

وعندما يصف لك الطبيب أدوية لعلاج ثعلبة الذقن، عليك مراجعته بشكل مستمر والانتباه إلى الآثار الجانبية، حيث يجب إبلاغ الطبيب بأي تغييرات غير طبيعية قد تحصل معك.

علاج ثعلبة الذقن بالخل

يعتبر الخل من العلاجات الطبيعية التي تستخدم لعلاج ثعلبة الذقن، كونه يعمل على تحفيز تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية في بصيلات الشعر، مما يساعد على إعادة نمو الشعر، ويمكنك استخدام الخل لعلاج ثعلبة الذقن كما يلي [11]:

  1. الطريقة الأولى: اخلط ما بين 2 و 4 ملاعق كبيرة من خل التفاح مع القليل من الماء البارد، ثم دلك ذقنك بهذا الخليط عبر قطعة من القطن.
  2. الطريقة الثانية: اخلط القليل من خل التفاح مع ملعقة من الحبة السوداء المطحونة، وبعد أن تحصل على عجينة من هذا الخليط دلك المنطقة المصابة برفق واتركها لـ 25 دقيقة ثم اشطف ذقنك بالماء.

في النهاية.. تعرفنا على ثعلبة الذقن وكيفية علاج الثعلبة فى الذقن، إضافة إلى علاج ثعلبة الذقن، حيث تعتبر من الأمراض التي تصيب الشعر وتسبب تساقطه كونها تؤثر على بصيلات الشعر، مما يتطلب زيارة الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب.

  1. أ ب "مقال ما الذي يجب معرفته عن داء الثعلبة" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
  2. أ ب "مقال ما الذي يسبب هذا الصلع في لحيتي" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
  3. "مقال داء الثعلبة" ، المنشور على موقع medicinenet.com
  4. "مقال هل الثعلبة قابلة للشفاء في لحيتك" ، المنشور على موقع webmd.com
  5. أ ب "مقال كيف يتم علاج الثعلبة البقعية" ، المنشور على موقع verywellhealth.com
  6. "مقال داء الثعلبة" ، المنشور على موقع dermnetnz.org
  7. "مقال العلاجات الشائعة لمرض الثعلبة البقعية" ، المنشور على موقع alopecia.org.uk
  8. "مقال داء الثعلبة 9 طرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر" ، المنشور على موقع draxe.com
  9. "مقال العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر" ، المنشور على موقع webmd.com
  10. "مقال أدوية الثعلبة" ، ال منشور على موقع drugoffice.gov.hk/eps/do/en/consumer/home.html
  11. "مقال بعنوان 8 طرق يمكن لخل التفاح أن يفيد بها شعرك وفقًا لأطباء الأمراض الجلدية" ، المنشور على موقع insider.com