زيت الكتان للوجه استخداماته وفوائده وأضراره

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021
زيت الكتان للوجه استخداماته وفوائده وأضراره
مقالات ذات صلة
فوائد زيت البرافين استخداماته وأضراره
زيت النيم فوائده واستخداماته
فوائد زيت الخردل واستخداماته

الكتان هو نبات ذات زهور زرقاء وله بذور، تم استخدامه لآلاف السنين، كما يستخدم في صناعة الأقمشة، تتمتع بذور الكتان بالكثير من الفوائد للجسم والبشرة والشعر، ويستخرج زيت بذور الكتان من طحن بذور الكتان وتطبيق الضغط عليها لاستخراج الزيت، ويعتبر مصدراً نباتياً لأحماض أوميغا 3 الدهنية، ووجود الأحماض الدهنية في زيت بذور الكتان يدعم وظائف الدماغ وصحة العين، يعمل زيت بذور الكتان على تحسين صحة القلب، وبناء العضلات التي بدورها تحرق سعرات حرارية أكثر بالتالي فقدان الوزن، ويمنع تأثيره المضاد للالتهابات آلام المفاصل والعضلات.. لكن ماذا عن فوائد زيت الكتان للبشرة وجمال الوجه؟

فوائد زيت الكتان للوجه:

يحتوي زيت بذر الكتان على نسبة 60% من أحماض أوميغا 3 الدهنية (أحماض ألفا لينولينيك) التي تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين المفيد لصحة الجلد والعين، ويمكن تحقيق هذه الفائدة من خلال تناول بذور الكتان وإدخاله في نظامك الغذائي، كما يمكنك استخدامه موضعياً على الجلد والبشرة والوجه، وذلك لعدة أسباب [1] [2]:

  1. يحارب الالتهابات: تناول بذور الكتان يمنع التهاب الأمعاء حيث أن التهاب الأمعاء ينعكس على الوجه مثل ظهور حب الشباب والأكزيما.
  2. يعمل على تلطيف البشرة الجافة وترطيبها: حيث يحفظ السوائل داخل خلايا الوجه، بحيث يمكنك وضع بضع قطرات على الوجه وتدليكها بلطف.
  3. يعمل على إعادة التوازن للون الوجه: بفضل غناه بمضادات الأكسدة التي تمنع التصبغ من خلال حماية الخلايا من أشعة الشمس الضارة.
  4. يمكن استخدامه كمزيل للماكياج: بوضع بضع قطرات من زيت بذور الكتان على قطعة من القطن وتنظيف أثار الماكياج عن وجهك.
  5. مقشرٌ طبيعي: يمكن خلط زيت بذور الكتان مع أي زيت آخر مثل: زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وتطبيقه على البشرة كمقشر.

فوائد زيت بذر الكتان للتجاعيد:

مع التقدم في السن تبدأ البشرة بفقدان حيويتها تدريجياً وتظهر التجاعيد والخطوط الرفيعة، يمكنك استخدام زيت بذور الكتان لاحتوائه على الأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 والبروتين لأنه يساعد في تأخير ظهور التجاعيد، وذلك من خلال: [3]

  • استخدام زيت بذور الكتان موضعياً على البشرة: حيث يعمل على تلينها مما يقلل ظهور التجاعيد، يقلل ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة في الوجه، يحتاج وجهك إلى بروتين الكولاجين لإصلاح التلف، وزيت بذور الكتان غني بأوميغا 3 التي تعمل على إنتاج الكولاجين، لذا كل ما عليكِ فعله هو فرك التجاعيد الظاهرة أو التجاعيد التي من المحتمل أن تظهر على وجهك بزيت بذور الكتان، فيحسن ذلك ملمس الوجه.
  • إضافة زيت بذور الكتان إلى وجباتك اليومية: ينعكس ذلك على نعومة بشرتك ويقلل من التجاعيد، بحيث يحتوي زيت الكتان على مضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية والتي تسرع في ظهور التجاعيد.

فوائد جل بذور الكتان للبشرة:

جل بذور الكتان سهل التحضير، فقط نقوم بنقع نصف كوب من بذور الكتان في كوبين من الماء طوال الليل، ثم نقوم بغليه حتى تتكون رغوة بيضاء، ونتركه على نار هادئة حتى يصبح كثيفاً، ثم نقوم بتصفيته، ونترك الجل حتى يبرد.

ومن فوائد جل بذور الكتان للبشرة والشعر: [5]

  1. غني بالعناصر الغذائية: مثل الحديد والمغنزيوم وفيتامين E وفيتامين B، حيث تعمل هذه العناصر على ترطيب وتغذية البشرة والشعر.
  2. يعمل جل بذور الكتان على إصلاح بصيلات الشعر التالفة ويزيل خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس.
  3. وجود فيتامين E في جل بذور الكتان يعالج تساقط الشعر ويساعد على نموه بشكل أسرع.
  4. يعزز الدورة الدموية في البشرة وفروة الرأس.
  5. يعمل المغنزيوم والمنغنيز الموجود في جل بذور الكتان على منع ظهور الشيب المبكر.
  6. يزيل جل بذور الكتان الخلايا الميتة عن البشرة.
  7. يساعد طبقات الجلد الداخلية على الاحتفاظ بالمياه مما يُظهر البشرة ممتلئة.
  8. يحارب علامات التقدم بالسن ومظاهر الشيخوخة المبكرة لغناه بأحماض الأوميغا 3.
  9. يوازن جل بذور الكتان هرمون الأستروجين في الجسم.
  10. ينعم البشرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  11. يمكن استخدامه كمستحضر لتجعيد الشعر، فقط ضعي كمية قليلة على شعرك المبلل، ثم قومي بتجعيد شعرك.

زيت بذر الكتان للبشرة الدهنية:

يمتلك زيت بذر الكتان جزيئات كبيرة نسبياً، لذا في حال البشرة الدهنية ينصح باستخدام زيت بذة الكتان جنباً إلى جنب مع زيت غني بحمض اللينوليك، الذي يعمل بشكل متناغم مع أوميغا 3 الموجودة بزيت بذر الكتان مما يساعد على حماية هذا الجزيئات من الأكسدة، ومن فوائد استخدام زيت بذور الكتان على البشرة الدهنية [1] [5]:

  • منع ظهور حب الشباب: لاحتوائه على عوامل مضادة للالتهابات.
  • يقلل من إنتاج الزهم (مادة زيتية تنتجها الغدد الجلدية) في البشرة الدهنية: تشير الدراسات إلى أن حمض الألفا ليولينيك الموجود في زيت بذور الكتان يتحكم في إنتاج الزهم.
  • غني بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس.

أضرار بذور الكتان للبشرة:

قد تكون المكونات الطبيعية المتوفرة سهلة الاستخدام وغير مكلفة، لكن قد يكون لها آثار جانبية وأضرار عديدة، لذا علينا الحذر عندما نستخدمها، وينطبق الأمر على زيت بذور الكتان [7] [6]:

1. أضرار زيت بذور الكتان في الاستخدام الموضعي:

  • انسداد المسام وتأكسد على البشرة: بسبب الجزيئات الكبيرة لزيت بذرة الكتان.
  • الحساسية التي قد يسببها الاستخدام الموضعي لزيت بذور الكتان: مثل الحكة والاحمرار والتورم، لذا يجب التوقف عن استخدامه.

2. أضرار زيت بذور الكتان في حال تناوله عن طريق الفم:

  1. قد يعيق التوازن الهرموني في الجسم: وخاصة عند محاولة الإنجاب كونه يعمل مثل هرمون الأستروجين مما يؤدي في تغيرات الدورة الشهرية، وكذلك لدى النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض والأورام الليفية الرحمية.
  2. تجنب زيت بذور الكتان أثناء الحمل: بسبب تشابهه مع هرمون الأستروجين، لذا قد يكون ضار للمرأة الحامل.
  3. يزيد من فرص النزيف لذا يمنع استخدامه قبل إجراء أي عمل جراحي، كذلك يزيد من خطر الولادة المبكرة لدى المرأة الحامل.
  4. يبطئ امتصاص الأدوية الفموية.
  5. قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال.

ختاماً.. سواء أدخلت بذور الكتان وزيت بذور الكتان على نظامك الغذائي أو استخدمته كمستحضر أو كجل على البشرة والشعر، فهو مادة غنية بفوائدها وغير مكلفة، عليك وضعه في المقام الأول سواء في مطبخك أو بين خلطاتك اليومية للعناية بالبشرة والشعر.