نظافة الجسم للبنات

فوائد القراءة

خطوات بسيطة لتقوية العلاقة بين الزوجين

نصائح يومية للتقريب بين الزوجين وصولا إلى العلاقة الزوجية الناجحة

  • بواسطة: فدوى حمد الثلاثاء، 14 أبريل 2020 الثلاثاء، 14 أبريل 2020
خطوات بسيطة لتقوية العلاقة بين الزوجين

العلاقة الزوجية ذلك الرباط المقدس الذي يجمع بين رجل وامرأة اختارا أن يكونا شريكين ورفيقين في درب الحياة، إلا أن حال الزواج كحال بقية العلاقات، ففي بعض الأحيان قد تسوء العلاقة أو تتراجع بسبب خلل ما كتسلط الملل على الحياة الزوجية أو تقصير من أحد الطرفين.

هل تسلل الملل إلى حياتك الزوجية؟

زواجك أهم علاقة عليك أن تحافظ عليها، لكن هذه العلاقة تحتاج العمل بجد لجعلها قوية وضمان استمرارها، وذلك بتقوية العلاقة وجعل زواجك أولوية على أساس يومي، قد تسوء الأمور وتتوتر ويهمل الزوجان المشكلات المتراكمة بينهما، لدرجة قد تسمع بعض الأزواج يقول: "لا أعرف كيف عشنا تحت سقف واحد لعشرين عاماً!؟"، بالطبع لن تعرف متى يتسلل الملل إلى العلاقة، وعند أي مفترق من الطريق إلى هنا؛ نسيت الحب الذي جمعكما في المقام الأول!

وتعلم أن مشاركة القيم هو الأساس القوي للعلاقة، فليس من الضروري أن تكونا نسختين متطابقتين، وهنا يجب أن تبذل جهدك في سبيل إنجاح علاقتك الزوجية، خاصة إذا كان الاحترام المتبادل والصداقة هما قلب علاقتكما، ويمكنك من خلال بعض الخطوات أن تحقق المزيد من التوافق والانسجام مع شريك العمر.

 علاج سرعة القذف

شاهدي أيضاً: علاج سرعة القذف

خطوات بسيطة على الزوجين التزامها لعيش علاقة صحية

  1. اهتم بعلاقتك كما تهتم بعملك: لا مانع من اتباع دورات تثقيفية للزوجين أو قراءة بعض الكتب التي تتناول العلاقة الزوجية، أو اللجوء الى المستشارين المتخصصين بالعلاقات الزوجية، في حال حدوث خلاف أو الرغبة في تقريب المسافة بينكما.
  2. اخبر شريكك أنه من أولوياتك: وأنك لن تتخلى عنه أبداً، لا تظن بأنه يعلم بل أمسك بيده وأخبره بذلك كلما سنحت لك الفرصة، سيخلق هذا التصرف لديه المزيد من الشعور بالأمان برفقتك.
  3. تعلما شيئاً جديداً سوياً: سجلا في دروس للطبخ أو تعلم لغة أجنبية مثلاً أو شاركا في برنامج مسابقات تلفزيوني يتطلب وجود شريكين معاً.
  4. كن قريباً دائماً: لا تجعل شريكك يشعر بالوحدة، دع شريكك يعلم أنك سند له، وأنك سوف تكون معه عندما يكون بحاجتك، سواء في مناسباته السعيدة أو الحزينة.
  5. استحضر مع شريكك ذكرياتكما الجميلة: لقاؤكما الأول، لحظة اعترافكما بالحب، وإجازتكما الأخيرة، شاهدا صور زفافكما، واضحكا على الطرائف القديمة، لأنه من الرائع إحياء الذكريات القديمة والمشاعر التي ترافقها.
  6. لا تسمح للمشاكل بالتراكم بينكما: وسارع لحل أي مشكلة تطرأ على علاقتكما، ولا تستخف بها مهما بدت لك بسيطة وراجعا علاقتكما كل فترة؛ هل انشغل أحدكما أو أهمل الآخر؟ وما الذي يرضي الطرف الآخر؟
  7. كوّن رصيداً من المشاعر لشريك الحياة: علاقتك مع الشريك تختلف عن أي علاقة أخرى في حياتك لذا لا بأس من تجاهل بعض الأخطاء الصغيرة أحياناً، وتذكر كلما غضبت من الشريك رصيد المشاعر الطيبة والسعادة من مساندة ومواقف وذكريات قدمها لك فيما مضى، فهذا كفيل بأن تسامحه على عثراته الصغيرة.
  8. اتبعا نصيحة الجدات الهامة: لا ينام أحدكما وفي قلبه شيء أو عتب تجاه الآخر، ومهما كان حجم الخلاف بينكما لا تقاطعا بعضكما أو ينعزل كل منكما عن الآخر، استمرا في عاداتكما اليومية المشتركة مثل تناول الطعام أو شرب الشاي ومشاهدة التلفاز، وبالتأكيد ألا ينام أحدكما بعيداً عن الآخر.
  9. تحسين علاقتكما الحميمية: اهتم بصحتك ومظهرك أمام الشريك، وأخبره أنك تشعر بالمتعة والسعادة معه، ولا تجعل التواصل البصري واللمسات الحانية والعناق مقتصراً على وقت العلاقة الحميمة فقط، وإنما اعتمده للتعبير عن حبك وقربك من الشريك دائماً.
  10. لا تهمل المفاجآت والهدايا: لم لا تفاجئ شريكك بحجز لقضاء إجازة، أو دعوة لتمضية ليلة في فندق فاخر أو حتى تذكرة سينما أو دعوة الى مطعم يحبه.
  11. عبر عن حبك بشكل مختلف: هل تحب شريكتك الورود؛ اهديها الورد كل يوم، كذلك أنتِ شاركيه العاب البلايستيشن أو خضور مباراة بكرة القدم لفريقه المفضل، كذلك يمكنك أن تطهو لها وجبتها المفضلة، ورافقها في التسوق إذا كان ذلك يسعدها، وستقدر لك ذلك.
  12. اكتسب ثقة الشريك: من خلال الصدق، فمهما كانت الكذبة صغيرة وتجد لها مبرراً؛ تذكر ربما لن ينساها الشريك، وستكون مفتاحاً للشك في المستقبل، لذا كن صادقاً وواضحاً، فلا أحد يحب الغموض.
  13. امسح كلمة طلاق من قاموسك: لا تستخدمها لتهديد الشريك بخسرانك أو تخويفه بذلك.

وبما أن مهمة إنجاح الزواج، هي مهمة يومية ملحة وضرورية لكل شريك، يقترح عليك موقع بابونج هذه المهمات والملاحظات الصغيرة اليومية لتحقيق السعادة وإبقاء جذوة الحب مشتعلة.


خطوات بسيطة لعيش علاقة صحية

مهام يومية صغيرة لتقوية العلاقة بين الزوجين

دوما ما نستحضر الروتين كصفة سلبية في العلاقة الزوجية، ولكن لم لا تعتمدا روتيناً مفيداً تمارسانه يومياً مثل القبلة قبل مغادرة المنزل صباحاً، و العناق عند العودة الى المنزل بعد يوم العمل الشاق، كذلك التنزه معاً كل مساء، و أنتما تمسكان بأيدي بعضكما وتتبادلان الأحاديث، كذلك تناول المشروب المحبب لكما معاً في وقت محدد يومياً، مع تبادل الأحاديث بعيداً عن شؤون المنزل والأطفال، ولا بد من تناول وجبة واحدة على الأقل مع الشريك يومياً، فمثلا قد يشغلك العمل عن تناول الغداء مع الشريك، لذا تعويضاً عن ذلك يتم الاتفاق على تناول العشاء سوية يومياً، ويمكنكما التعود على الأمور التالية:

  1. لا بأس من أن تقدر جهود زوجتك وتثني عليها بشكل يومي دون تأجيل ذلك للمناسبات فقط، وعليك إطراء مظهر زوجتك والتغزل بها، وتقدير ما تقوم به من جهد لنيل إعجابك.
  2. كذلك أنتِ قومي بدورك من خلال تقدير جهود زوجك لتوفير الحياة الملائمة، فالرجال يحبون أن يقدر أحباؤهم جهودهم حتى لو بدو غير مبالين بذلك.
  3. أخبر الشريك دوماً وفي كل يوم أنك تحبه كما هو، لا تحاول أن تغيره، ربما اختلافكما هو ما يجعلكما منجذبين لبعضكما.
  4. يجب أن تذهبا سويا للفراش، فلا يسبق أحدكما الآخر إلى النوم (لا باس من التضحية بإكمال الفيلم أو البرنامج الذي تتابعه أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي عندما يأوي شريكك للفراش، الأمر يستحق).
  5. نصيحة أخيرة.. ربما تكون قد قرأت المقال رغبة في تحسين علاقتك بشريكك أو ربما فقط للاطلاع؛ بعد أن فقدت الأمل في علاقتك أو تحضيراً لمرحلة الزواج المقبل عليها، لذلك تعوّد على الاستفادة من نصائح الخبراء والمقالات والكتب المتخصصة حول تحسين العلاقات الزوجية.

في النهاية.. لا تفوت فرصة تجريب هذه النصائح ولو لفترة محددة، الأمر يستحق أن تبذل لأجله الوقت والاهتمام اللازمين، أخبرنا برأيك من خلال التعليق على هذا المقال.

المصادر:

  1. مقال Junaid Raza "كيفية تحسين علاقة الزوج والزوجة لعيش  حياة عظيمة " منشور على موقع inspiredn.com
  2. مقال  Julie Compton"كيف يستخدم أحد الزوجين الأفعال اللطيفة لتحسين زواجهما" منشور على موقع nbcnews.com