تمارين وقت الدورة الشهرية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 أكتوبر 2020
تمارين وقت الدورة الشهرية
مقالات ذات صلة
تمارين تنحيف الوجه والذقن
تمارين الجيم بالترتيب للبنات والنساء
تمارين تقوية عضلة القلب

قد تكون الدورة الشهرية مصدر ألم وإزعاج للمرأة وتدفعها إلى التخلي عن روتين الرياضة المعتاد ولكن في الحقيقة يخفف التمرين بعض أعراض الدورة الشهرية الشائعة إذ يمد الجسم بالطاقة عندما تسبب تقلبات مستويات الهرمونات شعور المرأة بالتعب وانخفاض النشاط، لذلك تتناول المادة التالية الرياضة قبل الدورة وأفضل تمارين وقت الدورة بالإضافة إلى بعض التمارين خلال الدورة.

الرياضة قبل الدورة الشهرية

تعتبر تمارين اليوغا من أفضل تمارين الرياضة قبل الدورة الشهرية من يومان إلى ثلاثة أيام لأنها تساعد الجسم على الاسترخاء وتقلل من الأعراض التي تسبق الدورة مثل التقلصات وألم الثدي والتعب العضلي، ويمكن أداء تمارين الكارديو (Cardio) بعد إبطاء وتيرة التمارين المكثفة أو اختيار تمارين منخفضة الكثافة مثل الهرولة إذ تعمل تمارين الكارديو على رفع معدل ضربات القلب وحرق الأكسجين وسكر الدم [1].

أفضل تمارين وقت الدورة الشهرية

تترافق الدورة الشهرية بالعديد من الأعراض المزعجة مثل التشنجات والغثيان وتساعد التمارين الرياضية على تخفيف هذه الأعراض إذ تقلل شدة التقلصات وتحسن المزاج وذلك بشرط أداء التمرين بشكل لطيف والابتعاد عن دفع الجسم إلى أقصى طاقته ومن أفضل تمارين وقت الدورة الشهرية [1]:

  • تمارين الكارديو (Cardio): منخفضة الشدة مثل المشي أو الجري التي تعتبر تمارين لطيفة تساعد على تحسين المزاج وحرق بعض السعرات الحرارية.
  • البيلاتس (Pilates): التي تستهدف مجموعة عضلية محددة ويمكن إجراء بعض التعديلات على التمرين حسب الحالة البدنية أثناء الدورة الشهرية كما تخفف تمارين البيلاتس ألام الدورة.
  • تمارين المقاومة: وذلك بعد خفض شدتها بتقليل الوزن أو عدد التكرارات.
  • اليوغا: التي تعتبر مزيج من تمارين الإطالة العضلة وتمارين التنفس المفيدة خلال فترة الحيض فتعمل بعض وضعيات اليوغا على زيادة الدورة الدموية في الجسم وبالتالي تخفيف بعض الأعراض المزعجة المرافقة للدورة.
  • الرقص: يعتبر الرقص من الأنشطة التي تحافظ على الجسم صحي وتضمن الحصول على اللياقة والرشاقة.

تمارين البطن وقت الدورة

أحياناً تترافق الدورة الشهرية مع الكثير من التشنجات والألم عندئذٍ يوجد احتمال كبير ألا تستطيع المرأة أداء تمارين البطن وقت الدورة ولكن في حال لم تشعر بإزعاج كبير بإمكانها تدريب عضلات البطن خلال فترة الدورة الشهرية فالأمر متوقف على مدى الألم والتعب الذي تشعر به ويمكن أداء أي تمرين تجده مريح من تمارين المعدة المعروفة مثل تمرين سحق المعدة (Stomach crush) أو بلانك (Planck) [2].

تمارين كيجل وقت الدورة

تستهدف تمارين كيجل (Kegel) تقوية عضلات قاع الحوض التي تدعم الرحم والمثانة والأمعاء الدقيقة والمستقيم ويمكن ممارسة تمارين كيجل وقت الدورة الشهرية ولكن قد تشعر المرأة بإزعاج بسيط في حال غزارة الدورة الشهرية وبالعموم يجب ممارسة تمارين تقوية عضلات قاع الحوض طوال فترة الدورة الشهرية ويمكن أداء تمارين كيجل وقت الدورة باتباع الخطوات التالية [3]:

  • تحديد العضلات المناسبة وذلك بتقطيع البول إرادياً خلال التبول.
  • يمكن أداء التمرين في أي وضع تقريباً مثل الاستلقاء أو الجلوس ومن الأسهل أدائه خلال الجلوس.
  • شد العضلة لمدة ثلاث ثواني ثم الاسترخاء وإعادة التمرين 10 مرات في كل مجموعة.
  • القيام بثلاث مجموعات يومياً.

تمارين المقاومة وقت الدورة

تتقلب مستويات هرمونات المرأة خلال فترات متفاوتة من الشهر نتيجة الدورة الأمر الذي يؤثر على قوة العضلات وأدائها خلال تمارين المقاومة وقت الدورة ولا يقتصر تأثير تبدل الهرمونات على الناحية الفيسيولوجية للجسم بل يؤثر أيضاً على المزاج ومستويات الطاقة وهذه أفضل تمارين المقاومة حسب الفترة من الشهر [4]:

  • الأيام من 1-14 أي في أول أسبوعين بعد انتهاء فترة الحيض وتكون مستويات الطاقة فيها مرتفعة ويمكن أداء تمارين تحتوي تكرارات عديدة وأوزان مثل تمرين القرفصاء وتمرين رفع الأثقال وتمرين الضغط على الصدر ويفضل زيادة عدد أيام التدريبات في الأسبوع.
  • الأيام من 15 يوميضين قبل الحيض-28 وهو الأسبوع الذي يسبق الدورة وأسبوع الحيض ويظهر خلال هذه الفترة انخفاض الطاقة والأداء لذلك يفضل إنقاص الوزن المستعمل أو عدد التكرارات وخفض عدد جلسات تمارين المقاومة في الأسبوع.

الزومبا أثناء الدورة

تعد الزومبا (Zumba) أكثر من مجرد طريقة عصرية للتمرين بواسطة الرقص فقد وجدت دراسة أن أداء تمارين الزومبا اثناء الدورة ولمدة ساعة أسبوعياً يخفف من تقلصات الرحم ويقلل من ألام فترة الحيض والإزعاجات المرافقة وذلك وفق الألية التالية [5]:

  • تدفق خلال الدورة الشهرية مادة كيميائية تسمى البروستاجلاندين (prostaglandins) في جسم المرأة.
  • تسبب البروستاجلاندين انقباض الأوعية الدموية في الرحم الأمر الذي يمنع وصول الأكسجين إلى أنسجة الرحم وبالتالي حدوث الألم.
  • تسبب تمارين الزومبا طرد مادة البروستاجلاندين من الجسم ما يعزز إمداد الرحم بالدم المحمل بالأكسجين ويضعف من فرص حدوث الألم.

أضرار الرياضة في الدورة

من المفيد ممارسة التمارين بشكل معتدل خلال الدورة الشهرية وذلك بعد تجنب التمارين المكثفة والأوزان في تمارين المقاومة لتفادي اضرار الرياضة في الدورة المتمثلة بانقطاع الطمث لعدة أشهر نتيجة فرط ممارسة التمارين الرياضية وهو أمر شائع بين الرياضيات المحترفات، حيث تشير الدورة الشهرية المنتظمة إلى الصحة الجيدة ويشير انقطاعها إلى المبالغة بالتمرين [6].

في الختام يساهم التمرين المنتظم في الحفاظ على صحة الجسم والعقل ولا يوجد داعي لتخطي التمارين المعتادة خلال الدورة لأنها قد تحمل نتائج إيجابية وتخفف من بعض ألام الدورة الشهرية ويمكن استبدال التمرين المعتادة بنسخة أخف وأقل شدة كما يفضل تنويع التمرينات وأخذ وقت كافي للتعافي بين الجلسات والإصغاء إلى حاجات الجسم والاستراحة وقت التعب.