تمارين السكوات للمبتدئين وللتنحيف ولتكبير المؤخرة

تمارين سكوات للتنحيف وتكبير المؤخرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 مايو 2020
تمارين السكوات للمبتدئين وللتنحيف ولتكبير المؤخرة
مقالات ذات صلة
تمارين الجيم بالترتيب لكمال الأجسام للرجال
فوائد السباحة
أضرار تمارين كيجل

إن تمارين السكوات تمارين ديناميكية لتعزيز القوة البدنية، وتستهدف عدة عضلات في الجزء العلوي والسفلي من الجسم بذات الوقت، مما يجعل لها فوائد واستخدامات متعددة سواء لزيادة الياقة البدنية أو حرق السعرات الحرارية أو تكبير المؤخرة، وإن كنت هذه أول مرة تعرف بتمارين السكوات فهناك أنواع منها مخصصة للمبتدئين، وهذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

تمارين السكوات للمبتدئين

عندما تبدأ نظام التمارين الرياضية الخاص بك، فإن أحد التمارين التي يجب أن تكون على دراية بها هي السكوات لأنها تقوي عضلات الفخذين والورك وأوتار الركبة، وفي بداية قيامك بهذه التمارين يجب الحذر أثناء ممارستها محاولاً القيام بها بشكل صحيح لتحصل على الفائدة المرجوة، ولذلك هناك تمارين سكوات خاصة بالمبتدئين ومنها:

تمرين السكوات على طريقة السومو (Sumo Squat)

في هذا التمرين لابد من الوقوف بحيث نباعد بين القدمين بمسافة أعرض من الكتفين، على أن تكون أصابع القدمين أيضاً موجهة إلى الخارج قليلاً، ثم نقوم بدفع الورك للخلف مع ثني الركبتين بحيث يصبح الفخذين على استقامة واحدة مع الركبتين، وعليك الحفاظ على هذا الوضع لعدة ثواني، وبعد ذلك العودة إلى الوضع الطبيعي وتكرار التمرين عدة مرات.

السكوات مع وزن الجسم (Body-Weight Squat)

هو التمرين الأكثر انتشاراً من تمارين السكوات، ويتطلب الوقوف بشكل مستقيم والقدمين بعيدتين عن بعضهما بمسافة أعرض من الكتف، ثم يجب خفض الجسم ببطء مع ثني الركبتين وإرجاع الورك للخلف حتى تلاحظ أن الفخذين في خط موازٍ للأرض، وبعدها انتظر لمدة دقيقة بهذه الوضعية ثم عد إلى البداية ببطء وكرر التمرين عدة مرات.

حمل الأوزان مع وضعية السكوات (Dumbbell Split Squat)

يحتاج هذا التمرين إلى حمل زوجين من الأوزان في كل يد مع الوقوف بشكل مستقيم على أن تكون القدمين متباعدتين بمقدار عرض الورك وأصابع القدم اليمنى خلف كعب القدم اليسرى، وبعدها يجب خفض الجسم تدريجياً والنزول قدر الإمكان، ومن الضروري الاستمرار في الضغط لمدة 30 ثانية ثم العودة إلى البداية، ولابد من تكرار التمرين عدة مرات بحيث تقوم بالتبديل بين الساقَين.

تمرين وضع المسدس (Pistol Squat)

يتطلب هذا التمرين الوقوف مع تمديد الذراعين للأمام على مستوى الكتف بحيث تكون موازية للأرض وراحة اليد للأسفل، وبعد ذلك يجب رفع الساق اليمنى عن الأرض ثم خفض الجسم إلى أقصى حد ممكن مع دفع الوركين للخلف عند ذلك عليك موازنة وزنك على الساق اليسرى، وحاول أن تجلس بوضعية القرفصاء حتى تصبح ساقك اليمنى موازية للأرض، ولابد من الاستمرار بهذه الوضعية لمدة 30 ثانية ثم الرجوع إل البداية ببطء، ويجب تكرار وضع المسدس أكثر من مرة مع التبديل بين القدمين (1).

 تمارين السكوات

شاهدي أيضاً: تمارين السكوات

تمارين سكوات للتنحيف

إن تمارين السكوات مناسبة لك إذا كنت تحاول فقدان الوزن لأنه يزيد من كتلة العضلات، وكلما زادت كتلة العضلات لديك كان التمثيل الغذائي أسرع وبالتالي ستحرق السعرات الحرارية أسرع ومن هذه التمارين:

تمرين السكوات بيليه (Plié squat)

يتطلب هذا التمرين الوقوف بحيث تكون المسافة بين القدمين أكبر من المسافة بين الوركين، ثم يجب أخذ شهيق أثناء النزول في وضعية القرفصاء ومن الضروري أن يكون الوركين أكثر انخفاضاً من الركبتين، ثم يجب الضغط على عضلات الأرداف أثناء الزفير والضغط على الكعبين للعودة إلى وضعية الوقوف، ويمكن تكرار هذا التمرين ما بين 10 – 15 مرة.

تمرين السكوات بوضعية الانقسام (Split squat)

عليك الوقوف بقدم أمام الأخرى وأن تكون الذراعين إلى الجانبين، ثم يجب أخذ شهيق أثناء إنزال إحدى الركبة الخلفية نحو الأرض، وبعدها لابد من إطلاق الزفير وشد عضلات الأرداف أثناء العودة إلى وضع البداية، ويجب تكرار التمرين بشرط التبديل بين الساقين.

تمرين نبض السكوات (Squat pulses)

في هذا التمرين يجب الانخفاض بالجسم لاتخاذ وضعية القرفصاء، ولابد من التأكد من عدم ميل الجزء العلوي من الجسم للأمام وأن تكون اليدين أمام الصدر متشابكتين، وبعدها عليك رفع الخصر إلى الأعلى قليلاً ثم للأسفل بحيث حتى تأخذ وضعية القرفصاء، واستمر بذلك لمدة 30 ثانية إلى دقيقة كاملة (2).

تمرين السكوات والقفز (Squat and Jump)

يتضمن هذا التمرين أخذ وضعية القرفصاء ثم القفز، ففي البداية يجب الجلوس بوضعية القرفصاء مع إبقاء الصدر للأعلى والذراعين للأمام كما لو أنك تستعد للكم الخصم، وبعدها يجب القفز مع مد الذراعين أثناء ذلك، ويمكن تكرار هذا التمرين عدة مرات كما تشاء (3).

تمارين سكوات للتنحيف

تمارين سكوات لتكبير المؤخرة

ترغب الكثير من السيدات بالظهور بشكل مختلف أمام الآخرين وبأناقة كاملة، ومن بين المزايا التي تبحث المرأة عنها التمتع بمؤخرة كبيرة كون ذلك من عناصر الجذب لها كأنثى، وإذا كنت ترغبين بذلك فتمارين السكوات ستكون مناسبة لهذا الأمر ومنها:

تمرين القرفصاء الأساسي (Basic Squat)

في هذا التمرين لابد من الوقوف والقدمين متباعدتين بعرض الكتفين ويجب أن تكون اليدين متشابكتين أمام الصدر، وبعد ذلك يجب شد عضلات البطن مع دفع الوركين للخلف وثني الركبتين وخفض الجسم إلى وضعية القرفصاء ثم عليك التوقف بهذه الوضعية قليلاً وبعدها العودة للأعلى وتكرار هذا التمرين ما بين 15 لـ 20 مرة.

تمرين السكوات بوضعية الاستسلام (Surrender Squat)

قِف وباعد بين قدميك بمسافة عرض الورك وضع يديك على رأسك مع توجيه المرفقين إلى الخارج، ثم يجب خفض الجسم لاتخاذ وضعية القرفصاء، وبعدها عليك إنزال الركبة اليمنى إلى الأسفل بحيث تلامس الأرض، ثم تقدم بالقدم اليمنى إلى الأمام مع ثني الركبة بزاوية 90 درجة، ثم اخطو خطوة بالقدم اليسرى للأمام للعودة إلى وضعية القرفصاء، وبعدها انهض للرجوع إلى البداية، ولابد من تكرار هذه التمرين ما بين 15 لـ 20 مرة.

تمرين السكوات – وضعية الكأس (Goblet Squat)

يتطلب هذا التمرين الوقوف مع إبقاء قدميك بعيدتين عن بعضهما بعرض الكتفين، ويجب حمل وزن ووضعه أمام الصدر مع توجيه المرفقين نحو الأرض، وبعدها عليك ثني الركبتين لأخذ وضعية القرفصاء واستمر هكذا لعدة ثواني ثم يجب العودة إلى الوضع الطبيعي وتكرار هذا التمرين أربع أو خمس مرات.

تمرين انقسام السكوات (Bulgarian Split Squat)

يجب الوقوف على بعد قدمين من كرسي منخفضة، وبعدها عليك إرجاع الساق اليمنى للخلف ووضع الجزء العلوي منها على الكرسي ويمكن حمل الأوزان باليد إذا كنت ترغب بذلك، وبعدها لابد من ثني الركبتين قدر المستطاع مع إبقاء الكتفين للخلف والصدر مرفوع والورك للأمام، ويجب البقاء بهذه الوضعية مؤقتاً ثم النزول والصعود، وبعدها الضغط على كعب القدم اليسرى للعودة إلى البداية، ولابد من القيام بهذا التمرين 10 مرات على كل قدم (4).

تمارين سكوات لرفع المؤخرة

في النهاية.. تعتبر تمارين السكوات من التمارين الأساسية لأي شخص سواء للمبتدئ أو المحترف، كما أنها متعددة الاستخدامات للتنحيف وحرق السعرات الحرارية أو تكبير المؤخرة، وتعمل تمارين السكوات أيضاً على تقوية عضلات الساقين وزيادة مرونة الجسم، لذلك لابد أن تضيفها إلى النظام الرياضي الخاص بك.

المصادر:

1-مقال بعنوان "تمارين القرفصاء للمبتدئين" منشور على موقع bpositivemagazineblog.wordpress.com/2018/08/30/squat-exercises-for-beginners

 2- مقال بعنوان "9 تمارين سهلة ستستمر في حرق السعرات الحرارية حتى أثناء النوم" منشور على موقع juicing-for-health.com

3-مقال بعنوان "القرفصاء: حرق السعرات الحرارية، نصائح وتمارين" منشور على موقع healthline.com

4-مقال بعنوان " 16 تمرين بالقرفصاء للمؤخرة" منشور على موقع shape.com