تطوير ذكاء الطفل

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 23 نوفمبر 2020
تطوير ذكاء الطفل
مقالات ذات صلة
نقص فيتامين د عند الأطفال
علاج الإسهال عند الأطفال بأنواعه المختلفة
حماية الأطفال من الإنترنت

 يحب الأهل أن يكون أطفالهم على مستوى عالٍ من الذكاء في مختلف مراحلهم العمرية، من أجل أن يكون لهم مستقبلاً جيداً وحياةً أفضل، ويمكن العمل على تطوير ذكاء الطفل وزيادته عبر العديد من الأنشطة والأشياء.

في هذا المقال سنتعرف على تطوير ذكاء الطفل والرضيع وعلامات ذكاء الطفل، بالإضافة إلى تمارين وأطعمة لزيادة ذكاء الطفل.

ما هي علامات ذكاء الطفل؟

يعتقد معظم الآباء والأمهات أن لديهم أذكى طفل في العالم نتيجة محبتهم له، ولكن هناك علامات ودلائل تشير إذا ما كان الطفل ذكياً وتساعد الأهل أكثر على اكتشاف ذكائه وتطويره ومنها [1]:

  1. سرعة التعلم: إن سرعة التعلم دليل على أن طفلك ذكي، وأنه أكثر دراية من أصدقائه وزملائه بموضوعات معينة.
  2. الذاكرة القوية: إذا كان لدى الطفل ذاكرة قوية فهذا يدل أنه من أصحاب الذكاء الجيد كونه يتمتع بذاكرة تمكنه من تذكر معظم الأشياء.
  3. الاهتمام بالقراءة والأدب: يظهر الأطفال الأذكياء في بعض الأحيان الكثير من الاهتمام بالكتب. فإذا كان لديك طفل يبدي اهتماماً بالقراءة؛ يجب أن تعلم أنه من أصحاب الذكاء.
  4. التساؤل: عادة ما يميل الأطفال الأذكياء إلى طرح أسئلة مثيرة للاهتمام، حيث يسأل بعض الأطفال أسئلة غريبة ونادرة، بحيث يمكن أن تكون مؤشراً على أنهم أذكياء جداً.
  5. روح القيادة: عادةً ما يكون الأطفال الأذكياء قادة جيدون، عبر تنظيم لعب وقيادة مجموعة من الأطفال الآخرين، لذا تأكد إن كان طفلك من أصحاب الروح القيادية وستعرف أنه أذكى من أقرانه، بالطبع لا يعني ذلك أن الطفل الخجول غير ذكي رغم ذلك!
  6. التركيز: إذا كان طفلك جيداً في التركيز على الأشياء ومتابعتها، فيجب أن تعلم أنه من المحتمل أن يكون من أصحاب الذكاء والموهبة.

كيفية تطوير ذكاء الطفل الرضيع

يمكن العمل على تطوير دماغ طفلك وبالتالي ذكائه منذ صغره عبر عدد من الأنشطة والأشياء، التي يجب على الوالدين وخاصة الأم القيام بها، وذلك كما يلي [2]:

  • القراءة: إن قراءة القصص لطفلك منذ صغره ستساعد في تطوير مجموعة من المهارات لديه، بما في ذلك المفردات حتى وإن كان لا يفهما في البداية لكن مع تطور نموه وكبره سيستفيد منها.
  • التفاعل واللعب: اختر الأنشطة التي يمكنك أن تمارسها أنت وطفلك وتتفاعل معه من خلالها، وخاصة العاب الحركة التي تحفز الجسم.
  • القيام بالأنشطة التي يستمتع الطفل مثل التحدث واللعب والحضن والغناء، كونها تساعد على نمو دماغه.
  • عند التحدث إلى طفلك يجب أن تتظاهري أنك تفهمين ما يرد به من أصوات وإيماءات ونظرات، فهذه الطريقة مهمة لتطوير دماغه ولغته.
  • تكرار الأنشطة التي يريد طفلك القيام بها مرة أخرى.
  • الإشارة إلى الأشياء من حولك وتسميتها.
  • نطق الكلمات بوضوح.
  • غناء الأغاني لتعليم طفلك الكلمات بسهولة عندما يبدأ التحدث.

تطوير ذكاء الطفل في عمر السنة

من الضروري أن تنتبه وتستكشف ذكاء طفلك وتعمل على تطويره، حيث يمكنك العمل على تطوير ذكاء طفلك في عمر السنة عبر القيام بعدد من الأشياء منها [3]:

  • الرياضة: تحفز التمارين الرياضية وخاصة الهوائية نمو دماغ طفلك وتساعد في تطوير التركيز لديه أكثر.
  • اللعب: يعزز اللعب التعلم ويقوي الذاكرة ونمو القشرة الدماغية بشكل أفضل، كما أنه يعزز تطور اللغة والذكاء لدى الطفل.
  • الإشارات والإيماءات: إن الإيماء بيديك يحسن قدرة الطفل على التذكر والتعلم، حيث أجرى علماء نفس سلسلة من التجارب أظهرت أن "الأطفال أكثر عرضة لتذكر الكلمات والأحداث عندما يشير الوالدين لهم بذلك".
  • تشجيع القراءة: تعد القراءة لطفلك عندما يكون صغيراً وتشجيعه على القراءة لاحقاً؛ طريقة رائعة لزيادة ذكائه وتحفيزه.
  • الغذاء: إن بعض أغذية الدماغ مثل الحمضيات والبيض والأسماك واللحوم الخالية من الدهون؛ تعمل على تحسين الذاكرة وتمنع التعب العقلي وتسهم في تحسين الصحة العقلية العامة للطفل.

ألعاب تنمية ذكاء الأطفال

إن الألعاب هي أكثر من مجرد تسلية، فبعض أنواع اللعب يمكن أن تجعل الأطفال أكثر ذكاءً، ويمكنك اللجوء إلى هذه الألعاب لتنمية ذكاء طفلك ومنها [4]:

  1. الليغو: إن المكعبات أو الليغو هي أهم ألعاب العقل للأطفال حيث تعمل على تطوير وتنمية العقل، ويمكن لعبها عبر عرض مكعبات بألوان وأحجام مختلفة أمام الطفل ليكتشفها ويبني منها ما يشاء.
  2. الألغاز: إن ألعاب الدماغ مثل الشطرنج وحل الألغاز مهمة جداً لتطوير مستوى الذكاء ومهارات حل المشكلات والمهارات المعرفية والحركية، وهناك العديد من أنواع الألغاز التي يمكن أن يلعبها الأطفال ومنها، ألعاب "تانغرام" وألغاز لوحية.
  3. ألعاب التكديس: أي فرز القطع و ترتيبها و تركيبها، وهي تساعد على تحسين المهارات الحركية والتنسيق وتطوير التعلم المبكر للأطفال الصغار والإدراك المكاني والبصري والتوازن.

ما هي تمارين زيادة ذكاء الطفل؟

يمكن لبعض الأنشطة والتمارين أن تساعد في تحفيز دماغ الطفل وتعزيز مستويات ذكائه، ومن هذه التمارين [5]:

  1. تمارين وألعاب خارجية وداخلية: تعتبر الألعاب الخارجية ضرورية لأنها تقرب الأطفال من الطبيعة واستنشاق الهواء النقي في ساعات الصباح وهذا مهم لصحة ذهن الطفل، حيث يمكن للوالدين اختيار ألعاب مثل كرة الريشة وكرة السلة وغيرها التي تعلم الطفل الروح الرياضية والتحلي بالصبر ووضع الاستراتيجيات، وكل هذه الأشياء ستساعد أطفالك دائماً على زيادة مستوى ذكائهم.
  2. اليوغا: هي واحدة من أفضل الطرق التي يمكنك اختيارها لأطفالك من أجل الصحة العقلية والبدنية، ووجد الباحثون أن مستوى ذكاء الأطفال الذين يمارسون اليوغا يومياً هو أكثر من مستوى الأطفال العاديين.
  3. الألغاز: مرة أخرى تمكن الأطفال من التعرف على الألوان والأنماط والعمل على حلها، وبالتالي تنمية أجزاء الدماغ المختلفة وتطويرها بالنتيجة زيادة مستويات الذكاء.

أطعمة تزيد من ذكاء الطفل

تتوفر بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة ذكاء الطفل، وإبقائه أكثر تركيزاً وتطور دماغه بشكل جيد في المستقبل، لذلك ينصح بأن تكون ضمن النظام الغذائي الأساسي لطفلك ومنها [6]:

  1. البيض: إن البروتين والمواد الغذائية الموجودة في البيض تساعد الأطفال على زيادة التركيز وتطوير ونمو مستوى الذكاء، ويمكن تقديم البيض المخفوق في خبز التورتيلا المصنوع من الحبوب الكاملة كوجبة للطفل.
  2. الزبادي: يساعد الزبادي كامل الدسم في الحفاظ على خلايا المخ بحالة جيدة لإرسال المعلومات وتلقيها، وهذا مهم لتطوير ذكاء الطفل.
  3. الخضروات الخضراء: إن الخضار الغنية بحمض الفوليك والفيتامينات مثل السبانخ والكرنب غذاء ممتاز، ومليء بمضادات الأكسدة التي تساعد خلايا الدماغ الجديدة على النمو وبالتالي تعزيز الذكاء.
  4. السمك: تعتبر الأسماك مصدراً جيداً لفيتامين د (D) وأوميغا 3، والتي تحمي الدماغ من تدهور المهارات العقلية وفقدان الذاكرة.

    شاهدي أيضاً: ألعاب الأطفال

في النهاية.. تعرفنا على تطوير ذكاء الطفل والرضيع وعلامات ذكاء الطفل، بالإضافة إلى تطوير ذكاء الطفل في عمر السنة وألعاب وتمارين تنمية وزيادة ذكاء الطفل... شاركنا رأيك وتجربتك في تطوير ذكاء طفلك من خلال التعليقات.