;

طفلي يقضم أظافره. ماذا أفعل حيال ذلك؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 يناير 2023
طفلي يقضم أظافره. ماذا أفعل حيال ذلك؟

كثير من الأطفال يقضمون أظافرهم لعدة أسباب، مثل الملل أو تخفيف التوتر أو كعادة سيئة أو لتقليد الآخرين. قضم الأظافر هي إحدى العادات السيئة الأكثر شيوعاً عند الأطفال، مثلها مثل مص إبهام الإصبع أو طحن الأسنان.

إذا لم يتم التعامل مع هذه العادة، فإنها يمكن أن تستمر حتى مرحلة البلوغ. لذلك، إن لاحظت أن طفلك يقضم أظافره بدون وعي استجابة لبعض المواقف المعينة، مثل مشاهدة التلفاز أو الدراسة، فهذا يعني أن هذه العادة هي طريقة للتعامل مع الإجهاد والقلق.

ماذا أفعل إذا كان طفلي يقضم أظافره؟

فيما يلي بعض النصائح للتعامل مع عادة قضم الأظافر عند الأطفال:

عالج مخاوف طفلك

أولى الخطوات التي يقوم بها معظم الآباء لمنع أطفالهم من قضم أظافرهم هي منعهم من ذلك، لكن هذه ليست طريقة لحل المشكلة، لأن عادة قضم الأظافر هي سلوك يقوم به الطفل للتعبير عن القلق والخوف.

لحل هذه المشكلة، علينا أن نجد طريقة لتجعل الطفل أقل قلقاً وخوفاً. علينا أن نساعد الطفل في التغلب على الأشياء التي تقلقه مثل عدم الاستقرار في العائلة أو القلق الدراسي أو أي شيء آخر يسبب له التوتر. بمجرد معالجة هذه المخاوف، يمكن أن يتراجع سلوك قضم الأظافر.

لا تعاقب الطفل أو توبخه

عادة قضم الأظافر تتم دون وعي. أي أن الطفل لا يقوم بذلك بإرادته. لهذا لا يجب معاقبته أو إجباره على ترك العادة من خلال توبيخه. حتى البالغون لديهم عادات قد يقومون فيها دون وعي ولا يستطيعون السيطرة عليها.

بشكل عام، طالما أن طفلك لا يؤذي نفسه ولا يبدو متوتراً للغاية، فإن النصيحة هي أن تقوم بقص أظافر الطفل جيداً وعدم تركيز الانتباه عليه عندما يقضم أظافره. لأن مراقبته والضغط عليه من أجل التوقف سيزيد من حالة التوتر والإجهاد ويعزز سلوك قضم الأظافر.

لا تستخدم الطلاء الذي يباع في الصيدليات كحل أولي لمنع قضم الأظافر. هذا الطلاء ذو مذاق سيء ويؤدي وضعه إلى الأظافر إلى منع الطفل من قضمها. لكن لك سيكون بمثابة عقاب للطفل بدلاً من علاج للمشكلة، وقد يؤدي إلى دفعه لاتباع عادة سيئة أخرى.

ساعده على إدراك هذه العادة

معظم الأطفال يقضمون أظافرهم في حالة لاوعي. يجب عليك أن تناقشهم وتتحدث معهم وتشجعهم من أجل إدراك مدى سوء هذه العادة. يمكن للطفل أن يدرك هذه العادة من خلال استخدام شيء يذكره بها، مثل ربط شريط لاصق أو ضمادة لاصقة على إصبعه ليتذكر في كل مرة يقضم فيها أظافرهم.

قدم بديلاً

اقترح على الطفل نشاطاً بديلاً مثل اللعب، اجعله يلعب في الأوقات التي عادة ما يقضم فيها أظافره، مثل وقت النوم أو قبل الذهاب إلى المدرسة.

علمه بعض تقنيات الاسترخاء

من أجل تخفيف القلق والتوتر، يمكن تعليم الطفل تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق أو شد قبضته وتحريرها.

تأكد من أن لديه الكثير من الفرص للعب والركض داخل المنزل وفي الخارج من أجل حرق الطاقة وتخفيف التوتر الذي لديه.

يمكن أن يكون تعلم بعض المهارات مثل الأشغال اليدوية أو العزف على آلة موسيقية أمراً يخفف القلق لديه. لكن لا يجب جعل تعلم ذلك مهمة ضرورية، بل هواية يفعلها متى يشاء.

استمر في المحاولة

لا تيأس إذا لم تنجح في منع طفلك من قضم أظافره، هذه عادة سيئة مترسخة ويحتاج إلى بعض الوقت ليتوقف عنها. عليك تجربة العديد من الحلول حتى تساعده على ترك العادة.

جرب طلاء الأظافر مر المذاق كخيار أخير

في النهاية، إذا لم يتمكن الطفل من التوقف عن قضم أظافره، فإن الخيار الأخير الذي ينصح به هو استعمال طلاء الأظافر مر المذاق. لا تستخدم هذا الطلاء كخيار أول لمنع قضم الأظافر، بل استخدمه كآخر حل ممكن.

متى يكون قضم الأظافر ضاراً؟

يشير قضم الأظافر الشديد ولفترة طويلة أو طوال الوقت إلى قلق شديد يعاني منه الطفل. في هذه الحالة يمكن أن يشعر الطفل بالألم أو يؤدي إلى جرح أصابعه. مثل هذه السلوكيات تعتبر مصدر قلق ويجب عليك استشارة طبيب للتعامل معها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!