اليوغا للأطفال المبتدئين حركاتها وفوائدها مع طرق ممارستها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 نوفمبر 2021
اليوغا للأطفال المبتدئين حركاتها وفوائدها مع طرق ممارستها
مقالات ذات صلة
فوائد تمارين اليوغا للرجال ونصائح عند ممارستها
اليوغا في المنزل مع مجموعة من النصائح قبل ممارستها
تمارين يوغا للأطفال

تعد اليوغا خياراً جيداً للوالدين الذين يسعيان إلى بناء طفل سوي نفسياً وقوي بدنياً، فإضافةً إلى ما تمنحه ممارسة اليوغا من هدوء واسترخاء، فإنها تقوي في الطفل العديد من المهارات الجيدة مثل التوازن والمرونة والشجاعة وغيرها.

لذا إن كنت تتوق إلى تعليم طفلك اليوغا فها نحن نقدم لك مجموعة من النصائح مع شرح لبعض وضعيات اليوغا البسيطة المناسبة للأطفال المبتدئين، والتي يمكنك تعليمها له في المنزل أو ضمن صفوف اليوغا في إحدى المراكز المتخصصة، وغير ذلك من المعلومات المتعلقة بتعليم اليوغا للصغار والتي قد تهمك.

تعليم اليوغا للأطفال

تعليم اليوغا للأطفال قد يكون مختلفاً عن تعليم اليوغا للكبار، ففي حين أنه يكفي اهتمام الكبار باليوغا للقيام بالوضعيات والحركات المطلوبة، إلا أن الصغار قد يحتاجون إلى المزيد من التخطيط وشد الانتباه وتغيير أسلوب التعليم في بعض الأحيان لتعلم هذه الرياضة الجديدة، لذلك قمنا بتجميع أهم النصائح والخطوات التي قد تساعدك في لفت انتباه الطفل وتوصيل المعلومات إليه بطريقة سلسة وهي [1]:

  1. التحضير المسبق لما تود أن تعلمه لطفلك في درس اليوغا مع وضع كافة الاحتمالات بالاعتبار: أي يجب أن تكون مرناً ومستعداً في حال عدم سير الدرس كما هو مخطط له، مثل أن تقوم بتغيير الأسلوب والطريقة أكثر من مرة إلى أن تتأكد من استيعاب الأطفال الجيد للحركات ورغبته في تقليدها.
  2. البدء بالدرس: التعلم سيكون أفضل عندما تستطيع جذب انتباه الجميع إليك منذ بداية الدرس، كالتعرف على الأسماء أو البدء بالاستماع إلى أغنية لليوغا، ثم الانتقال إلى الحركات البسيطة أو الرياضة الخفيفة للإحماء، لتنتقل بعد ذلك إلى تعريفهم على اليوغا من خلال قصة أو رقصة إلخ..، ثم البدء بتطبيق حركات اليوغا المناسبة للأطفال.
  3. لا تبحث عن الحركات المثالية: اليوغا أكثر من حركات يقوم بها الجسد، فهي تهدف إلى منح الطفل الشعور بالقوة والاطمئنان، وأحد أهداف تعليم الصغار اليوغا أيضاً هو تحبيبهم بها وإعطائهم فكرة إيجابية ودافع للاستمرار في تعلم اليوغا لاحقاً، لذا لا مشكلة إذا ما أخطأ الطفل ببعض الحركات أو لم تكن بالمستوى المطلوب، فهذه مجرد بداية.
  4. التشجيع والمديح هما نقطتان أساسيتان أيضاً: يجب عدم إهمالهما عند تعليم الأطفال اليوجا (أو حتى أي شيء كان).
  5. إنهاء درس اليوغا: علم طفلك إنهاء اللقاء دوماً بأخذ نفس عميق ومن ثم تركه (الشهيق والزفير)، أو الانتهاء بجلسة إخلاء الذهن من أي أفكار (هذا ما يعرفه الكبار باسم الاسترخاء).
  6. خوفك على الطفل من السقوط أو أن يؤذي نفسه أمر جيد لكن لا تجعل هذا الأمر هاجس لك، سيزول هذا القلق عندما يبدأ طفلك بفهم الأمور جيداً.

حركات اليوغا للأطفال

اليوغا تخاطب الطبيعة، فما عليك إلا أن تخلعا حذاءيكما أنت وطفلك، وتقومان بربط الشعر (في حال كان طويلاً حتى لا يعيقك أو يزعجك أثناء الجلسة)، ومن ثم البدء بتقليد الطبيعة سواء بتقليد الأشجار أو الطيور أو الحيوانات، بحيث تنفذ الحركة مع شرحها وتبسيطها للطفل ومن ثم يقوم بتقليدك، ومن الأمثلة على ذلك [2]:

1. تقليد وضعية الحيوانات (الأغنام، القطط، الأسد، النمر):

يمكنك أن تطلب من الطفل هنا أن يتظاهر بأنه نمر أو قطة أو غيرها من الحيوانات الشبيهة، بحيث يقف على أطرافه الأربعة، ويقلد بعض حركاتها.

2. تقليد وضعية الممر أو الجسر:

ابدأ بالقيام بهذه الحركات واشرحها للطفل، ثم اطلب منه تقليد ما شاهده.

  • نم على ظهرك.
  • اثني الركبتين، ودع القدمين ملامستان للأرض.
  • ضع يداك على الأرض إلى جانب جسمك.
  • دع ذقنك قريباً من صدرك.
  • أخيراً قم برفع الظهر والأرداف لتبدو كجسر.

3. تقليد وضعية الرضيع السعيد

أولاً يمكنك أن تسأل الأطفال عن إذا ما كان هناك طفل رضيع بالعائلة وما هي الحركات التي يقوم بها عندما يكون سعيداً (الحركة الأكثر شهرة هي الاستلقاء على الظهر ومسك أصابع القدمين مع الاهتزاز)، ثم اطلب منهم تقليدها:

  • استلق على ظهرك.
  • قرب ذقنك من جسمك.
  • أمسك قدميك بيديك.
  • اهتز كما يفعل الصغار عندما يكونون سعداء.

كيفية ممارسة اليوغا للأطفال

بدايةً عليك أن تعلم أنه عندما تدرب طفلك على ممارسة اليوغا، تكون قد هيئت له بيئة نفسية آمنة، فاليوغا ليست تقليد حركات الحيوانات فقط أو الطبيعة من حولك، بل هي أبعد من ذلك فهي تمنحه السلام الداخلي وتعلمه كيفية التعايش مع المجتمع.

أما عن كيفية ممارسة الطفل لليوغا بإمكانك تعليم اليوغا له من خلال اختيار معلم يوغا جيد، أو بنفسك من خلال جعل جلسات اليوغا عادة يومية تشاركها مع طفلك، فالكثير ممن يمارسون اليوغا يشاركون أطفالهم تعاليمها داخل منازلهم.

يمكنك في فترات التأمل مثلاً أن تجعل طفلك في حضنك يستمتع بتلك اللحظات الهادئة، وعندما يراك ترفع جسدك عن الأرض دع له مجالاً للمرور من تحتك.

يكفي أن تدع طفلك يراك بوضعيات اليوغا المختلفة لتجده وهو يقلدك ويتعلم منك، فما يميز اليوغا أنها لا تحتاج لصالات أو أدوات مخصصة ومن الممكن ممارستها في أي مكان سواء في المنزل أو في الهواء الطلق أو الحديقة.  [1] [3]

فوائد اليوغا للأطفال

تساعد اليوغا الطفل على التحكم بعواطفه وكيفية الحصول على الهدوء والاسترخاء، إضافة إلى الكثير من المهارات الحياتية اللازمة، ونذكر من فوائد اليوغا للطفل  [4]:

  1. تساعد اليوغا الأطفال من خلال تمارين التنفس على القضاء على التوتر والقلق، وكيفية توجيه المشاعر السلبية إلى مشاعر إيجابية.
  2. تعزز ممارسة اليوغا من ثقة الطفل بنفسه.
  3. تمنح اليوغا ذاكرة قوية للأطفال، وتساعدهم على التركيز وذلك من خلال تمارينها التي تدفعهم إلى التركيز للقيام بها.
  4. إن النمو يتطور بشكل أفضل مع ممارسة اليوغا، فترى تلك الأجسام تنمو وتكبر بشكل أكثر توازناً وصحة بالمقارنة مع الأطفال البعيدة عن اليوغا.
  5. تعلم أشياء جديدة كالأساطير والغناء، وذلك من خلال القصص والنغمات التي يرددها المعلم أثناء جلسات اليوغا.

وختاماً هذه دعوة لقضاء وقت ممتع مع طفلك من خلال تجربة إحدى وضعيات اليوغا التي ذكرناها في الفقرات السابقة، ومشاركتنا بصورة لذلك في التعليقات.