السمنة وعلاقتها بمرض السكري

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 نوفمبر 2020
السمنة وعلاقتها بمرض السكري
مقالات ذات صلة
العلاج الإشعاعي لمرض السرطان
صداع كورونا والفرق بين صداع كورونا والصداع النصفي
العلاج الكيميائي لمرض السرطان

تؤدي زيادة الوزن الى زيادة فرص الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني في هذا المرض ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين (الأنسولين هو الهرمون الذي يحول سكر الدم إلى طاقة تستفيد منها خلايا الجسم)  لكن الخلايا في الجسم تكون غير قادرة على الاستجابة للأنسولين. فما سبب ذلك؟

صدر تقرير جديد  في مجلة Science، يظهر هذا التقرير أن زيادة الوزن تؤثر على الخلايا حيث يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى إجهاد الشبكة الغشائية داخل الخلايا التي تسمى الشبكة الإندوبلازمية ER) ) فعندما تحتوي الشبكة الإندوبلازمية على عناصر غذائية أكثر مما يمكنها التعامل معه فإنها ترسل إشارة إنذار تخبر الخلية بأن تثبط مستقبلات الأنسولين على سطح الخلية مما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وبالتالي وجود تركيزات عالية باستمرار من سكر الجلوكوز في الدم وهذه واحدة من العلامات المؤكدة لمرض السكري.

إن البحث في مرض السكري اليوم بعيد المدى يتراوح من البيئة التي تحيط بنا وعادات الطعام في مجتمعنا إلى الدراسة العميقة للخلية فمن الأسهل النظر إلى هذه العادات التي تسبب السمنة وعلى سبيل المثال لا بد من الاهتمام بدراسة تاثير الوجبات السريعة ومضارها بدلاً من النظر إلى ما يجري داخل الخلية الواحدة.

اكد العلماء أن السمنة تلعب دورًا رئيسيًا في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ولكن ليس من الواضح بالضبط كيف يتسبب الوزن الزائد في ظهور المرض.

وأثناء محاولتهم الإجابة على هذا السؤال اكتشف باحثو جامعة هارفارد مسارًا جديدًا يحرك سلسلة من التفاعلات التي تؤدي إلى تطوير مقاومة الأنسولين (عدم استجابة الخلايا للانسولين) وهي بداية لظهور مرض السكري من النوع الثاني وفقًا لدراسة جديدة.

ووجد الباحثون أن السمنة تسبب الإجهاد في نظام الأغشية الخلوية التي تسمى الشبكة الإندوبلازمية ER) ) فالسمنة تجعل الشبكة الإندوبلازمية تعطل إشارات مستقبلات الأنسولين الموجودة على الخلية مما يؤدي بعد ذلك إلى مقاومة الأنسولين .

الشبكة الإندوبلازمية عبارة عن شبكة من الأغشية الموجودة داخل الخلايا. وقد قال مؤلف الدراسة الدكتور جوخان هوتاميسليجيل ، أستاذ علم الوراثة والتمثيل الغذائي في كلية هارفارد للصحة العامة  إن الشبكة الإندوبلازمية هي "في الحقيقة الآلة الاصطناعية للخلية". وهي مسؤولة عن معالجة البروتينات والدهون .

كريستوفر نيوجارد هو مدير مركز ساره دبليو ستيدمان للتغذية والتمثيل الغذائي في المركز الطبي بجامعة ديوك قد اقترح ان الشبكة الإندوبلازمية هي مصنع لإنتاج البروتين وهي الموقع الذي تتم فيه معالجة الدهون الزائدة  (دهون الدم ).

فعندما نفرط في تناول الاغذية كما نفعل في كثير من الأحيان ، فإن جميع العناصر الغذائية التي نتناولها  تكون بحاجة إلى المعالجة والتخزين والاستفادة منها لذلك تعمل الشبكة الإندوبلازمية فوق طاقتها وتبدأ في إرسال إشارات استغاثة تخبر الخلايا بتثبيط مستقبلات الأنسولين وهذا ما يسمى بمقاومة الانسولين وهذه المقاومة للانسولين تسبب ارتفاع مستويات سكر الغلوكوز في الدم .

قال نيوجارد: "هذه هي طريقة الشبكة الاندوبلازمية للقول  كفى  فانت تدمر جسمك بتناول المزيد من الاطعمة التي تؤدي الى السمنة."

إلى جانب مقاومة  الأنسولين ، يؤدي إجهاد الشبكة الاندوبلازمية أيضًا إلى حدوث التهاب في الخلايا. فقد قال الدكتور هوتاميسليجيل إن ذلك له دور في أمراض القلب والأوعية الدموية لأن الالتهابات تؤدي الى أمراض القلب.

وفي دراسة جديدة نظر الدكتور هوتاميسليجيل وزملاؤه في مزارع الخلايا ونماذج الفئران ،فبالإضافة إلى اكتشاف آثار إجهاد الشبكة الاندوبلازمية اكتشفوا أيضًا أن الفئران التي كانت تعاني من نقص في بروتين يسمى XBP-1 كانت مقاومة للأنسولين وقال الدكتور نيوجارد إنه عند وجود المزيد من بروتين XBP-1 في الخلية فإن له تأثير وقائي ضد إجهاد الشبكة الاندوبلازمية وأضاف أن هذا يمكن أن يكون هدفًا محتملًا لعلاجات جديدة لمرض السكري من النوع الثاني .

وفي المستقبل إذا كان بإمكاننا تطوير طرق لتقليل إجهاد الشبكة الاندوبلازمية أو إيجاد طريقة لتعزيز قدرة الشبكة الاندوبلازمية على التعامل مع الإجهاد فإن كل هذه المحاولات يمكن أن تساعد في التعامل مع مرض السكري من النوع الثاني .

ومع ذلك يحذر كل من العالمين نيوجارد وهوتاميسليجيل من أن هذه النتائج كانت في الفئران وبالتالي لا تنطبق بالضرورة على البشر.

وأضاف  نيوجارد "هذا اكتشاف مهم وجديد ، ولكن هناك المزيد من العمل الذي يتعين علينا القيام به."

نصائح للتعامل مع مرض السكري والوقاية من المضاعفات

  • بعد الاستحمام كل يوم

افحص جسمك من الرأس إلى أخمص القدمين، ابحث عن الجروح والقروح والبثور وأظافر القدم المنغرزة. ولا تنس الأماكن التي يمكن أن تكثر فيها الرطوبة وتنمو فيها الجراثيم، وافحص تحت ذراعيك وثدييك وبين ساقيك وأصابع قدميك، وانظر عن كثب إلى قدميك. استخدم مرآة لمساعدتك على الرؤية في كل مكان إذا كنت تعاني من جروح أو خدوش عالجها بسرعة من دون اهمال.

  • ضع حذائك عند الباب

واجعل من السهل ارتدائه حتى لاتضطر إلى الخروج حافي القدمين وتأكد من أن حذائك المنزلي في متناول يدك أيضًا حتى في الداخل تحتاج إلى حماية قدميك وقبل أن ترتدي حذائك تأكد من عدم وجود أي شيء لا تتوقعه فيه مثل حصاة يمكن أن تجرح بشرتك كما يمكنك أيضًا تغيير حذائك أثناء النهار لتخفيف الضغط على قدميك.

  • قم بإعداد الوجبات الخفيفة

ضع القليل من أقراص الجلوكوز أو خمس أو ست قطع من الحلوى الصلبة في أكياس، احمل دائمًا القليل منها عند الخروج من اجل حالة انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل فجائي، فعندما ينخفض ​​سكر الدم إلى أقل من 70 مجم / ديسيلتر يمكن أن تشعر بالدوار أو الجوع، وقد يحدث ذلك إذا تاخرت في تناول وجبتك أو عند تناول الكثير من أدوية السكري أو  عند ممارسة رياضة قاسية دون تناول الطعام.

  • تحقق من نسبة السكر في الدم

سيخبرك طبيبك بعدد المرات التي يجب أن تختبر فيها نسبة السكر في دمك بناءً على مرضك وعلاجك وأشياء أخرى. وإذا طلب منك فحص دمك في الصباح ضع جهاز مراقبة الجلوكوز على المنضدة لتذكيرك.

وعندما تستيقظ ، يجب أن يكون سكر الدم ما بين 80 ملجم / ديسيلتر و 130 ملجم / ديسيلتر وفي غضون ساعة أو ساعتين بعد تناول الوجبة  يجب أن يكون أقل من 180 ملجم / ديسيلتر.

  • راقب مستوى السكر في دمك أثناء ممارسة الرياضة

لمعرفة كيف تؤثر التمارين على مستويات الغلوكوز في دمك قم باجراء الاختبار قبل التمرين وبعده وتجنب الوقوع وجرح نفسك أثناء التمرين

  • احمل الأنسولين معك

أخبر طبيبك إذا كنت دائمًا في حالة تنقل أو إذا كنت لا تأكل في الأوقات المعتادة، لأنه قد يوصي بالأنسولين سريع المفعول أو بمضخة الأنسولين التي توفر الأنسولين سريع المفعول الذي يبدأ عادةً في التأثير على نسبة السكر في الدم خلال 5 إلى 15 دقيقة ويمكنك تناول هذا النوع من الأنسولين قبل الأكل مباشرة أو يمكنك ضبط المضخة قبل الوجبات أو التمرين.

  • حسن نظامك الغذائي

اقرأ قائمة جمعية السكري الأمريكية التي تضم 10 أطعمة فائقة الجودة وهذه الاطعمة تجعل نسبة السكر في الدم منخفضة، فهذه الاطعمة اقل تأثيرا" على نسبة السكر في الدم من الخبز أو الأطعمة الأخرى" وضع القائمة على ثلاجتك حتى تراها عند إعداد قائمة البقالة أو التخطيط للوجبات أو البحث في الثلاجة عن شيء تأكله.

  • اكثر من شرب الماء و السوائل

يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى فقدان الجسم للسوائل، ويمكن أن تجف بشرتك لذلك عليك شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى لتحافظ على نضارة بشرتك وصحتها.

  • مارس الرياضة

من المهم أن تمارس الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا للمساعدة في التعايش مع مرض السكري و اذا كنت مشغول جدا قسّمها إلى ثلاث دفعات، فعلى سبيل المثال جرب 10 دقائق من التمارين الرياضية في الصباح  ثم مارس رياضة المشي مساءا، حيث يمكن أن يساعد هذا المزيج في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

  • قم بتجهيز مجموعة الإسعافات الأولية

يمكن أن يحول مرض السكري أي إصابة طفيفة إلى مشكلة كبيرة، لذلك خذ بضع دقائق لجمع هذه المواد

  • بيروكسيد الهيدروجين لتنظيف الجروح
  • كريم مضاد حيوي لمعالجة الجروح والخدوش
  • شاش معقم لتغطية الجروح

إذا كنت تعاني من مشاكل في الدورة الدموية أو مشاكل عصبية متعلقة بالسكري كاعتلال الأعصاب المحيطية، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب أو مركز العناية بالجروح، واحتفظ بأرقام هواتفهم في متناول اليد.

  • ارتدي اكسسوار التنبيه الطبي

ضع سوار أو قلادة التنبيه الطبي بالقرب من ساعتك أو خواتمك أو أي مجوهرات أخرى ترتديها كل يوم. قد يساعدك هذا على تذكر ارتدائه أو احتفظ بها بالقرب من فرشاة أسنانك أو مفاتيحك من الحكمة ارتدائه لإعلام الناس بأنك مصاب بمرض السكري في حال احتياجك إلى رعاية طبية طارئة.

ختاما

وفي كل الاحوال تبقى مراجعة طبيبك باستمرار والاستماع لنصائحه وتنفيذها بشكل صحيح هي السبيل الامثل للتعايش مع مرض السكري خصوصا الحمية الغذائية وتناول الدواء بالاوقات المحددة وقياس نسبة السكر في الدم بشكل منتظم وممارسة رياضة المشي يوميا.