التبرع بالكلى - الشروط والفوائد المحتملة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 يناير 2021
التبرع بالكلى - الشروط والفوائد المحتملة
مقالات ذات صلة
دردشة مع الدكتورة سماح.. فقر الدم بعوز الحديد ⭕
أعراض ضعف النظر
كل ما تريد معرفته عن سرطان الرئة الحميد

يولد جميع البشر بكليتين، إلا أن الشخص يمكن أن يعيش حياة طبيعية وصحية بكلية واحدة فقط، هذا يعني أن الشخص السليم يمكنه أن يتبرع بكلية لشخص لا تعمل كليته.

الشخص الذي يتبرع بكلية لشخص محتاج يسمى "متبرع حي"، ويطلق على الشخص الذي يحتاج إلى كلية اسم "المتلقي".

يمكن لأي شخص بالغ يتمتع بصحة جيدة أن يصبح متبرعاً حياً، ويجب على جميع المتبرعين المحتملين إجراء فحص طبي كامل للتأكد من أنهم يتمتعون بصحةٍ جيدةٍ بما يكفي للتبرع بالكلى إلى الشخص المحتاج.

تتضمن عملية التبرع بالكلى عملية إزالة كلية واحدة من المتبرع وجراحة أخرى لوضع الكلية في جسم المتلقي، وتبدأ الكلية المتبقية عند المتبرع بالعمل بجهد أكبر، للتعويض عن الكلية التي تمت إزالتها، يجب على المتبرع إجراء فحص طبي من قبل الطبيب كل عام للتأكد من أن كليته المتبقية لا تزال تعمل بشكلٍ صحيح.

لماذا يحتاج بعض المرضى إلى التبرع بالكلى؟

تقوم الكلى بإزالة الفضلات من دمنا، كما أنها تتحكم في مستويات الملح والسوائل في أجسامنا، وفي بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى مرض مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، وهذا يؤدي إلى فشل الكلى وعندما يحدث هذا يطلق عليه "مرض الكلى في نهاية المرحلة"، لأن الكلى تقترب من نهاية قدرتها على العمل بشكل صحيح، وعندما تتوقف الكلى عن العمل يجب أن يكون لدى المريض نوع من العلاج لإزالة الفضلات من الدم، ويوجد خيار واحد هو زرع الكلى.

يمكن أن تأتي الكلى من شخص حي صحي متبرع حي (أو من شخص توفي حديثا)، متبرع متوفى، وإن غسيل الكلى هو خيار آخر يستخدم غسيل الكلى عن طريق آلة لإزالة النفايات من الدم، بالنسبة لأولئك الذين هم مؤهلون لغسيل الكلى، فإن الزرع من متبرع حي هو الخيار الأفضل.

مزايا التبرع بالكلى

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض الكلى في نهاية المرحلة والذين هم مؤهلين لعملية زرع الكلى، فإن الكلى من متبرع حي هو أفضل علاج.

  • عادة ما تدوم الكلى من متبرع حي أطول من الكلية من متبرع متوفى.
  • يمكن أن يقلل التبرع بكلى حية من الحاجة لغسيل الكلى.
  • يتم شطب كل مريض يتلقى عملية زرع من متبرع حي من قائمة انتظار كلية من متبرع متوفى، مما يقصر وقت الانتظار للمرضى الآخرين.
  • يمكن التخطيط لعمليات التبرع والزرع في وقت يكون فيه كل من المتبرع المحتمل والمتلقي في أفضل صحة ممكنة، فعندما تكون الصحة جيدة يستطيع المريض التعافي بعد الجراحة في وقت أقل.
  • كثير من الناس الذين تبرعوا بالكلى يقولون إن مساعدة المحتاج هي تجربة شخصية إيجابية، ومن الممتع جداً أن تشعر أنك قدمت الحياة لشخص ما.

هل يمكن لأي شخص التبرع بكليته؟

يمكن اعتبار أي شخص بالغ معافى مؤهل للتبرع بالكلى الحية، يمكن أن يكون المتبرع المحتمل أحد أفراد العائلة أو صديق أو جار أو أحد معارف المرشح للزرع.

لا يجب أن يكون المانح المحتمل بنفس العمر أو الجنس أو العرق كالمتلقي، في الواقع يمكن لأي شخص يرغب في التبرع القيام بذلك.

يجب على كل من المتبرع المحتمل والمرشح للزرع استكمال الفحوصات الطبية والتقييمات قبل المضي قدماً في التبرع أو الزرع على سبيل المثال:

يجب على المانح المحتمل أن يكون بصحة جيدة بما فيه الكفاية لإجراء الجراحة والحفاظ على صحته مع كلية واحدة فقط، وبالمثل على الرغم من أن المرشح للزرع لديه مرض الكلى في نهاية المرحلة ويحتاج إلى كلية جديدة يجب أن يكون هذا الشخص صحياً بما يكفي لإجراء الجراحة وأن يكون قادراً على التعامل مع العلاج المضاد للاكتئاب بعد ذلك.

يتم إجراء اختبارات دم خاصة لمعرفة ما إذا كان دم المتبرع ونوع الأنسجة يتطابقان مع مرشح الزرع، إذا كانت هذه العوامل تتطابق يُطلق على المانح المحتمل والمرشح اسم "زوج متوافق" ويمكن للمرشح أن يحصل على كلية من ذلك المانح.

تتطلب الفحوصات الطبية والتقييمات مواعيد طبية نهارية بعد التبرع، من المتوقع أن يظل المتبرع في صحة جيدة، والبقاء في صحة جيدة يشمل إجراء فحوصات منتظمة ورعاية صحية من طبيب العائلة.

ما هي أنواع التبرع بالكلى؟

التبرع الموجه

هذا النوع من التبرعات يحدث عندما يعرف متبرع محتمل مرشحاً للزرع ويطابق ذلك الشخص، يمكن أن يكون المتبرعون الموجهون مرتبطين بيولوجياً بمرشح الزرع على سبيل المثال:

الآباء والأمهات والأطفال والأخوة والأخوات والأجداد (أو غير مرتبطين) مثل الزوج أو الصديق أو الزميل في العمل.

تبرع غير موجه ومجهول

يحدث هذا النوع من التبرع عندما يدرك الشخص المتبرع بالكلية بأن الكلية قد تذهب إلى أي شخص يتطابق مع من يحتاج إلى عملية زرع كلية، تبرع مثل هذا يمكن أن يساعد مرشح واحد للزرع إذا تم إعطاء الكلية مباشرة لشخص ما في قائمة الانتظار، بدلاً من ذلك، قد يساعد هذا النوع من التبرعات عدة أشخاص من خلال برنامج التبرع بالكلية المزدوج، في هذا البرنامج يمكن التبرع بالكلية من NDAD فهو يطلق سلسلة من التبادلات بين المتبرعين.

ماذا عليّ أن أفعل إذا كنت أرغب بالتبرع بالكلى؟

إذا كنت تعرف الشخص الذي ينتظر عملية زرع الكلى يمكنك التحدث إليه أو يمكنك الاتصال ببرنامج للتبرع في مدينتك.

إذا كنت ترغب في أن تصبح متبرعاً غير موجه مجهول، فإن برنامج التبرعات في مدينتك يمكن أن يمنحك المزيد من المعلومات.

وتقوم بالتوجه إلى طبيبك المختص وسيقوم بإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من أنك تستطيع التبرع، إن تبرعك بالكلى يمكن أن يغير حياة شخص يعتمد على غسيل الكلى اليومي فلا تتردد في أن تكون متبرعاً بعد وفاتك أو في حياتك.

  1. "التبرع بالكلية" ، خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة