أسباب حساسية السكر وأعراضها وطرق علاجها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020
أسباب حساسية السكر وأعراضها وطرق علاجها
مقالات ذات صلة
رجل يخسر 250 رطلاً بفضل حمية الكيتو والصيام المتقطع
45 نوعًا من الأطعمة التي قد تكون مخزنة بشكل خاطئ طوال الوقت
أغذية بدون كربوهيدرات

هناك نوعان من حساسية السكر، كلاهما يتعلق بسكر الفركتوز.

  • سوء امتصاص سكر الفركتوز: وهو منتشر على نطاقٍ واسع ويعاني منه 1 من كل 3 أشخاص تقريبًا.
  • حساسية السكر الوراثية (أيضًا لسكر الفركتوز)، وهي حالة نادرة.

حساسية السكر تعني أن الدماغ يتأثر بشكل مختلف بالسكر والكربوهيدرات المكررة. لذلك، يغير مزاجك وسلوكك بطريقة كبيرة بعد تناول السكر، يمكن أن تكون متقلب المزاج أو غاضباً أو مكتئباً أو مندفعاً، يمكنك اشتهاء الحلويات وتصبح مدمناً على السكر.

تجعلك حساسية السكر عرضة لتأثيرات السكريات، السكر دواء له نفس التأثير على دماغك مثل الكحول والهيروين والأوكسيكونتين، تكون التأثيرات الدوائية للسكر أكثر حدة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه السكر، يشعر الأشخاص الحساسون للسكر بالألم بشكل أعمق وغالباً ما يستخدمون السكر للمساعدة في تهدئة الألم الجسدي والعاطفي، ولكن ما تعتقد أنه يريحك في الواقع يسبب الكثير من المشاكل.

كيف تحدث حساسية السكر؟

تحدث حساسية السكر من ثلاثة أجزاء:

  • سكر الدم الذي يبالغ يسبب رد الفعل تجاه الكربوهيدرات المكررة.
  • مستويات منخفضة من السيروتونين، المادة الكيميائية في الدماغ التي تؤثر على مزاجك، وقدرتك على قول لا.
  • مستويات منخفضة من بيتا اندورفين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تقتل الآلام الجسدية والعاطفية، وإن تغيير ماذا ومتى تأكل يمكن أن يكون له تأثير عميق على شعورك وكيف تتصرف.

ما هي أعراض حساسية السكر؟

الحساسية من السكر مثل غيرها من الحساسيات، لها أعراض معينة يمكنك مراقبتها، وقد تكون غير مسبوقة بالحساسيات الأخرى، لكن الحساسية من السكر تحدث بالفعل ومن الأفضل أن تؤخذ على محمل الجد، وتشمل الأعراض الشائعة التي يجب البحث عنها مثل:

  • الغازات: قد تكون حساساً للسكر إذا وجدت نفسك تشعر بالغازات بشكل خاص بعد تناولك أطعمة تحتوي على الكثير من السكر والحلويات التي تتلذذ بها في أيام العطلة
  • الانتفاخ وآلام المعدة: قد يكون أي ألم في المعدة بعد تناول الحلوى علامة على الحساسية.
  • الإسهال: يعتبر الإسهال علامة أخرى على معاناة جسمك من أجل هضم الأطعمة السكرية، لا ينبغي أن يكون الجري جزءاً لا يتجزأ من تناول الحلوى.

قد يستغرق ظهور الأعراض ساعة أو ساعتين حيث يحتاج السكر إلى بعض الوقت ليشق طريقه إلى الجهاز الهضمي.

حساسية السكر عند الأطفال؟

يُعتقد أن حساسية السكر نادرة جداً ولكنها قد تظهر عند الأطفال، من المرجح أن تندلع عندما يكون هناك المزيد من الفرص للأطفال للحصول على كميات زائدة من الحلوى، وبعض الأعراض التي يجب الانتباه لها هي:

  • العطس: يُنظر إليه كعرض خفيف لهذه الحساسية، ومن المتوقع أن يُتوقع لمن يعانون الحساسية من العطس المستمر أو المتكرر بعد تناول الأطعمة السكرية.
  • آلام البطن: غالباً ما يصاحبها إسهال وآلام البطن شائعة جداً لمن يعانون من حساسية تجاه السكر، يمكن أن يتراوح هذا من ألم خفيف إلى شديد، ويختلف من شخص لآخر.
  • الشرى: الفم والوجه، على وجه الخصوص يمكن أن يندلع في خلايا النحل تماماً كما هو الحال مع الحساسية الأخرى الأكثر شيوعاً.
  • الحساسية المفرطة: وهي أعراض أكثر خطورة، وتتميز بصعوبة التنفس، لحسن الحظ هذا نادر بالرغم من الأعراض المذكورة أعلاه.

هل تشعر بالقلق من إصابة أطفالك بالحساسية؟

أفضل طريقة للاستعداد لأي رد فعل محتمل هي التواجد عند تناوله والاستعداد للمساعدة في حالة ظهور أي أعراض، في معظم الحالات ستعرف أي نوع من الحساسية بعد فترة وجيزة من الاستهلاك كطفل رضيع أو طفل صغير، ولكن ليس من غير المألوف أن تمر الأشياء دون أن يلاحظها أحد.

كيف نقوم باختبار حساسية السكر؟

عن طريق الهيدروجين أو H 2 وكثيراً ما يستخدم اختبار التنفس، لكن العديد من الأطباء الآن يعتبرون هذا الاختبار غير موثوق به.

قد يستخدم الطبيب أيضاً تحليل البراز للتحقق من HFI، إذا وجدت أنك حساس للفركتوز فمن الضروري استبعاد HFI لأنه قد تكون هناك مشكلات صحية خطيرة.

هل يمكن علاج حساسية السكر؟

بالنسبة إلى لحساسية السكر الوراثية، لا يمكن علاجها لهذا يجب الحفاظ على نظام غذائي صارم خالٍ من الفركتوز على المدى الطويل، ومن الضروري اتباع نظام غذائي خالٍ تماماً من الفركتوز.

لا يمكن أيضاً علاج سوء امتصاص السكر الأكثر شيوعاً، لكن إدارتها أسهل بكثير.

من المهم أن تحتفظ ببرنامج للأطعمة التي يتم تناولها والأعراض بشكل يومي، حتى تتعرف على حدود جسمك، تتيح لك المجلة اكتشاف عتبة الحساسية لديك حتى تتمكن من تناول بعض الأطعمة الحلوة دون المعاناة من الأعراض.

التعايش مع حساسية السكر؟

لحساسية السكر نظام غذائي خالي من السكر أو الفركتوز هو أفضل علاج، وأفضل إدارة مدى الحياة، هذا سهل إذا كنت تعرف الأطعمة التي تحتوي على الفركتوز سكر الفاكهة، لكن في هذه الأيام تحتوي العديد من الأطعمة المصنعة بشكل مفاجئ على السكريات المضافة و "السكريات المخفية" تحت أسماء مستعارة مثل "شراب الذرة".

ومع ذلك فإن أصعب شيء هو معرفة ما إذا كنت تعاني من عدم تحمل الفركتوز أو بعض الحساسية الأخرى، تتداخل أعراض حالات عدم التحمل الأربعة الرئيسية، لذلك ليس من الحكمة البدء في نظام غذائي جديد، مثل الخالي من الفركتوز، دون التأكد من أنه النظام الغذائي المناسب لك.