;

أجهزة تسخين التبغ IQOS.. كل ما تحتاج إلى معرفته

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 15 سبتمبر 2022
أجهزة تسخين التبغ IQOS.. كل ما تحتاج إلى معرفته

أجهزة تسخين التبغ IQOS التي تنتجها شركة فيليب موريس إنترناشيونال الأمريكية هي أحدث منتجات التبغ التي تم طرحها في الأسواق. وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأميركية على بيع هذه الأجهزة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً.

تقول إدارة الغذاء والدواء الأميركية إن هذه الأجهزة تطلق كميات أقل من المواد السامة والضارة التي تطلقها السجائر التقليدية التي تعتمد على حرق التبغ. لكن رغم ذلك، لا توصي الإدارة باستخدام هذه الأجهزة ولا تعتبرها منتجاً آمناً. وتقول إن جميع منتجات التبغ تؤدي إلى إدخال مواد ضارة ومسببة للإدمان والسرطان إلى الجسم، لذا يجب الابتعاد عنها وتجنبها.

فما هي أجهزة تسخين التبغ وهل هي أفضل من تدخين السجائر الإلكترونية أو السجائر التقليدية؟

ما هي أجهزة تسخين التبغ IQOS؟

IQOS عبارة عن أجهزة يتم فيها تسخين التبغ لدرجة حرارة عالية تؤدي إلى إطلاق النيكوتين الذي يتم استنشاقه. إنها تختلف عن السجائر التقليدية في أنه لا تقوم على حرق التبغ. لكن هذا لا يعني أن المواد التي تطلقها والتي تدخل إلى رئة الشخص ليست ضارة، بل هي عبارة عن مواد كيميائية يمكن أن تسبب السرطان والإدمان.

هل أجهزة تسخين التبغ أكثر أماناً من السجائر العادية؟

نظراً لأنها تحتوي على التبغ، فإن المواد التي تنبعث من أجهزة تسخين التبغ هي نفس المواد المسببة للسرطان والمسببة للإدمان التي تنبعث عن السجائر العادية أو السجائر الإلكترونية، لكن بمستويات مختلفة قد تكون أقل.

الكميات الأقل لا يعني أنها غير ضارة. يؤكد الخبراء إن أي منتج فيه تبغ يضر بالجسم ويحتمل أن يسبب السرطان. ولا يمكن القول أبداً أنه آمن لمجرد أن كمية النيكوتين تكون أقل.

نحن لا نعرف ما هي التأثيرات الضارة والسلبية التي تسببها أجهزة تسخين التبغ على المستوى البعيد، فالعلماء استغرقوا حوالي 5 عقود حتى يتمكنوا من تحديد أضرار التدخين التقليدي بدقة.

خلاصة القول هي أن الإقلاع عن التدخين سيكون أفضل طريقة للحد من مخاطر الإصابة بالأمراض الناجمة عن التبغ وليس استبدال التبغ الذي تدخنه بطريقة أخرى.

بماذا تختلف أجهزة تسخين التبغ عن السجائر الإلكترونية؟

السجائر الإلكترونية هي أجهزة لتوصيل النيكوتين إلى الجسم تحتوي على بطارية وعنصر للتسخين وحاوية لسائل، حين يتم تسخين السائل، يستنشق المستخدم البخار مع النيكوتين. أجهزة تسخين التبغ لا تحتوي على سوائل وهي تقوم بتسخين أوراق التبغ.

الاختلاف الآخر بين السجائر الإلكترونية وأجهزة تسخين التبغ هي أن السجائر الإلكترونية تأتي بنكهات مختلفة، في حين أن نكهة أجهزة تسخين التبغ تكون نكهة التبغ العادية فقط.

التشابه الوحيد بين السجائر الإلكترونية وأجهزة تسخين التبغ هي أن كلاهما يحتويان على بطارية ولا يقومان بحرق التبغ.

ما الذي يجب أن يعلمه المدخنون عن أجهزة تسخين التبغ؟

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عن أجهزة تسخين التبغ:

  • لم تعتمد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أجهزة تسخين التبغ كبديل آمن للسجائر الإلكترونية أو السجائر التقليدية، كما أنها لم تعتمدها كأداة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.
  • قامت دراسة تم نشرها في "المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي" بمقارنة تأثير أجهزة تسخين التبغ على خلايا الرئة، وتبين أنها لا تقل ضرراً على خلايا الرئة من السجائر الإلكترونية أو السجائر التقليدية.
  • إذا كنت التدخين توقف عن التدخين فوراً، وإذا كنت لا تدخن، فلا تفكر في التدخين أبداً.
  • إن حاول البعض أن يقنعك بأن بعض منتجات التبغ آمنة، فاعلم أنه يوجد أي منتج تبغ آمن على الإطلاق، فجميع المنتجات التي تحتوي على التبغ تسبب الإدمان وتؤدي إلى الاعتياد عليها، وتسبب الإصابة بالسرطان والعديد من الأمراض الأخرى مثل الالتهاب الرئوي أو تلف أنسجة الرئة أو الربو.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!