;

لعلاج المسام الواسعة..إليك تونر طبيعي للبشرة الدهنية

تحضير تونر طبيعي للبشرة الدهنية باستخدام الشاي الأخضر والليمون لعلاج المسام الواسعة وإعادة توازللبشرة وتحقيق الحماية لها.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 10 يوليو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 30 يونيو 2023
طرق تحضير تونر طبيعي للبشرة الدهنية

التونر المثالي للبشرة الدهنية هو التونر الذي يعمل على التحكم بإنتاج الزيت وتنظيف المسام، وتقليصها مع توفير خصائص ترطيبي ومضادة للبكتيريا لضمان عدم وجود تشققات والحفاظ على توازن الأس الهيدروجيني الصحيح.

نقدم لك ما يلزمك من معلومات لتحضير تونر طبيعي للبشرة الدهنية باستخدام الليمون أو الخيار، بالإضافة إلى تونر الشاي الأخضر للبشرة الدهنية، مع أسباب استخدام التونر والتعريف به.

ما هو التونر

التونر هو محلول أو غسول يستخدم بشكل رئيسي لتنظيف الجلد وتقليل حجم المسام على الوجه، كما يعمل هذا المنتج على ترطيب البشرة وحمايتها وتنشيطها، وعلى الرغم من أن التونر يشبه الماء ويبدو مثله، إلا أنه خليط غني بالهيدروجين والأكسجين، بالإضافة إلى الأحماض والجليسيرين ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، ويعتبر التونر سائلاً سريع الاختراق يمنح البشرة ترطيباً فورياً، ويزيل بعض الخلايا الميتة من سطح الجلد؛ مما يؤدي إلى تحسين مظهر البشرة وجعلها مشرقة وممتلئة، ويمكن استخدام التونر بعدة طرق مختلفة:[1]

  • كما يمكن نقع قطنة في المحلول ومسح الوجه بها وهي الطريقة الأكثر استخداماً.
  • يستخدم من خلال تطبيق قناع الوجه الشّاشّي المنشط المشبع بالتونر.
  • كرذاذ يرش على كامل الوجه.

ملاحظة: قد تتسبب بعض أنواع من التونر بالحساسية والتهيج للجلد إذا لم تستخدم من قبل؛ لذلك يجب اختبار الحساسية قبل تطبيقه على كامل الوجه، وغالباً ما يستخدم مصل أو مرطب بعد أن يجف التونر عن الوجه.[1]

أسباب استخدام التونر

يُستخدم التونر عادة ضمن روتين العناية بالبشرة، وللحصول على مزيد من الفوائد من استخدام التونر، يجب استخدامه بعد تنظيف البشرة وتقشيرها بشكل مزدوج، حيث يساعد التنظيف الشامل للبشرة على إزالة الأوساخ والماكياج وخلايا الجلد الميتة، بحيث يسمح للمغذيات المفيدة للبشرة الموجودة في التونر بالوصول إلى كل خلايا البشرة، وذلك خلال وقت لا يتجاوز الدقيقة من تنظيفها، وحينها تخترقها معظم الجزيئات المفيدة الجلد بشكل أفضل عندما تكون مبللة.

لذا فإن تطبيق المكونات النشطة فوراً بعد التنظيف يؤدي إلى نتائج أفضل، وبعد وضع التونر، يمكنك تطبيق المنتجات التي تركز على العلاج كالأمصال (السيروم) وعامل الحماية من الشمس وكريم تحت العين، ويستخدم التونر لعدة فوائد نذكر منها:[2]

  1. يساعد في علاج المسام الواسعة:  وضع كمية صغيرة من التونر على كرة قطنية ناعمة أو فوطة ومسح الوجه بها يعمل على إزالة الزيوت الزائدة عن سطح البشرة، وإنعاشها، كما يقضي على مشكلة المسام الواسعة.
  2. استخدام التونر يعمل على إعادة توازن البشرة: البشرة في طبيعتها حمضية بشكل طبيعي، ولكن هذا التوازن يمكن أن يخرج عن السيطرة بعد النظيف وذلك بسبب الطبيعة القلوية للصابون، وتطبيق التونر على البشرة يمكن أن يعمل على استعادة التوازن الطبيعي للبشرة بسرعة.
  3. يضيف طبقة من الحماية للبشرة: يمكن أن يساعد التونر في إغلاق المسام وشد فجوات الخلايا بعد التنظيف؛ مما يساعد في تقليل تغلغل الشوائب والملوثات البيئية في الجلد ويزيل آثار الكلور والمعادن الموجودة في مياه الصنبور.
  4. يعمل التونر كمرطب: بعض الأنواع من التونر هي عبارة عن مرطبات؛ مما يعني أنها تساعد على حبس الرطوبة في الجلد.
  5. ينعش البشرة: يمكن أيضاً استخدام التونر بدلاً من الغسول عندما تكون البشرة دهنية أو متسخة وبعدها ستكون البشرة منتعشة طوال النهار.
  6. للوقاية من نمو الشعر تحت الجلد: يمكن أن يساعد استخدام التونر الذي يحتوي على حمض الجليكوليك أو أحماض ألفا هيدروكسي الأخرى؛ في منع نمو الشعر تحت الجلد.

تونر الليمون للبشرة الدهنية

هل لديك بشرة دهنية؟ هل تعانين من قوام دهني ولزج على وجهك؟ الجميع يتمنى امتلاك مظهر طبيعي ومشرق؛ لذا فإن استخدام التونر المصنوع منزلياً من الليمون للبشرة الدهنية يمكن أن يكون هو الأفضل لها.

لا نحتاج أن نذكر الكثير عن فوائد الليمون، نعلم جميعاً الخصائص المضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة المرتبطة بهذه الثمرة الرائعة، حيث يعتبر الليمون بمثابة تونر يومي ممتاز للبشرة الدهنية لامتصاص الزيت على الوجه والمساعدة في التحكم في إنتاج الزهم بشكل عام:[3]

المكونات

  • ليمون.

طريقة تحضير تونر ليمون للبشرة الدهنية       

  1. اعصري الليمون وضعيه بلطف على وجهك مباشرة بأطراف الأصابع.
  2. كذلك يمكنك خلطه مع بياض البيض (إذا كنت معتادة على استخدام البيض للبشرة).
  3. واتركيه لمدة ربع ساعة ثم اغسليه بالماء الفاتر.[3]

تونر الشاي الأخضر للبشرة الدهنية

الشاي الأخضر هو عنصر منعش للعناية بالبشرة، ويتحكم في إنتاج الزيت، وتنظيف المسام، وتهدئة حب ​​الشباب، وعندما يقترن بماء الأرز فإنه سيزيد من توازن درجة الحموضة لبشرتك ويزيدها إشراقاً، وإليك الآن وصفة بسيطة يمكن اتباعها لتحضير تونر مناسب للبشرة الدهنية بالشاي الأخضر:[4]

المكونات

  • كوب ماء نقي.
  • ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر.
  • ملعقتان كبيرتان أرز.[4]

طريقة التحضير

  1. بمجرد غليان الماء، أضيفي ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر.
  2. اتركي الشاي ليتخمر لمدة خمس دقائق ثم أطفئ النار.
  3. صفي ماء الشاي الأخضر.
  4. أضفي بعد ذلك لمنقوع الشاي ملعقتين كبيرتين من الأرز المغسول.
  5. غطي الوعاء واتركي الأرز يتشرب من ماء الشاي الأخضر طوال الليل، أو لمدة خمس ساعات على الأقل.
  6. صفي الأرز المنقوع في ماء الشاي الأخضر وانقليه إلى زجاجة تونر نظيفة بغطاء أو زجاجة رذاذ.[4]

طريقة الاستعمال

  • استخدميه كرذاذ يرش على كامل الوجه بعد تنظيف البشرة.
  • كما يمكن نقع قطنه في المحلول ومسح وجهك بها بعد كل مرة تقومين فيها بتنظيف بشرتك.[4]

تونر ماء الخيار

في بعض الأحيان، حتى مع اهتمامنا بالوقاية من أشعة الشمس وأخذ جميع الاحتياطات، فلن ننجو من التعرض لحروق الشمس وعندها يمكن أن يساعد تونر الخيار المصنوع منزلياً في علاج الجلد التالف؛مما يوفر تأثيراً مبرداً، وإليكم طريقة تحضير تونر ماء الخيار:[5]

طريقة التحضير

  1. اغسلي الخيار جيداً، ومن ثمّ قشريه وقطعيه.
  2. اغمري قطع الخيار في الماء النقي وسخّنيها على نار خفيفة لمدة 5-7 دقائق تقريبًا.
  3. انقلي المحتوى إلى الخلاط واخلطيه حتى يصبح ناعمًا.
  4. صفّي المزيج باستخدام منخل شبكي ناعم أو اعصريه باستخدام قطعة قماش قطنية لإزالة أي قطع غير مختلطة.
  5. انقلي السائل المتبقي إلى زجاجة رذاذ أو أي عبوة معقمة أخرى.
  6. يمكن إضافة ملعقة صغيرة من ماء الورد لزيادة فعالية الترطيب والشفاء.
 

ملاحظة: لا تحتفظي بهذا التونر لأكثر من 3 - 4 أيام، ويجب حفظه في الثلاجة.[5]

هناك حاجة دائمة إلى تونر طبيعي للبشرة الدهنية وتعالج مشاكلها والأهم من ذلك، ويجب ألا يحتوي التونر على الكحول، فغالباً ما يتم ربط أنواع التونر المشبعة بالكحول بالبشرة الدهنية، لكنها تكون قاسية جداً ومضرة أحياناً حتى على هذا النوع من البشرة ويصعب تحملها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!