ما هو فيلر الوجه مكوناته وأنواعه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 يوليو 2021
ما هو فيلر الوجه مكوناته وأنواعه
مقالات ذات صلة
عمليات التجميل في تركيا كلفتها ومراكزها وعيوبها
بوتكس الوجه أنواعه وخطوات إجراؤه
تقنية نفرتيتي لشد الوجه اهدافها ومميزاتها

مؤخراً كثر الإقبال على العلاجات التجميلية ومنها الفيلر، وهو إجراء تجميلي يستهدف أحد مناطق الجسم بدون جراحه، ومن خلاله يتم التخلص من العيوب التي تحدث للجلد، كذلك استعادة الامتلاء الطبيعي، للوصول إلى بشرة أكثر شباباً وحيوية، وخالية من التجاعيد، في هذه المقالة سنتحدث عن فيلر الوجه، ومكوناته، وأنواعه، إضافة لفيلر الوجه قبل وبعد.

ما هو فيلر الوجه:

الفيلر هي مادة تستخدم لملء الأنسجة تحت الجلد لغرضين رئيسيين، وفي كلتا الحالتين يكون الفيلر هو الحل السريع والسحري والعلاج لهما: [1]

  • إخفاء التجاعيد والندوب: حيث تظهر التجاعيد كنتيجة طبيعية لنقص الكولاجين بسبب التقدم في العمر ويستخدم الفيلر عندها لسد هذه الفجوات حتى تختفي التجاعيد.
  • النفخ والتكبير: قد تعاني بعض السيدات من خدين غائرين، أو شفاه رقيقة، أو وجه نحيل، أو مشاكل أخرى قد تحدث عند البعض في سن مبكرة، حتى قبل ظهور التجاعيد بوقت طويل.

مكونات فيلر الوجه

مواد حشو الجلد الفيلر، وتسمى أحياناً حشوات الأنسجة الرخوة، وهي مواد مصممة للحقن تحت سطح الجلد لإضافة الحجم والامتلاء وتشمل المواد المستخدمة مايلي: [2]

  • هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم، وهو مركب يوجد في العظام.
  • حمض الهيالورونيك، ويوجد في أنسجة الجسم وبعض سوائلها ويعمل على زيادة امتلاء الجلد.
  • (Polyalkylimide)، مادة هلامية شفافة مناسبة للحن في الجسم.
  • حمض اللاكتيك، وهو يعمل كمحفز لخلايا الجلد لإنتاج المزيد من الكولاجين.
  • بولي ميثيل ميثاكريلات  (PMMA)، وهو حشو شبه دائم.

وتم تصميم كل نوع من هذه العلاجات لاستطباب محدد لعلامات الشيخوخة المختلفة أو مشاكل التجميل الأخرى،

ويجب أن يناقش المريض احتياجاته الفردية وتوقعاته مع طبيبه، لتحديد نوع الفيلر الأفضل لحالته.

أنواع الفيلر للوجه

فيما يلي بعض من أفضل انواع الفيلر الجلدية المعروفة: [1]

  • (Juvederm"" Facial  Filler):  مصنوع من هلام حمض الهيالورونيك، وتعد "Juvederm®" مادة طبيعية في الجلد تساهم في الحجم والترطيب، تم تصميمها لتصحيح التجاعيد والطيات المتوسطة إلى الشديدة بشكل مؤقت.
  • (Filler Facial "Restylane"): وهو جل غير حيواني قابل للتحلل يتكون من حمض الهيالورونيك، وريستيلان عبارة عن حشو جلدي للأنسجة الرخوة يضيف حجماً إلى الجلد من خلال حُقنٍ صغيرة، فتعمل على تنعيم طيات الوجه والتجاعيد في المناطق حول الفم والعينين.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض مواد الفيلر الأقل شهرة:

  • الكولاجين (Zyplast / Zyderm): هو فيلر مصنوع من جلد البقر المنقى ويستخدم لملء التجاعيد والخطوط والندوب على الوجه، والكولاجين هو بروتين موجود بشكل طبيعي في الجسم يدعم أجزاء مختلفة، بما في ذلك الجلد والأوتار والأربطة ولكن الجسم بعد الحقن سوف يمتصه الجسم في النهاية.
  • (Sculptra): وهي حقنة مصنوعة من حمض"polylactic" الاصطناعي موجود في الكريات المجهرية، ويعتبر أول علاج معتمد من إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA) لاستعادة حجم الوجه المفقود (تصحيح ضمور الدهون) لدى المصابين بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية.
  • (Captique): ويستخدم لملء التجاعيد والطيات المتوسطة إلى الشديدة حول الأنف والفم، وهو عبارة عن حشو للأنسجة الرخوة ويضيف حجماً إلى مناطق معينة في الوجه، وهو مشتق من حمض الهيالورونيك غير الحيواني.
  •   (Hylaform): يملأ التجاعيد المتوسطة والشديدة حول الأنف والفم مؤقتاً، وهو عبارة عن حشو جلدي تم تعديله كيميائياً من حمض الهيالورونيك.  
  •  (Radiesse): وهو حشو جلدي مصنوع من هيدروكسيباتيت الكالسيوم يستخدم لتصحيح التجاعيد والطيات المتوسطة إلى الشديدة، ويعتبر فيلر طويل الأمد لأن الجسم يشكل الكولاجين حول الكرات المجهرية وبالتالي إضافة الحجم إلى المناطق المحقونة.

هل يمكنني استخدام إبر فيلر الوجه في المنزل؟

لا يمكنك استخدام إبر فيلر الوجه في المنزل بالتأكيد، حيث أن إبر الفيلر يجب أن يتم استخدامها في العيادة أو مستشفى التجميل المختص حصراً.

ومن يقوم بالحقن يجب أن يكون طبيب التجميل المتخصص فقط، صاحب الخبرة والمهارة، حتى يقوم بهذا العمل بالطريقة الصحيحة.

وأي محاولة منك لحقن نفسك سوف تؤدي إلى كوارث حقيقية، حيث:

  1. يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة بما في ذلك العمى الدائم.
  2. أو ردود الفعل والتهابات الجلد الشديدة.
  3. النخر (موت الجلد)، والندب.
  4. الموت.

إضافة إلى أن المواد المستخدمة في حقن الفيلر غير متداولة ولا تُباع للعموم في الصيدليات، بل يتم تصنيعها وتعبئتها خصيصاً لأطباء التجميل والمستشفيات. [4] [3]

مدة الفيلر للوجه

تدوم نتائج حقن الوجه بالفيلر ما بين أربعة أشهر وحتى العامين في أفضل الأحوال، ثم يقوم الطبيب المعالج بتحديد موعد آخر لإعادة الحقن بالفيلر للمحافظة على المظهر الجذاب بشكل دائم. [1] [2]

فيلر الوجه قبل وبعد

ما هو فيلر الوجه مكوناته وأنواعه

في هذه الحالة عولجت منطقة خدها العلوية باستخدام الفيلر لتوفير الدعم للجزء السفلي من وجهها، وتم حقن الفيلر أيضاً تحت عينيها لملء التجاويف، كذلك استخدم لتنعيم الطيات الأنفية وخطوط الطيات الأنفية المتحركة.

ما هو فيلر الوجه مكوناته وأنواعه

عند هذه المريضة استخدام الفيلر تحت عينيها لملء الهالات السوداء بالإضافة إلى ذلك، حقنت بالفيلر في خديها العلويين لرفع منتصف الوجه وعلى طول الطيات الأنفية الشفوية للحصول على خط أنعم.

ما هو فيلر الوجه مكوناته وأنواعه 

ما هو فيلر الوجه مكوناته وأنواعه

يمكن أن يمنح تكبير الشفاه الخفيف باستخدام الفيلر نتائج طبيعية جميلة تجعل الشفتين تبدوان أكثر نعومة وامتلاءً. ويمكن أن يحسن التناسق والتوازن بين الشفتين السفلية والعلوية.

ما هو فيلر الوجه مكوناته وأنواعه

استخدمت علاجات الفيلر في هذه الحالة لتحسين منتصف الوجه، والخدين، ومنطقة أسفل العين، وتنعيم الخطوط حول الفم وتضمنت كل معالجة في هذه الحزمة فترة نقاهة قليلة، وكانت النتيجة طبيعية.

أخيراً... يجب التأكيد على أهمية الخبرة الكبيرة لطبيب التجميل المعالج، على الرغم من سهولة إجراء حقن الفيلر للوجه إلا أنه أمر بغاية الدقة ويحتاج إلى مهارة وخبرة من الطبيب حتى تأتي النتيجة كما المتوقع وبدون أضرار محتملة أو أعراض جانبية مزعجة.