أضرار المايكروبليدنج على الحواجب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 22 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
قطرة لوميجان للحواجب والرموش بفوائدها وأضرارها
فيلر الحواجب - رفع الحواجب بالفلير
تقنيات تجميل الحواجب

تبحث كثيرات ممن يمتلكن حواجب رفيعة أو بها فراغات عن حلول لهذه المشكلة، ومع ظهور تقنية مايكروبليدنج الحواجب التي تستخدم في تكثيف الحواجب وإظهارها بشكل متناسق أقبلت العديد من النساء عليها، في هذا المقال، سنخبرك بأهم المعلومات عن المايكروبليدنج والمخاطر المحتملة.

ما هو مايكروبليدنج الحواجب

مايكروبليدنج الحواجب هو شكل من أشكال المكياج التجميلي شبه الدائم، الذي يتم إجراؤه باستخدام أداة يدوية، تتكون من إبر دقيقة جداً تشبه شكل الشفرة، تحتوي على صبغة تساعد في رسم كل شعرة على حدة، ويتم ذلك عن طريق خدش سطح الجلد بشكل رقيق جداً، للحصول على حواجب سميكة بشكل طبيعي، وخاصة لمن لديهن حواجب رفيعة أو غير متساوية. [1]

الفرق بين مايكروبليدنج الحواجب وتاتو الحواجب

يختلف مايكروبليدنج الحواجب عن تاتو الحواجب في بعض الجوانب المهمة، ومنها ما يأتي: [2]

  • لا يدخل الحبر بعمق إلى طبقات الجلد في مايكروبليدنج الحواجب مثل التاتو.
  • يتلاشى الحبر في المايكروبليدنج بشكل ملحوظ بمرور الوقت مقارنة بالتاتو.
  • يستخدم في المايكروبليدنج نوع مختلف من الحبر مقارنة بالتاتو، إذ لا يتحول اللون الأسود إلى لون بني أو أزرق، حتى مع تلاشي اللون، يظل متوافقاً مع اللون الأصلي الذي اُستخدم بالمايكروبليدنج.
  • يظهر المايكروبليدنج شعر الحاجبين بشكل طبيعي مقارنة بالتاتو.
  • يعد تأثير المايكروبليدنج على الجلد أقل من التاتو، ما يساهم في تجنب التعرض للنزف.

نصائح قبل مايكروبليدنج الحواجب

هناك بعض الخطوات المهمة التي ينبغي عليكِ اتباعها قبل الخضوع لجلسة مايكروبليدنج الحواجب، ومنها ما يأتي: [3]

  • تجنب تقشير الحواجب أو الوجه لمدة 60 يوماً قبل إجراء الجلسة أو بعدها.
  • عدم الخضوع لجلسة البوتوكس قبل 3-4 أسابيع من الجلسة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرة قبل أسبوعين من الجلسة وبعدها.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية في يوم الجلسة ولمدة أسبوعين بعدها.
  • التوقف عن استخدام منتجات فيتامينأ  والريتنول لشهر واحد بعد الجلسة، لأنها تحتوي على أحماض يُمكن أن تساهم في بهتان الحواجب قبل الأوان.
  • التوقف عن نتف شعر الحواجب قبل أسبوع واحد تقريباً من الجلسة.
  • التوقف عن تناول الأسبرين، والنياسين، وفيتامين هـ، وزيت السمك، قبل 48 ساعة من الجلسة.
  • عدم تناول الكحول أو الكافيين قبل 24 ساعة من موعد الجلسة.

مراحل مايكروبليدنج الحواجب

تشمل جلسة مايكروبليدنج الحواجب عدة مراحل للحصول على أفضل النتائج، وهي كالآتي: [4]

  1. أخذ قياسات الحاجبين: تُحدد نقطتا البداية والنهاية للحاجبين، وذلك للتأكد من أن شكل الحاجب الجديد لن يبتعد كثيراً عن شكل حواجبك الطبيعية.
  2. اختيار اللون المناسب: من المهم اختيار لون مناسب للون حواجبك الأصلي ولون بشرتك.
  3. تحديد الحواجب باستخدام قلم رصاص: للحصول على شكل ملائم للحاجب الجديد يتناسب مع شكل وجهك.
  4. مطابقة الأصباغ: عن طريق مزج جميع الألوان المختارة، والتحقق مرة أخرى من أنها تتناسب مع لون شعرك وبشرتك.
  5. التخدير قبل الجلسة: يُوضع كريم مخدر على الحاجبين مرة واحدة فقط أو عدة مرات خلال الجلسة، حسب حساسية بشرتك، وعادةً ما يستغرق أقل من 10 دقائق تقريباً.
  6. البدء بتطبيق المايكروبليدنج: عن طريق ضربات صغيرة جداً على جلد الحاجبين، باستخدام إبر دقيقة تحتوي على الأصباغ.
  7. التعافي بعد الانتهاء من الجلسة: تستغرق الحواجب نحو أسبوع إلى أسبوعين حتى تتم عملية الشفاء، وقد تشعرين ببعض الحكة قليلاً وهذا دليل على التعافي.
  8. تلاشي لون الصبغة الداكن: في البداية تبدو الصبغة داكنة جداً، ومن ثم يبدأ اللون بالتلاشي في وقت قصير، وستحصلين على المظهر المفضل لديكِ.
  9. إجراء جلسة مايكروبليدنج أخرى: ستحتاجين إلى جلسة أخرى بعد 6 - 8 أسابيع تقريباً من الجلسة الأولى، وذلك لملء الفراغات في حال وجودها، والتأكد من أن رسم الحواجب تم بالشكل المطلوب.
  10. إجراء جلسة الرتوش: يجب عليكِ عدم غسل الوجه والحواجب بالماء قبل جلسة الرتوش.

كم فترة بقاء المايكروبليدنج

يبقى مايكروبليدنج الحواجب ما بين 18-30 شهراً، وذلك يعتمد على لون بشرتك، وبمجرد أن يبدأ لون الصبغة بالتلاشي، ستحتاجين تطبيق اللمسات الأخيرة لملء اللون مرة أخرى كل ستة أشهر أو كل عام.

أما في حال انتظرتِ لفترة أطول مما يوصى به، فقد تضطرين إلى إعادة إجراء جلسة المايكروبليدنج بالكامل مرة أخرى، وهذا يستغرق وقتاً أطول من تطبيق اللمسات الأخيرة. [5]

عيوب وأضرار المايكروبليدنج

يعد المايكروبليدنج آمناً بشكل عام، إذ إن غالبية النساء اللاتي أجرينه لم يعانين من أي مشكلات، ولكن قد تكون هناك بعض المخاطر المحتملة، ومنها ما يأتي: [6]

  • الإصابة بالعدوى: في بعض الأحيان، قد يكون الحبر ملوثاً بالبكتيريا أو العفن؛ إذ ليس هناك ما يضمن أنها آمنة، حتى لو كانت العبوة مغلقة، لذلك قد يعطيك طبيبك المضادات الحيوية أو مضادات الفيروسات أو مضادات الفطريات إذا أصبت بعدوى.
  • رد فعل تحسسي: قد تصابين بطفح جلدي مثير للحكة من الحبر، وقد يكون ذلك علامة على ظهور رد فعل تحسسي على شكل حبيبات حمراء صغيرة، وهذا أمر نادر الحدوث،إذ إنه أحياناً ما يتم خلط اللون الأحمر مع الصبغة السوداء لعمل ظل يتناسب مع حواجبك الطبيعية، وقد تحتاجين إلى حقن الستيرويد أو مضادات الهيستامين لعلاج الحساسية.
  • الأورام الحبيبية: تحدث الأورام الحبيبية أحياناً بعد أشهر أو سنوات من جلسة المايكروبيلدنج، نتيجة ردة فعل الجسم التي تتمثل في عمل عقدة التهابية حول المنطقة لحمايتكِ، بسبب دخول مواد غريبة في جلدك، وبالتالي عليكِ تناول المضادات الحيوية للتحسن.
  • الندبات البسيطة: قد تظهر بعض الندبات البسيطة في منطقة الحواجب بعد جلسة المايكروبليدنج.

كيفية إزالة المايكروبليدنج

في حال عدم رضائك عن النتيجة المتوقعة بعد جلسات المايكروبليدنج لأي سبب من الأسباب، ورغبتِ في إزالتها، إليك بعض الطرق التي يمكنكِ اللجوء إليها للتخلص من مايكروبليدنج الحواجب، ومنها ما يأتي: [7] [8]

  • إزالة المايكروبليدنج بالليزر: ويتم من خلال وضع كريم مخدر موضعي على الحاجبين، ثم استخدام الليزر بتمريره على الحاجبين لإزالة الأصباغ، إذ يخترق الليزر الجلد ويزيل الصبغة، وتحتاج عملية الإزالة من 4 - 6 جلسات، وبعد الانتهاء منها، من الممكن أن تشعري بألم واحمرار، وظهور بعض الندوب، وتشكل القشر على الحاجبين.
  • إزالة المايكروبليدنج بتقنية ميكرونيدلينج: وهي عبارة عن وخزات دقيقة وتعد أكثر فاعلية من الليزر، وتتم عملية الوخز عن طريق سحب إبرة مجهرية عبر الجلد، مما يؤدي إلى فتح سطح الجلد، والسماح بإزالة الأصباغ نهائياً، وقد تعانين من بعض الاحمرار قليلاً، لكن بالنسبة للنتيجة والشفاء فيكون أسرع من تقنية الليزر.
  • إزالة المايكروبليدنج بالمحاليل الكيميائية: وهي طريقة لإزالة الصبغة من الأنسجة، واستخراجها من طبقات الجلد من خلال استخدام بعض المحاليل الكيميائية، كما أنها غير جراحية وغير مؤلمة، وتعد هذه الطريقة نادرة الاستخدام، وهناك عدد قليل من خبراء التجميل الذين يعتمدون عليها.
  • إزالة المايكروبليدنج في المنزل: قد يكون زيت الورد وسيلة لإزالة الأصباغ في المنزل، وذلك من خلال تدليكه على الجلد 3 مرات في اليوم لمدة أسبوعين، لكن هذه الطريقة لا تساعد في إزالة الأصباغ بشكل نهائي، فهي تعمل على تلاشي اللون فقط، ويمكنك أيضًا اتباع الآتي:
    • التقشير: يمكنك استخدام أي نوع من أنواع التقشير، لمساعدتك على تقشير المنطقة العليا من الحاجبين، مما يؤدي إلى ترميم الطبقات العميقة منها وتجديدها.
    • استخدام الريتنول: يعد الريتنول من المواد الكيميائية التي يمكن أن تدخل إلى الطبقات العميقة من الجلد، وبالتالي تعمل على تجديد الخلايا وإزالة الأصباغ.

بعد أن تعرفنا على المايكروبليدنج وأضراره وكيفية إزالته، من الجدير بالذكر أن هناك العديد من تقنيات تجميل الحواجب التي تساعد في الحصول على حواجب كثيفة، إلا أن مايكروبليدنج الحواجب يعد أحدث ما توصل إليه خبراء التجميل لتصحيح شكل الحاجبين، وإخفاء العيوب، وملء الفراغات.