ما هو المايكروبليدنج وأضراره على الحواجب

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام آخر تحديث: منذ 6 أيام
ما هو المايكروبليدنج وأضراره على الحواجب
مقالات ذات صلة
الميزوثيرابي للوجه وطرق حقنه مع الأضرار ومحاذير استخدامه
الميزوثيرابي للهالات السوداء بالفوائد والنتائج والآثار السلبية
المايكروبليدنج لتجميل الحاجبين فعاليته وآثاره الجانبية

تُظهر الحواجب شكلاً جمالياً وأنيقاً للوجه وخاصة عند النساء ومع تطور التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، تبحث من لديها حاجبين رقيقين عما يمكن اعتباره حشوة شبه دائمة، حيث ظهرت تقنية المايكروبليدنج المستخدمة في تكثيف الحواجب وظهورها بشكل متناسق وجميل، سنتعرف في هذا المقال عن حقائق المايكروبليدنج بشكل مفصل والمخاطر المرتبطة به.

ماهو مايكروبليدنج الحواجب؟

المايكروبليدنج هو شكل من أشكال المكياج التجميلي شبه الدائم الذي يتم إجراؤه باستخدام أداة يدوية، تتألف من إبر دقيقة جداً تشبه شكل الشفرة تحتوي على صبغة تساعد في رسم كل شعرة على حدة عن طريق خدش سطح الجلد بشكل رقيق جداً للحصول على حواجب سميكة بشكل طبيعي وخاصة لمن لديهن حواجب رفيعة أو غير متساوية. [1]

الفرق بين مايكروبليدنج الحواجب وتاتو الحواجب؟

يختلف ميكروبليدنج الحواجب عن تاتو الحواجب في بعض النواحي المهمة جداً ومنها: [2]

  1. المايكروبليدنج للحواجب لا يدخل الحبر بعمق الى طبقات الجلد كالتاتو.
  2. يتلاشى الحبر في المايكروبليدنج بشكل ملحوظ بمرور الوقت مقارنة بالتاتو.
  3. يستخدم في المايكروبليدنج نوع مختلف من الحبر مقارنة بالتاتو حيث لايتحول اللون الأسود إلى لون بني أو أزرق حتى مع تلاشي اللون ويبقى متوافقاً مع اللون الأصلي الذي تم استخدامه بالمايكروبليدنغ.
  4. المايكروبليدنج يظهر شعر الحاجبين بشكل طبيعي مقارنة مع التاتو.
  5. تأثير المايكروبليدنج على الجلد أقل من التاتو ما يجنب التعرض لنزف.

نصائح قبل مايكروبليدنج الحواجب:

هناك بعض الخطوات الهامة ينبغي عليك اتباعها قبل الخضوع لجلسة المايكروبليدنج ومن هذه الخطوات ما يلي: [3]

  1. تجنب تقشير الحواجب أو الوجه لمدة 60 يوماً قبل إجراء الجلسة أو بعدها.
  2. عدم الخضوع لجلسة البوتوكس قبل ثلاثة أسابيع أو أربعة من الجلسة.
  3. تجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرة قبل أسبوعين من الجلسة وبعد الجلسة.
  4. عدم ممارسة التمارين الرياضية في نفس يوم الجلسة وبعد أسبوعين من الجلسة.
  5. التوقف عن استخدام منتجات فيتامينA  والريتنول لشهر واحد بعد الجلسة لأنها تحتوي على أحماض ومن الممكن أن تبهت الحواجب قبل الآوان.
  6. التوقف عن نتف شعر الحواجب قبل أسبوع واحد تقريباً من الجلسة.
  7. التوقف عن تناول الأسبرين والنياسين وفيتامين هـ وزيت السمك قبل 48 ساعة من الجلسة.
  8. عدم تناول الكحول أو الكافيين قبل 24 ساعة من موعد الجلسة.

مراحل المايكروبليدنج:

تشمل جلسة المايكروبليدنج للحصول على أفضل النتائج عدة مراحل كالتالي: [4]

  1. أخذ قياسات الحاجبين: يتم تحديد نقطة البداية ونقطة النهاية للحاجبين وذلك للتأكد من أن شكل الحاجب الجديد لن يبتعد كثيراً عن شكل حواجبك الطبيعية.
  2. يجب اختيار اللون المناسب بناءً على لون الحواجب الأصلي ولون بشرتك.
  3. تحديد رسم الحواجب باستخدام قلم رصاص للحصول على فكرة كيفية ملاءمة شكل الحاجب الجديد المختارمع شكل وجهك.
  4. مطابقة الأصباغ: عن طريق مزج جميع الألوان المختارة والتحقق مرة أخرى من أنها تتناسب مع لون شعرك وبشرتك.
  5. التخدير: يتم تطبيق كريم على الحاجبين، وهو عبارة عن مخدر يمكن وضعه مرة واحدة فقط أو عدة مرات خلال الجلسة حسب حساسية بشرتك وعادة ما يستغرق أقل من عشر دقائق تقريباً.
  6. البدء بتطبيق المايكروبليدنج: عن طريق ضربات صغيرة جداً تطبق على جلد الحاجبين باستخدام إبر دقيقة تحتوي على الصباغ.
  7. بعد الانتهاء من الجلسة قد تستغرق الحواجب حوالي أسبوع إلى أسبوعين حتى تتم عملية الشفاء.
  8. في البداية ستبدو الصبغة داكنة جداً ومن ثم يبدأ اللون بالتلاشي في وقت قصير وستحصل على المظهر المفضل لديك.
  9. قد تشعرين ببعض الحكة قليلاً وهذا يدل على الشفاء.
  10. تحتاجين إلى جلسة أخرى بعد 6 - 8 أسابيع تقريباً من الجلسة الأولى، حيث يتم في هذه الجلسة ملء الفراغات في حال وجودها والتأكد من أن رسم الحواجب تم بالشكل اللازم.
  11. عليك عدم غسل الوجه والحواجب بالماء قبل جلسة الرتوش.

كم فترة بقاء المايكروبليدنج؟

يبقى مايكروبليدنج الحواجب مابين 18 و 30 شهراً، وذلك يعتمد على لون بشرتك، وبمجرد أن يبدأ لون الصبغة بالتلاشي تحتاجين تطبيق اللمسات الأخيرة من ملء اللون مرة أخرى كل ستة أشهر أو كل عام.

أما في حال انتظرتِ لفترة أطول مما يوصى به فقد تضطرين إلى إعادة إجراء جلسة المايكروبليدنج بالكامل مرة أخرى وهذا يستغرق وقتاً طويلاً من تطبيق اللمسات الأخيرة. [5]

عيوب وأضرار المايكروبليدنج:

يعتبر المايكروبليدنج آمناً بشكل عام حيث إن أغلبية من أجروه لم يعانوا من مشاكل عند استخدامه، لكن قد يكون هناك بعض المخاطر المحتملة ومنها: [6]

  1. العدوى: في بعض الأحيان قد يكون الحبر ملوثاً بالبكتيريا أو العفن؛ إذ ليس هناك ما يضمن أنها آمنة، حتى لو كانت العبوة مغلقة لذلك قد يعطيك طبيبك المضادات الحيوية أو مضادات الفيروسات أو مضادات الفطريات إذا أصبت بعدوى.
  2. رد فعل تحسسي: قد تصاب بطفح جلدي مثير للحكة من الحبر. قد يكون ذلك علامة على رد فعل تحسسي على شكل حبيبات حمراء صغيرة، وهذا أمر نادر الحدوث، حيث يتم أحياناً خلط اللون الأحمر مع الصبغة السوداء لعمل ظل يتناسب مع حواجبك الطبيعية، وقد تحتاج إلى حقن الستيرويد أو مضادات الهيستامين للتخلص من الحساسية.
  3. الأورام الحبيبية: تحدث الأورام الحبيبية أحياناً بعد أشهر أو سنوات من جلسة المايكروبيلدنج نتيجة ردة فعل الجسم عن طريق عمل عقدة التهابية حول المنطقة لحمايتك بسبب دخول مادة غريبة في جلدك، وبالتالي عليك تناول المنشطات أو المضادات الحيوية للتحسن.
  4. قد تحدث بعض الندبات البسيطة.

إزالة المايكروبليدنج:

في حال عدم رضاك عن النتيجة المتوقعة بعد جلسات المايكروبليدنج لأي سبب من الأسباب ورغبتِ في إزالتها، إليك بعض الطرق التي بإمكانك اللجوء إليها للتخلص من المايكروبليدنج ومنها : [7] [8]

  • إزالة المايكروبليدنج بالليزر: وذلك من قبل طبيب الجلدية المتخصص، ويتم ذلك بوضع كريم مخدر موضعي على الحاجبين ثم يستخدم الليزر بتمريره على الحاجبين لإزالة الأصباغ، حيث يخترق الليزر الجلد ويزيل الصبغة، وتحتاج عملية الإزالة  من 4 إلى 6 جلسات ومن الممكن أن تشعري بعد الانتهاء بألم واحمرار وبعض الندوب وتشكل القشر على الحاجبين.
  • إزالة المايكروبليدنج عن طريق تقنية ميكرونيدلينغ: وهي عبارة عن وخزات دقيقة وتعد أكثر فاعلية من الليزر، وتتم عملية الوخز عن طريق سحب إبرة مجهرية عبر الجلد مما يؤدي إلى فتح سطح الجلد والسماح بإزالة الصباغ نهائياً، قد تعانين من بعض الاحمرار قليلاً لكن بالنسبة للنتيجة والشفاء تكون أسرع من تقنية الليزر.
  • إزالة المايكروبليدنج باستخدام المحاليل الكيميائية: وهي عملية تزيل الصبغة من الأنسجة وتستخرجها من الجلد، كما أنها غير جراحية وغير مؤلمة، تعد هذه الطريقة نادرة وقليل من خبراء التجميل يستخدمونها.
  • إزالة المايكروبليدنج في المنزل:  قد يكون زيت الورد وسيلة لإزالة الأصباغ في المنزل من خلال تدليكه على الجلد ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوعين، لكن هذه الطريقة لا تساعد في إزالة الأصباغ بشكل نهائي، فهي تعمل على تلاشي اللون، أو يمكنك استخدام التالي:
  • التقشير: يمكنك استخدام أي نوع من أنواع التقشير حيث تساعدك على تقشير المنطقة العليا من الحاجبين، مما يؤدي إلى ترميم الطبقات العميقة منها وتجديدها.
  • استخدمي المنتجات التي تحتوي على الريتنول: حيث يعد الريتنول من المواد الكيمائية التي يمكن أن تدخل إلى الطبقات العميقة من الجلد وبالتالي تعمل على تجديد الخلايا وإزالة الأصباغ.

في النهاية... تعرفنا على المايكروبليدنج وأضراره وكيفية إزالته، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من المنتجات والتقنيات التي تساعد في الحصول على حواجب كثيفة إلا أن المايكروبليدنج يعد حالياً من أحدث ما توصل إليه خبراء التجميل لتصحيح شكل الحاجبين والعيوب وملء فراغات الحواجب.