;

فوائد الخروب لتقوية العظام وتنظيم سكر الدم

فوائد الخروب وأهميته لمحاربة السرطان وتقوية العظام ودعم صحة القلب والأوعية الدموية مع توضيح الجرعة اليومية منه ومحاذير تناوله.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يوليو 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023
فوائد الخروب لتقوية العظام وتنظيم سكر الدم

هل تعلم أن الكيميائيين البريطانيين في القرن التاسع عشر باعوا قرون الخروب إلى المطربين، للحفاظ على حبالهم الصوتية سليمة وتطهير حلقهم من الجراثيم والبكتيريا التي قد يصابون بها؟

سنتعرف في هذا المقال على الخروب والقيمة الغذائية له، بالإضافة إلى فوائده الصحية، كما نتطرق إلى محاذير الإفراط في استهلاكه.

ما هو الخروب؟

يعرف الخروب في اللغة الإنجليزية بأسماء عديدة ( Algarrobo or Caroube or Carouge or Garrotero or Locust Bean or Locust Bean)، و هو ثمرة شجرة الخروب والمتعارف عليها باسم قرون الخروب، تشبه الثمرة في شكلها البازلاء، لونها بني غامق، وهي مفيدة جداً لصحتك.[1][2]

الكمية اليومية للخروب

لا توجد جرعة محددة من هذا النبات يجب الالتزام بها، لأنها ليست فيتامين أو معدن أو مكمل أساسي، لكن الحصة النموذجية منه تبلغ حوالي ملعقتين كبيرتين، وإذا كنت تستخدمه كمكمل لرضيعك أو طفلك، فاطلب دائماً من طبيب الأطفال تحديد الجرعة المناسبة لرضيعك وطفلك.[1]

القيمة الغذائية للخروب

تحتوي ملعقتي طعام من الخروب على ما يلي من العناصر الغذائية الهامة:[2]

  • 70 سعرة حرارية.
  • 3.5 غرام من الدهون.
  • 7 غرام من السكر.
  • 50 غرام من الصوديوم.
  • 8 غرام من الكربوهيدرات.
  • 2 غرام من الألياف.
  • 2 غرام من البروتين.
  • 8 % من حاجة جسمك اليومية من الكالسيوم.

الفوائد الصحية للخروب

يؤمن لك أكله الحصول على العديد من الفوائد الصحية وهي:[1][2][3]

  1. يخفض نسبة الكوليسترول: يحتوي على مركبات البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols) التي تساعد على التحكم في الكوليسترول وخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  2. يوفر الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسمك: يحتوي على الكالسيوم والحديد، كما أنه مصدر جيد للريبوفلافين (بالإنجليزية: Riboflavin)، وحمض الفوليك، والنياسين (بالإنجليزية: Niacin)، وفيتامين ه، والبوتاسيوم، والنحاس، والمنغنيز، والسيلينيوم، بالإضافة إلى الألياف الغذائية.
  3. يكافح السرطان: يحتوي على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة والفعالة ضد الخلايا السرطانية، حيث تقوم بتعطيل عملها.
  4. يساعد على الهضم: هذا النبات غني بالألياف التي يمكن أن تساعد في تنشيط الجهاز الهضمي في الجسم، وتنظم حركة الأمعاء.
  5. يساعد على إنقاص الوزن: إذا كنت تريد التخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي فعليك بالخروب، حيث يمكنك استخدام الخروب للريجيم لأنه يشعرك بالشبع لاحتوائه على الألياف؛ وبالتالي يقلل من كمية الطعام التي تتناولها، كما أنه غنى بالألياف يبطيء عملية الهضم؛ مما يساهم في تقليل الوزن.
  6. يعزز صحة القلب والأوعية الدموية: يحتوي كمية قليلة من الدهون الثلاثية في الجسم، ويعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم؛ مما يعزز صحة قلبك وأوعيتك الدموية؛ ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة، مثل: ارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، والنوبات القلبية، و السكتة الدماغية.
  7. يقوي العظام: هو نبات غني بالكالسيوم الضروري جداً لنمو العظام والحفاظ عليها قوية ومعافاة، كما أنه يساعد على حماية جهازك العصبي من الأمراض.
  8. مضاد للالتهابات: واحدة من الفوائد الرئيسية للخروب هو أنه مضاد الالتهابات في الجسم، فهو يحتوي على حمض الغاليك (بالإنجليزية: Gallic acid) والتانين (بالإنجليزية: Tannin) وله خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا.
  9. يقلل من نسبة السكر في الدم: وهو يعد خياراً رائعاً لتنظيم نسبة السكر في الدم بسبب محتواه العالي من الألياف، حيث يوفر تناول 11 غراماً من الخروب 45 ٪ من حاجة جسمك اليومية من الألياف، التي تفيد في إبطاء الدورة الدموية لسكر الدم إذا كنت تريد تنظيم السكر في دمك.
  10. يعالج الإسهال: يحتوي على مادة التانين (بالإنجليزية: Tannin) والألياف التي تعالج الإسهال، وتمنع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء، وهو آمن لعلاج الإسهال عند الأطفال الصغار والبالغين.
  11. مضاد للأكسدة: يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الضرورية لمكافحة أنواع مختلفة من السرطان وتساعد على منع ظهور علامات الشيخوخة، كما تعمل مضادات الأكسدة على مكافحة تلف الجذور الحرة التي تسبب العديد من المشاكل الصحية في الجسم.
  12. يحارب هشاشة العظام عند الأطفال: فالخروب يحتوي على مستويات عالية من الفوسفور والكالسيوم وحمض الغاليك؛ وبالتالي من المفيد جداً إعطاؤه لطفلك إذا كانت عظامه ضعيفة ويعاني من هشاشة العظام.
  13. يعالج نزلات البرد والأنفلونزا: يستخدم لعلاج نزلات البرد والانفلوانزا لاحتوائه على فيتامين ه، ومضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا التي تعالج أيضاً السعال وفقر الدم.
  14. يفيد صحة الجلد والبشرة والشعر: يحسن صحة الجلد والبشرة لاحتوائه على فيتامين ه الذي يمنع التجاعيد وتلف الجلد المحتمل، كما يمكنك استخدامه للحصول على شعر صحي وقوي محمي من التساقط.
  15. خالي من الكافيين: هذا النبات خالي من الكافيين ويمكن أن يكون بديلاً جيداً للشوكولاتة للأطفال أو البالغين الذين لديهم حساسية تجاه الكافيين.

الخروب والشوكولاتة

قد يخطر ببالك سؤال أيهما صحي أكثر الخروب أم الشوكولاتة؟ في الواقع الخروب صحي لجسمك أكثر من الشوكولاتة، فهو يحتوي على ضعف كمية الكالسيوم مقارنة بالشوكولاتة، كما أنه لا يسبب الصداع النصفي، وهو خالي من الكافيين والدهون، أما الشوكولاتة فهي تحتوي على حمض الأكساليك (بالإنجليزية: Oxalic acid) الذي يمنع امتصاص الكالسيوم، وقد تسبب لك الشوكولاتة الصداع النصفي، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والدهون.[2]

محاذير الخروب

ليس للخروب أي محاذير أو آثار جانبية إذا تناولته بانتظام بمعدل ملعقتين كبيرتين في اليوم، ولكن استشر الطبيب في الحالات التالية:[1]

  1. إذا كانت لديك حساسية من الشوكولاتة والمكسرات فقد يسبب لك الخروب الحساسية أيضاً.
  2. إذا كنت حاملاً أو مرضعة، ناقشي استخدام الخروب مع أطبائك لتحديد سلامته.
  3. إذا كنت تتناول كميات كبيرة من الخروب.

الخروب ثمرة مفيدة جداً لصحتك لغناها بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك كي تعمل خلاياه بكامل طاقتها، كما أنه غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تمنع إصابتك بالعديد من الأمراض، وأبرزها السرطان، وهو نبات يعزز صحة قلبك وعظامك وجهازك الهضمي؛ لذا لا تتردد في تناوله إذا كان متاحاً لك، لكن إذا كان لديك حساسية من الشوكولاتة فاحذر أن يسبب لك الخروب الحساسية أيضاً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!