علاج الفتور الجنسي بالأعشاب

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 نوفمبر 2020 آخر تحديث: السبت، 21 نوفمبر 2020
علاج الفتور الجنسي بالأعشاب
مقالات ذات صلة
مساج القدم وفوائده
علاج بالطاقة Reiki
فوائد وأضرار علاج عرق النسا بالحجامة

يعاني بعض الأشخاص من الفتور الجنسي أي فقدان وضعف الرغبة والشهوة الجنسية، وهذا قد يعود لأسباب نفسية أو اجتماعية أو جسدية وغير ذلك، ومن الضروري علاجه تجنباً لأي مشاكل تؤثر على الحياة الزوجية، وفي هذا المقال سنتعرف على علاج الفتور الجنسي بالأعشاب وأسباب الفتور الجنسي عند المرأة والرجل، بالإضافة إلى مشروب قبل العلاقة الزوجية وأعشاب تزيد الرغبة عند الرجال وكذلك أكلات لزيادة الرغبة عند الرجال ومشروبات مفيدة للجماع.

أسباب الفتور الجنسي عند المرأة

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة المرأة بالفتور الجنسي مما يؤثر على العلاقة الزوجية مع الشريك مما يتطلب علاج ذلك، ومن هذه الأسباب [1]:

  1. أسباب جسدية: أي بسبب بعض الحالات الطبية بما في ذلك السرطان والفشل الكلوي والتصلب المتعدد وأمراض القلب ومشاكل المثانة؛ كل ذلك يمكن أن تؤدي إلى الفتور والضعف الجنسي.
  2. الأدوية: يمكن لبعض الأدوية بما في ذلك بعض مضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم ومضادات الهيستامين وأدوية العلاج الكيميائي، أن تقلل من الرغبة الجنسية وتسبب الفتور.
  3. الهرمونات: قد يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين - الهرمون الجنسي الأنثوي - بعد انقطاع الطمث إلى تغييرات في أنسجة الأعضاء التناسلية والاستجابة الجنسية.
  4. أسباب نفسية واجتماعية: يمكن أن يتسبب القلق أو الاكتئاب أو يساهمان في حدوث خلل وظيفي جنسي ومنه الفتور، كما هو الحال مع الإجهاد طويل الأمد.

أسباب الفتور الجنسي عند الرجل

يعاني الكثير من الرجال من الفتور الجنسي وهذا يرجع لعدد من الأسباب منها مشاكل جسدية وأخرى نفسية أو بسبب الأدوية، لتكون الأسباب كما يلي [2]:

الأسباب الجسدية للفتور الجنسي العام:

  • انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون (الهرمون الجنسي الذكري).
  • تناول بعض الأدوية الموصوفة مثل (مضادات الاكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم).
  • اضطرابات الأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
  • السكتة الدماغية أو تلف الأعصاب من مرض السكري أو الجراحة.
  • التدخين.
  • إدمان الكحول والمخدرات.

قد تشمل الأسباب النفسية ما يلي:

  • القلق بشأن الأداء الجنسي.
  • المشاكل الزوجية.
  • الاكتئاب والشعور بالذنب.
  • آثار الصدمة الجنسية السابقة.
  • التوتر والقلق المرتبطين بالعمل.

علاج ضعف الشهوة عند النساء بالأعشاب

قد تصاب النساء بانخفاض الشهوة الجنسية، وهذا يحصل مع التقدم بالعمر والتغييرات التي تحصل بالنسبة للهرمونات، لكن هناك بعض الأعشاب التي تساعد في حل هذه المشكلة منها [3]:

  1. ماكا (Maca): وجد الباحثون أن تناول حوالي 3 ملغ يومياً من عشبة الماكا يحسن الرغبة الجنسية ويعالج ضعف الشهوة، كما أنها فعالة في تقليل الأعراض خلال انقطاع الطمث نظراً لقدرتها على موازنة مستويات هرمون الاستروجين التي تنخفض خلال هذا الانقطاع.
  2. الجينسنغ (Ginseng): تساعد هذه العشبة في تعزيز الدافع الجنسي مما يساعد على علاج ضعف الشهوة، كما وجد الباحثون أن الجينسغ يحسن الرغبة الجنسية عند الإناث عن طريق تناول جرعة 3 مغم في اليوم.
  3. الحلبة (Fenugreek): تشتهر الحلبة بتأثيراتها المضادة للالتهابات وزيادة الرغبة الجنسية وعلاج ضعف الشهوة، كون هذه العشبة تؤثر بشكل إيجابي على الهرمونات الجنسية عن طريق زيادة نشاط هرمون الأستروجين.

أكلات لزيادة الرغبة عند النساء

يستخدم الطعام بشكل شائع منذ القدم في زيادة الرغبة الجنسية عند النساء بسبب المكونات الموجودة في بعض الأطعمة، والتي تساهم في زيادة الرغبة ومن هذه الأكلات [4]:

  1. السبانخ: يعمل على زيادة تدفق الدم إلى مختلف أنحاء الجسم، مما يزيد من الإثارة ويجعل الجنس أكثر متعة.
  2. الشوكولا الداكنة: تزيد الشوكولاتة من مستوى هرمونات السيروتونين والدوبامين في الدماغ، مما يحسن المزاج ويجعلنا سعداء ويقلل من مستوى التوتر وكلاهما يعزز الرغبة الجنسية.
  3. الفلفل الحار: يزيد من عملية التمثيل الغذائي ويحفز الإندورفين (Endorphins) – هرمون يعطي شعوراً بالراحة-، مما يجعلك تتعرق ويسرع معدل ضربات القلب، وهذا يجعل الدم يتدفق إلى جميع المناطق الأساسية وبالتالي زيادة الرغبة والدافع الجنسي.
  4. المحار (Oysters): مليء بالزنك وهو معدن يعزز الهرمونات الجنسية بالإضافة إلى هرمون النمو في الوقت نفسه - وكلاهما يعزز نمو العضلات والأداء البدني (داخل وخارج غرفة النوم).

مشروب قبل العلاقة الزوجية

إن القيام بالعلاقة الجنسية ليس بالأمر السهل فهو يحتاج إلى تجهيز مسبق للجسم وتوفر الطاقة والقوة بشكل كافٍ للقيام بذلك بالشكل المناسب، لذلك ينصح بتناول بعض المشروبات قبل العلاقة الزوجية ومنها [5]:

  1. القهوة أو الشاي: توفر هذه المشروبات جرعة من الكافيين مما يعزز نظامك العصبي، حيث يساعد على أداء أفضل في غرفة النوم، كما يقلل الكافيين من فرص الإصابة بضعف الانتصاب أيضاً.
  2. الشوكولا الساخنة: يمكنك تناول كوب ساخن من الشوكولا الساخنة مع رشة من الفلفل الحار، فهذا الخليط يعتبر منشطاً جنسياً طبيعياً يساعد في ممارسة الجنس بالشكل الذي تريده.
  3. عصير التفاح: يعزز الأداء خلال العلاقة الزواجية ويزيد من الدافع الجنسي.

أعشاب تزيد الرغبة عند الرجال

إن ضغوطات الحياة تسبب تراجعاً في الرغبة الجنسية مما قد يسبب مشاكل مع الشريك، لذلك يجب معالجة ذلك يشكل سريع ويمكنك اللجوء إلى بعض الأعشاب الني تزيد من الرغبة وأهمها [7] [6]:

  1. تريبولوس (Tribulus): يعمل على تعزيز الرغبة الجنسية بسبب قدرته على رفع مستويات هرمون التستوستيرون.
  2. الجنكة (Ginkgo): تستخدم كمنشط جنسي يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم.
  3. الزعفران (Saffron): يستخدم كعلاج بديل للمساعدة في علاج الاكتئاب وتقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية، كما يشتهر الزعفران أيضاً بخصائصه كمنشط جنسي خاصة عند الأفراد الذين يتناولون مضادات الاكتئاب.

أكلات لزيادة الرغبة عند الرجال

يمكن اللجوء إلى بعض الأكلات التي تساهم في زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال في حال تراجعها، ومنها [8] [9]:

  • التوت الأسود: يعد من الأغذية الغنية بالكيماويات النباتية مما يساعد على تعزيز كلا من الرغبة الجنسية والقدرة على التحمل الجنسي.
  • الصنوبر: إن حبات الصنوبر مليئة بحمض الأرجينين (Arginine)، ويقوم الجسم بتحويل الأرجينين إلى أكسيد النيتريك (Nitric)، مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية.
  • الافوكادو: يساعد الأفوكادو المليء بالدهون الصحية للقلب وفيتامين B6 وحمض الفوليك في تغذية الجسم وزيادة الطاقة، ومن المعروف أن فيتامين ب 6 يساعد في إنتاج الهرمونات لدى الرجال وهو مفتاح الدافع الجنسي القوي.
  • سرطان البحر: يحتوي على الزنك الذي يساعد على علاج الضعف الجنسي وتنشيط الرغبة.
  • اللحم أحمر: مفيد لتنشيط الرغبة الجنسية بسبب احتوائه على الزنك.

مشروبات مفيدة للجماع

تعد الحياة الجنسية أمراً بالغ الأهمية للصحة العقلية والجسدية والعاطفية للزوجين بشكل عام، ولابد من القيام بالعملية الجنسية بشكل مرضي للطرفين، ويمكن الاستعانة ببعض المشروبات المفيدة للجماع منها [10]:

  1. الحليب: مليء بالعناصر الغذائية الصحية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، وبالتالي فهو رائع لتوفير الطاقة الفورية مما يجعله خياراً رائعاً للجماع.
  2. مخفوق الموز: يعتبر من المشروبات الغني بالفيتامينات والمعادن الأساسية وإنزيم يسمى بروميلين (Bromelain)، وكل هذا يساعد بشكل كبير في العملية الجنسية.
  3. عصير الشمندر: غني بمعدن يسمى البورون (Boron)، والذي يرتبط بشكل مباشر بإنتاج الهرمونات الجنسية في الجسم، كما يعد عصير الشمندر وسيلة رائعة لتعزيز تدفق الدم في الجسم وتحسين القدرة على الأداء الجنسي.

في النهاية.. تعرفنا على علاج الفتور الجنسي بالأعشاب وأسباب الفتور الجنسي عند المرأة، وأسباب الفتور الجنسي عند الرجل، بالإضافة إلى علاج ضعف الشهوة عند النساء بالاعشاب، وأكلات لزيادة الرغبة عند النساء، ومشروب قبل العلاقة الزوجية.

  1. "مقال بعنوان "الفتور الجنسي الأنثوي "" ، منشور على موقع mayoclinic.org
  2. "مقال بعنوان "الفتور الجنسي عند الذكور "" ، منشور على موقع my.clevelandclinic.org
  3. "مقال بعنوان "5 أعشاب ومكملات طبيعية لزيادة الدافع الجنسي لدى النساء"" ، منشور على موقع parsleyhealth.com/library
  4. "مقال بعنوان "20 نوعاً من الأطعمة لزيادة الرغبة الجنسية والدافع الجنسي لدى الرجال والنساء"" ، منشور على موقع eatthis.com/foods-to-increase-your-sex-drive/
  5. "مقال بعنوان "إليك ما يجب أن تشربه قبل ممارسة الجنس"" ، منشور على موقع thehealthsite.com/diseases-conditions/diabetes/
  6. "مقال بعنوان "العادات التي يمكن أن تؤذي حياتك الجنسية"" ، منشور على موقع webmd.com
  7. "مقال بعنوان "7 أطعمة مثيرة للشهوة الجنسية تعزز من الرغبة الجنسية لديك"" ، منشور على موقع healthline.com
  8. "مقال بعنوان "هل يمكن لبعض الأطعمة أن تعزز الرغبة الجنسية لدى الرجال؟"" ، منشور على موقع piedmont.org
  9. "مقال بعنوان "الأطعمة التي يجب تناولها لممارسة الجنس بشكل أفضل"" ، منشور على موقع medicalnewstoday.com
  10. "مقال بعنوان "ستة مشروبات لتعزيز صحتك الجنسية"" ، منشور على موقع newsbytesapp.com