طريقة تحليل (CBC) وتحليل (CBC) للحامل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020
طريقة تحليل (CBC) وتحليل (CBC) للحامل
مقالات ذات صلة
زراعة نخاع العظم
الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والمرضي وعلاج كل منهما
ما هو السعال الديكي وأعراضه وطرق علاجه؟

يملك فحص تعداد الدم الشامل CBC أهمية كبرى كأحد الإجراءات التشخيصية المساعدة في الكشف عن الكثير من الحالات المرضية، كما أنه من التحاليل المخبرية الشائعة التي تحتاج القيام بها بين الحين والآخر للاطمئنان على صحتك العامة أو مراقبة حالتك الصحية أو تشخيص حالة مرضية غير مكشوفة. 

تحدثنا في مقال سابق عن معلومات مهمة حول فحص CBC وأهم الحالات التي تحتاج القيام بفحص تعداد الدم الشامل، وسنكمل اليوم لنتعرّف أكثر حول طريقة إجراء فحص CBC وأهمية القيام بفحص CBC خلال الحمل.

القيم الطبيعية لفحص (CBC)

ما هو المعدل الطبيعي لتعداد كريات الدم؟

تختلف القيم الطبيعية لفحص CBC وفقاً لعوامل مختلفة مثل العمر والجنس وغيرها، وتبلغ المعدلات الطبيعية لاختبار CBC عند البالغين وفق ما يلي  [1] :

  • كريات الدم البيضاء (WBC): تتراوح قيمتها بشكل تقديري لدى البالغين من النساء والرجال بين (11.000-4.500) خلية/ميكروليتر
  • كريات الدم الحمراء (RBC): يتراوح عدد خلايا الدم الحمراء لدى الرجال حوالي (4.5-5.9) مليون خلية/ميكروليتر، فيما تتراوح قيمها الطبيعية لدى النساء بين (5.1-4.1) مليون خلية/ميكروليتر
  • الهيموغلوبين: تبلغ قيمته الطبيعية لدى الرجال (17.5-14) غرام/ ديسيلتر، وتبلغ قيمة الهيموغلوبين الطبيعية لدى النساء (15.3-12.3) غرام/ديسيلتر
  • الهيماتوكريت: تتراوح قيمة الهيماتوكريت الطبيعية لدى الرجال (50.4-41.5) %، فيما تتراوح قيمه الطبيعية لدى النساء (44.6-35.9) %
  • متوسط حجم الكرية (MCV): تتراوح قيمته الطبيعية لدى الرجال والنساء بين (96-80) فيمتوليتر “FL”
  • الصفائح الدموية: تتراوح قيمها الطبيعية عند الرجال وعند النساء بين (450-150) ألف صفيحة دموية/ميكروليتر

التحضير للقيام بفحص CBC

تستطيع القيام بفحص اختبار تعداد الدم الشامل دون الحاجة للصيام في اليوم السابق للاختبار، حيث لا تتأثر قيم فحص CBC بالطعام أو الشراب، ولكن عليك الانتباه لعدم وجود تحاليل أخرى مرافقة لتحليل CBC؛ والتي قد يحتاج بعضها الصيام عدة ساعات سابقة لوقت الاختبار. 

من الأفضل أيضاً ارتداد قميص سهل الطيّ أو قميص بأكمام قصيرة وذلك لتسهيل سحب عينة الدم المطلوبة، والتي تؤخذ عادة من وريد في ذراعك [2] .

طريقة إجراء فحص CBC

يقوم فني المختبر أثناء فحص CBC بسحب عينة الدم المطلوبة للاختبار من مكان ما في ذراعك أو من داخل كوعك، إليك خطوات الاختبار البسيطة التي ستستغرق القيام بها دقائق معدودات [2] :

  • تنظيف مكان وخز الإبرة بقطنة صغيرة مطهرة.
  • وضع رباط مطاطي حول الذراع العلوي لمساعدة الوريد بالانتفاخ وامتلائه بالدم.
  • إدخال الإبرة في المكان المطلوب وجمع كمية محددة من الدماء.
  • إزالة الشريط المطاطي وتغطية مكان وخز الإبرة بضمادة لإيقاف أي نزيف حاصل.
  • وضع العينة في أنبوب اختبار وإرسالها للمختبر ليجري عليها اختبار CBC

هل يوجد أي مخاطر لفحص CBC

لا توجد مخاطر حقيقية لاختبار CBC، مع ذلك... قد تلاحظ تشكل كدمة بسيطة حول مكان وخز الإبرة، أو قد تشعر بألم بسيط في المكان الذي تم إدخال الإبرة من خلاله، ولكنها أعراض بسيطة سرعان ما تختفي خلال أيام قليلة  [3] .

تحليل CBC للحامل

أهمية اختبار تعداد الدم الكامل للحامل

يعد اختبار CBC أحد أهم الاختبارات الدموية التي سيطلبها طبيبك المختص خلال الأسابيع الأولى من الحمل (قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل)، حيث أنّ نتائج اختبار CBC تعطي طبيبك فكرة أفضل حول حالتك الصحية في بداية الحمل، وما إذا كنت تعانين من أي أمراض أخرى مرافقة خلال الحمل. 

كما تفيد في تشخيص الالتهابات المختلفة وتشخيص حالات التعب والإرهاق والتي قد تكون مترافقة مع حدوث فقر الدم شائع الحدوث أثناء الحمل [4] .

أهمية اختبار CBC لتحديد فقر الدم في الحمل

يتحقق اختبار CBC خلال الحمل من قيم كل من الهيموغلوبين (البروتين الحامل للأوكسجين في الدم) والهيماتوكريت (النسبة المئوية لكريات الدم الحمراء في الدم)، حيث تعطي قيمة كل منهما فكرة واضحة حول وجود حالة الأنيميا أثناء الحمل، ليتم على أساسها تزويد المرأة الحامل بالأطعمة المناسبة والمكملات الغذائية الحاوية على الحديد والعناصر الأخرى المهمة لتكوين الدم مثل فيتامينB12 وحمض الفوليك (فيتامين B9) وغيرها من العناصر المهمة لتغذية كل من الأم وجنينها [5] .

نقص الصفائح الدموية عند الحامل

يعد معرفة تعداد الصفائح الدموية خلال الحمل من الأمور المهمة جداً خاصة مع قرب موعد الولادة، حيث تفقد المرأة وسطياً خلال الولادة حوالي نصف ليتر من الدماء، ووجود أي انخفاض في تعداد الصفائح الدموية "المسؤولة عن تجلّط الدم" يعرّض المرأة الحامل لخطر حدوث نزيف خطير أثناء الولادة [5] .

شاهدي أيضاً: تحاليل تساقط الشعر

ختاماً... قد يكون فحص الدم الشامل أحد أهم التحاليل التي تحتاج إلى القيام بها بين الوقت والآخر للاطمئنان على صحتك، والكشف عن أي حالة مرضية قد يخبرك جسدك عنها بظهور أعراض معينة، وبحال كنتِ حاملاً ستحتاجين إلى القيام بفحص CBC بشكل دوري أثناء الحمل للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك طوال فترة الحمل

  1. "مقال "تحليل تعداد الدم الكامل"" ، المنشور على موقع webmd.com
  2. أ ب "مقال "فحص CBC"" ، المنشور على موقع healthline.com
  3. "مقال "فحص تعداد الدم الشامل"" ، المنشور على موقع medlineplus.gov
  4. "مقال "أهمية فحص CBC خلال الحمل"" ، المنشور على موقع momjunction.com
  5. أ ب "مقال "التحاليل الدورية خلال الحمل"" ، المنشور على موقع familyeducation.com