سيروم فيتامين سي للبشرة والشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 يونيو 2021 آخر تحديث: الأحد، 06 يونيو 2021
سيروم فيتامين سي للبشرة والشعر
مقالات ذات صلة
الشعر الأفريقي وطرق العناية به
روتين العناية بالبشرة على الطريقة الكورية
طرق تقشير الوجه المختلفة

سيروم فيتامين سي قوامه سائل أو جل، ويتم تطبيقه موضعياً على الجلد، وهو مليء بفيتامين سي المهم لبشرة مشرقة وخالية من العيوب، وضروري لنمو الشعر بشكل مثالي أيضاً، تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة والشعر.

سيروم فيتامين سي للشعر وطريقة استخدامه:

يؤدي نقص فيتامين سي إلى جفاف الشعر وتقصف الأطراف، حيث يساهم سيروم فيتامين سي في تعزيز إنتاج البروتين الضروري للشعر، والمعروف باسم الكولاجين، ويحتوي على الفوائد التالية: [1]

  • يحد سيروم فيتامين سي من تساقط الشعر: يقوي حمض الأسكوربيك الموجود في فيتامين سي الشعر، ويصلح الشعر التالف، ويسهل نمو بصيلات الشعر، ويعزز نموه.
  • يرطب سيروم فيتامين سي الشعر: يحفز الزيوت الطبيعية، ويمنع جفاف الشعر والأطراف، ويساعد إنتاج الزيوت التي يدخل فيها حمض الأسكوربيك على حماية ألياف الشعر وترطيبها.
  • يمنع سيروم فيتامين سي الشيب المبكر للشعر: فهو مضاد طبيعي للأكسدة، يساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي نقل العناصر الغذائية إلى فروة الرأس، ويقوم بإصلاح ألياف الشعر بعمق، فيحافظ على قوتها وتألقها، ويساهم في تنظيم إنتاج الميلانين من الدهون والزيوت الطبيعية في الجسم.

يمكنك تطبيق قناع سيروم فيتامين سي للشعر التالف من المكونات التالية: [2]

سيروم فيتامين سي للوجه:

فيتامين سي مليء بالعديد من الفوائد المحببة للبشرة، فيما يلي بعض فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة: [3]

  • يحارب سيروم فيتامين سي الجذور الحرة: تعزز أشعة الشمس الضارة والتوتر والتلوث؛ الجذور الحرة في الجلد التي تتلف الأدمة، ويعتبر فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة التي تهاجم وتحدّ من تأثير هذه الجذور الحرة وتحمي البشرة من العوامل البيئية الضارة.
  • يكافح سيروم فيتامين سي شيخوخة البشرة: عندما يتباطأ إنتاج الجسم للكولاجين، يبدأ الجلد في فقدان مرونته، فإن فيتامين سي هو معزز طبيعي للكولاجين، يحسن مرونة البشرة وملمسها مما يجعلها تبدو مشدودة وشابة.
  • يرطب سيروم فيتامين سي البشرة الجافة: يقلل من فقدان الماء في الجلد، أي أنه يقوي حاجز بشرتك ويساعدها على الاحتفاظ بالرطوبة، لتظهر بشرة صحية وممتلئة وناعمة.
  • يفتّح سيروم فيتامين سي البشرة: يحسن فيتامين سي مظهر البشرة الباهتة ويمنحك بشرة أكثر تناسقاً وإشراقاً، ويضيف السيروم المركّز بفيتامين سي إشراقة على لون بشرتك على الفور، ولمعان طبيعي لبشرتك.
  • يقلل سيروم فيتامين سي البقع الداكنة: يمنع فيتامين سي الإنتاج غير الطبيعي لصبغات الجلد (الميلانين)، ويوّحد لون البشرة ويفتّح البقع الداكنة وبقع الشمس وندبات حب الشباب والعيوب وفرط التصبغ بسبب الكلف، دون تغيير لون بشرتك الطبيعي.

طريقة استخدام سيروم فيتامين سي للبشرة الحساسة:

يناسب سيروم فيتامين سي البشرة الحساسة، لكن عليك اختيار النوع الصحيح، لأن بعض الأنواع قد لا تناسب البشرة، مما يؤدي إلى الجفاف والتقشير والاحمرار، إذا كانت بشرتك حساسة، فلديك خياران لاستخدام فيتامين سي: [4]

أولاً: استخدام جرعة أقل من حمض الأسكوربيك:

  • استخدمي فيتامين سي الذي يحتوي على نسبة 3٪ من حمض الأسكوربيك، فهو يساعد في تحسين علامات التلف الضوئي (بسبب أشعة الشمس الضارة) والشيخوخة المبكرة.
  • يمكنك أن تزيدي بنسبة 10٪ دون تعريض بشرتك الحساسة لأي تهيج، ستلاحظين نتائج أبطأ من استخدام نسبة 20٪ ولكنك ستحصلين على نتائج مرضية.
  • استخدمي سيروم فيتامين سي مع فيتامين (E) وحمض الهايالورنيك، لتعزيز الحماية من أشعة الشمس وجعل واقي الشمس الذي تستخدمينه أكثر فعالية وأفضل في حماية بشرتك خلال النهار.

ثانياً: استخدام مشتقات فيتامين سي: التي تعمل في درجة حموضة صديقة للبشرة، فهي أقل فاعلية من حمض الأسكوربيك، لكنها تعطي نفس النتيجة بدون الآثار الجانبية، مثل:

  • فوسفات أسكوربيل المغنيسيوم: له درجة حموضة محايدة، ومعزز للكولاجين وهو خيار قابل للتطبيق ومن بدائل فيتامين سي اللطيفة.
  • فوسفات أسكوربيل الصوديوم: مشتق لطيف آخر ذو درجة حموضة صديقة للبشرة.
  • أسكوربات رباعي هكسيل ديسيل: شكل قابل للذوبان في الزيت يخترق البشرة بشكل أعمق من جميع المشتقات الأخرى.

طريقة استخدام سيروم فيتامين سي للبشرة الدهنية:

يساعد سيروم فيتامين سي البشرة على استبدال الزيت الزائد بالتألق الطبيعي للبشرة، مما يؤدي للمعان البشرة الدهنية الجميل، وللفيتامين (C) خاصية مضادة للأكسدة تزيل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وبقع الشمس وجميع آثار الشيخوخة، وإليك كيفية استخدام سيروم فيتامين سي للبشرة الدهنية: [5]

  • استخدمي سيروم عالي التركيز مع مرطب للحصول على أفضل النتائج، وأضيفيه إلى روتين العناية بالبشرة صباحاً ومساءاً، هذا يعني أنك بحاجة إلى وضع طبقة من السيروم مرتين في اليوم.
  • خذي 2 إلى 3 قطرات من السيروم ودلكيها برفق وبشكل دائري على وجهك، حتى تمتصها البشرة، وبمجرد أن تنشف على الجلد تماماً، يمكنك وضع المرطب أو البرايمر وكريم الحماية من الشمس.
  • يمكنك وضع السيروم مباشرة على بشرتك، أو مزجه مع مرطب، إذا كنت تريدين مظهراً لامعاً في مكياجك، فيمكنك خلط 2-3 قطرات من السيروم مع كريم الأساس، سيبدو المكياج مصقولاً وخالياً من العيوب.

سيروم فيتامين سي والتعرض للشمس:

على الرغم من أن فيتامين سي لا يمكن أن يحمي مثل واقي الشمس، إلا أنه يمكن أن يساعد في تقليل الضرر العميق الذي لا يمكنك ملاحظته، مما يجعله مكوناً وقائياً قوياً، فهل يمكنك استخدام سيروم فيتامين سي في النهار؟ [6] [7]

  • من الضروري استخدام سيروم سي في الخطوة الصباحية من روتين العناية بالبشرة للحصول على أفضل النتائج، لأنه أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تعمل على تفتيح لون البشرة وتلاشي البقع الداكنة.
  • إذا كنتِ تستخدمين سيروم فيتامين سي أثناء النهار، فيجب دائماً اتباعه بعامل حماية كحد أدنى من (SPF30) لحماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس.

هناك أنواعٌ مختلفة من سيروم فيتامين سي، ولكن ليست جميعها بنفس الفعالية، كيف أعرف سيروم فيتامين سي الأصلي؟ [8]

  • اختاري المنتجات المصنوعة من حمض الأسكوربيك، وبالميتات الأسكوربيل، وأسكوربات رباعي الهكسيل ديسيل، وفوسفات أسكوربيل المغنيسيوم، والمنتجات التي تحتوي على مكونات مفيدة إضافية.
  • يجب أن يكون سيروم فيتامين سي معبئ في عبوات داكنة، لأنه قد يتحلل عند تعرضه للضوء، مما يجعله أقل فعالية، كما عليكِ أن تحفظي العبوة في مكان مظلم.

وأخيراً.. لا يوجد شيء أفضل من سيروم فيتامين سي للجلد والبشرة والشعر، إنه منتج العناية الوحيد تقريباً؛ الذي يمتزج مباشرةً مع بشرتك ويمنحك بشرة لامعة خالية من العيوب وشعراً قوياً جميلاً.