;

حساسية الألبان أعراض وعلاج وممنوعات

  • تاريخ النشر: السبت، 22 يناير 2022

حساسية الألبان، أو حساسية الحليب هي من أكثر أنواع الحساسية انتشاراً، وهي حساسية حليب البقر حيث الأكثر انتشاراً بين الناس، فهناك البعض الذين يعانون من حساسية الحليب من المصادر الأخرى، إلا أن حساسية حليب البقر يسبب المشاكل لعدد كبير من الناس يفوق عدد من يعانون من فرط حساسية الحليب بشكل فعلي.

ما هي حساسية الألبان للرضع

بشكل خاص تصيب حساسية الألبان أكثر الأطفال الصغار والرضـّع بشكل خاص ويُعتقد أن نسبة 2% من مجمل الأطفال يعانون من فرط حساسية الحليب، ومع الوقت تختفي هذه الحساسية عند الإنسان مع التقدم بالسن، حيث تبين أن أكثر من 70% من الحالات تختفي حساسية الألبان بعمر سنة حتى ثلاث سنوات، لكن من الممكن أن يظل لسنوات طويلة.

وغالباً ما تظهر ردة فعل حساسية الألبان عند الرضع والأطفال خلال دقائق معدودة وليس بعد عدة أيام، حيث تبين أن هناك دغدغات ولسعات داخل الفم، وغالباً ما تظهر علامات حساسية الألبان على شكل بصق الحليب أو عدم الرغبة بتناوله لدى الأطفال الرضع.

ما هي أعراض حساسية الألبان

تختلف حساسية الألبان من شخص إلى آخر، ومن طفل لأخر حيث لا تظهر جميع الأعراض لدى كل الأطفال، إضافة إلى أن حدتها تختلف أيضا فليس الجميع يصاب بنفس درجة الشدة حيث تتفاوت من شخص لآخر، وذلك يعود إلي درجة الحساسية، إضافة إلى كمية الحليب التي تناولها، حيث تحدث الحساسية عند التعرض للعامل المسبب لها.

الطفح الجلدي.

ضيق التنفس.

العطس.

التقيؤ.

آلام البطن.

الإسهال.

فقدان الوعي في بعض حالات الإصابة الحادة.

ما هي حساسية الحليب عند الكبار

يصيب الكبار بحساسية الألبان في عمر متقدم وغالباً ما يطلق عليها حساسية الحليب المتأخرة اسم عدم احتمال الحليب أو الحساسية من النوع الثاني، وفي حالات حساسية الحليب من النوع الثاني، تصبح أعراض حساسية الحليب التقيؤ والإسهال فقط دون الإصابة بضيق التنفس أو الطفح الجلدي أو التعب، وكذلك دون وجود خطورة أو احتمال للتعرض للوفاة.

متى تختفي حساسية الحليب

يغفل الكثير أن عوامل ظهور أي نوع من أنواع الحساسية الغذائية هو ينجم عن خلل في الجهاز المناعي، فإذا كنت تعاني من حساسية الحليب عليك أن تعلم أن جهازك المناعي، يعمل علي تحديد بعض بروتينات الحليب على أنها ضارة، لذلك يقوم الجسم بإنتاج الأجسام المضادة للغلوبيولين المناعي لتحييد البروتين الذي سبّب الحساسية، لذلك يشير الأطباء أنها غالباً ما تختفي عند الصغار بعد سنوات.

لا توجد طريقة مؤكدة حول موعد اختفاء حساسية الحليب أو حتى كيفية الوقاية من حساسية الطعام، ولكن يمكنك منع ردود الفعل عن طريق تجنب الطعام الذي يسببها فإذا كنت تعلم أنك أو طفلك تعاني من حساسية تجاه الحليب فتجنب الحليب ومنتجات الألبان.

ممنوعات حساسية الحليب

تغفل الأمهات أن الأطفال الذين لديهم حساسية من الحليب هم الأكثر عرضة للإصابة ببعض المشاكل الصحية الأخرى، لذلك لا بد من تجنب الكثير من الأطعمة مثل البيض، أو فول الصويا، أو الفول السوداني، أو حتى لحم البقر، كثيراً ما يصيب البعض بما يسمى حمى القش وهي رد فعل شائع تجاه وبر الحيوانات الأليفة، وعث الغبار، وحبوب اللقاح، وغيرها من المواد.

علاج حساسية الحليب

يعتقد البعض أن هناك علاجاً لحساسية الحليب ولكن الطريقة الوحيدة لمنع الحساسية هي تجنب تناول الحليب وبروتينات الحليب وكافة مشتقاته، حيث قد يكون هذا صعبًا لأن الحليب عنصر شائع في العديد من الأطعمة، كما يمكن لبعض الأشخاص المصابين بحساسية الحليب تحمل الحليب في بعض الأشكال مثل الحليب الذي يتم تسخينه في المخبوزات، أو في بعض الأطعمة المصنعة مثل الزبادي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!