أفضل حليب للرضع

كل شيء عن الرضاعة الصناعية، نصائح لاختيار الصيغة المناسبة، وأفضل أنواع الحليب لطفلك حديث الولادة

  • بواسطة: بابونج الخميس، 09 يوليو 2020 الخميس، 09 يوليو 2020
أفضل حليب للرضع

تعاني بعض الأمهات بعد الولادة من عدم القدرة على إرضاع الطفل ما يكفيه ليتغذى بالشكل الأمثل فتلجأن للرضاعة الصناعية كمدعم لحليب الثدي وأحياناً بديلاً عنه. في هذا المقال سنقدم لك كل ما تحتاجين معرفته كأم حول الرضاعة الصناعية لطفلك وأفضل حليب يمكن تقديمه له.

نصائح لاختيار أفضل حليب للرضع:

يتفق الأطباء على أن حليب الثدي يجب أن يكون الخيار الأول، ولكن في بعض الأحيان لا تكون الرضاعة الطبيعية ممكنة وعندما يحين وقت تجربة تركيبة حليب الأطفال قد يكون اختيار النوع المناسب لطفلك أمراً مربكاً، لكن إليك بعض النصائح التي تساعدك في اختيار المناسب لطفلك [1]، [2]:

  1. تأكدي من شراء الصيغة الخاصة بعمر طفلك حيث تحتوي تركيبة المولود الجديد على تركيبة مختلفة من الفيتامينات والمعادن من تركيبة مخصصة لعمر 6 أشهر أو أقل.
  2. الانتباه إلى الشكل الذي تأتي به صيغة الحليب، وأنواع البروتين والكربوهيدرات التي توفرها وأي مكونات إضافية تتضمنها.
  3. يقول الخبراء إن نوع تركيبة الحليب لطفلك لا علاقة لها باحتمال إصابته بطفح جلدي بسيط أو الرياح أو المغص فعادة ما تكون هذه المشاكل الشائعة غير مرتبطة بالنظام الغذائي لطفلك، وهي تتعلق في معظم الأحيان بجهازه الهضمي غير الناضج وليس بما يأكله.
  4. إذا كنت تعتقدين أن طفلك يعاني من حساسية أو لا يتحمل صيغة الحليب التي يشربها، أو يعاني من ارتجاع أو حالة أخرى؛ فتحدث إلى طبيبك للحصول على المشورة قبل تبديل الحليب الذي تعطيه لطفلك.

    شاهدي أيضاً: مدرات الحليب

أفضل أنواع الحليب للأطفال حديثي الولادة:

طفلك حديث الولادة يحتاج إلى الاختيار السليم لصيغة الحليب المناسبة له مما يلي [2]:

1. حليب الأم:

حليب الثدي والرضاعة الطبيعية يبقى هو الأفضل حيث ينصح الأطباء به لما يعطيه للطفل الوليد من مغذيات وتعزيز للمناعة وفوائد أخرى.

2. صيغة جاهزة للاستخدام:

هذا هو نوع الصيغة الأكثر ملاءمة، حيث لا حاجة هناك لخلطها أو قياسها، وقد توجد في بعض المستشفيات وتعطى لحديثي الولادة الذين لا يمكن إرضاعهم من الثدي، وهي صحية ومفيدة.

3. صيغة مسحوق:

وهو الخيار الأكثر اقتصاداً وصداقة للبيئة، وتستغرق التركيبة وقتاً للإعداد مع اتباع التوجيهات تماماً، وغالباً ما تكون مدة صلاحيتها شهراً بعد فتح العلبة.

4. يشار إلى وجود العديد من صيغ الحليب المناسبة للطفل حديث الولادة سنتحدث عنها بالتفصيل في هذا المقال، كصيغ حليب الماعز والبقر والصويا.

حليب صناعي نان اوبتي برو:

وهناك 3 أنواع تندرج تحته مناسبة للرضيع هي [3]، [4]، [5]:

  1. نان أوبتي برو 1: منذ الولادة وحتى 6 أشهر.
  2. نان أوبتي برو2 : للأطفال من 6 أشهر فصاعداً.
  3. نان أوبتي برو 3: للأطفال من 10 أشهر فصاعداً.

مكون بشكل أساسي من:

  • حمض ألفا-لينولينيك (أوميغا 3) وهو حمض دهني يساهم في نمو المخ الطبيعي للطفل.
  • المغذيات المناعية مثل الفيتامينات A، C التي تدعم الجهاز المناعي وغيرها.
  • الحليب والصويا.

يتم إعطاؤه بمزج: 3 ملاعق من الحليب + 90 مل من الماء.

حليب بيبيلاك:

ويناسب منه الرضيع الصيغتان [6]:

بيبيلاك 1: مناسب منذ الولادة وحتى 6 شهور، مصدر الكالسيوم وفيتامين د.

بيبيلاك 2: 6 - 12 شهراً، بؤخذ لمتابعة الرضاعة مع الطعام الآخر الذي يأكله طفلك، تعتمد مكوناته على الحليب الخالي من الدسم مع أوميغا 3 وأوميغا6 وهو مدعم بالحديد والكالسيوم.

تركيبة حليب بيبيلاك مكونة بشكل أساسي من الحليب والصويا والعناصر الغذائية منها:

الحليب الخالي من الدسم، اللاكتوز، الزيوت النباتية (زيت النخيل، حمض الجير منخفض بذور اللفت، زيت جوز الهند، زيت عباد الشمس)، الألياف الغذائية، كربونات الكالسيوم، كلوريد البوتاسيوم، كلوريد الكولين، يوديد البوتاسيوم، فيتوميناديون، سيلينيت الصوديوم.

حليب نيوترا ديفينس من هيرو بيبي:

وهناك نوعان منه للطفل الرضيع [7]:

هيرو بيبي 1: من الولادة لـ ـ6 أشهر.

هيرو بيبي 2: 6 - 12 شهراً.

يتكون هذا الحليب من ثلاثة مغذيات موجودة بشكل طبيعي في حليب الأم، والتي لها دور مهم في تعزيز نضوج الجهاز المناعي:

1- البريبايوتكس GOS: هي ألياف طبيعية موجودة في حليب الثدي وهي التغذية الطبيعية للبكتيريا المفيدة في القناة الهضمية الصغيرة لطفلك، وهذه البكتيريا مهمة لأنها تحمي من الآثار الضارة.

2- 5 نيوكليوتيدات: النيوكليوتيدات موجودة بشكل طبيعي في حليب الأم، ولها فوائد مثبتة في الحد من تواتر نوبات الإسهال وشدتها ومدتها وهو أمر شائع خلال الأشهر الأولى لطفلك.

3- LCPUFAs (الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة طويلة السلسلة):

مكونات لمزيج من دهون حليب الأم مثل DHA وAA. مع فوائد مثبتة في تحسين حدة البصر ودرجات الذكاء، وتلعب LCPUFA دوراً في تطوير مناعة طفلك وتقليل حدوث الحساسية التي قد يواجهها في أشهره القادمة.

حليب أبتاميل لحالات الارتجاع:

  • يمكنك استخدامه إذا كان طفلك يعاني من حالات ارتجاع للحليب الذي يتناوله، ويحتوي على مزيج مخمر من الألبان بنسبة 29٪.
  • يحتوي على مزيج من السكريات القليلة: جالاكتو-أوليجو سكاريد ذات سلسلة قصيرة، سكريات الفركتو- أوليجو سكاريد، وجالاكتوزيللاكتوز.
  • هو بديل كامل لحليب الثدي.
  • يعد مناسباً كمصدر وحيد للتغذية من الولادة إلى 6 أشهر وكجزء من نظام الفطام من 6 أشهر إلى سنة واحدة.

كل شيء عن الرضاعة الصناعية:

تعتمد الرضاعة الصناعية في الأساس على أكثر من تركيبة للحليب، وتفصيلها فيما يلي [2]:

1. تركيبة حليب البقر:

يحتوي معظم حليب الأطفال على حليب البقر كمكون رئيسي، وغالبية الأطفال الذين يتغذون على الحليب والمكملات الغذائية ينسجمون مع هذا النوع من التركيبات لأنه يحقق التوازن الصحيح للبروتين والكربوهيدرات والدهون، فالبروتينان الرئيسان للحليب في لبن الأم هما الكازين (اللبن الرائب) ومصل اللبن، وهذه البروتينات موجودة أيضاً في حليب الأبقار والماعز ولكن بنسب مختلفة عن حليب الأم؛ حيث يتم تعديل نسبة الكازين إلى مصل اللبن في حليب الأبقار للوصول إلى صيغة مناسبة.

2. تركيبة حليب الماعز:

  • يتم إنتاجها باتباع نفس المعايير الغذائية المراعاة في تركيبة حليب البقر لكن بعكس سابقتها لا تحتوي تركيبات حليب الماعز دائماً على نسبة بروتين الكازين إلى مصل اللبن المعدلة.
  • صيغة حليب الماعز ليست بدائل مناسبة لصيغة حليب البقر للأطفال الذين يعانون من حساسية من البروتينات في حليب البقر. وذلك لأن البروتينات الموجودة في حليب الأبقار والماعز متشابهة.
  • عندما يبلغ طفلك عاماً يمكنك نقله إلى حليب الماعز كامل الدسم كما هو الحال مع حليب البقر، فيما لا يُنصح بحليب الماعز كمشروب رئيسي للأطفال دون سن سنة واحدة لأنه يحتوي على نسبة أقل من العناصر الغذائية والمعادن مثل الحديد.
  • يمكنك البدء باستخدام كميات صغيرة في الطهي أو تحضير الطعام بمجرد أن يبدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة في عمر ستة أشهر تقريبًا.

3. صيغ متحللة جزئياً وكلياً:

  • في هذه الصيغ يتم تقسيم البروتين الموجود في الحليب إلى أجزاء صغيرة متحللة جزئياً)، أو حتى الأجزاء الأصغر (المتحللة بالماء بشكل كامل أو مكثف) التي يسهل على طفلك هضمها من جزيئات البروتين الأكبر.
  • يتم تقسيم البروتينات الموجودة في تركيبات متحللة بالكامل إلى الأحماض الأمينية ما يسمح بامتصاصها بسهولة أكبر.
  • الصيغ المتحللة بالكامل مصممة للأطفال المصابين بحساسية أو عدم تحمل لحليب البقر، ومع ذلك فهي ليست مناسبة للأطفال الذين يعانون من الحساسية المفرطة من حليب البقر، ويجب استخدامها فقط تحت إشراف طبي. فيما لا تكون الصيغ المتحللة جزئياً بالماء غير مسببة للحساسية، لذا لا تستخدمها إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه الحليب.
  • يسمى هذا النوع بالحليب المريح لأنه أسهل في الهضم ومناسب للأطفال الذين يعانون من آلام المغص والرياح والمعدة حسب ما تشير بعض الدراسات.

4. صيغة تعتمد على فول الصويا:

  • تصنع الصيغ القائمة على فول الصويا من بروتين نباتي مثل البروتينات في حليب البقر والماعز، يتم تعديله لسهولة الهضم، كما تضاف الفيتامينات والمعادن والمغذيات.
  • يمكنك اختيار تركيبة تعتمد على فول الصويا لطفلك لكن يفضل استشارة الطبيب المختص، فعلى الرغم من أن الشركات المصنعة تقوم بتسويق تركيبات الصويا الخاصة بها على أنها مناسبة للأطفال منذ الولادة، إلا أن المتخصصين لا ينصحون بها للأطفال دون سن ستة أشهر.
  • يُنصح بتركيبة فول الصويا في بعض الأحيان إذا كان طفلك يعاني من حساسية من حليب الأبقار، ولكن بعض الأطفال الذين لديهم حساسية من حليب الأبقار حساسون أيضاً لفول الصويا. ولا يوجد دليل على أن تركيبة الصويا يمكن أن تساعد في حماية طفلك من الإصابة بالحساسية.

5. تركيبة خالية من اللاكتوز:

عدم تحمل اللاكتوز أو عدم القدرة على هضم اللاكتوز - السكر الموجود بشكل طبيعي في الحليب - نادر عند الرضع، لكن إذا كان طفلك يعاني من عدم تحمل اللاكتوز فقد يوصي طبيبك بتركيبة فول الصويا أو صيغة أخرى يتم فيها استبدال اللاكتوز بسكر مختلف مثل شراب الجلوكوز، مع الانتباه إلى أنك ستحتاج إلى رعاية أسنان طفلك بشكل إضافي إذا كنت تستخدم تركيبة خالية من اللاكتوز.

6. تركيبة للأطفال منخفضي الوزن عند الولادة:

غالباً ما تحتوي هذه الصيغ على المزيد من الكيلوجول والبروتين، بالإضافة إلى نوع من الدهون يمتص بسهولة أكبر يسمى الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCT)، ويختلف مقدار MCT في هذه الصيغ حسب العلامة التجارية. وهنا دور طبيبك لينصحك ما إذا كان طفلك يحتاج إلى إحدى هذه الصيغ المتخصصة، ويساعدك في اختيار الصيغة التي ستجعل طفلك يكتسب القدر المناسب من الوزن.

7. مقوي الحليب البشري:

يستخدم لإثراء تغذية الرضاعة الطبيعية وتم تصميمه على أن يمزج بحليب الأم قبل تقديمه للطفل، لا أن يعطى له كصيغة قائمة بذاتها.

8. صيغة التمثيل الغذائي:

إذا كان طفلك يعاني من مرض يتطلب تغذية محددة للغاية فقد يحتاج إلى إحدى صيغ التمثيل الغذائي المطورة خصيصاً لذلك.

9. صيغة عضوية:

يتم تسويق هذا النوع من التركيبات لمساعدة الآباء على الحد من تعرض أطفالهم لمبيدات الأعشاب الاصطناعية والمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الزراعية الأخرى.

كمية الحليب الصناعي المناسبة للطفل الرضيع:

بمكن تصنيف الكميات المناسبة حسب العمر كما يلي [8]:

  1. بعد الأيام القليلة الأولى: سيأخذ المولود الجديد الذي يتم تغذيته بالحليب الصناعي (60-90 مل) من التركيبة لكل وجبة وسيتناول كل ثلاث إلى أربع ساعات في المتوسط خلال الأسابيع القليلة الأولى.
  2. خلال الأسابيع القليلة الأولى: إذا كان طفلك ينام لمدة أطول من أربع إلى خمس ساعات ولا يرضع بشكل جيد فمن المستحسن إيقاظه وتقديم زجاجة حليب له.
  3. بنهاية الشهر الأول: سوف يصل طفلك إلى (120 مل) لكل رضعة كل أربع ساعات تقريباً.
  4. في عمر ستة أشهر: سوف يستهلك طفلك من (180-240 مل) في كل من أربع أو خمس وجبات في أربع وعشرين ساعة.

    شاهدي أيضاً: إدرار الحليب

مع كل التفاصيل السابقة المتعلقة بحليب الأطفال والصيغ المناسبة لطفلك تبقى لرضاعة الطبيعية هي الوجهة الأفضل إن كانت ممكنة ولم تواجهك بها أي مشاكل فهي تساعد على بناء علاقة أفضل بينك وبينه وتزيد مناعته، ولا مانع من الاستعانة بالرضاعة الصناعية إلى جانبها دون الاستغناء عنها.

المصادر:

[1]. مقال: كيفية اختيار الصيغة الصحيحة لحليب الطفل. منشور على موقع usnews.com

[2]. مقال كيفية اختيار أفضل تركيبة لطفلك. منشور على موقع babycenter.com.au

[3]. نستله نان اوبتيبرو 1 بودرة حليب اطفال 0-6 شهور 800 جرام.  منشور على موقع hollandbabyshop.com

[4]. نستله NAN OptiPro 2 مسحوق الحليب 800 غرام. منشور على موقع hollandbabyshop.com

[5]. نستلة NAN OptiPro 3 حليب بودرة 800 غ منشور على موقع hollandbabyshop.com

[6]. حليب الأطفال الرضع Bebelac 1 400g. منشور على موقع carrefouruae.com

[7]. حليب أبتاميل الأول (منذ الولادة). منشور على موقع eln.nutricia.co.uk

[8]. كمية وجدول التغذية المناسبة للرضيع. منشور على موقع healthychildren.org