تمارين الإحماء

أبرز تمارين الإحماء وفوائدها

  • تاريخ النشر: السبت، 02 مايو 2020
تمارين الإحماء
مقالات ذات صلة
تمارين الجيم بالترتيب للبنات والنساء
تمارين تقوية عضلة القلب
تمارين هوائية بالصور

في بعض الأحيان يكون الإنسان مشغولاً ولا يملك الكثير من الوقت للقيام ببعض التمارين الرياضية، مما يدفعه لتخطي تمارين الإحماء والدخول مباشرة في التمرين الأساسي، وهذا خطر كونه يزيد من إمكانية الإصابة والضغط على العضلات.

فعند الاستعداد لأي نوع من التمارين من المهم أخذ بضع دقائق لتهيئة العضلات عبر القيام بتمارين الإحماء وهذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

ماهي تمارين الإحماء؟

هي بمثابة تحضير الجسم للعمل بكثافة أعلى وإعداده للقيام بمجهود بدني كبير عبر ممارسة تمارين خفيفة، تعمل على رفع درجة حرارة الجسم ببطء وإرخاء العضلات قبل القيام بأي تمرين أساسي.

فعلى سبيل المثال قبل الجري أو ممارسة رياضة مكثفة يمكن الركض ببطء لتدفئة العضلات وزيادة معدل ضربات القلب، وتستغرق تمارين الإحماء ما بين الدقيقتين والخمس دقائق، ويجب أن تُركز على العضلات التي سنعتمد عليها أثناء التمرين الرئيسي.

ويشير أوبري واتس (Aubrey Watts) منسق مركز الأداء ومدرب القوة المساعد في الجمعية الوطنية للقوة والتكيف الأميركي إلى أنه من خلال زيادة درجة حرارة الجسم، فإننا نفكك الأنسجة حول المفاصل مما يزيد من نطاق حركتها.

ما هي فوائد الإحماء قبل التمرين؟

تساعد تمارين الإحماء في العمل على تجهيز الجسم لمزيد من النشاط الشاق، كما تجعل ممارسة الرياضة أسهل، وهناك مزايا أخرى للإحماء ومنها:

  • زيادة المرونة في الجسم مما يمكن من ممارسة الحركة والتمارين الرياضة بشكل صحيح.
  • تقليل خطر الإصابات كون تمارين الإحماء تساعد بتدفئة العضلات، وبالتالي تكون في حالة استرخاء مما يؤدي بدوره إلى تقليل إمكانية حدوث أي إصابة.
  • زيادة تدفق الدم والأكسجين ويساعد زيادة تدفق الدم بالعضلات في حصولها على التغذية التي تحتاجها قبل البدء في عمل يتطلب جهد كبير.
  • القيام بأداء أفضل حيث تظهر إحدى الدراسات في عام 2010 أن العضلات الدافئة يمكن أن تساعد على ممارسة التمرين بشكل أكثر فعالية (4).
  • تخفيف التوتر والألم عضلي حيث تساهم العضلات الدافئة والمسترخية على الحركة بسهولة أكبر وبدون ألم.
  • تمنع تمارين الإحماء الشعور بالإجهاد والتعب بالنسبة للعضلات والقلب.
  • تجهز تمارين الإحماء مسارات الأعصاب للعضلات حتى تكون جاهزة لممارسة الرياضة.

فوائد الأحماء قبل التمرين

تمارين إحماء قبل التمرين الرياضي

من الضروري القيام بخمس دقائق من النشاط البدني الخفيف مثل المشي أو الركض العادي قبل التمارين الأساسية أو الشاقة لتتمكن من أدائها بشكل أفضل، ومحاولة محاكاة الحركات التي توشك على القيام بها، وكثيرة هي تمارين الاحماء الممكن ممارستها ومنها:

القرفصاء (Squats)

تمرين القرفصاء متعدد الاستخدامات ويستهدف العديد من عضلات الجزء السفلي بالجسم بما في ذلك عضلات الركبة وأوتار الركبة والعضلات، يمكنك أن تجعل القرفصاء أسهل من خلال النزول في منتصف الطريق، وبمجرد أن تقوم بالتسخين يمكن زيادة الشدة عن طريق رفع الأثقال أثناء القيام بتمرين القرفصاء، والذي يمكن ممارسته عبر الوقوف قف مع إبقاء القدمين متباعدتين بعرض الورك والأصابع للأمام، ولابد من إشراك عضلات المنطقة الوسطى بالجسم بحيث تحافظ على الظهر مشدود وبشكل مستقيم، ثم عليك ثني الركبتين والورك مع رفع المؤخرة إلى مستوى الركبة، وبعدها استخدم الكعب للعودة إلى الوقوف، ومن الضروري تكرار التمرين 15 مرة.

اللوح أو البلانك (Planks)

يتطلب هذا التمرين أخذ وضعية الضغط، وفي حال كنت مبتدئاً يمكنك البدء بالتمرين على ركبتيك فقط، وإذا كنت متقدماً فتستطيع محاولة اتخاذ وضعية البلانك (اللوح الخشبي) مع ذراعيك بالكامل بحيث تبقي اليدين وأصابع القدم على الأرض بثبات والظهر مستقيماً وعضلات المنطقة الوسطى مشدودة، ولا تدع رأسك أو ظهرك يرتخي نحو الأسفل، ويجب الحفاظ على وضعية البلانك لمدة 30 ثانية إلى دقيقة واحدة (1).

تدوير الورك (Hip Circles)

في هذا التمرين يجب الوقوف والقدمين بجانب بعضهما ثم عليك رفع إحدى الركبتين بزاوية 90 درجة وبعدها تحريك الفخذ والركبة كدائرة ولابد من تكرار هذا التمرين 8 مرات، ثم بدل إلى القدم الأخرى مع ضرورة الحفاظ على ثبات الجسم.

تدوير الذراع (Arm circles)

 هنا لابد من الوقوف مع مباعدة القدمين بعرض الكتفين ووضع الذراعين على الجانب، وتحريكهما ببطء بحركة دائرية لثماني مرات حتى تشعر بأن الكتفين يرتخيان، ثم قم بتدوير الذراعين في الاتجاه المعاكس لثماني مرات أيضاً، لتخفيف التوتر في الكتفين وتدفئة المفاصل.

القفز على الحبل (Jump Rope)

القفز على الحبل هو واحد من أسرع الطرق لرفع معدل ضربات القلب وتدفئة الجسم والعضلات والذراعين والكتفين خاصةً، ومن الضروري القيام بهذا التمرين لمدة دقيقتين على الأقل (2).

تمارين إحماء قبل التمرين

تمارين إحماء للمبتدئين

إذا كنت جديداً في عالم التمارين الرياضة فلا يمكنك الدخول مباشرة في ممارستها، لتجنب الإصابات ولتعزيز القدرة على القيام بالتمارين بشكل أفضل، وهذا يتطلب منك ممارسة عدد من تمارين الإحماء قبل الأساسية ومنها:

دوائر الورك (Hip Circles)

في هذا التمرين يجب الوقوف بحيث تكون هناك مسافة بين القدمين، ثم عليك تحريك الورك والقيام بلفه من جانب لآخر وبعدها للأمام والخلف، ثم أدر الورك إلى المركز، كما يمكن تحريك الورك باتجاه عقارب الساعة ثم عكس اتجاه عقارب الساعة، ويمكن تكرار التمرين حسب الرغبة.

تدوير الكتفين (Rolling Shoulders)

يتطلب هذا التمرين السير وتدوير الكتفين دفعة واحدة، وهنا يجب تحريك الكتفين أولاً للأمام ثم إلى الخلف لمدة خمس مرات بالنسبة لكل اتجاه.

ثني الركبة (Bend the Knee)

في هذا التمرين يجب الوقوف بشكل مستقيم، ثم ثني الركبة جيداً بحيث يتم إبعاد القدمَين عن بعضهما، ومد اليدين إلى الأمام ولابد من البقاء بهذه الوضعية لمدة 10 ثواني، ثم عليك النهوض والعودة إلى موضع البداية، ويمكن تكرار هذا التمرين أكثر من مرة.

تمديد الجسم ببلانتار (Plantar Flexor Stretch)

يتطلب هذا التمرين الوقوف بشكل مستقيم ووضع الذراعين عند الورك، ثم رفع القدم عن الأرض بحيث تكون الركبة بشكل مستقيم وبعدها عليك ثني مشط القدم بحيث تكون الأصابع للأعلى، ثم يجب العودة لوضع الوقوف وتكرار التمرين على الساق الأخرى.

القفز (V Jumps)

تحتاج خلال ممارسة تمرين القفز أن تكون القدم والذراع بشكل متقابل مع إبقائها في الأمام، وبعدها عليك قفز خطوات صغيرة ثم التبديل إلى اليد والساق الأخرى، ومن المهم تكرار التمرين عدة مرات (3).

أخيراً.. من الأخطاء التي ترتكبها بحق جسدك وعضلاتك هي ممارسة التمارين مباشرة، فلابد من القيام بتمارين الإحماء لمدة خمس دقائق على الأقل سواء كنت محترفاً أو مبتدئاً، حتى تحصل على الفائدة من هذه التمارين بشكل كامل.

المصادر:

1-مقال بعنوان "6 تمارين الإحماء للمساعدة في تعزيز التمرين" منشور على موقع healthline.com

 2-مقال بعنوان " أفضل 5 دقائق من الإحماء قبل تمرين القوة" منشور على موقع self.com

3-مقال بعنوان "تمارين الإحماء للمبتدئين - أفضل 25" منشور على موقع stylesatlife.com

4-دراسة بعنوان "آثار الاحماء على الأداء البدني: مراجعة منهجية مع التحليل التلوي"