اليوغا الملكية ما هي وما فوائدها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 نوفمبر 2021
اليوغا الملكية ما هي وما فوائدها
مقالات ذات صلة
اليوغا الهندوسية تمارينها وفوائدها
اليوغا العلاجية أنواعها وفوائدها
فوائد اليوغا الصحية للجسم

رجا يوغا هي واحدة من أقدم أنظمة اليوغا المذكورة في العديد من النصوص الروحية القديمة. يُعتقد أن الهدف النهائي لممارسة يوغا الراجا أنها تؤدي إلى السمادهي، أو الحالة النهائية للوعي. تركز على ممارسة التأمل من أجل النمو الروحي وتحقيق الذات، وإليك بعض من فوائدها وتمارينها.

ما هي اليوغا الملكية؟

يوجا الرجا هي طريق التحليل المنهجي والسيطرة على العقل.. جمعت يوجا باتانجالي مهاريشي والمعروفة باسم يوغا أشتانجا أيضاً، تعد كل من هاثا يوغا و كونداليني يوغا ومانترا يوغا جزءاً من اليوغا الملكية (Raja Yoga).

ويمكن تقسيم ممارساتها إلى ثمانِ أطراف أو ما يعرف بالمسار الثماني. والهدف من هذه الممارسات هو السيطرة على الموجات الفكرية، بالتالي الوصول إلى الحالة الذهنية فائقة الوعي كهدف النهائي [1] [2] [3]:

  1. ياماس: القيود والمحرمات، ومراحلها أو خطواتها هي: اللاعنف، وساتيا أي الصدق وعدم الكذب، و براهماتشاريا أي العفة وتسامي الطاقة الجنسية، آستيا وتعني عدم السرقة أو الطمع أو الغيرة، أباريجراها أي عدم قبول الهدايا أو الرشاوى.
  2. نياماس: الاحتفال وتشمل: النقاء (الجسدي والروحي)، سانتوشا: أي القناعة، وتاباس أو التقشف، و سواديايا أي محاسبة النفس، إيشوارا برانيدانا: استسلام الأنا.
  3. أسانا: وضعيات التأمل للسعي الروحي، كما هو الحال بالنسبة لأي مسعى آخر في الحياة، من الضروري وجود نظام صحي وقوي ويفترض العقل الثابت جسداً ثابتاً.
  4. براناياما: السيطرة على الطاقة الحيوية (البرانا) والتنفس.
  5. براتياهارا: انسحاب الحواس من الأشياء ومن إدراك الأشياء المحيطة.
  6. الظهرانا: تركيز العقل إما على موضوع خارجي أو فكرة داخلية، مع استبعاد كل الأفكار الأخرى.
  7. ديانا: يُعرَّف التأمل بأنه تدفق غير منقطع للفكر وراء الوعي لاستبعاد الإدراك الحسي الآخر.
  8. السمادهي: حالة فائقة الوعي والاتصال بالذات العليا.

ممارسات التركيز التي تعتمد عليها اليوغا الملكية هي الممارسة الأولية للتأمل:

  • التركيز هو الاحتفاظ بفكرة واحدة في العقل لفترة من الزمن.
  • التركيز يجلب القوة للعقل ويجعله موجهاً نحو موضوع واحد، مما يسمح للسلام والسعادة بالتألق من خلاله.
  • التركيز يعني الجهد والمثابرة لإعادة العقل إلى التركيز.
  • التركيز على جسم خارجي - مثل لهب الشمعة، أسهل ثم التركيز داخلياً على فكرة مجردة.
  • هناك العديد من التمارين للتركيز. على سبيل المثال ، السماح للعقل بالتفكير في موضوع وكل ما يتعلق بالموضوع ولكن لا شيء خارج هذا الموضوع.
  • العقل مثل خروف مربوط في عمود، وعليه أن يتحرك في دائرة أصغر. كلما قل عدد الأفكار التي تراودك في ذهنك، زادت سلامك. كلما زادت الأفكار في العقل، قل السلام لديك.
  • التركيز مثل جمع أشعة العقل وتطبيقها على موضوع معين، وبنفس الطريقة التي يمكن أن يؤدي بها تجميع أشعة الشمس من خلال عدسة مكبرة إلى حرق قطعة من الورق، أو تجميع مياه تيار من خلال سد يمكن أن ينتج الكهرباء، يحاول اليوغي أن يكون لديه أفكار أقل، بالتالي فإن الأفكار التي تبقى تُكسب العقل القوة والإدراك.
  • الشخص المركز أكثر إنتاجية وفاعلية وسلام، بينما الشخص المشتت لا يحقق أي شيء، ويغير الموضوعات باستمرار، ولا ينهي أي شيء أبداً.

فوائد اليوغا الملكية

تم الاعتراف باليوغا الملكية (Raj Yoga) دولياً وأعلنت الأمم المتحدة يوم 21 يونيو / حزيران يوماً عالمياً لليوغا. بحيث تم قبولها في جميع أنحاء العالم لتأثيرها الإيجابي على جسم الإنسان.

ويُنظر إليها على أنه طريقة وقائية وعلاجية مهمة في مختلف الظروف الصحية. بحيث يهتم الباحثون والأطباء في مختلف المجالات بالتعرف على فوائد اليوغا وهي [4] [5]:

  • تحررك من القلق والتوتر: تدير اليوغا عملية التنفس، وطريقة التأمل في رجا يوجا تعمل على إدارة الدماغ وإيصاله إلى حالة من الهدوء. على سبيل المثال إذا كان شخص ما غاضباً أو يصرخ في وجهك، فلا يمكنك التنفس بعمق والتمرن على اليوجا، ومع ذلك فإن الشخصية الهادئة تواجه أي ظرف متوتر.
  • تحسن العلاقات الشخصية: يمكن أن تتحسن العلاقات الفردية من خلال وجهتي نظر أساسيتين هما مركز ممارسة رجا يوجا للتأمل: 
  1. كل واحد منا هو روح والروح مرتبطة بالله.
  2. كل شخص لديه عيوب. مع ذلك هناك بعض الجودة في كل شخص. لذا ابدأ في الانتباه إلى الجيد في الآخرين وتجاهل نقاط الضعف. هذه هي أفضل طريقة لتحسين العلاقات الشخصية.
  • تخلق اليوغا الملكية إحساساً بالرفاهية: يمكن الشعور بالازدهار فقط عندما تكون لديك شخصية هادئة، وتحاول إنجاز الأشياء بشكل صحيح  ولديك علاقات رائعة وتسعى إلى معرفة نفسك بدلاً من محاولة تغيير الآخرين. 
  • تعزيز الذاكرة والتركيز: الطريقة المثالية لترقية الذاكرة هي البقاء في الآن. رجا يوجا التأمل يعلم أن تكون في الوقت الحاضر وتسلط الضوء على شيء واحد في أي لحظة. مما يعزز العمل ويمكّنك من الحصول على النتيجة المثالية.
  • يصبح العقل أكثر وضوح وتركيز: إن أعظم إنجاز في الحياة هو عدم الحصول على كل الشهرة والنقود والموارد وما إلى ذلك. أعظم إنجاز هو اكتشاف مغزى وسبب حياتك. في اليوم الذي تجد فيه هذا السبب، تصبح الحياة ممتعة، وتبدأ تحقيق الانسجام بين احتياجاتك وما تريده حقاً. يتطلب الأمر استثمار بعض الطاقة كل يوم مع نفسك بسلام لضبط هويتك الداخلية. يسمح تأمل راجا للهدوء أن يكون ذا تأثير واضح على تغيير الذات وتغيير العالم.
  • التغلب على العادات السلبية: يتم تأطير الميول السلبية في الروح في مراحل مختلفة. من الطفولة والتربية والمجتمع، لذا يركز تأمل رجا يوجا على المبدأ التوجيهي للروح على سبيل المثال التعلم والحب والسلام والسعادة والنعيم والنقاء والقوة. هذه في المجمل صفات إيجابية، وكلما انغمست في حياتنا فإنها تطرد التشاؤم والسلبية.
  • تحسين جودة النوم: الراحة هي أهم جزء في صلابة الشخصية والجسد. بعض الأسباب لعدم امتلاك القدرة على الراحة هي الإجهاد والتوتر وما إلى ذلك. يوجهنا تأمل اليوغا الملكية إلى التركيز على الكارما الصحيحة والتفكير في كل شيء.

تمارين اليوغا الملكية

تمارين اليوغا الملكية الأساسية تقوم على التأمل، وعلى الرغم من أن يوجا رجا تؤكد تقليدياً على التأمل باعتباره الطريق إلى تحقيق الذات، فقد أصبح المصطلح يشير إلى مجموعة متنوعة من الممارسات على نطاق أوسع، لكن دعنا نتحدث بتفاصيل تأمل اليوغا الملكية بالتفصيل والخطوات: [6]

  1. ابحث عن مكان هادئ: يجب أن تجد مكاناً هادئاً داخل منزلك أو الخروج إلى الفناء أو الحديقة وتحديد مكان مناسب للتأمل. من الأفضل ممارسة التأمل في الصباح الباكر لأن الضوضاء عادة ما تكون أقل. يعد التأمل في الصباح طريقة ممتازة لضبط حالتك لبقية يومك. يمكنك تشغيل بعض الموسيقى الهادئة في الخلفية لمساعدتك في الوصول إلى الوضع الانعكاسي أو يمكنك استخدام الزيت العطري لمساعدتك على الاسترخاء وتصفية ذهنك. يجب أن يساعدك المكان الذي تختاره على الشعور بالاسترخاء والراحة.
  2.  اجلس بشكل مريح: اجلس بشكل مريح إما على الأرض أو على كرسي. وضع اللوتس هو الأفضل في حال جلست أرضاً، إذا لم تكن مرتاحاً في وضع الجلوس، فانتقل إلى وضع أكثر راحة. تأكد من أنك تشعر بالاستقرار في وضع الجلوس الذي اخترته. وحافظ على الكتفين لأسفل، وافتح الصدر، وحافظ على استقامة الظهر بشكل طبيعي. ضع راحة يدك برفق على الركبتين.
  3. كن في الحاضر: إبقاء العينين مفتوحتين، والنظر بلطف إلى نقطة معينة في الغرفة. تأكد من تجنب إجهاد العين بالتحديق. بدلاً من ذلك أشعل شمعة، وضعها أمامك ثم ابدأ بالتركيز على الضوء. انسحب من كل شيء من حولك ببطء وابدأ في التركيز على تنفسك الطبيعي أو النقطة الموجودة في الغرفة أي شعلة النار. عند القيام بذلك، من المحتمل أن يقفز لعقلك مجموعة من الأفكار التي تمر عبره. لا تحاول تجنبها أو مقاومتها ولكن تقبلها بلطف وحاول العودة إلى اللحظة الحالية من خلال العودة إلى نقطة تركيزك. تجنب ترك الأفكار تصل إليك، وبدلاً من ذلك انظر إليها بطريقة محايدة واسمح لها بالمرور. تحلى بالصبر وتعامل مع كل الأفكار التي تقصف رأسك وعُد دائماً إلى نقطة تركيزك.
  4. ركز على فكرة: بمجرد أن ينخفض ​​تدفق الأفكار السلبية في رأسك وتبدأ الشعور بالهدوء، قم بتكوين فكرة إيجابية لمساعدتك من خلال ممارسة التأمل. تخيل أن تكون ساكناً وهادئاً من خلال إدراك ذلك. من الناحية المثالية لتأمل الراجا يجب أن تكون الفكرة على غرار "لا أحد أكثر سلاماً مني".. عند التركيز على هذه الفكرة، ستشعر ببطء بانتعاش كيانك. ستفهم الفكرة بشكل أفضل وهذا سيقودك إلى طريق مع إحساس عميق بالإدراك. استمتع بمشاعر وأفكار أكثر إيجابية تنبع من هذا الفكر الإيجابي الوحيد. من المحتمل أن تحاول الذكريات والأفكار الأخرى إزعاجك، لكن يجب ألا تسمح لها بتشتيت انتباهك. ما عليك سوى السماح لهم بالمرور واستئناف وجهة نظرك الإيجابية.
  5. حافظ على السلام: لأنك تشعر بالفكرة الإيجابية الكامنة في رأسك، فإن الشعور بالهدوء سوف ينير كيانك. حاول التمسك بالسلام الداخلي الذي تحصل عليه أثناء التأمل واحمله طوال يومك، مما يضمن لك تجربة أفضل في اليوم. متى شعرت ببدء فقدان السلام أو بدأت تشعر بالإرهاق من شيء ما في العمل أو المنزل، خذ استارحة وابدأ التأمل لمساعدتك على استعادة هدوئك.

في الختام.. مارس تأمل الراجا أو اليوغا الملكية في البداية لمدة تتراوح بين 10 و 20 دقيقة أو عدة لحظات فقط إذا كنت في الخارج أو في العمل. مع مواصلتك للممارسة، ستبدأ بإدراك التأثير الإيجابي الذي تحدثه على رفاهيتك بشكل عام وسيزيد هذا من تركيزك ووعيك.

  1. "مقال ما هي الراجا يوغا" ، المنشور على موقع yogaessencerishikesh.com.
  2. "مقال راجا يوغا" ، المنشور على موقع sivanandayogafarm.org.
  3. "مقال اليوغا الملكية" ، المنشور على موقع yogapedia.com.
  4. "مراجعة أبحاث الفوائد العلاجية لليوغا الملكية" ، المنشورة على موقع researchgate.net.
  5. "مقال راجا يوغا وفوائدها" ، المنشور على موقع upaya-yoga.com.
  6. "مقال تأمل يوغا راجا كل ما تحتاج لمعرفته" ، المنشور على موقع monq.com.