;

هل ذكر الشذاب في الطب النبوي؟

ما هي نبتة الشذاب؟ وما هي حقيقة حديث الرسول عن الشذاب؟ معلومات تهمك حول استخدامات السذاب أو الحزا في الطب العربي والإسلامي.

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يناير 2021 آخر تحديث: الأحد، 18 فبراير 2024

في مقالنا هذا تفاصيل كثير عن دور نبتة الشذاب في علاج الأمراض، بالإضافة إلى فوائد الشذاب واستخداماته في الطب العربي  كعلاج طبيعي لبعض الأمراض الخاصة بالجهاز الهضمي والتنفسي وتنظيف الرحم ووقف النزيف وغيرها .

ما هي نبتة الشذاب؟

  1. الشذاب من الأعشاب المعمرة التي يصل طولها حتى 100سم، وهو عبارة عن ساق خشبية لها العديد من الفروع المليئة بالأوراق ذات اللون الأخضر المائل للزرقة، بينما تتألف نهايات الأفرع من مجموعات صفراء من الأزهار ذات الروائح العطرية.
  2. ولنبتة الشذاب عدة أسماء وهي سذاب، والفيجن النتن، وحزاء، وفيجل، كما كان يُسمى في اليمن قديماً بالخفت، ويُدعى بالإنجليزية.(Rue)
  3. تنتشر نبتة الشذاب في الأودية والجبال، وقد تُزرع فندعوها بالشذاب البستاني (Ruta graveolens)، وهو النوع الأكثر انتشاراَ من الآخر الذي ينبت من دون زراعة: الشذاب البري (.(Ruta chalepennsis
  4. قال داود الأنطاكي عن السذاب: "هو نبات الفيجن باليونانية، وهو نبت يقارب ثمر الرمان عندنا وفي بلاد المغرب، ولا يعظم في مصر كثيراً، وأوراقه تقارب الصعتر البستاني إلا أنها سبطة، وله زهر أصفر يخلف بزراً في أقماع كالشونيز مر الطعم حاد، وصمغه شديد الحدة من شمه مات بالرعاف؛ والبري أحد وأقوى، ينفع من مرض الصرع وأنواع الجنون كيفما استعمل، ويحلل الرياح الغليظة واليرقان والطحال وعسر البول ويخرج الديدان والحصى ويشفي أمراض الرحم كلها والمقعدة والصدر كالرطوبات والباسور والربو شرباً واحتمالاً، وإذا طبخ في الزيت فتح الصمم وأذهب الدوي والطنين قطوراً، والصداع سعوطاً وأوجاع الظهر والمفاصل والنقرس ونحوها طلاء، ويمنع الماء كحلاً، ويقاوم السموم شرباً وطلاء وأكلاً حتى أن فرشه واحتماله يطرد الهوام المسمومة ويدر ويسقط الأجنة فرزجة، ويمنع الزحير والثقل والدم احتقاناً وأكلاً".[1] 

فوائد زرع الشذاب في البيت

هل ذكر الشذاب في الطب النبوي؟

لم يتم ذكر نبتة الشذاب في الطب النبوي أو أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، أما حديث (من أكل السَّذَّابَ بات آمنًا من ذاتِ الجنبِ والدُّبَيْلَة) فهو من الأحاديث الموضوعة أي لا يؤخذ به كحديث صحيح عن الرسول عليه الصلاة والسلام.[2]

استخدامات الشذاب في الطب العربي والإسلامي

لم يرد في السنة النبوية أي حديث عن استخدامات نبتة الشذاب أو فوائدها، لكن ورد في كتب الطب العربي والإسلامي العديد من استخدامات الشذاب العلاجية وغيرها، نذكر منها:[3][4][5]

  1. ذكر ابن سينا الشذاب في كتابه القانون في الطب: في علاج كل من الإسهال السددي، السموم، عسر الولادة وإخراج الجنين الميت، وغيرها من العلاجات.
  2. وذُكر العلاج بالشذاب أيضاً في كتاب الحاوي في الطب لأبي بكر الرازي حيث ذكر أن بزر السذاب يصلح لعلاج الأمراض الباطنة، وغيرها.
  3. وقد ذكر النويري في كتابه نهاية الأرب في فنون الأدب العديد من فوائد السذاب فقال: منقّ للعروق مقرّح قابض، وهو مع النّطرون على البهق الأبيض وعلى الثآليل والتّوث نافع، ويذهب رائحة الثّوم والبصل، وينفع من داء الثّعلب.

عشبة الشذاب

حكم استعمال الشذاب لدرء العين والحسد

كما ذكرنا سابقاً فإنه لم يرد ذكر نبتة الشذاب في الطب النبوي، أو طريقة استعمالها، لكن هناك اعتقاداً سائداً في بعض المناطق العربية مثل بلاد المغرب واليمن أن نبتة الشذاب تحمي حاملها من الحسد والعين حيث يقوم الأفراد بحملها بين ثيابهم كحجاب أو التبخر بها: ونقول في ذلك أنه من الشرك ولا أساس له من الدين، ولم يرد عن النبي الأمر بذلك، وقد ورد استخدامه لطرد الشياطين في بعض كتب التراث العربية التي يؤخذ منها ويرد.[6] 

حكم استخدام الشذاب

أسئلة شائعة حول نبتة الشذاب وحكم استخدام الشذاب

ماذا عن حديث الرسول عن الشذاب؟

لم يرد حديث صحيح للنبي صلى الله عليه وسلم عن شجرة الشذاب أو عشبة الشذاب، والحديث الذي يتداوله البعض والمذكور ساباً في المقال هو حديث موضوع أي لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

هل يوجد استخدامات لنبات الشذاب في الطب النبوي؟

توجد العديد من الاستخدامات لعشبة السذاب أو الحزا في الطب العربي والإسلامي، لكن لم يرد استخدامها عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ما هي فوائد عشبة الشذاب؟

يستخدم السذاب في علاج احتقان الأنف ووقف النزيف، وهو منبه هضمي ويساعد في علاج غازات الجهاز الهضمي ويقضي على الديدان ويخرج الحصى، واستخدمه القدماء في علاج الصرع والصداع، كما له فائدة تذكر في علاج أمراض الصدر مثل الربو.

ما اسم شجرة الشذاب في مصر؟

السذاب المصري أو السوري أو الحلبي أو السذاب ضيق الأوراق (باللاتينية: Ruta angustifolia) نوع نباتي يتبع جنس السذاب من الفصيلة السذابية.

هل السذاب يطرد الحشرات؟

نعم نبات الشذاب له فائدة في طرد الحشرات مثل الناموس.

ما هي الأسماء الأخرى لنبات الشذاب؟

نبات Ruta graveolens المعروف أيضاً باللغة العربية باسم الحزاء، وهو نبات عشبي يستخدم في الطب الشعبي والطب البديل. يعتبر روتا جريفولينز من النباتات التي تستخدم في علاج بعض الحالات الطبية، وتستخدم أوراقه وبذوره في بعض الوصفات العلاجية.

إن الشذاب نبتة عشبية لم يرد ذكرها في الطب النبوي أو أي من أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام، لكن ورد استخدامها في الطب العربي والإسلامي، وهي نبات عطري معمر ولها استخداماتها العلاجية كما لها مضارها؛ لذا لا بد من استخدامها بالطرق السليمة والمقادير الصحيحة، وبالطبع تحت الإشراف الطبي للتأكد من سلامة استخدامها حسب حالة المريض والأدوية أو العلاجات التي يستخدمها.