;

البراغيث في القطط

البراغيث في القطط، شكلها، أعراض الإصابة بها وكيف تعالجها في المنزل؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 فبراير 2024 آخر تحديث: السبت، 10 فبراير 2024
البراغيث في القطط

تعد البراغيث من المشاكل الشائعة التي د تواجه أصحاب القطط، حيث تُعَدُّ مصدر إزعاج للقطة ولأصحابها على حد سواء. في هذا المقال، سنلقي نظرة على شكل البراغيث وأعراض إصابة القطة بها، بالإضافة إلى كيفية معالجتها في المنزل بطرق آمنة وفعّالة. سنقدم نصائح قصيرة وعملية لمساعدتك في التخلص من هذه المشكلة بسرعة وسهولة، مما يحافظ على صحة قطتك ونظافة منزلك.

 انضم مجاناً إلى قناة بابونج لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة

ماهي براغيث القطط؟

براغيث القطط (بالإنجليزية:Cat fleas) هي طفيليات صغيرة تتغذى على الدم، مما يسبب الحكة والتهيج، تتميز هذه الحشرات بقدرتها على القفز والزحف عبر فراء الحيوانات بفضل أجسامها المسطحة وأرجلها القوية، مما يجعلها قادرة على الالتصاق بالمضيف والتغذي على دمه،تعتبر براغيث القطط من أشهر أنواع البراغيث التي تؤثر على القطط والكلاب، حيث يمكن أن تتسبب الإصابات الشديدة بالبراغيث في فقدان الشعر وتكوين جروح مفتوحة، ويمكن للبراغيث في القطط أن تساهم في نقل الأمراض التي قد تكون خطيرة على القطط والبشر، لذلك لا بد من التخلص منها.[1]

من أين تأتي براغيث القطط؟

براغيث القطط قد تأتي من مصادر مختلفة، بما في ذلك:[2]

  • الاتصال مع حيوانات مصابة: قد تنتقل براغيث القطط عندما تفاعل القط مع حيوانات أخرى مصابة بالبراغيث، مثل القطط الضالة أو الحيوانات الأليفة الأخرى.
  • البيئة الخارجية: يمكن أن تنتقل براغيث القطط من البيئة الخارجية إلى المنزل، خاصة إذا كان هناك حيوانات مصابة بالبراغيث تتجول في المنطقة المحيطة بالمنزل.
  • الأماكن غير النظيفة: قد تنمو وتتكاثر براغيث القطط في المناطق غير النظيفة داخل المنزل، مثل الفرش والسجاد والأماكن الرطبة.

شكل براغيث القطط وبيوضها

براغيث القطط وبيوضها يمكن أن تكون مشكلة مزعجة لأصحاب الحيوانات الأليفة، حيث تختلف في الشكل والحجم عن بعضهما البعض، تُعتبر براغيث القطط  حشرات صغيرة طولها حوالي 1 إلى 2 مليمتر، وتظهر عادة باللون البني الداكن. تتميز بأجسام مضغوطة جدا جانبياً وأرجل قوية تمكنها من القفز بسرعة بين الفرو الكثيف للقطط، أمّا بيوض البراغيث  فهي صغيرة من الناحية المجهرية، حيث تبلغ طولها حوالي 0.5 ملم وعرضها نصف ذلك. وهذا يعني أنها تشبه حبة الملح في الحجم، كما تتميز بقشرة ناعمة تسمى "الغشاء الخارجي"، والتي تمتلك لوناً أبيضاً، مشابهة لحبة الملح، لكنها بيضاوية الشكل.

مع ذلك، فإن بيوض البراغيث يمكن أن تكون صعبة الكشف عنها بالنسبة لأصحاب الحيوانات الأليفة، حيث يمكن أن يُخلطها البعض بالجلد الجاف أو الرمال. بالنسبة لمن يرغب في التمييز بين بيض البراغيث ومواد أخرى، يُمكن وضع النقطة الصغيرة على قطعة ورق داكنة تحت مجهر للتعرف على الشكل البيضاوي الخصوصي لبيض البراغيث.[3]

البراغيث في القطط

أخطار البراغيث في القطط

على الرغم من أن براغيث الكلاب والقطط عادة ما لا تستهدف البشر كمضيفين، إلا أن وجود براغيث في المنزل قد يشكل خطراً صحياً كبيراً على أصحاب الحيوانات الأليفة.

يمكن للبراغيث أن تلدغ البشر، ولكنها لا تعيش فعلياً على الجلد أو الشعر البشري، كما يمكن أن تنقل بعض الأمراض التي تحملها البراغيث إلى البشر، بما في ذلك الطاعون وحمى خدش القطط، لذا لا بد من الحذر من براغيث القطط.[4]

أعراض الإصابة بالبراغيث

تُعتبر البراغيث مشكلة شائعة تواجه القطط، ومن الأعراض الشائعة التي تدل براغيث القطط ما يلي:[5]

  • حكة مستمرة: يقوم القط بالحك بجسمه بشكل متكرر ومفرط.
  • فقدان الشعر: يمكن أن يؤدي الحك الشديد والمستمر إلى فقدان الشعر في القطة، خاصة إذا كانت الإصابة بالبراغيث شديدة.
  •  التهابات الجلد: قد تظهر الجلد تحت الفراء باحمرار، حساسية، طفح جلدي، جروح، أو غيرها من الآفات.
  • ظهور الكسرات: قد تظهر كسور صغيرة على الجلد تشبه حبيبات الرمل، وهي علامة شائعة على الإصابة بالبراغيث.
  • الدودة الشريطية: قد يظهر وجود دودة شريطية في براز القطة، وهي علامة على وجود براغيث.

البراغيث في القطط

التخلص من البراغيث في القطط

يمكن التخلص من براغيث القطط بالطرق التالية: [5]  

استخدام الأدوية للتخلص من البراغيث

تتوفر العديد من المنتجات الآمنة والممتازة لعلاج ومنع البراغيث على القطط، حيث تعمل بفعالية على قتل البراغيث البالغة أو منع البراغيث الصغيرة من النضوج، مما يحول دون حدوث الإصابات. من المنتجات الشائعة لعلاج ومنع البراغيث على القطط:[5][6]

  • الحبوب الفموية: تتوفر أقراص علاجية للبراغيث من مكتب الطبيب البيطري، وتختلف في طريقة عملها ومدة فعاليتها. يمكن للطبيب البيطري مساعدتك في تحديد العلاج الأكثر فعالية للبراغيث في منطقتك.[5]
  • المنتجات الموضعية: تعتبر هذه المنتجات شائعة الاستخدام لسهولة استخدامها وفعاليتها. تتضمن غالباً وضع كمية صغيرة من السائل على ظهر عنق القطة، حيث لا يمكن للقطة لعقها، تعمل بعض هذه المنتجات على تشكيل طبقة من الدواء المضاد للبراغيث على جلد القطة. في حين تُمتص بعض المنتجات إلى جسم القط لتوفير الحماية. [5]
  • دواء فرونت لاين (بالإنجليزية: Frontline): هو منتج يستخدم لعلاج ومنع البراغيث والقراد عند القطط. يحتوي فرونت لاين على مكونات نشطة تسمى الفيبرانيل والسيلانترين، وهما مبيدات حشرية تعمل على قتل البراغيث والقراد ومنع ظهورها مرة أخرى.[6]

من المهم الاتصال بالطبيب البيطري للحصول على المشورة المناسبة حول استخدام المنتجات الدوائية لعلاج البراغيث، حيث أن بعض المنتجات قد تكون سامة للقطط، ويمكن أن تساعدك المشورة المهنية في تحديد العلاج الأكثر فعالية والأمان.

علاج براغيث القطط من الصيدلية البشرية

لا يُنصح بشراء أو استخدام علاجات البراغيث الموجهة للبشر على القطط، حيث أنها قد تحتوي على مكونات ضارة أو سامة بالنسبة للحيوانات الأليفة ويمكن أن تكون الجرعات والتوجيهات غير مناسبة.[7]

طرق منزلية لعلاج البراغيث

يمكن علاج براغيث القطط من المنزل بالطرق التالية: [8]

  • عصير الليمون: يُعتبر عصير الليمون من أكثر الطرق فعالية في قتل البراغيث، يمكنك رش فراش القط أو المناطق التي يتواجد فيها براغيث بمحلول مكون من عصير الليمون المستخلص عن طريق غلي قطعة أو قطعتين من الليمون وتركها لبضع ساعات، ثم تصفية السائل ووضعه في زجاجة رش. كما يُمكن إضافة كوب من عصير الليمون إلى الماء أثناء غسيل فراش القط للمساعدة في القضاء على أي براغيث أو بيض متبقية.
  • خل التفاح: يمكن استخدام خل التفاح لدفع براغيث القطط، ولكنه غير فعال في قتلها. يمكن مزج خل التفاح بالماء بنسبة 2:1 ورشه على فراء القط. قد تحتاج إلى تكرار هذا العلاج بعدة جلسات للتخلص تماماً من البراغيث.
  •  الإكليل والكمون: يمكن استخدام رائحة الإكليل لصده البراغيث عن مكان تواجد القط، وذلك عن طريق طحن الإكليل الجاف ورشه في الأماكن التي يتواجد فيها القط، مثل السرير أو السجاد، أما بالنسبة للكمون، فيمكن خلط كمية صغيرة منه بطعام القط لجعل جلده غير جذاب للبراغيث.
  • الملح: يمكن استخدام قليل من الملح لتنظيف السجاد والأرضيات، حيث يعمل على تجفيف وقتل البراغيث وبيضها، ويمكن أيضاً استخدامه على فراش القط أو مزجه مع الماء لتنظيف الأسطح الصلبة.

طرق أخرى لعلاج لبراغيث القطط

هناك عدة طرق أخرى طبيعية وفعالة يمكن استخدامها لعلاج براغيث القطط:[8]

  • مشط البراغيث للقطط: يعتبر مشط البراغيث أحد  أكثر الطرق فعالية لإزالة البراغيث بشكل طبيعي. يتميز هذا المشط بأسنان دقيقة ومتقاربة تساعد في إزالة البراغيث من فراء القط. يُنصح بوضع وعاء مملوء بماء صابوني بجوارك أثناء الاستخدام، وغمر البراغيث في الماء بعد كل مرور للمشط عبر فراء القط. ستغرق البراغيث في الماء الصابوني ويحصل القط على الراحة من لدغات البراغيث ومن مشكلة تساقط الفراء.
  • طوق القطط للبراغيث: يُعتبر طوق القطط للبراغيث طريقة أخرى فعالة للتخلص من البراغيث. يمكنك وضع طوق يحتوي على مواد مبيدة للبراغيث حول عنق القط لمنع البراغيث من التمسك بالفراء والانتقال إلى الجلد.
  •  بودرة البراغيث للقطط: يمكن استخدام بودرة مبيدة للبراغيث على القط لقتل البراغيث ومنع تجددها. يُوصى بمراجعة الطبيب البيطري للحصول على توجيهات حول استخدام البودرة بشكل آمن وفعال.

البراغيث في القطط

علاج البراغيث للقطط الحامل

عادةً ما لا يكون هناك حاجة لعلاج القطط الحوامل من البراغيث، ولكن يُمكن استخدام منتجات مثل بروفيندر (بالإنجليزية:Profender) ودرونتال أون (بالإنجليزية: Drontal On) بأمان. يُوصى بمعالجة القطة الأم للبراغيث قبل التزاوج، علاوة على ذلك هناك العديد من المنتجات التي تعتبر آمنة للاستخدام أثناء الحمل مثل فرونت لاين.[9]

كيف أنظف القطط الصغيرة من البراغيث؟ 

لتنظيف القطط الصغيرة من البراغيث، يُنصح باتباع الخطوات التالية:[10]

  • استخدام مشط ناعم لإزالة البراغيث المرئية.
  • استحمام القطة بشامبو مضاد للبراغيث والقراد مصمم خصيصًا للبشرة الحساسة، وذلك ليكون لطيفًا على فروتها الناعمة.
  • غسل جميع فرش السرير بالماء الساخن.
  • شفط أي مناطق مفروشة في المنزل للتخلص من البراغيث وبيوضها.

البراغيث في القطط

الأسئلة الشائعة

هل استحمام القطط يقضي على البراغيث؟

استحمام القطط ليس بالضرورة يقضي على البراغيث بشكل كامل. براغيث القطط قادرة على البقاء على الجلد بما في ذلك أثناء الاستحمام. للقضاء الفعال على البراغيث، يُفضل استخدام مشط ناعم لإزالتها بعد الاستحمام، مع استخدام منتجات مبيدة للبراغيث بعناية.

كيف اتخلص من قمل القطط في المنزل؟

للتخلص من قمل القطط في المنزل، يُوصى باتباع الخطوات الوقائية والعلاجية. يمكن استخدام مبيدات البراغيث المتوفرة في السوق بعناية، بالإضافة إلى تنظيف وغسل جميع فرش السرير والأرضيات بانتظام باستخدام ماء ساخن.

هل براغيث القطط تموت بالماء؟

براغيث القطط قد تبقى على قيد الحياة في الماء لبضع ساعات، ولكنها قد تصبح ضعيفة وغير قادرة على البقاء لفترة طويلة تحت الماء. ومع ذلك، لا يعتبر الاعتماد على الماء وحده كطريقة فعالة للتخلص من البراغيث.

هل تعيش براغيث القطط في المنزل؟

نعم، براغيث القطط قد تعيش في المنزل، خاصة في الفرش والسجاد والمفروشات حيث تجد بيئة ملائمة للتكاثر والبقاء.

هل تنتقل براغيث القطط إلى الإنسان؟

نعم، يمكن أن تنتقل براغيث القطط إلى الإنسان، وخاصة عندما يكون هناك اتصال مباشر مع الحيوان المصاب بالبراغيث.

هل تعيش براغيث القطط في شعر الإنسان؟

على الرغم من أنه من النادر أن تعيش براغيث القطط في شعر الإنسان، إلا أنه في حالة الاصابة بالبراغيث قد يحدث نقل للبراغيث إلى شعر الإنسان، ويمكن أن تسبب الحكة والازعاج.