;

الأنواع الرئيسية لمرض كورونا وأعراض كل منها

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يوليو 2020
الأنواع الرئيسية لمرض كورونا وأعراض كل منها

نجح فريق من العلماء في بريطانيا في تحديد الأنواع الرئيسية لفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد تحليل البيانات الخاصة بأحد التطبيقات المستخدمة لتعقب الأعراض الناتجة عن هذا المرض.

6 أنواع رئيسية لفيروس كوفيد-19

ووفقاً لما جاء في تقارير طبية، فقد توصل فريق الباحثين إلى أن هناك 6 أنواع رئيسية لفيروس كوفيد-19، والمرتبطة أيضاً بمستويات مختلفة من شدة المرض، ومدى احتمالية المريض إلى مساعدة في التنفس في حال نُقل إلى المستشفى.

واوضحت التقارير أن هذه النتائج من الممكن أن تساعد الأطباء للتنبؤ بمرضى الفيروس الأكثر عرضة للخطر، والذين قد يحتاجون إلى رعاية مكثفة، وذلك في الموجات القادمة من جائحة كورونا.

وقالت إحدى الطبيبات المشاركة في هذه الدراسة أنه في حال كان من الممكن التنبؤ بحالة المريض في اليوم الخامس لمرضه مثلاً، سيكون وقتها الوقت متوفراً من أجل تقديم الدعم اللازم له، وحدوث التدخلات المبكرة مثل مراقبة مستويات الأكسجين وضبط مستويات السيولة وغيرهما.

وأشارت التقارير أنه إلى جانب الأعراض الرئيسية التي يتم تشخيص مرضى كورونا بها مثل الحمى والسعال، فقد أظهرت بيانات التطبيق أعراضاً أخرى شائعة مثل الصداع وفقدان الشهية والإسهال وضيق التنفس، لافتة إلى أن بعض المرضى كانت أعراضهم خفيفة شبيهة بالإنفلونزا، فيما عانى آخرون من أعراض أخطر وماتوا.

الأنواع الرئيسية لفيروس كورونا

وحددت الدراسة أنواع المرض الـ 6 وأعراضها، والتي جاءت كما يلي، على حسب الأعراض المصاحبة للمرض:

1- شبيه بالإنفلونزا بدون حمى

أعراضه: الصداع، فقدان القدرة على الشم، آلام العضلات، السعال، التهاب الحلق، ألم في الصدر، لا حمى.

2- شبيه بالإنفلونزا مع الحمى

أعراضه: الصداع، فقدان القدرة على الشم، السعال، التهاب الحلق، بحة في الصوت، حمى ، فقدان الشهية.

3- مشاكل في الجهاز الهضمي

أعراضه: الصداع، فقدان القدرة على الشم، فقدان الشهية، الإسهال، التهاب الحلق، آلام الصدر، عدم السعال.

4- المستوى الشديد الأول

أعراضه: الصداع، فقدان القدرة على الشم، السعال، الحمى، بحة في الصوت، ألم في الصدر، إجهاد.

5- المستوى الشديد الثاني

أعراضه: الصداع، فقدان القدرة على الشم، فقدان الشهية، السعال، الحمى، البحة، التهاب الحلق، آلام الصدر، التعب، التشوش، آلام العضلات.

6- المستوى الشديد الثالث

أعراضه: الصداع، فقدان القدرة على الشم، فقدان الشهية، السعال، الحمى، البحة، التهاب الحلق، آلام الصدر، التعب، التشوش، آلام العضلات، ضيق التنفس، الإسهال، آلام البطن.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا