;

أنواع التنمر وطرق التعامل معه

أنواع التنمر التي تشمل التنمر اللفظي والجسدي والاجتماعي والالكتروني، والتعريف به وكيفية مواجهة المتنمر إذا كنت أحد ضحاياه.

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 30 يونيو 2023
أنواع التنمر وطرق التعامل معه

التنمر من الظواهر المنتشرة بشكل كبير في العالم، وتسبب العديد من الآثار السلبية على الشخص المتعرض لها، معظم حالات التنمر تنتشر في المدارس وأماكن اللعب، فما المقصود بالتنمر؟فما هي أنواع التنمر؟ وما أسبابه وآثاره على الأشخاص؟ الإجابة على كل الاستفسارات وزيادة نتناولها معاً في المقال التالي.

تعريف التنمر

التنمر (بالإنجليزية: Bullying) هو نمط مميز من العدوان يسلكه بعض الناس بهدف إيذاء الآخرين وإهانتهم بشكل متكرر ومتعمد، وخاصة الأشخاص الأصغر سناً أو الأضعف، وهذا تحديداً ما يميز التنمر عن باقي أشكال العدوان، فهو يستهدف الأشخاص الأضعف والأقل قوة وسلطة. [1]

أنواع التنمر

يوجد أنواع عديدة لظاهرة التنمر، قد يستهدف التنمر عرق أو جنس معين، مثلا التنمر على لون البشرة أو جنس الشخص وشكله الخارجي، أو على اللباس والمظهر، وغيرها من الأمور، فيما يلي بعض أنواع التنمر الأكثر شيوعاً: [2] [1]

  1. التنمر الجسدي: يتم فيه الاعتداء بشكل جسدي إما من خلال الضرب أو الركل أو الدفع أو أي طريقة أخرى.
  2. التنمر اللفظي: هذا النوع من التنمر يتضمن استخدام الشتائم والإهانات للإيذاء، بالإضافة إلى استخدام تعليقات جنسية أو طائفية أو متعصبة، كما يمكن أن يشمل التنمر على الشكل أو الجسم وتوجيه التهديد اللفظي. 
  3. التنمر الاجتماعي: حيث يصبح الشخص مستبعداً من مجموعة أصدقائه وزملائه عندما يتعرض للتهديدات اللفظية، أوإطلاق الإشاعات ، أو تشويه السمعة، أو أي أشكال أخرى من الترهيب والتخويف.
  4. التنمر الإلكتروني: وهو أي تنمر يحدث على الأجهزة الإلكترونية سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو الرسائل النصية، ويشمل أمور عديدة منها إرسال صور إباحية، أو انتحال شخصية، أو نشر شائعات، أو محاولة اختراق الحساب الشخصي.
 

ممارسات يستخدمها المتنمر على الضحية

للتنمر أشكال عديدة تتراوح من سخرية بسيطة وقد تصل إلى الأذى الكبير وربما القتل، ,من الممارسات التي يستخدمها الشخص المتنمر على الضحية:[1][2]

  1. الضرب باليد أو بأداة ما، و الحرق بالنار، أو تربيط الضحية ومحاولة خنقها وإسكاتها.
  2. السخرية والاستهزاء من الشخص وإطلاق النكت الدائمة عليه بين الناس.
  3. إلزام الضحية على القيام بأفعال جنسية حسب رغبة المتنمر.
  4. شتم الضحية والصراخ عليها بصوت عالي.
  5. الملاحقة والتهديد الدائم للشخص وترهيبه.
  6. إجبار الضحية على تناول أشياء مقرفة.
  7. إجبارهم على التدخين أو الإفراط في الشرب.
  8. سرقة أو إتلاف ممتلكات الشخص.

ما هي السمات النفسية للمتنمر

يملك المتنمر تركيبة نفسية محددة وملحوظة، فهو يمتلك سمات نفسية غير سوية وملفتة، نذكر منها التالي:[2]

  1. المتنمر شخص غير محبوب اجتماعياً، ولكنه يظن أنه شخص مثالي ومميز.
  2. يفتقر إلى السلوك الاجتماعي الإيجابي.
  3. لا ينزعج من القلق الظاهر على الضحية.
  4. لا يفهم مشاعر الأشخاص المتعرضين للتنمر.
  5. يظهر سلوكيات معينة تكون أقرب إلى جنون العظمة.
  6. يملك عادة علاقات متوترة مع الأهل والأقران.

صفات ضحايا التنمر 

سمات ضحايا التنمر عموماً

لا يمكن لظاهرة التنمر أن تستمر دون وجود ضحية يمارس عليها التنمر، وفي الغالب فإن ضحايا التنمر هم أطفال، وعلى وجه العموم فإنه يوجد مجموعة من السلوكيات تجمع هؤلاء الضحايا، وهذه السلوكيات من الضحية هي من تجعل المتنمر يزيد من أفعاله :[2][3]

  • يرضخون بسهولة لطلبات المتنمر مثل تسليم دراجاتهم الهوائية أو ألعابهم بسهولة له.
  • يفتقرون إلى الثقة بالنفس والحزم الذاتي.
  • يعانوا من الخوف الداخلي حتى على أصغر المواقف.
  • يأخذون وضعية دفاعية من خلال الألم والبكاء دون رد فعل. 

سمات ضحايا التنمر من الأطفال

عندما يتعرض الأطفال للتنمر، فإنهم غالبًا ما يشعرون بالعجز والعجز عن الدفاع عن أنفسهم؛ مما يؤدي إلى عدم وجود أي رادع تجاه العدوان الممارس ضدهم. هذا السلوك اللاحق يزيد من استمرارية التنمر، كما يوجد أطفال يكونون أكثر عرضة للتنمر من غيرهم، لكن ليس دائمًا هم السبب في ذلك، والأسباب المحتملة لحدوث ذلك:[2][3]

  • أطفال يعانون من اضطرابات سلوكية، مثل اضطراب التوحد، أو صعوبات التعلم، أو يعانون بشكل مسبق من القلق والاكتئاب.
  • أصحاب الوزن الزائد أو الوزن القليل جداً.
  • الأطفال الذين يرتدون النظارة.
  • الانتماء إلى مجموعة عرقية معينة.
  • ارتداء ملابس يعتبرها المتنمرين غير جيدة.
  • الأطفال الذين يبدو عليهم الضعف أو الخجل.
  • الأطفال المنعزلين الذين لا يملكون أصدقاء.
  • الأطفال الذين يعانون من أمراض جسدية معينة. 

كيف توقف التنمر

إذا كنت أحد ضحايا للتنمر

إذا كنت تتعرض للتنمر يوجد عدة طرق لإيقافه والتعامل معه، مثل: [4]

  1. امشي بعيداً: لا تعطي الفرصة للمتنمر حتى يقول أشياء فظة، أو يفعل ما يريده، تحرك بعيداً عنه بهدوء باتجاه أشخاص آخرين، إما مدرس أو أصدقاء أو حتى مجموعة من الأشخاص، هذا يعطي انطباع للمتنمر أنك لا تقبل بما يفعله.
  2. ابق هادئاً: هدف المتنمر هو الحصول على استجابة عاطفية من الضحية؛ لذا البقاء هادئاً أفضل طريقة لمنعه الحصول على ما يريده، فلا تظهر مشاعر الخوف أو الحزن أو القلق أمامه، لأن هذه المشاعر تزيد من سلوكه.
  3. أخبر شخصاً ما أنك تتعرض للتنمر: يجب أن تخبر أحداً أنك تتعرض للتنمر مباشرة وبشكل صريح ودون تأخير أو مماطلة، وأخبر شخص موثوق، مثل المدرسين أو الأهل، وهذه طريقة فعالة في الدفاع عن النفس دون الحاجة إلى رد العنف أو الكلام السيء.
  4. اطلب من المتنمر أن يتوقف: مواجهة المتنمر قد تسبب الأذى للضحية، خاصة إذا كان المتنمر أقوى أو ضمن مجموعة، لكن إذا شعرت بأنه غير قادر على إيذائك ولم يفلح تجنبه في إيقافه، أخبره أن يتوقف عن سلوكه، وأنك لن تقبل بهذا السلوك تجاهك، ولا مانع من الدفاع عن نفسك ان استطعت.
  5. لا ترد بالمثل: عند مواجهة المتنمر لا ترد بالإهانات أو الكلام البذيء، فقط أخبره أن يتوقف عن سلوكه، واحرص على فعل ذلك بثقة ودون تردد.
  6. اجعل لغة الجسد لصالحك: امتلاك صوت هادئ وجسد مشدود والنظر في عيني المتنمر مباشرة أشياء مهمة عند مواجهته، قل له جملة قصيرة وواضحة "توقف عن هذا السلوك فوراً".

لمساعدة شخص يتعرض للتنمر

  1. اتخاذ إجراءات فورية: إذا عرفت أن أحداً ما يتعرض للتنمر تصرف على الفور، إما بشكل شخصي أو أخبر أشخاص قادرين على معالجة الأمر.
  2. خذ التنمر بشكل جدي: بعض أشكال التنمر قد تصل إلى الأذى الجسدي الكبير وقد يمتد لاستخدام الأسلحة، لذا لا تهمل موقف التنمر وحاول الفصل بين المتنمر والضحية إذا كنت قادر، أو استعين بأشخاص آخرين للمساعدة.[4]

تعرفنا على أنواع التنمر وكيفية التعامل معه، ونلفت الانتباه أنه من المهم إشراك الطفل الذي يتعرض للتنمر في النشاطات الاجتماعية المتنوعة، مثل: الألعاب الرياضية، أو دورات تعليم المهارات وغيرها من الأماكن التي تمكنه من الانخراط في المجتمع، وبناء مهارات التواصل، والتعرف على أصدقاء. 

ومن الممكن إشراكه في علاجات نفسية بإشراف طبيب مختص للتخلص من آثار التنمر، وقبل كل شيء التأكد من عدم تعرضه للتنمر أبداً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!