هل قشرة الرأس معدية

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يناير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 12 يناير 2021
هل قشرة الرأس معدية
مقالات ذات صلة
فوائد وأضرار الهايفو
الفرق بين الهايفو وتقنيات شد البشرة الأخرى
علاج التهاب بصيلات الشعر في الوجه والجسم

هناك عدة أسباب لقشرة الرأس، وهذه الحالة شائعة جدًا حيث تصيب واحدًا من كل خمسة أمريكيين تقريبًا. والأسباب الأكثر شيوعًا لهذه الحالة والتي تتميز بالقشور البيضاء التي توجد غالبًا في فروة الرأس هي فطريات تشبه الخميرة تسمى الملاسيزية Malassezia وهي حالة تُعرف باسم التهاب الجلد الدهني seborrheic dermatitis كما تسببها أشكال أخرى من التهاب الجلد مثل الأكزيما والصدفية.

ما هو سبب قشرة الرأس

في بعض الحالات قد تكون قشرة الرأس ناتجة عن نقص التغذية أو رد فعل تحسسي لمنتج الشعر، ومن الناحية الفنية يتسبب هذا في التهاب الجلد التماسي التحسسي ولكن الجلد الجاف الناتج عن ذلك والتقشر والحكة يمكن أن تحاكي قشرة الرأس.

لكن يبقى التهاب الجلد الدهني هو السبب الأكثر شيوعًا لقشرة الرأس، وعلى الرغم من أن هذه الحالة تؤثر بشكل رئيسي على فروة الرأس إلا أنها يمكن أن تسبب أعراضًا في أي مكان لديك فيه غدد دهنية بما في ذلك الفخذ والإبطين وجانبي أنفك وحتى حاجبيك.

وسبب التهاب الجلد الدهني هو فطر الملاسيزية وهو فطر يحب زيوت فروة الرأس وينجذب إلى الغدد الدهنية في فروة الرأس والوجه والجذع العلوي، وقد تسبب الملاسيزية فقدان الماء في فروة الرأس مما يؤدي إلى الاحمرار والتهيج والجفاف الذي يؤدي إلى تكون القشور.

 بخاخ للشعر

شاهدي أيضاً: بخاخ للشعر

لكنها لا تسبب قشرة الرأس فقط، فقد تؤدي الملاسيزية أيضًا إلى تفاقم حالات الجلد الموجودة الأخرى، هناك تكهنات بأن هذه الفطريات تعيش على بشرة الجميع ولكنها تسبب قشرة الرأس فقط لدى الأفراد المعرضين للإصابة.

ولدى المرضى الذين يعانون من التهاب الجلد الدهني يصبح الجلد دهنيًا ويصنع الجسم الكثير من مادة قشرية متقشرة تسمى الكيراتين keratin، حيث يمكن أن تؤدي هذه المادة القشرية إلى احمرار فروة الرأس وتقشرها وحكها مما يؤدي إلى تساقط الشعر الذي يربطه معظم الناس بقشرة الرأس.

ومن الشائع أن يصاب به حتى الأطفال وذلك على الرغم من أنه يسمى بغطاء المهد cradle cap في هذه الحالة وليس قشرة الرأس.

كما يتم تشخيص قشرة الرأس لدى الرجال أكثر من النساء وقد يكون هذا بسبب حقيقة أن الهرمونات الذكرية تحفز إنتاج المزيد من الدهون.

هل قشرة الرأس معدية

قشرة الرأس هي حالة جلدية التهابية ولكنها ليست معدية، ولا يمكنك الإصابة بقشرة فروة الرأس هذه أو نقلها إلى شخص آخر من خلال الاتصال الشخصي أو حتى من خلال مشاركة الوسائد، وحتى إذا كان سبب جفاف فروة رأسك هو الفطريات الملاسيزية فإنها لا تعتبر حالة معدية.

لكن هناك حالات نادرة تم الإبلاغ عنها لأشخاص لديهم جهاز مناعي ضعيف يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى عند وجود شخص مصاب بهذه العدوى الفطرية، وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن الأشخاص المصابين بمرض باركنسون وفيروس نقص المناعة البشرية أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس المرتبطة بالملاسيزية.

في حين أنه قد يكون محرجًا ومزعجًا إلا أن قشرة الرأس ليست خطيرة، وبغض النظر عن تقشر فروة الرأس والحكة فإن الحالة عادة ما تكون غير ضارة، ولا تترافق الإصابة بقشرة الرأس للإصابة بمشاكل طبية أخرى، ومن السهل علاج الجلد المتقشر الذي يميز هذه الحالة الالتهابية.

 التقشير الجاف

شاهدي أيضاً: التقشير الجاف

هل يمكن علاج قشرة الرأس

إذا كنت تشك في أنك قد تعاني من رد فعل تحسسي تجاه أحد المنتجات فاستشر طبيب أمراض جلدية يمكنه مساعدتك في معرفة حقيقة ما يحدث.

وبالمثل إذا كان لديك سبب للاعتقاد بأن نظامك الغذائي لا يوفر العناصر الغذائية الكافية وخاصة فيتامينات ب فقد يكون إجراء فحص الدم فكرة جيدة، حيث يمكن أن تكون المستويات المنخفضة من فيتامينات ب والزنك مرتبطة بالتهاب الجلد الدهني.

كما قد يكون علاج قشرة الرأس بسيطًا مثل استخدام الشامبو المضاد للقشرة وهو العلاج الأكثر شيوعًا لقشرة الرأس، وهناك العديد من أنواع الشامبو المتاحة دون وصفة طبية

وعلى الرغم من أن هيد آند شولدرز Head & Shoulders قد يكون الأكثر شهرة، عادةً ما يستخدم الناس هذا الشامبو لعلاج القشرة لأنه يحوي عاملًا مضادًا للفطريات مثل الزنك بيريثيون zinc pyrithione والذي يُسمى أيضًا بيريثيون الزنك أو كبريتيد السيلينيوم selenium sulfide أو الكيتوكونازول ketoconazole كمكون فعال للقضاء على قشرة الرأس.

كما يمكن أن يساعد غسل الشعر بالشامبو بمنتج يستخدم حمض الساليسيليك salicylic acid أيضًا في منع قشرة الرأس عن طريق تجريد فروة رأسك من الجلد الميت الزائد.

وعند استخدام الشامبو المضاد للقشرة قد يستغرق ظهور النتائج عدة أسابيع ومن المهم استخدام العلاج باستمرار، وإذا كنت قد جربت الخيارات المتاحة دون وصفة طبية لمدة شهر على الأقل ولم تلاحظ أي نتائج فاستشر طبيبًا متخصصًا.

كما يمكن استخدام أنواع الشامبو الطبية الأقوى بوصفة طبية من طبيب الأمراض الجلدية أو مقدم الرعاية الصحية.